أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الرد على مقال ,و إنك لنصاب كبير















المزيد.....

الرد على مقال ,و إنك لنصاب كبير


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 5120 - 2016 / 4 / 1 - 17:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الرد على مقال ,و إنك لنصاب كبير.

السلام عليكم:

كتبت منال شوقي مقال بعنوان, وأنك لنصاب كبير تحت الرابط

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=511525

تصف رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حاشاه بأنه نصاب كبير, في قصة اجلاء بني النضير_حيث تقول في مقالها اعلاه:

أن أدبيات الإسلام أن الله لا يؤاخذ الناس بما في نواياهم من شرور طالما أنها لم تخرج إلي حيز التنفيذ.

معتقدة ان اجلاء بنو النضير كان على النويا, وهذا غير صحيح, لأن هناك شخص من بني النضير هم برمي حجر على الرسول صلى الله عليه وسلم, وايضا لدينا رواية اخرى تؤكد ان اجلاء بني النضير على الفعل وليس على النوايا.

اولا لنعد الى الوراء قليلا , وهي وثيقة المدينة(تسمى ايضا دستور المدينة, ومعاهدة ألمدينة وصحيفة المدينة) التي تم ابرامها بين يهود المدينة ومنهم بنو النضير وبين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم,ثم نعرج على مابدر من بني النضير لتتضح لنا الصورة كاملة غير منقوصة:

يقول عن هذه الوثيقة

المستشرق الروماني جيورجيو:

"حوى هذا الدستور اثنين وخمسين بندا، كلها من رأي رسول الله. خمسة وعشرون منها خاصة بأمور المسلمين، وسبعة وعشرون مرتبطة بالعلاقة بين المسلمين وأصحاب الأديان الأخرى، ولاسيما اليهود وعبدة الأوثان. وقد دُون هذا الدستور بشكل يسمح لأصحاب الأديان الأخرى بالعيش مع المسلمين بحرية، ولهم أن يقيموا شعائرهم حسب رغبتهم، ومن غير أن يتضايق أحد الفرقاء. وضع هذا الدستور في السنة الأولى للهجرة، أى عام 623م. ولكن في حال مهاجمة المدينة من قبل عدو عليهم أن يتحدوا لمجابهته وطرده.

وتتظمن هذه الوثيقة مايخص يهود المدينة من بنود مايلي:

وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم إلا من ظلم أو أثم فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته.
وأن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بن الحارث مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني الأوس مثل ليهود بني عوف.
وأن ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف إلا من ظلم وأثم فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته.
وأن جفته بطن من ثعلبة كأنفسهم.
وأن لبنى الشطبية مثل ما ليهود بني عوف وأن البر دون الإثم.
وأن موالى ثعلبة كأنفسهم.
وأن بطانة يهود كأنفسهم.
وأنه لا يخرج منهم أحد إلا بإذن محمد.
وأنه لا ينحجز على ثأر جرح، وأنه من فتك فبنفسه وأهل بيته إلا من ظلم وأن الله على أبر هذا.
وأن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم، وأن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة، وأن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الإثم.
وأنه لا يأثم أمره بحليفه وأن النصر للمظلوم.
وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
وأن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة.
وأن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم.
وأن لا تجار حرمة إلا بإذن أهلها.
وأنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده فإن مرده إلى الله وإلى محمد رسول الله، وأن الله على أتقى ما في هذه الصحيفة وأبره.
وأن لا تجار قريش ولا من نصرها.
وأن بينهم النصر على من دهم يثرب.
وإذا دعوا إلى صلح يصالحونه ويلبسونه فإنهم يصالحونه ويلبسونه، وأنهم إذا دعوا إلى مثل ذلك فإنه لهم على المؤمنين إلا من حارب في الدين.
على كل أناس حصتهم من جانبهم الذي قبلهم.
وأن يهود الأوس مواليهم وأنفسهم لأهل هذه الصحيفة مع البر المحض من أهل هذه الصحيفة، وأن البر دون الإثم لا يكسب كاسب إلا على نفسه وأن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبره.
وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم، وأنه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة إلا من ظلم أو آثم، وأن الله جار لمن بر واتقى، ومحمد رسول الله

--------------------------------------

لنتابع الان بعد ان بينا ما ورد في وثيقة المدينة المنورة من بنود وردت فيها بحق يهود المدينة, الروايات التي ادت الى قرار الرسول محمد بأجلاء بني النضير عن المدينة المنورة:

لدينا في التراث الاسلامي لسبب اتخاذ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم روايتين:

الاولى وهي المشهورة في كتب التراث الاسلامي وهي التي استندت اليها منال شوقي وهي على النحو التالي:
جاءهم يستعينهم في دية القتيلين من بني عامر اللذين قتلهما عمرو بن أمية الضمري، فقالوا: نعم يا أبا القاسم نعينك على ما أحببت، ثم خلا بعضهم ببعض، فقالوا: إنكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه - ورسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنب جدار من بيوتهم قاعد - فَمَنْ رجل يعلو على هذا البيت، فيلقي عليه صخرة فيريحنا منه؟ فانتدب لذلك عمرو بن جحاش بن كعب، فقال: أنا لذلك، فصعد ليلقي عليه صخرة كما قال، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر من السماء بما أراد القوم .. إلى آخر القصة , سبب قدوم النبي يطلب دعمهم المادي هو انهم اي بني النضير احلاف لبني عامر

والرواية الثانية هي على النحو التالي:
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله وروى ابن مردويه قصة بني النضير بإسناد صحيح إلى مَعْمر عن الزهري: "أخبرني عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: كتب كفار قريش إلى عبد الله بن أُبيّ وغيره ممن يعبد الأوثان قبل بدر يهددونهم بإيوائهم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ويتوعدونهم أن يغزوهم بجميع العرب، فهمّ ابن أُبيّ ومن معه بقتال المسلمين، فأتاهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "ما كادكم أحد بمثل ما كادتكم قريش، يريدون أن تلقوا بأسكم بينكم".
فلما سمعوا ذلك عرفوا الحق فتفرقوا، فلما كانت وقعة بدر كتب كفار قريش بعدها إلى اليهود: إنكم أهل الحلقة والحصون، يتهددونهم، فأجمع بنو النضير على الغدر، فأرسلوا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم: اُخرج إلينا في ثلاثة من أصحابك ويلقاك ثلاثة من علمائنا، فإن آمنوا بك اتبعناك، ففعل، فاشتمل اليهود الثلاثة على الخناجر فأرسلت امرأة من بني النضير إلى أخ لها من الأنصار مسلم تخبره بأمر بني النضير، فأخبر أخوها النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يصل إليهم، فرجع، وصبّحهم بالكتائب فحصرهم يومه، ثم عدا على بني قريظة فحاصرهم فعاهدوه، فانصرف عنهم إلى بني النضير، فقاتلهم حتى نزلوا على الجلاء، وعلى أن لهم ما أقلت الإبل إلا السلاح، فاحتملوا حتى أبواب بيوتهم، فكانوا يخربون بيوتهم بأيديهم فيهدمونها، ويحملون ما يوافقهم من خشبها. وكان جلاؤهم ذلك أول حشر الناس إلى الشام"
اذا كان لأجلاء بنو النضير سببين

الاول والاساس هو نقضهم لوثيقة المدينة المنورة ونقضهم لما عاهدوا المسلمين عليه

والثاني هو سعيهم لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم, هذا مايعرفه كل مسلم وكل باحث منصف حيادي غير منحاز

لكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وماذا ,عن الكتاب المقدس(ألعهد ألقديم) وتاريخ مصر والسودان؟رد ...
- الرد على مقال -المعتوه الدجال الكذاب شيخ الازهر -1
- هل حقق الارهاب الداعشي مايرجوه؟
- الاسباب التي تجعل ألالماني ,يصدق ماقاله شيخ الازهر,ردا على م ...
- اعط القارئ مجال ليخربش على جدران الخرافة, ردا على مقال,هل ؟! ...
- ماهي غايتكم؟ وماهي اهدافكم؟ هل تريدون دعوشة المعتدلين من الم ...
- ماذا عن صلاة الاستسقاء , والشيطان المشاكس
- هل يوجد في مصر محلات جزارة ادمية؟
- الرد على مقال,حاضنة الإرهاب والتطرف المسكوت عنها.
- كيف يقرأ ألمسلم ألمعاصر.حديث ألذبابة
- ألاصح , ألمرأة والتطرف ألذكوري في العالم
- الى آيدن حسين, لاتحملها اكثر مما تحتمل ,أن كنت مسلما حقا
- بل تتقرب للدولار, ردا على مقال ,نتقرب الى الله جل وعلا بوصف ...
- أقرأوا ألتاريخ جيدا ,قبل أن تتصدوا للكتابة
- من الذي اسقط حكم مرسي لمصر. ردا على مقال عبيد العَصَا تاقت إ ...
- لاتنظري بعين واحدة, ردا على مقال,الفتنة الطائفية و زواج المس ...
- أحدث تنفيذ لحد ألهرطقة(الردة) في ألمسيحية
- الحج والاضاحي, توضيح, ردا على مفال,يا فاطمة ناعوت: الحج والأ ...
- حروب المسلمين ,ردود افعال ايضا,ردا على مقال,المسلمون و الحرو ...
- أذا ,لماذا لم تزل ديني وتؤمن بألمسيحية, ردا على مقال,الملحدو ...


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الرد على مقال ,و إنك لنصاب كبير