أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الرد على مقال,حاضنة الإرهاب والتطرف المسكوت عنها.















المزيد.....

الرد على مقال,حاضنة الإرهاب والتطرف المسكوت عنها.


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 5099 - 2016 / 3 / 10 - 15:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الرد على مقال,حاضنة الإرهاب والتطرف المسكوت عنها.

السلام عليكم:

كتب الكاتب سامي لبيب مقالا بعنوان - حاضنة الإرهاب والتطرف المسكوت عنها.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=508472

وهذا ردا على ماجاء فيه من الكتب التي نقل عنها

جاء في مقال الكاتب اعلاه مايلي:

استباحة سفك دماء وسرقة أموال الآخر , والآخر هنا هو غير المسلم ففى صفحة 340 من الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع: " أما الأسارى فيمشون إلى دار الإسلام، فإن عجزوا قتل الإمام الرجال وترك النساء والصبيان فى أرض مضيعة حتى يموتوا جوعًا وعطشًا ، لا نقتلهم للنهى " . !

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

لم اجد في كتاب (الاقناع في حل الفاظ أبي شجاع )وفي الصفحة التي اوردها الكاتب سامي لبيب 340 من الجزء الثاني منه والمعنون كتاب ألنكاح ومايتعلق به من ألاحكام وألقضايا, ولم اجد فيه من صفحته 339 وحتى الصفحة 341 اي نص او عبارة مما اورده الكاتب في مقاله اعلاه

واليكم اعزتي القراء رابط الجزء الثاني من كتاب(ألاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع) للاطلاع والتأكد


http://www.feqhup.com/uploads/1366397267221.pdf



-----------------------------------------------------------------------------------------------------

اورد الكاتب سامي لبيب في مقاله اعلاه


فى كتاب "الاختيار لتعليل المختار فى فقه أبى حنيفة" المقرر على الصف الثالث الثانوى الأزهرى نطالع بصفحة 338 وما بعدها : " وإذا فتح الإمام بلدة عنوة إن شاء قسمها بين الغانمين ، وإن شاء أقر أهلها عليها ووضع عليهم الجزية، وعلى أراضيهم الخراج، وإن شاء قتل الأسرى ، أو استرقهم ، أو تركهم ذمة للمسلمين ، ولا يفادون بأسرى المسلمين ولا بالمال إلا عند الحاجة ، وإذا أراد الإمام العود ومعه مواش يعجز عن نقلها ذبحها وحرقها، ويحرق الأسلحة ". !

------------------------------------------------------------------------------------------

طبعا على الكاتب سامي لبيب ان يحدد هذه الصفحة في اي جزء وفي اي باب(كتاب) لأن المؤلف صف مؤله على شكل كتب ,مثل كتاب الصلاة الى اخره- حتى يسهل علينا البحث- على الكاتب سامي لبيب ان يحد ما اورده في اي كتاب وفيث اي جزء- حتى ارد عليه- لاني لم اجد الصفحة التي ذكرها في كتاب(ألاختيار لتعليل المختار في فقه أبي حنيفة)انتظر منه التحديد- حتى يكون مني الرد الاكيد

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

اورد الكاتب سامي لبيب في مقاله اعلاه:


فى صفحة 357 من كتاب "الإقناع" يعلم الأزهر تلاميذه كيف يهينون أصحاب الديانات الأخرى المخالفين للإسلام : " وتعطى الجزية من الكتابى على وصف الذل والصِغَار ويقولون له : أعط الجزية يا عدو الله ، وليس هذا فقط، بل يكون المسلم الجابى جالسًا والذمى واقفًا ويأخذ بتلابيبه ويهزه هزاً ويقول : أعط الجزية يا عدو الله ". !

---------------------------------------------------------------------------------------------------

الرد من كتاب الاقناع:

من صفحة 356

حتى الصفحة 357 التي ذكرها الكاتب سامي لبيب هي من كتاب ,النكاح وما يتعلق به من احكام وليس فيه اي شيئ مما اورده الكاتب- ومن يحب ألتاكد سواء الكاتب ذاته ومن القراء الكرام مرجعة رابط الكتاب- http://www.feqhup.com/uploads/1366397267221.pdf

وعلى الكاتب ان يقدم لنا صورة طبق الاصل من المنهاج الذي يدرس في الازهر- أن كان حريصا على مصداقية الطرح

-------------------------------------------------------------------

واورد الكاتب سامي لبيب في مقاله اعلاه ايضا:


إحتقار الآخر شائع فى مناهج الأزهر بالرغم من تلك الصورة المزيفة التى تطالعنا بها شاشات التليفزيون بصور لشيخ الأزهرى قابضًا بقوة على يد قسيس كدليل على الوحدة الوطنية , لنجد مناهج الأزهر تحض على غير ذلك من عنف وصل حد التمييز العنصرى ومنع بناء الكنائس بل هدمها فى بلاد المسلمين خاصة فى مصر , كما ورد فى كتاب "الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع" من إذلال وإهانة وصلت حد تمييز المرأة المسيحية عن غيرها من المسلمات بطوق من حديد حول عنقها , ففى المقرر على الصف الثالث الثانوى الأزهرى ورد بصفحة 235 ما نصه: " وألا تبنى كنيسة فى الإسلام لأن إحداث ذلك معصية، فلا يجوز فى دار الإسلام ، فإن بنوا ذلك هدم ، ولا يجوز إعادة بناء كنيسة قد انهدمت وبالذات فى مصر " .

--------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الموجه للكاتب هل المسيحيات اليوم في مصرمطوقات بطوق من حديد في اعناقهن؟

يحب الكاتب ان اقدم له احصائية بعدد الكنائس التي بنيت وتبنى اليوم في مصر وفي غيرمصر

والتي اعيد ترميمها, اليس مبدأ الكاتب هو مايطبقه المسلمين اليوم من فقههم, ام تغيرت مبادئ الكاتب

اليس عندما نقدم له نصوص من التوراة والانجيل مشابه واشد مما ينقله الكاتب- يقول ماعليك بعاهرات الجيران ويقول ماعليك بهم لانهم لايعملون بها- لماذ يتغافل ويطرح فقه لايعمل به المسلمون - ان كان حقا هذا فقه يدرسه الازهر

------------------------------------------------------------------------------------------------

واورد الكاتب في مقاله اعلاه

فيما يتغنى الأزاهرة بتكريم الإسلام للمرأة , إلا أن مناهج الأزهر تبدد هذا الإدعاء لتحض على معاملتهن باحتقار وانتقاص , كما نرى فى النصوص المأخوذة من مناهجه , فيجوز إجبارهن على الزواج , ففى كتاب " الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع " ورد فى صفحة 432 : " أن النساء على ضربين : ثيبات وأبكار، فالبكر يجوز للأب والجد إجبارها على النكاح، والثيب لا يجوز تزويجها إلا بعد بلوغها وإذنها "

--------------------------------------

وهذا الرد من كتاب (الاقناع)


ولأجبار البكر على التزويج شروط كما ورد في كتاب ألا قناع لأبي شجاع
1- ان لايكون بينها ومن ترغم على تزوجه اي عداوة
2- ان يزوجها من شخص مكافئ لها
3- ان يزوجها بالمهر المتعارف عليه والداج مجتمعيا
4- ان لايكون الزوج معسر
5- ان لايزوجها ممن تتضرر بمعاشرته_كألمعاق والاعمي والمشلول والشيخ الكبير
هذه شرزط الاجبار التي اقرها الفقه فقه الشافعي كما ورد في كتاب الاقناع لأبي شجاع الجزء الثاني
كتاب النكاح- صفحة 250-251
ورد في كتاب الاقناع لأبي شجاع باب الاجبار في النكاح اي التزويج
وللناساء في اجبارهن على الزواج ضربين اي حالتين
الاولى
البكر تجبر لماذا
لانها شدية الحياء
ولأنها عديمة الخبرة
والثانية الثيب- لاتجبر بل تخير لماذا لانها متعودة ولها خبرة بالرجال-ماهي دواعي اجبار البنت البكر على الزواج
رغم انه في حياتنا المعاصرة لاتجبر البكر على الزواج ممن لاترغب ولكن يتم اقناعها ولكن ان اجبرها اهلها فلهذا الفعل- مبرارت من قبل الاهل
اولا قلة خبرتها
ثانيا شدة حيائها
ثالثا من باب مصلحتها التي تجهلها البنت البكر

--------------------------------------------

واورد الكاتب سامي لبيب في مقاله اعلاه

للشذوذ والبشاعة والهمجية مكان فى مناهج المعاهد الأزهرية التى تحض على إهدار كرامة الآدمى بحل أكله وقت المجاعة , بل أكل الإنسان لبعض جسمه . فحسب كتاب " الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع " صفحة 255: " وله- أى للمسلم- قتل مرتد وأكله، وقتل حربى، ولو صغيرًا ، أو امرأة وأكلهما، لأنهما غير معصومين . فللمضطر أكل آدمى ميت إذا لم يجد ميتة غيره.. واستثنى من ذلك ما إذا كان الميت نبيًا فإنه لا يجوز الأكل منه جزمًا.. أما إذا كان الميت مسلمًا والمضطر كافرًا فإنه لا يجوز الأكل منه لشرف الإسلام ، وحيث جوزنا أكل ميتة الآدمى لا يجوز طبخها ، ولا شيها ، لما فى ذلك من هتك حرمته ، ويتخير فى غيره بين أكله نيئًا وغيره " !. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد , فيجوز للإنسان أكل لحمه حياً فحسب نفس المصدر : " يحل قطع جزء نفسه لأكله إن فقد نحو ميتة، وكان خوف قطعه أقل ، ويحرم قطع بعضه لغيره من المضطرين ، لأن قطعه لغيره ليس فيه قطع البعض لاستبقاء الكل "
----------------------------------------

ارد عليه وعلى الازهر ان كان مايدعيه الكاتب ليس فبركات

من كلام رب العباد ومن سيرة نبيه صلوات الله عليه وسلم

قوله تعالى -بسم الله الرحمن الرحيم:
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ} [سورة المائدة: آية 3]،

وفي الحصار الذي تعرض له بني هاشم بما سمي بحصار شعب بني طالب حوصر الرسول واهله والمسلمون في هذا الشعب ثلاث سنوات- ومنع عنهم المأكل والمشرب والرسول صلى الله عليه وسلم كان يربط الحجر على بطنه من شدة الجوع ولم يرد لنا انه اكل لحم ادمي من من مات منهم, واليوم في سوريا في داريا التي حوصرت ومنع عنها الطعام اضطر المسلمون فيها الى اكل القطط والكلاب واوراق الشجر ولم نسمع انهم اكلوا ميتتة او لحم ادمي-فما الذي منعهم ان كان فقههم يجيز لهم ذالك؟

اما قوله عن عدم انفاق الزوج على زوجته المريضة فهذا قول باطل وكله يتعلق بالمطلقة فقط وليس بالزوجة- وهذا مناورد في هذا الباب في كتاب النفقة على الزوجة المطلقة في كتاب( الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع)

في باب نفقات المطلقة من كتاب الاقناع لأبي شجاع الجزء الثاني صفحة 382 مانصه: أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى-سورة الطلاق
توفير سكن لائق لها مع خادمة مع نفقات الطعام والشراب والملبس وكل حسب سعته ومن افضل مايكون,مايختص بعدم دفع نفقات العلاج فهو للمطلقة وليس للزوجة- فورد في كتاب الاقناع الجزء الثاني في الصفحة 381
مايترتب للمطلقة من نفقة على من طلقها مانصه: ويجب على الزوج لزوجته(المطلقة) وكل ألايات وردت في سورة الطلاق- فيما يختص بالنفقة على المطلقة
ويجب على الزوج لمطلقته الة التنظيف من الاوساخ والمشط ودهن يستعمل للشعر ومايغسل به الشعر ولايجب على الزوج نفقات الخضاب والكحل وايضا عليه نفقات الاستحمام- قبل كانت حمامات عامة للنساء ولانفقات الطبيب لماذا لانها حبست عنه اي طلقها طبعا غير نفقات السكن والملبس والطعام,ورد في كتاب الاقناع الجزء الثاني منه الصفحة 283 في باب من الزوج نفقته على زوجته ورد مانصه:
لو منع الزوج زوجته حقا لها كقسم(يعني اقسم على نفسه ان يعطيها شيئ ما من مال وغيره) ونفقة ,الزمه ألقاضي توفيته يعني الايفاء به
فان اساء تعامله مع زوجته من ضرب وغيره بلا سبب موجب نهاه القاضي عنه وان استمر في الاساءة لزوجته يرغمه القاضي على دفع النفقه لها شلون القاضي المسلم يخالف فقه ان كان الفقه الاسلامي لايفرض على الزوج نفقة علاج لزوجته واليوم من منا لايعالج زوجته

عموما مطلوب من الكاتب سامي لبيب ولمصادقية الطرح ان يقدم نسخ مصورة عن منهاج الازهر نسخة طبق الاصل

ولكم التحية_



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف يقرأ ألمسلم ألمعاصر.حديث ألذبابة
- ألاصح , ألمرأة والتطرف ألذكوري في العالم
- الى آيدن حسين, لاتحملها اكثر مما تحتمل ,أن كنت مسلما حقا
- بل تتقرب للدولار, ردا على مقال ,نتقرب الى الله جل وعلا بوصف ...
- أقرأوا ألتاريخ جيدا ,قبل أن تتصدوا للكتابة
- من الذي اسقط حكم مرسي لمصر. ردا على مقال عبيد العَصَا تاقت إ ...
- لاتنظري بعين واحدة, ردا على مقال,الفتنة الطائفية و زواج المس ...
- أحدث تنفيذ لحد ألهرطقة(الردة) في ألمسيحية
- الحج والاضاحي, توضيح, ردا على مفال,يا فاطمة ناعوت: الحج والأ ...
- حروب المسلمين ,ردود افعال ايضا,ردا على مقال,المسلمون و الحرو ...
- أذا ,لماذا لم تزل ديني وتؤمن بألمسيحية, ردا على مقال,الملحدو ...
- ألمسلم بأمر ربه, ولكن غير ألمسلم بأمر من يمارس ألعنف ضد ألمر ...
- ما زال كلها نظريات بنظريات, لماذا لايكون العناد والمخالفة وا ...
- مالم يستطع العلم التجريبي نفيه او اثباته ,يحاول الملحدون اثب ...
- نحن نقدسهم نعم ولكن لانعبدهم, ردا على مقال,الخلفاء الراشدون ...
- ألنبوة لاتحتاج الى ترشيح, ردا على مقال,الترشيح لمنصب النبي م ...
- ألاديان جائت لتخاطب ألبشر وفق ثقافاتهم ,ردا على مقال,مائة خر ...
- هل هذا مسلم , ويريد تجميل ألاسلام أيضا
- لماذا يعاني ألمسلمين من حالة ألنكران؟ ردا على مقال ,المسلمين ...
- ماهي ألاسباب ألتي تمنعكم من التصديق أن لهذا ألكون خالق عاقل؟


المزيد.....




- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الرد على مقال,حاضنة الإرهاب والتطرف المسكوت عنها.