أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - عبد المجيد السخيري - بلاغ وبيان للجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع العرائش/شمال المغرب حول جريمة وحقيقة مقتل ربيعة الزيادي















المزيد.....

بلاغ وبيان للجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع العرائش/شمال المغرب حول جريمة وحقيقة مقتل ربيعة الزيادي


عبد المجيد السخيري
الحوار المتمدن-العدد: 5107 - 2016 / 3 / 18 - 15:25
المحور: حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير
    


الجمعية المغربية لحقوق الانسان
فرع العرائش
بلاغ للراي العام
الحقيقة كل الحقيقة في قتل عضوة الجمعية ربيعة الزيادي

في سياق متابعة الفرع لتطورات قضية العضوة/ المرحومة ربيعة الزيادي التي توفيت يوم 21 فبراير 2016 بالمستشفى الجامعي السويسي بالرباط بعدما تم نقلها تواليا من العرائش الى طنجة والتي ابتدأت باحتجازها مقيدة بمنزلها الكائن بتجزئة شعبان 1 منذ 28 يناير 2016 من لدن زوجها السابق م.ق الذي يشتغل بجهاز الشرطة وتعريضها للعنف المادي باستعمال ادوات حادة. مما تسبب لها في رضوض في مختلف اعضاء جسمها الاطراف-الراس ... واغتصابها بطريقة وحشية بمساعدة احد اعوانه ومحاولة تسميمها وما تلا ذلك من تلكؤ الشرطة القضائية في انجاز محضر المعاينة تضامنا مع المعتدي زميلهم الشرطي وكذا تماطل النيابة العامة بالعرائش في تحريك مسطرة المتابعة ومحاولة طمس هذه الحقائق داخل المستشفى اللا مريم بالعرائش بعد اكتشاف مكان الاحتجاز من طرف عائلتها ومجموعة من مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الانسان.
وعليه فان مناضلات ومناضلي الفرع المحلي مكتبا وأعضاء نعلن للراي العام ما يلي :
*تعازينا الحارة في وفاة السيدة ربيعة الزيادي لأسرتها الصغيرة والكبيرة بمدينة العرائش.
*تضامننا المطلق واللامشروط مع عائلة رفيقتنا من داخل الفرع المحلي في هذه الفاجعة الاليمة التي تكذب حقيقة شعارات المساواة وتثمين وضع المرأة التي تتغنى بها الدولة .
*ادانتنا الصارخة لهذه الجريمة الشنعاء المرتكبة من طرف زوجها السابق –الشرطي- التي ذهبت ضحيتها رفيقتنا ربيعة الزيادي الناتج عن الاختطاف المرفق بالتعذيب في ضرب سافر لحق الحياة والسلامة البدنية وتجريم التعذيب الذي ما فتئت تطربنا به الدولة.
*استهجاننا للتواطؤ المكشوف بين الشرطة والنيابة العامة وادارة مستشفى اللامريم بالعرائش الهادفة الى طمس معالم الجريمة في زمن التغني بإصلاح منظومة العدالة وحقوق الانسان
*مطالبتنا بمحاسبة ومعاقبة كل المتورطين والمشاركين والمتواطئين في هذه الجريمة البشعة من خلال الفعل او محاولة طمس معالم الجريمة مهما علا شانهم و مواقع عملهم
*التزامنا بإنجاز تقرير مفصل بالأسماء والحقائق تنويرا للراي العام وكشفا لكل المجرمين والمشاركين والمتواطئين في اقرب الآجال.
*دعوتنا لكل المناضلات والمناضلين والهيئات المدنية والحقوقية والنقابية والسياسية لجعل جنازة عضوة الفرع المحلي مسيرة للاحتجاج الشعبي ضد انتهاكات حقوق الانسان عامة وحقوق المرأة خاصة.

عن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان
بالعرائش



فــرع العرائــــــــش

بـــــيــــــــــــــان
دفاعــــا عـــــن :
• الحريات وحق التظاهر
• تفعيل مبدأ عدم الافلات من العقاب
• حق الحركات الاحتجاجية في التظاهر و التنظيم
• الحق في استغلال القاعات العمومية
يتابع الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقلق كبير واستنكار شديد مستجدات وتطورات الوضع الحقوقي الذي تشهده مدينة العرائش والمتسم بتواصل مسلسل التراجع وانتهاك العديد من الحقوق والحريات ولا سيما الحق في الآمان الشخصي والسلامة البدنية والحق في الحياة كجريمة الاغتصاب والضرب والجرح والاحتجاز المفضي إلى الموت التي تعرضت له عضوة الجمعية ربيعة الزيادي من طرف زوجها المسمى(م.ل.ق) محمد (رجل الأمن بسيدي سليمان )بمشاركة المدعوين "ش. و م. ف " واللا مبالاة والتواطؤ الذي تعاملت به النيابة العامة والشرطة عن الاتصال بهما في الموضوع من طرف عائلتها , ومحاولة اتهام رفيقنا وعضو مكتبنا المناضل العياشي الرياحي واستدعائه من طرف الضابطة القضائية بالعرائش يوم 24 فبراير 2016 واستنطاقه لمدة 6 ساعات من الحادية عشرة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء من طرف سبعة محققين في محاولة للنيل منه ومن عزيمته في متابعة ملف قتل عضوتنا ربيعة الزيادي وتم التعامل معه كمتهم وليس كشاهد ومواجهته بمكالمات هاتفية بعد الخبرة التقنية التي أجريت على هاتف الهالكة والتي تمت في الساعات الأولى من يوم 28 يناير 2016 يبين أن الضحية كانت بصحة جيدة بهذا التاريخ في حين انقطع خبرها مساء ذلك اليوم حسب تصريحاتها و شكاية العائلة.
وهو ما أثر كثيرا على الوضعية الصحية والنفسية لرفيقنا عضو المكتب المحلي العياشي الرياحي بسبب الضغوطات التي تعرض لها من طرف عناصر الشرطة التابعين للمنطقة الإقليمية للأمن الوطني.
والحق في التنظيم كعدم تمكين عدد من التنظيمات المدنية والحقوقية من وصل إيداع بعد شهور من وضع ملفاتها القانونية لدى السلطات المختصة، وقمع ومنع المسيرة التضامنية والاحتجاجية على مقتل ربيعة الزيادي بعد جنازتها يوم 23 فبراير 2016 مساء، وقمع الحركات الاحتجاجية المتنامية لفئات واسعة من المواطنين والمواطنات لما تعرض له بائعي الخضر والفواكه الجائلين صباح يوم الجمعة 26 فبراير 2016 من قمع وتكسير لعرباتهم
وإتلاف سلعهم باستعمال جرافة واعتقال بائعين أثناء احتجاجهم على عملية التكسير والإتلاف الهمجية ولا تتسم بأدنى شروط احترام حقوق الإنسان. وكذلك إقصاء عدد كبير من بائعي الخضر والفواكه من الاستفادة من الدكاكين سوق الأحد والخروقات التي شابت عملية التوزيع من خلال اعتماد المحسوبية والزبونية والرشوة من طرف الجهة الوصية ( السلطات، المجلس البلدي )الذين انطلقوا في مسيرة احتجاجية يوم 29 فبراير 2016 من سوق الأحد إلى غاية بهو بلدية العرائش، وفئات أخرى ضحايا الفقر والتهميش والإجلاء القسري من المساكن (دور الصفيح ) والأساتذة المتدربين والطلبة والحق في التنمية والشغل و الصحة والتعليم والسكن ... الخ .
علاوة على استمرار السلطات في حملاتها العدائية اتجاه الحركة الحقوقية عامة والجمعية المغربية لحقوق الإنسان خاصة، إضافة إلى الحصار والقمع المسلط على مناضلي/ات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع العرائش.
وبناء عليه، فإن مكتب الفرع يعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي:
1.استنكاره للتواطؤ المكشوف والتعامل بنوع من البرودة واللامبالاة من طرف النيابة العامة والأمن المحلي في ملف القتيلة ربيعة الزيادي عند تلقيهم الخبر و أثناء حضورهم إلى بيتها تعاملوا مع الوضع وكأنه حادث اعتداء عادي ولم يأخذوا البصمات وعينات الأشياء التي استعملت في مكان الجريمة كالسم والحزام الأسود الذي كبلاها به وقطعة الحديد التي أدخلها المشتكى به في قبلها وظهرها ودبرها ... الخ
2.ادانتنا للتعاطي اللامسؤول لجهاز القضاء بالعرائش في مقتل العضوة ربيعة الزيادي مع المطالبة بفتح تحقيق ومسؤول يؤكد مبدأ عدم الافلات من العقاب .
3.إدانتها للتسريبات الأمنية لأبواق مأجورة ومشبوهة الشيء الذي نعتبره انتهاكا صريحا لسرية التحقيق والبحت التمهيدي . وهو تسريب استهدف فيه التأثير على القضاء و تأليب الرأي العام على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في شخص الرفيق العياشي الرياحي و ضرب مصداقيتها.
4.استنكاره لاستمرار تمادي السلطات في ممارساتها العدوانية والغير القانونية ضد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعدد من التنظيمات المدنية والحقوقية من عدم تمكينها من وصل الإيداع. وهو ما يؤكد استهتار الدولة وخرقها السافر والمكشوف للقوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة .
5.يشجب بقوة إقدام مندوبة وزارة الشباب والرياضة من منع استعمال قاعة دار الشباب الراشدي لعقد جمعنا العام التجديدي وانتخاب مندوبي ومندوبات للمؤتمر 11 لجمعيتنا يوم 21 فبراير 2016 بشكل تعسفي ودون سند قانوني رغم استفاءنا للشروط في هذا الشأن من تقديم طلب ...مما يؤكد ارتهان مندوبة وزارة الشباب و الرياضة بالعرائش لتعليمات السلطة المحلية الشيء الذي يعتبر ضربا سافرا لكل القوانين و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان .
6.إدانته الشديدة لما تعرض له بائعي الخضر والفواكه الجائلين من قمع وتنكيل ومتابعة وإتلاف سلعهم وتكسير عرباتهم في خرق سافر لحقوقهم الاقتصادية وقطع مورد رزقهم دون تقديم بدائل تضمن لهم عيشهم الكريم وتحفظ كرامتهم .
7.تضامننا المطلق واللامشروط مع نضالات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع العرائش مع تنديدنا بالقمع و الحصار المسلط عليهم في معركتهم المشروعة و العادلة.
8.مطالبة الجهات المسئولة والقضائية بفتح تحقيق حر ونزيه في الخروقات والتجاوزات التي شابت عملية توزيع دكاكين سوق الأحد الكائن بتجزئة الرحمة، ويؤكد تضامنه مع بائعي الخضر والفواكه المقصيين من
الاستفادة من الدكاكين.
9.يجدد إدانته الشديدة للخرق السافر للحق في التظاهر والاحتجاج السلميين اللذين يكفلهما الدستور والمواثيق و العهود الدولية التي التزمت بها الدولة المغربية.
10.استنكاره لما تعرض له الأساتذة المتدربون المواصلون لمعركتهم البطولية من أجل إسقاط المرسومين المشؤومين من قمع وتنكيل وتضييق ومنع، ويعبر من جديد عن تضامنه اللا مشروط معهم ومع حاملي الشهادات من أجل حقهم في الشغل القار الذي يحفظ الكرامة ويضمن العيش الكريم.
وأخيرا فإن الفرع يدعو القوى الحية والتقدمية والحركة الحقوقية محليا إلى تكثيف الجهود والتنسيق وتوحيد النضالات لفضح انتهاكات حقوق الإنسان، كما يدعو إلى جعل 8 مارس يوم العالمي للمرأة محطة للتنديد بجميع أشكال العنف و التمييز الممارس ضد النساء، وجعل من قضية قتل ربيعة الزيادي نموذجا للنساء المغربيات المعرضات للعنف في غياب قانون يضمن الحماية لهن، كما ندعو الإطارات الحقوقية والنسائية والمدنية والسياسية و كل الغيورين و المناضلين/ات إلى الحضور في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها أمام المحكمة الابتدائية بالعرائش وذلك يوم الثلاثاء 8 مارس 2016 على الساعة 12 زوالا.

عن المكتب


العرائش في 7 مارس 2016





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- بلاغ وبيان للجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع العرائش/شمال ...
- -الحق في الحياة-:تقرير حول أشغال مائدة مستديرة
- صحوة الصين بين الماركسية وعالم الرأسمال
- موقع دائرة بني بوفراح في مشروع الحسيمة منارة المتوسط- تقرير ...
- الحب في زمن التسليع*
- بوجميع: إيقونة غيوانية من زمن الرصاص
- تمثيلية النساء بالهيئات والمؤسسات المنتخبة المحلية والوطنية: ...
- نموذج للقانون الأساسي والنظام الداخلي للنادي الحقوقي(الجزء ا ...
- تأسيس وهيكلة نوادي حقوق الانسان والتربية على المواطنة: الجزء ...
- تأسيس وتنشيط النوادي التربوية لحقوق الانسان والتربية على الم ...
- السلوك الانتخابي والحملة الانتخابية في ضوء المرجعية الدستوري ...
- دورة تكوينية تقييمية في أفق الانتخابات الجماعية والجهوية(تقر ...
- المغرب: تجدّد الجدل حول الفن والأخلاق
- تطور النظام الانتخابي بالمغرب، الميثاق الجماعي ومقاربة النوع
- راهن العمل النقابي وآفاقه-حالة المغرب
- المشاركة السياسية للنساء والسلوك الانتخابي بالمغرب في ظل الم ...
- الحملة الانتخابية: مفاهيم، أنماط واتجاهات
- الحقوق السياسية للنساء: المرجعية الدولية لحقوق الانسان والقو ...
- نوافذ: الصين والماركسية، فلسطين والثورات في العالم العربي .. ...
- الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين واليسار الجديد بالمغرب


المزيد.....




- مئات المسافرين يصابون بفيروس في رحلة بحرية
- أردوغان: تركيا ستفتح سفارة في القدس الشرقية قريبا.. ونتخذ خط ...
- مجلس النواب المصري يدعو لعزل الولايات المتحدة
- دبلوماسيون: مجلس الأمن يصوت الاثنين على مشروع قرار يدعو لإلغ ...
- مشروع قانون -القومية- سيطرح على الكنيست بالقراءة الأولى
- أوكرانيا.. إصابة 30 شرطيا في اشتباكات مع أنصار سياسي معارض ف ...
- فريق ترامب يتهم المحقق مولر بالحصول على رسائل إلكترونية -بشك ...
- أبرز هواتف العام 2017
- الرئيس الفلسطيني يتلقى دعوة لزيارة إيران
- ليبرمان يهاجم أردوغان ويدعو إسرائيل لمراجعة علاقاتها مع تركي ...


المزيد.....

- حملة دولية للنشر والتعميم :أوقفوا التسوية الجزئية لقضية الاي ... / أحمد سليمان
- ائتلاف السلم والحرية : يستعد لمحاججة النظام الليبي عبر وثيقة ... / أحمد سليمان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - عبد المجيد السخيري - بلاغ وبيان للجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع العرائش/شمال المغرب حول جريمة وحقيقة مقتل ربيعة الزيادي