أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كرار حيدر الموسوي - بسم الله الرحمن الرحيم (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا )















المزيد.....


بسم الله الرحمن الرحيم (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا )


كرار حيدر الموسوي

الحوار المتمدن-العدد: 4997 - 2015 / 11 / 26 - 16:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


سادتي الافاضل معذرة المقال غير مكرر ولاكن وجدت الكثير من الاعتراضاتت وعدم القبول اوعدم توافق الموضوع مع الشريعة او مع العرف عند بعضهم جزءا او اعتاد على مبدأ الكفارة على القسم
وكان عنوان الموضوع حينها ((( لايستطيع الاراذل في الحكومة والمسؤولين فعلها فبئسا لما يصيبهم )))
واذا لم اكن متوهم فهذا هو نص القسم في مجلس البرلمان والي اداه جميع النواب ورؤساء الكتل
((( اليمين الدستوري: (اُقسم بالله العلي العظيم، أن اؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية، بتفانٍ واخلاص، وان احافظ على استقلال العراق وسيادته، وارعى مصالح شعبه، وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي، وان أعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة، واستقلال القضاء، والتزم بتطبيق التشريعات بامانةٍ وحياد، والله على ما اقول شهيد )))
والقسم بالله يعني*** يدخل معنى مصطلح الحلف بالله (القسم بالله) باسم من أسمائه العظمى بقول والله وبالله وتالله وهكذا ،والقسم بالله هو حلف اليمين و ا يجوز الحلف بغير الله تعالى لأنّ ذلك يعتبر شركاً بالله تعالى، وعادةً عند الحلف بالله على شيء للقيام بفعله يكون بنيّة العزيمة والعقد يسمّى حلف اليمين، وهو الّذي يترتّب عليه الكفّارة، وأمّا الحلف بالله دون عقد أيّ عزم أو نيّة في فعل الشّيء الّذي تمّ الحلف عليه يعتبر ذلك يمين اللغو الّذي يجري على اللسان دائماَ ولا يقصد شيئاً فيه، وغالباً ما ينتشر هذا اليمين بين الناس، ولا توجد أيّ كفّارة عليه سوى الاستغفار من الله تعالى وعدم الحلف على باطل.***
كفّارة القسم بالله ###وكفّارة القسم بالله وعند حلف اليمين بإرادة وعزيمة وعدم تأدية الشيء الّذي أقسمنا عليه هنا يجب أداء كفّارة اليمين؛ فالكفّارة هي ما تمحي الذنب وهي فدية القسم بالله عند عدم تحقيق أيّ شيء. فالكفّارة لها عدّة اختيارات كما ذكر القرآن الكريم في سورة المائدة: فأوّل كفارة هي إطعام عشرة مساكين، وعادةً الإطعام يكون بمقدار نصف صاع من طعام أهل البلد، ويعادل مقدار كيلو ونصف من القمح أو الأرز أو السكّر وهذا ما يهدف إليه الإسلام لتحقيق عدالة في المجتمع والقضاء على الفقر وإشباع حاجات المساكين؛ فإطعام عشرة مساكين نسبة معقولة ومتكافئة لتحقيق العدالة بها عن طريق إطعام الأفراد. ومن كفّارة الحلف بالله بعد إطعام عشرة مساكين هو: كسوة عشرة مساكين؛ والكسوة تكون للرجل و المرأة حيث يجوز إخراج ثوب أو قميصٍ كسوة للرجل وأمّا المرأة فيجوز كسوتها بخمار ورداء يستر كامل جسدها، والكسوة عادة بالثوب الّذي يصلح للصلاة؛ فالكسوة والطعام حاجات رئيسيّة وأساسيّة لكلّ فرد حتّى يستمرّ في حياته؛ فالطعام يسد جوعه والكسوة تستر عورته. أمّا الخيار الثّالث لدى الحالف بالله فهو أن يختار تحرير رقبة، وشرط ذلك أن تكون هذه الرقبة مؤمنة؛ حيث يعتبر عتق أحد العبيد المؤمنين هو بمثابة إطلاق حريّة هذا الشخص وكأنّما ردت إليه حياته من جديد وهذه سمة أخرى اعتنى فيها الإسلام بخصوص تحرير رقاب المؤمنين خصوصاً في الأيّام الأولى من الإسلام . وفي حال لم يجد المرء عشرة مساكين لإطعامهم أو كسوتهم أو تحرير رقبة مؤمنة فعليه صيام ثلاثة أيّام، ويشترط في صيام هذه الأيام أن تكون متتابعة حتى يشعر بقيمة الحلف الّذي حلفه و لم يقدر على إتيانه وتحقيقه. وفي بعض المواقف قد يتراجع المرء عن يمينه ويحنّث به إذا رأى خيراً في أمرٍ آخرٍ غير الّذي حلف به، وعند الحنث باليمين أي عدل عن يمينه فعليه كفّارة يلتزم القيام بها، ويحنّث باليمين إذا حلف على معصية أو ترك واجباً فذلك مخالف للشّريعة وعليه كفّارةٌ يلتزم بها للتكفير عن يمينه###..
وكفارة اليمين وهي : إطعام عشرة مساكين من وسط الطعام الذي يطعم أهله. كسوتهم للرجل قميص وإزار، وللمرأة جلباب وخمار،على التقدير. تحرير رقبة مؤمنة ، فإذا لم يجد شيئاً من ذلك صام ثلاثة أيام. قال الله تعالى: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) .
وعلى الاكثر والاغلب يوجد من دلهم او كفرهم باداء احد انواع القسم:
اليمين المنعقدة: هي اليمين التي تكون على أمرٍ مستقبلي يعزم المرء على فعله، وهي التي تنعقد في قلب ذلك الشخص الذي تلفظ بها؛ أي أنه يكون قاصدًا ومدركًا لتلك اليمين التي تلفظ بها، ويجب على من يؤدي هذه اليمين الوفاء بها، وإن أخلف فعليه الكفارة
او يمين اللغو: فهي اليمين التي تجري على لسان المرء من دون أن يقصد التلفظ بها، كأن يقول في سياق حديثه مع شخص آخر: لا والله، أو بلى والله، وهذه اليمين لا كفارة فيها، ولا يؤاخذ بها المسلم.
فإذا كان هذا الحلف يمينًا منعقدة، كأن يحلف على المصحف لأداء أمرٍ مستقبلي، فعليه أن ينفذ هذه اليمين، وإن أخلف فيها فعليه كفارة اليمين المعروفة، وهي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، وهو بالخيار بين هذه الأمور، فإن لم يقدر على أيٍّ منها، فعليه أن يصوم ثلاثة أيام. وقد يكون الحلف على المصحف من اليمين اللغو، كأن يقول لا والمصحف الشريف، أو بلى والمصحف الشريف من دون قصدٍ، فهذه اليمين لا يؤاخذ بها، وليس عليه كفارة.
ونستدل مما سبق توجد هنالك مبررات هروب من القسم ان كان يمين المنعقدة- ان يكون غير طاهر الجسد او اليد او جزء من الملابس والشرط يكون طاهر كاملا لانه يقابل الله عز وجل ويقسم بالله, او في النادر يضع عازل على يده واساليب اخرى شيطانيه غير بريئة. وان كان القسم هو يمين اللغوففي هذه الحالة يوجد فبركات كثيرة ومتعددة.......ونقول غباءا وفسوقا وبراء من اي اسناد فهذا العمل غير صحيح ولاينجي احد لان القسم ايمان وعقائدي وشرعي معتقدي ولاعلاقة له باليد او الجسم اوالملابس ,فهل لديه ايمان بالله وكتابه ام بالاسم فقط مسلم ولابائس بالكفارة وعن اي شيء الكفارة عن الجرم والسرقة والانحراف والزلل والسقوط والعهر ام عن القسم؟ الم يكن عند الشيوخ والسادة والعرفين ولو بابسط الامور الدينية والدنيوية بذلك لو ماذا يعني ذلك من تحدي ولمن ولبئس ماعزموا عليه وعملوه ويعملوه والجاري العمل به!!!
ويجوز ان يكون احدهم قد حلف او اقسم على ورقة فيها صورة دريل همر او شاش عمليه او قالعة اسنان اولوحة عيادة قانونية او صورة لشعار ولاية الدم وملحمة المختار اوشعر حر ومقفى ومن بحر القتل والتدمير اوقسم الشرف العسكري بعد ان انقلب فرش سفري او داعش عقلي وقلبي واللسان ططني وليس وطني اوسيد بعمامة او بدونها ومحمد (ص ) بريء منه ويسبح دوما بمسابح الرذيلة
اوالشيعة روافض ونحن حماة الدين والايمان والتقوى او ماركة المشروب مو اصلية اويمعود افلان ايكول الله غفور رحيم اوبس خللي اكمل اضرب دقلة اولاتزر وازرة وزر اخرى؟؟؟؟؟اوفيها صورة جهاز كشف العبوات الفلكي الاسطوري ابو الزبانة او ظلت على القسم خريج متوسطة او الشهادة اتزورت دكتوراه بستراتيجية نبك نبكتكم مو اطيب من نبك نبكتنا او شنو 1000مليار دولار الرجال على كد افعالها والبلوع تريد احلوك او حجابك جنابك تره انست شغلة العقاري ومحكمة الزوراء ولندن والمسرح الواقعي اوخلصنا من انتقادات المطيرجية وتبدل العنوان ,رحمة الله لولي الهم المعجزة او اضرب ضربتك راح ابو علي بابا او اشلون ما اقسم مو اتهمشنه واتخرمشنه واليوم اتريشنهاو يعني سهلة الدولة والامبراطورية بقيادة الرمز الخنفشاري او بريمر كذاب ايكول جينه من الطرق الخلفية اساسا شارعنه مابي ولاملصق؟؟؟ او عمامتي دستوري ونهجي ومعتمدب بس خللي نخلص جينز وصندل ونص ردان امشجر دلع وعلى العناد مولاي او اشلون انخربط الوضعية انظل متفرجين والمنعول وصانه انخرب وندمر بس نعمي القسشامر والاراول او اشلون اتضيع فترة الجهاد ببلاد المهجر والكاولية وزرائب المواخير او اقسم ولعلع السانك بعدين او ناس تاكل دجاج وناس تتلكه العجاج كلهه لرئيس الكتله بس مو مشكله عمليه لو سفرة لو رشوة لو واسطة ولله الحمد على رزقه حلال ماكو جاره؟ اشلون لعد انديح ويه.....اوحتى انضيع الماضي الاكشر والتهم والمخالفات الشغلة بيهه حصانة لو تزكية من بريمر لو كارنر لو السعودية –قطر-تركيا-اسرائيل او و او, أو
كلام الشرع يقول:عند إدراك حقيقة الحلف بغير الله و هو من المحرمات و يدخل تحت بند الكفر و الشرك يدرك المسلم و يبدأ بتعويد نفسه عند القسم و الحلف أن ينطق لسانه بالحلف بالله ،و إن نطقها بدون قصد فعليه التّوبة، و عليه أيضا النّصيحة إن سمع فلان يحلف بغير الله تعالى ، الحلف بالله هو اليمين الصّادق أي أشهد الله تعالى على أنه صادق و عندما يكذب في حلفه يكون كاذباً و يحاسب يوم القيامة على ذلك و الحلف بغير الله تعالى كأننا نجعل لله نداً و العياذ بالله في قدرته على الأمور و مشيئته ، و يرتبط حلف اليمين أيضاً بالشهادة و من حلف بغير الله شهد بغير حق ، لذلك عند أول الشهادة في مسألة فأول ما يحلف الشخص يحلف بالله أي ألزم الصّدق في كلامه .هناك أشخاص كثير يحلفون بأكثر من شيء على أكثر من مسالة و يشرك حلفه بأشياء لا تمد بصلة بالحلف بالله وهذا حلف باطل و كفارتها هو التّوبة أيضاً و الحلف بالله . يخلط البعض بين كفارة الحلف بغير الله و الحنث باليمين فكفارة الحلف بغير الله تختلف عن كفارة الحنث باليمين ، كفارة الحلف بغير الله التّوبة و كلمة التوحيد و عدم العودة لذلك ، و كفارة الحنث باليمين هو صوم ثلاثة أيام
ولاكن رؤيتنا حول القسم بالله عز وجل في حضرة الامام العباس عليه السلام وذلك للاعتقاد النفسي والعقائدي بخوف الاغلبية من عدم تلبيته (وليس القسم بالعباس عليه السلام اطلاقا )هل هناك اشكال في القسم بغير الله مثل والعباس والحسين عليهما السلام مثلا
أرجو ان يأخذ فقهاء القانون والتشريع والسياسة دورهم في الانتباه الى هذه الجزئية المهمة. فالبرلمان الذي لا يتسع صدر اعضائه الى ثلاث ساعات من اجل الإتيان بعملية تأدية يمين دستورية صحيحة، لا تتسع صدورهم ايضاً الى تحمّل اعباء اربع سنوات من المهام المختلفة المتعلقة بالوطن والمواطن.ضروري الالتفات لموضوع القَسَم بوصفه حدثاً لغوياً لمعرفة مدى امكانية ادائه بشكل جماعي، كالذي قام به اعضاء مجلس النواب العراقي السابق بجلستهم الافتتاحية في العام
لكن اللفظة ( القسم او اليمين اعني )، لكي تؤدي هذه الوظيفة الإنجازية، لا بد لها ان تنطوي على ثلاث قوى تتعلّق باللفظ نفسه ونية المتحدث والتأثير الذي يحدثه ذلك اللفظ. مثلاً، الحدث الكلامي "نحن هيئة المحلّفين نجد بأن المتهم مذنب" يمتلك"قوة لفظية" تكمن في احتوائه على سبع كلمات والفعل بصيغة الحاضر، و "قوة النيةً" وهو ان هذا اللفظ يحمل طلباً، و "قوة تأثيرية" اي ان والدة المتهم، مثلاً، تبدأ بالنحيب عند سماعها بهذا الحدث.
ولكي تتحقق هذه الثلاثية، لا بد للحدث اللغوي ان يفي بثلاثة شروط هي: شرط الاستعداد (اي ان يكون المتكلم قادراً على انجاز الفعل)، وشرط الإخلاص (اي ان يكون مخلصاً في اداء الفعل)، والشرط الجوهري (اي محاولة المتكلم التأثير على السامع لإتمام انجاز الفعل). كما تنفتح الأفعال الإنجازية تلك الى خمسة اصناف: هي: الأفعال التوكيدية (وهي التي تُلزم المتحدّث بالتقيّد بحقيقة القضية التي يؤكّدها، مثلاً "اقسم بالله بأنني اضعتُ نقودي")؛ والأفعال التوجيهية (وهي التي تحاول جعل السامع يقوم بشيء ما، مثلاً "اطلبُ منك بأن تغادر القاعة")، والأفعال الإلزامية (وهي التي تُلزم المتكلم بالتقيّد بمنهجِ عملٍ مستقبليّ، مثلاً "اقسم بأن احافظ على استقلال العراق"، والأفعال الإعلانية (وهي تلك الأفعال التي إن تمّ القيام بها بشكل موفّق فإنها ستُنتج الحالة المطلوبة من وراء تلك الفعال الكلامية كما في الزواج والطلاق والتسمية وما الى ذلك)؛ والأفعال التعبيرية (وهي التي تنطوي على القيام بأفعال تقليدية مثل الشُكر، والتحية، والتهنئة).
وهكذا، فإن "القَسَم" يقع ضمن الأفعال التوكيدية والأفعال الإلزامية، كما يتضح ايضاً بأن معطيات نظرية افعال الكلام تحيط بمعظم تعاملاتنا اليومية كالزواج والطلاق وعقود البيع والشراء والاقتراض وغيرها كثير، والتي لا يمكن لها ان تُحدث التأثير المطلوب إلاّ بعد الإتيان بها على وجهها الدقيق وبعد ايفائها بجميع الشروط الأدائية.
كلمات القَسَم التي نصّ عليها الدستور العراقي هي: "اُقسم بالله العليّ العظيم، أن اؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية، بتفانٍ وإخلاص، وان احافظ على استقلال العراق وسيادته، وأرعى مصالح شعبه، وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الإتحادي، وأن أعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة، واستقلال القضاء، والتزم بتطبيق التشريعات بأمانةٍ وحياد، والله على ما اقول شهيد".
ثمة ملاحظات حول كيفية اداء اليمين الدستورية للبرلمان العراقي ، منها:
- كلمات القَسَم تندرج ضمن صنف "أفعال الكلام الإلزامية"، التي تفرض على المتكلم الإلتزام بإنجاز فعل مستقبلي.
- تأدية اليمين بشكل جماعي حيث قرأ كلمات القسم النائب رئيس البرلمان فيما اخذ البقية يرددون القسم بعده.
- اشتمل القسم على كل من اعضاء الحكومة وأعضاء البرلمان.
- لم يضع احدٌ ممن ادّى القسم يدَه على القرآن (او أي كتاب سماوي آخر) سواء السيد اسامة النجيفي (قاريء القَسَم) أم اعضاء الحكومة (الواقفين الى يساره) أم اعضاء مجلس النواب (الواقفين الى يمينه).
- اعضاء الحكومة كان بعضهم يقف في حالة الاستراحة وبعضهم الآخر في حالة الإستعداد، فيما كانت ايديهم إما الى جنبهم أو متصالبة أمامهم.
- اعضاء مجلس النواب اختلفت طريقة وقفتهم، وكانوا مسترخين يتحركون يمنة ويسرة، وفي ايدي بعضهم المسابح، وبعضهم كان يتحدث مع زملائه، وبعضهم يلتفت الى الوراء وكثير الحركة.
- استغرق ترديد القسم الجماعي 59 ثانية.
وفق تلك الظروف التي تمّ فيها ترديد القسم واستناداً الى معطيات نظرية افعال الكلام، يمكن الاستنتاج بأن عملية ترديد القسم تلك اخلّت بالكثير من الشروط الإنجازية والتوفيقية التي نصّت عليها نظرية افعال الكلام التي يكون القَسَم جزءً منها، وكما يلي:
- كيفية ترديد القسم: القَسَم الجماعي لا يضمن ان كل عضو ردّد الكلمات المنصوص عليها في القَسَم بشكل صحيح وخال من اللحن وبصوت واضح وبالأحاسيس والنوايا المطلوبة. وهذا يدلّ على ان بعض الأعضاء لم يحركوا حتى شفاههم، والبعض الآخر كان لاهياً مع زميل بجانبه، او كان يردد جزءً من الكلمات التي سمعها ويترك الجزء الآخر، وما الى ذلك. وهنا يختل شرط "قوة اللفظ" الذي يجب الإتيان به بصيغته الصحيحة بشكل تام غير منقوص.
- الذي يؤدي القسم عليه ان يضع يده على القرآن (او أي كتاب سماوي حسب الشخص المؤدّي لليمين). فكان الترديد ترديداً مسرحياً لا يأخذ اثره في نفوس المرددين ولا على نفوس السامعين، وهذه إحدى القضايا التي ناقشتها نظرية افعال الكلام عندما يتعلق بالمسلسلات والمسرحيات. فعندما يأتي رجل الدين ويزوّج رجلاً وامرأة لا يكون لهذا العقد أي اثر لأنه فاقد لـ "شرط النية" في نفوس المتكلمين والسامعين على حد سواء. في البرلمان البريطاني مثلاً، يضع البرلماني كلتا يديه على طاولة موجود تحتها القرآن والإنجيل معاً وذلك تحسبّاً لوجود اعضاء مسلمين وبذا سيكون للقَسَم تأثير على مؤدّي اليمين.
- الذي يؤدي القسم عليه ان ينطق هو بالقسم، أو أن يقرأه، لا ان يردده بعد ان يسمعه من شخص آخر. وهنا انتفى "شرط النية"، أي ان المتكلم لا ينوي القيام بما يسمع، على عكس لو نطق هو بكلمات القسم لتحتّمَ عليه القيام بالكلمات التي ينطقها.
- عدم ضمان ان الاعضاء غير الناطقين بالعربية من القوميات الاخرى قد نطقوا بالصيغة الصحيحة للقسم بلغته العربية.
وخلاصة القول، لا يمكن لأيّ ممن ادى اليمين الدستورية بشكل جماعي ان يكون واقعاً تحت تأثير القسم لأنهم ببساطة لم يتقيدوا حرفياً بشروط القسم من حيث اللفظ والنية والتأثير، بل خرقوا تلك الشروط، ولم يؤدوا يميناً دستورية بصورتها الصحيحة. وذلك يعود الى انتفاء "شرط الاستعداد" (حيث، بعد اربع سنوات من ممارسة المهام، تبيّنَ بأن جلّهم كان عاجزاً عن النهوض بمسؤولياته، وعدم اقرار الموازنة حتى اللحظة هو شاهد على عدم الاستعداد هذا)؛ وانتفاء ايضاً "شرط النية" (حيث لم يكن في نيّة أي منهم تحويل كلمات القَسَم الى افعال لأن معظمهم لم ينطق بها اصلاً بل ردّدها ترديداً مسرحياً، والراهن العراقي شاهد على ذلك)؛ وانتفاء "شرط الإخلاص" (حيث كان ترديد كلمات القسم مجرد اسقاط فرض من اجل الانتقال الى الخطوة التالية).إذن إما ان يتم تريد القَسَم بشروطه المطلوبة او تركه، لأن ترديده بشكل جماعي يعني عدم ترديده بالمرة.وعليه، يجب عدم تكرار القسم الجماعي في هذه الدورة البرلمانية والركون جدياً الى القَسَم الفردي ليأخذ الحدث الكلامي اثرة في نفوس الناطقين باليمين من اجل تلبية شروط النطق والنية والإخلاص ومن ثم التأثير. فترديد القَسَم الفردي لا يتطلب سوى 33 ثانية من كل عضو، أي 10824 دقيقة، ما يعادل 3 ساعات. وهذه الساعات الثلاث في ترديد القسم تنبني عليها افعال اربع سنوات قادمة.
وأرجو هنا ان يأخذ فقهاء القانون والتشريع والسياسة دورهم في الانتباه الى هذه الجزئية المهمة. فالبرلمان الذي لا يتسع صدر اعضائه الى ثلاث ساعات من اجل الإتيان بعملية تأدية يمين دستورية صحيحة، لا تتسع صدورهم ايضاً الى تحمّل اعباء اربع سنوات من المهام المختلفة المتعلقة بالوطن والمواطن.
ولنفهم جميعا بان القسم او اليمين الدستوري هو امر شكلي وبروتوكولي وغير ملزم لا قانونيا ولا شرعيا ((ظاهرة أداء اليمين الدستورية لتولي منصب الرئاسة أو الوزارة أو ما في حكمها من المناصب الدستورية الهامة في الدولة، أصبحت من الأمور الضرورية اللازمة لاستكمال بروتوكولات التعيين للمنصب المعين ))
اليمين الدستورية حسب القاموس السياسي: " قسم يؤديه رئيس الدولة و أعضاء الحكومة وكذلك أعضاء السلطة التشريعية قبل مباشرة مهام مناصبهم وذلك بناء على نص وارد في الدستور أو على أساس عرف دستوري جار ".
إن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه هنا هو: ما هي الغاية من أداء هذا القسم، ثم ما مدى تأثير هذا القسم على الذي أقسم ؟ أو بمعنى آخر هل القسم ضابط نفسي يحول بين المقسم والانحراف عن المسار الذي أقسم ألا لا يحيد عنه ، أو عن مخالفة القانون أو الدستور الذي أقسم أن يراعيه ؟ أم أنه مجرد بروتكول أصبح عادة حتى أصبح شرعا وقانوناً، وهل يمكن الاستعاضة عنه بالانضباط الذاتي المحمي بالقيم الخلقية والعقدية الذي يمكن أن يغني عن أداء هذا القسم ويحمي صاحبة من الانحراف ، أو الاكتفاء بالقانون وما يمليه من عقوبات على المفسدين ؟
للإجابة على هذا السؤال لابد من اللجوء إلى القرآن العظيم و الوقوف على جميع الآيات التي ورد فيها لفظ القسم أو الحلف بجميع الصيغ. ثم على شروح هذه الآيات لتبيان الجوانب السيكولوجية التي يلجأ الإنسان تحت تأثيرها إلى القسم والغايات المرجوة من ذلك، ثم النتائج والنهايات لهذه المسألة.
وسوف يتم إيراد جميع الآيات التي ورد فيها القسم أولا، ثم الآيات التي ورد فيها الحلف حسب ترتيبها في سور القران الكريم. ذلك بالرغم من أن المعنى الظاهري لكلا اللفظين واحد، " فالقسم هو الحلف بالله أو بغيره، وأقسم اقساما بالله : أي حلف به . وهذا التمييز بين اللفظين إيماناً منا بأن لكل لفظ من اللفظين مدلولاً خاصا لا يستقيم المعنى لو أبدل باللفظ الآخر، و ذلك من إعجاز القرآن العظيم.
و الآيات التي ورد فيها لفظ القسم بصيغة الجمع " و أقسموا ":
" و يقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم. حبطت أعمالهم فأصبحوا خاسرين " (المائدة – 53) . وقوله تعالى: " و أقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها قل إنما الآيات عند الله و ما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون " (الأنعام - 109). و قوله تعالى: "و أقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت ؛ بلى وعداً عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون " (النحل – 38) . وقوله تعالى: " و أقسموا بالله جهد أيمانهم لئن أمرتهم ليخرجن قل لا تقسموا طاعة معروفة إن الله خبير بما تعملون" (النور - 53). و قوله تعالى: " لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا " (فاطر – 42). وقوله تعالى: " إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون" (القلم – 17، 18).
أما الآيات التي ورد فيها لفظ الحلف بصيغه المختلفة:
قوله تعالى: " فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا " (النساء – 62). وقوله تعالى: " لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتبعوك ولكن بعدت عليهم الشقة، وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم يهلكون أنفسهم والله يعلم إنهم لكاذبون" (التوبة – 42). وقوله تعالى: " ويحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون " (التوبة – 56). وقوله تعالى: " يحلفون بالله لكم ليرضوكم و الله و رسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين " (التوبة – 62) . و قوله تعالى: " يحلفون بالله ما قالوا و لقد قالوا كلمة الكفر و كفروا بعد إسلامهم و هموا بما لم ينالوا " (التوبة – 74). وقوله تعالى: " سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس و مأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون " (التوبة – 95). و قوله تعالى: " يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين " (التوبة – 96). وقوله تعالى: " ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم و لا منهم و يحلفون على الكذب وهم يعلمون " (المجادلة – 14). وقوله تعالى: " يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون " (المجادلة – 18)..
هذه هي الآيات التي ورد فيها القسم منسوباً إلى الإنسان في القران الكريم، أما آيات القسم المنسوبة إلى رب الجلالة فكثيرة هي، ولم نتطرق إليها لأنها لا تدخل في إطار بحثنا هذا، فنحن نبحث في أصل القسم و دوافعه بل و عواقبه عند بني البشر. و بالإضافة إلى هذه الآيات هناك آيتا سورة المائدة (106 – 107) ورد فيهما لفظ يقسمان بالله بمعنى الشهادة ؛ كما ورد لفظ الشهادة بمعنى القسم في آية النور " والذين يرمون أزواجهم و لم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين " (النور – 6). و من الواضح أن القسم هنا لإثبات واقعة قد وقعت بالفعل، و لا سبيل لإثباتها إلا بهذه الطريقة، و القسم بهذا المفهوم في هذه الآية لا يدخل ضمن الآيات التي يدور البحث حولها





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,471,973,636
- بين جاسوس وعميل وحاقد ولئيم ومنافق وفاسق وخائن وذليل ألتصقوا ...
- اللي مايعرف حجمه الواجب اتحجمه ولما ميفتهم اتفهمه!
- لايستطيع الاراذل في الحكومة والمسؤولين فعلها فبئسا لما يصيبه ...
- ستراتيجية ومتطلبات القضاء على عصابات داعش التكفيرية وبشكل نه ...
- العزة بالاثم والسلطة والتسلط والاستبداد وتراكم المظالم وسبات ...
- انتهت حياة الدكتور احمد الجلبي.. وفي العراق ينال الذين عادوه ...
- ارادة الله اقوى لرد ارادة حنان الفتلاوي وكشف الغطاء عن المدف ...
- ضلال وافك وكذب وضلامية وحرملة سياسي العراق وورقة التوت الممز ...
- الطويرجاوي نوري جواد ابو اسراء كارثة سيل فساد وعهر حل بالعرا ...
- سفاهات وصفات ومميزات واصول ازلام وغلمان الاحتلال ودلائل الخس ...
- رؤية اصلاح المسؤول والطفيلي وسياسي الصدفة الملوثين بالفساد و ...
- العواهروالفسدة الساقطين مسؤولون الحكومة العراقية
- يالسخرية القدر فكيف استدل السايس على المهر
- هل من شريف مهني عراقي اصيل لو زفت ابزفت وكاز ماكو
- سياسيوا العراق تجار فساد وعهر وتدمير
- تسويف وكذب وافتراء واللعب على الطرفين فكيف السبيل للقضاء على ...
- امارة كهنة وعباد وسربلية وشعوذة مقيتة للعهر والسقوط
- سقطت اوراق التوت وثبت زيفهم وبان عريهم رغم تبديل اقنعتهم
- داعش صنيعة امريكا واسرائيل وعبدة التلموذ
- نماذج من تحاليل سرطان الدم والنخاع لسبيرم السياسين والمسؤلين ...


المزيد.....




- ميركل: يمكن إيجاد حل بديل لنقاط خلافية في اتفاق بركسيت -خلال ...
- اختبار جديد للديمقراطية في تونس
- مصدر حكومي ليبي: محطة فرنسية للتحكم بالطائرات المسيرة لفائدة ...
- -أنصار الله- تعلن استهداف قاعدة الملك خالد الجوية في السعودي ...
- التحالف العربي يعلن إسقاط طائرتين بدون طيار أطلقهما الحوثيون ...
- خطوة للديمقراطية.. مجلس السيادة السوداني يؤدي اليمين
- مكافآت أميركية مجزية للعثور على قادة في -داعش-
- الحشد الشعبي في العراق: عمل خارجي مدبر وراء الانفجارات في مخ ...
- الخارجية العراقية تعلق على ضرب مواطنة في مطار مشهد الإيراني ...
- ترامب: يتعين على دول أخرى المساعدة في المعركة ضد المتطرفين


المزيد.....

- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية / جان كلود فيلو - ترجمة علي أسعد وطفة
- رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الر ... / علي أسعد وطفة
- الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية / د. علي أسعد وطفة
- علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها ال ... / علي أسعد وطفة
- فلسفة الحب والجنس / بيير بورني - ترجمة علي أسعد وطفة
- من صدمة المستقبل إلى الموجة الثالثة : التربية في المجتمع ما ... / علي أسعد وطفة
- : محددات السلوك النيابي الانتخابي ودينامياته في دولة الكويت ... / علي أسعد وطفة
- التعصب ماهية وانتشارا في الوطن العربي / علي أسعد وطفة وعبد الرحمن الأحمد
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كرار حيدر الموسوي - بسم الله الرحمن الرحيم (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا )