أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - محمد ليس خاتم الأنبياء















المزيد.....

محمد ليس خاتم الأنبياء


سامي الذيب
الحوار المتمدن-العدد: 4981 - 2015 / 11 / 10 - 08:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


النبي سامي الذيب
----------
بدأت هذه الأيام في نشر جمل قصيرة على صفحات الفيسبوك ذيلتها بالإمضاء
"من اقوال النبي سامي الذيب".
.
عندي صديق غربي يبدأ دائما كلامه معي بعبارة: صباح الخير ايها النبي سامي الذيب. وعندما ينسى هذه العبارة، اذكره بها، فيعتذر عن النسيان. ويوما اقترحت عليه ان ارفع من مقامه وأن اعطيه لقب النبي. فكان سؤاله: وهل النبي يكسب معاش مليح؟ فرددت عليه بأن عمل النبي هو عمل تطوعي. فهو يقوم بهذه المهمة لوجه الله.
.
كتب لي صديق:
أستاذنا الغالي أسعدت مساءاً .. عدد من أصدقائي المتشككين كانوا يتابعون بعض منشوراتك وبعض مقاطع الفيديو .. لكن عدد منهم أيضاً ترك هذه المتابعة بعد أن رأوك تقول وتكتب أحياناً عبارة "النبي سامي الديب" .. أنا أتفهم ما تقصد لكن غيري قد لا يفهم .. فرجاءاً حرصاً منا على زيادة متابعيك عدم الاصرار على هذه العبارة وان كانت على سبيل السخرية. الا أني أرى أنها ذات مردود سيء على مكانتكم العلمية .. أرجو أن لا أكون قد أزعجتك سيدي وتقبل فائق تقديري.
وكان ردي:
افهم ملاحظتك، ولكن استعمال المسلمين عبارة النبي محمد تزعجني أيضا. ولا ارى داع لترك لقبي النبي سامي الذيب إلا اذا تركوا لقب النبي محمد. ما في حد احسن من حد.
فأجاب:
هههه أنت حر ،، بس تأكد مش رح ينزل عليك الوحي زيك زي غيرك لأنك أنت الوحي بذاته .. أجمل تحية لنبينا الكريم سامي.
.
وكتب صديق آخر:
كلامك سليم لغاية ما توصل الى التعريف عن نفسك انك نبي! حتى ولو كان هذا من باب الظرافة وخفة الدم فإنك في هذة الإضافة تقلل من مصداقية غايتك الا وهي التنوير! انك تهبط هنا في حفرة تعظيم النفس. على رأي المثل: لكل حصان هفوة!
وكان ردي:
اخي، عندما يكثر الجزر في السوق، يقل سعره. لو ان كل واحد اعلن نفسه نبي، يصير كل عشر انبياء بفلس.
وكان رد الصديق:
حلوة برضه! انا اتمنى لك شياءاً أحسن من النبوة الا وهي الانسانية! عهد النبوة ولى وشاح!
.
ولكن ما معنى كلمة نبي؟
------------------
صديق لي يفهم اللغة المصرية القديمة كتب يقول بأن فراعنة مصر كانوا يستعملون لقب النبي، وهذا اللقب يسبق اسمهم على تماثيلهم. فالفرعون رمسيس الثاني مثلا يلقب بالنبي رمسيس الثاني. فيكون معنى الكلمة: الرئيس. وعلى هذه الأساس يمكن القول النبي السيسي. وحتى يومنا هذا كلمة النبي في الحبشة يطلق على رئيس القبيلة. وما زلنا نطلق على السن الأكثر قوة الناب. ونقول: كشر الأسد عن انيابه.
.
ودخلت الكلمة في اللغة العبرية נ-;-ב-;-י-;-א-;- ، ولكن لا احد يعرف معناها على وجه الدقة، ويظن ان معناها المتكلم، أو المنبئ عن الله. ... وكانت تطلق على من يتخرجون من المدارس الدينية، وقد استعمل كمرادف لها كلمة الرآئي ר-;-א-;-ה-;- . فقد جاء في سفر صموئيل الأول ما يلي: "الَّذي يُقالُ لَه اليَومَ النَّبِيُّ كانَ يُقالُ لَه مِن قَبلُ راءٍ" (9 : 9)، وهو ما يوازي في القرآن كلمة كاهن... كما في الآية: فذكر فما انت بنعمت ربك بكاهن ولا مجنون (سورة الطور 29)، أو عرَّاف، أو منجم، أو ساحر، أي من يدعي القدرة على كشف المستقبل، متنبئ، متكهن.
.
وقد استعمل القرآن كلمة النبي، جمع أنبياء، أو نبيون (وهو جمع عبري). وعلاقة الكلمة باللغة العبرية واضح. وتم تخصيصها لمجموعة محدودة من الأشخاص. وقد اعتبر محمد نفسه خاتمهم النبيين (الأحزاب 40). فأغلق باب النبوة. فمنع المسلمون استعمال هذا اللقب بعد محمد. وعندما عرض علي استاذ مصري ان اكون مسلما، قلت له بأني عندي مشكلة مع النبوة، فأنا اعتبر نفسي نبي. فأجاب: "نحن نرفع السيف على كل من يدعي النبوة بعد محمد". وهناك نكت كثيرة حول هذا الموضوع نذكر منها على سبيل المثال: أخذ رجل ادعى النبوة أيام المهدي، فأدخل عليه، فقال: أنت نبي؟ قال: نعم! قال: وإلى من بعثت؟ قال: أوتركتموني أذهب إلى أحد؟ ساعة بعثت وضعتموني في الحبس! فضحك منه المهدي وخلى سبيله.
.
ومن هنا مشكلة البهائيين مع المسلمين، لأن بهاء الله يعتبر نفسه نبي، ووفقا لفتوى الأزهر عن البهائيين "ادعاء النبوة تكذيب للقرآن الكريم أو جحود له إذ قال سبحانه وتعالى: ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما (الأحزاب 40) (انظر فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف في البهائية والقاديانية، صفحة 31 http://goo.gl/H2PxBT). وقد طلب الأزهر من المسؤولين "أن يقفوا بحزم ضد هذه الفئة الباغية على دين الله وعلى النظام العام لهذا المجتمع، وأن ينفذوا حكم الله عليها، ويسنوا القانون الذي يستأصلها ويهيل التراب عليها، وعلى افكارها ... إن هؤلاء الذين اجرموا في حق الإسلام والوطن يجب ان يختفوا من الحياة" (المصدر السابق صفحة 41). وواضح ان هذه الفتوى تحريض على القتل، تقع تحت طائلة القانون الجزائي في أي دولة تحترم نفسها. وليس غريب من الأزهر هذا الموقف الإجرامي، إذ انه وراء شنق المفكر السوداني المرحوم محمود محمد طه (انظر مقالي http://goo.gl/Yg5r9E).
.
وعلى رأيي، اغلاق باب النبوة هو خطأ يعكس شخصية نرجسية طاغية تريد التحكم في مصير البشر وفرض ارائها عليهم. ولذلك ادعو إلى فتح باب النبوة على مصراعيه. وأنا حقيقة لا اعرف كيف يمكن ان ننكر أن غاندي ومارتن لوتر كينج ومانديلا وغيرهم هم في حقيقتهم في مصاف الأنبياء.
.
النبوة وفقا لليهودية والمسيحية لا تنتهي أبدا
--------------------------
يقول النبي يوئيل في هذا المجال:
ويكون بعد ذلك اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى. وعلى العبيد ايضا وعلى الإماء اسكب روحي في تلك الايام (الفصل 2: 28-29)
ويقول القديس بولس:
إِِسْعَوا إِلى المَحبَّة واطمَحوا إِلى مَواهِبِ الرُّوح، ولا سِيَّما النُّبوءَة.
لأَنَّه بِوُسْعِكُم جَميعًا أَن تَتَنَبَّأُوا، الواحِدُ بَعدَ الآخَر، لِيَتَعلَّمَ جَميعُ الحاضِرينَ ويَتَشدَّدوا (رسالته الأولى إلى اهل كورينتوس، الفضل 14: 1 و 31).
.
نحو تعريف جديد للنبوة والنبي
-------------------
النبوة في نظري هو ابداء رأي يعتمد على معلومات منطقية وموثوقة بهدف اصلاح المجتمع وعلاج عاهاته ووقايته.
ومن هنا يمكن تعريف النبي بأنه مصلح اجتماعي يسعى لصالح هذا المجتمع وليس لمصالحه الشخصية. ويمكن تشبيهه بزرقاء اليمامة التي كانت ترى الشخص على مسيرة ثلاثة ايام. وهو يقوم بما يقوم به عالم رصد الزلازل على مستوى المجتمع، فيحذر من وقوع الكوارث الإجتماعية وسبل تفاديها.
.
د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية للقرآن مجانا من هنا http://goo.gl/a6t77b أو ورقيا من موقع امازون http://goo.gl/dEgPU8
كتبي المجانية http://goo.gl/m0lNIK أو http://goo.gl/ZnybpS
حلقاتي في برنامج البط الأسود https://goo.gl/AZoTfn
حلقتي حول ترجمة القرآن الآليات والمشاكل https://goo.gl/2B6DvM





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الكندي: نبي الرحمة؟ وماذا عن غزواته؟
- الكندي: الختان ليس فريضة في الإسلام
- الكندي: الحج عادة وثنية
- الكندي: لا اكراه في الدين - والقتل والسلب والسبي
- الكندي: تحدي القرآن يصلح للجهال
- الكندي: تأليف القرآن والتلاعب فيه
- انتقاد الإسلام: هل هناك خط أحمر؟
- فن الدعاية في خدمة المثقف
- بنوك اسلامية بنوك حرامية 2
- بنوك اسلامية بنوك حرامية
- احمد الله اني ملحد
- أبناء الزنى كيف صاروا أمراء المسلمين
- ازرع قرآنا تحصد دمارا وارهابا
- اكبر خدمة تقدمها للمسلمين التخلص من القرآن المدني
- هل ظلم محمد عائشة؟
- هل قتلت عائشة محمد؟
- هل كانت عائشة مؤمنة بنبوة محمد؟
- مخالفة القرآن لحقوق الإنسان
- وزراء العدل العرب دواعش: اين انتم يا مثقفون؟
- الصراحة امانة في عنق المثقف


المزيد.....




- الجعفري والعثيمين يبحثان تحضيرات القمة الإسلامية
- المرجعيات الدينية بالقدس: لن نسمح بتمرير قرار ترمب
- البشير يرأس وفد السودان في القمة الإسلامية الطارئة في اسطنبو ...
- العبودية ومشكلة الإسلام مع العصر 
- مسجد يوتبوري الكبير: الاعتداء على الكنيس اليهودي حادث مؤسف و ...
- كلمة لبنان...صرخة ضمير من أجل عودة الروح إلى التضامن العربي ...
- مصادر: وزير الشؤون الإسلامية السعودي يرأس وفد بلاده إلى القم ...
- أستاذ فرنسي: علمانية اليوم مرادفة للعداء للإسلام
- الطيبي: على القمة الإسلامية الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين
- هتافات عنيفة ضد اليهود في مظاهرات بمالمو


المزيد.....

- الأوهام التلمودية تقود السياسة الدولية! / جواد البشيتي
- ( نشأة الدين الوهابى فى نجد وانتشاره فى مصر ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- الإرهاب ....... الأسباب ........ المظاهر .......... سبل التج ... / محمد الحنفي
- هل يوجد في الإسلام أوصياء على دينه ...؟ !!! / محمد الحنفي
- التوظيف الأيديولوجي للدعوة إلى تطبيق -الشريعة الإسلامية- ينا ... / محمد الحنفي
- الاجتهاد ... الديمقراطية ... أية علاقة ؟ / محمد الحنفي
- الإسلام و دموية المسلمين / محمد الحنفي
- http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=20090 / محمد الحنفي
- الاقتصاد الإسلامي بين الواقع والادعاء / محمد الحنفي
- بين إسلام أمريكا و إسلام الطالبان… / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - محمد ليس خاتم الأنبياء