أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي














المزيد.....

مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 4928 - 2015 / 9 / 17 - 03:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مما يتم تداوله كثيرا , هو كون الإنتاج السلعي هو رأسمالي . و من ذلك يُنْطلق إلى إقرار نمط الإنتاج العام أو السائد , فيُسمى رأسمالية .

لا إختلاف أن الرأسمالية هي مجموعة الخصائص و الصفات التي تُميّزها عن غيرها من النظم الإجتماعية الإقتصادية , كالإقطاعية مثلا . صحيح أن كل من الرأسمالية و الإقطاعية هما نظامين إجتماعيين إقتصاديين , و لهما مجموعة من الصفات و الخصائص المشتركة , أو المتشابهة , لكن هذا لا يعني البتة أن الرأسمالية شكل من أشكال الإقطاعية , أو أن الإقطاعية شكل من أشكال الرأسمالية , فهناك خصائص حاسمة تُميّز بينهما , و هنا يأتي دور المختصين و المهتمين حقا بإدراك أو إستدراك المميزات هذه , متجاوزين بذلك النظرة السطحية الساذجة اللا علمية .

ففي النظام الإقطاعي هناك إنتاج سلعي , بل حتى في النظام العبودي هناك إنتاج سلعي . و لنتطرف أكثر , ففي كل من الإقطاعية و العبودية كان هناك نقود , و تعامل بالنقود . لكن [ الوضع العام ] لهذا الإنتاج السلعي و للتداول بالنقود يختلف جذريا بين كل من : العبودية و الإقطاعية و الرأسمالية .

و لكن , في حين أن القراءة الماضوية تبدو سهلة للتمييز بين النظم الثلاث , تبدو القراءة المعاصرة صعبة لإقرار تمييز خصائص و صفات حاسمة في نفي الرأسمالية , لعل ذلك يعود إلى صعوبة التشخيص الدقيق , أو لصعوبة التعبير المناسب للتشخيص الدقيق , أو لصعوبة قراءة الرفيق فؤاد النمري .

الإنتاج السلعي لا يدل على رأسمالية , فالإنتاج السلعي موجود في العبودية , و في الإقطاعية , و حتى في الإشتراكية , و التداول النقدي كذلك _نستثني الإشتراكية_ . ربما مكمن الغلط هو إتباع الآتي :

* الرأسمالية ==> إنتاج سلعي .
إذا /
إنتاج سلعي ==> الرأسمالية .

هذا غير صحيح , إن طبيعة الإنتاج السلعي في الرأسمالية تختلف عن طبيعة الإنتاج السلعي في غير الرأسمالية من الأنظمة الإقتصادية الإجتماعية . إذا مجرد إنطلاقنا من وجود أو عدم وجود إنتاج سلعي , لا يعطينا الصورة كاملة عن النظام الكائن , لذا وُجب إكمال التشخيص العام المرافق لوجود الإنتاج السلعي , لتحديده , فتمييزه .

فلو أن مجرد وجود الإنتاج السلعي كان كافيا لتحديد النظام الكائن , كالرأسمالية مثلا , لكان كل تاريخ البشرية تقريبا هو تاريخ الرأسمالية .

و فيما لو أن مجرد وجود الإنتاج السلعي كان كافيا لتحديد الطبقات المتصارعة و إقرار وجودها , و في هذه الحالة تم إعتياد ذكر البروليتاريا و الرأسماليين , لكان الصراع شمل حتى الإشتراكية , و ما بعد الإشتراكية , و قبلهما الإقطاعية و العبودية , و غيرهما .

من الضروري , لتحديد النظام الإجتماعي الإقتصادي , الإحاطة الكلية بمجموعة الخصائص و الصفات الحاسمة , لتمييزه عن النظم الإجتماعية الإقتصادية الأخرى , أي النظام كله كطور كلي . من ثم نأتِ إلى مجموعة الخصائص و الصفات التي تُميّز بين أطوار الطور الكلي , أي تطورات النظام الإجتماعي الإقتصادي ذاته , فالرأسمالية عشية الثورة الفرنسية ليست هي نفسها عشية الحرب العالمية , لكنها تبقى رأسمالية , لكن هذا لا يدعونا للإبتذال فنقول أن الرأسمالية هي إقطاعية متقدمة , أو أن الإقطاعية هي رأسمالية بدائية .

إن ما يُفتقدْ في القراءة المعاصرة , هو التمييز , في المقابل ما تطفح به القراءة المعاصرة , هي المماثلة . ستكون البداية العلمية للقراءة المعاصرة بالتمييز , لكنها ستبقى أسيرة الأوهام و المغالطات طالما بقيّت أسيرة التماثل



#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. المنهج الشحروري : أيصمد أم يصمت ؟!
- دراسات (Derasat) .. و دراستها لإيران
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي
- القوة - مقدمة
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. منطق النقض
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [3]
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [2]
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [1]
- نقد عولمة الرفيق النمري
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (14)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (13)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (12)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (11)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (10)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (9)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (8)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (7)
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (6)
- إنقاذ التاريخ
- نقد [العولمة] .. لسعاد خيري (5)


المزيد.....




- اغتيال بلوغر عراقية شهيرة وسط بغداد والداخلية تصدر بيانا توض ...
- غالبية الإسرائيليين تطالب بمزيد من الاستقالات العسكرية
- السعودية.. فيديو لشخص تنكر بزي نسائي يثير جدلا والأمن يتحرك ...
- صحيفة: بلينكن سيزور إسرائيل الأسبوع المقبل لمناقشة صفقة الره ...
- الديوان الملكي يعلن وفاة أمير سعودي
- الحوثيون حول مغادرة حاملة الطائرات -أيزنهاور-: لن نخفض وتيرة ...
- وزارة الخارجية البولندية تنتقد الرئيس دودا بسبب تصريحه بشأن ...
- أردوغان يقول إن تركيا ستفرض مزيدا من القيود التجارية ضد إسرا ...
- وزير الدفاع الأمريكي يشكك في قدرة الغرب على تزويد كييف بمنظو ...
- مشاهد للوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير قبل لحظات من ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي