أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ربه قبل ألف سنة من مجيئه !















المزيد.....


سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ربه قبل ألف سنة من مجيئه !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4837 - 2015 / 6 / 14 - 10:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ربه قبل ألف سنة من مجيئه !
مقولات ومقالات ( 1080) المؤابيون مرحضة لبني إسرائل والأدوميون تحت نعالهم والفلسطينيون ليشتموا فمصيرهم آت لا محالة !!
من الواضح في السفر القادم 101/1 أن داود لا يعتبر اغتصاب بثشبع زوجة المحارب في جيشه اوريا الحثي ومن ثم التآمر على مقتله ليضمها إلى نسائه ، ولتنجب لنا سليمان العظيم ! من الواضح أنه لا يعتبر ذلك اثما ،كما لا يعتبر موسى من قبل قتله لمصري تشاجر مع عبراني إثما، رغم أنه تربى في بيت فرعون ،ويفترض أنه تعلم أو تربى على الديانة الفرعونية ، فكيف تحول بقدرة يهوة إلى عبراني وعرف أن له أخ اسمه هارون وأخت اسمها مريم ،وشرع في تحرير اليهود من عبودية الفراعنة ! ، كذلك لا يعتبر ملوك اليهود من يوشع إلى سليمان كل الممالك التي أبادوها اثما ... سبحانك يا يهوة ! وسبحان قومك ،وسبحان داود الذي يشدو رحمة وحكما لك في السفر القادم ويطالبك بالحضور إليه لترشده إلى الكمال وتضعه في قلبه حتى لا يقع في قلب معوج أو شرير ووووووألخ :
المزمور المائة و الواحد
1 لداود. مزمور رحمة وحكما أغني. لك يارب أرنم
2 أتعقل في طريق كامل . متى تأتي إلي ؟ أسلك في كمال قلبي في وسط بيتي
3 لا أضع قدام عيني أمرا رديئا. عمل الزيغان أبغضت. لا يلصق بي
4 قلب معوج يبعد عني. الشرير لا أعرفه
5 الذي يغتاب صاحبه سرا هذا أقطعه. مستكبر العين ومنتفخ القلب لا أحتمله
ألم تغتب جنديك المسكين وتغتصب زوجته ياداود ؟ لا ! عيب عليك وأنت ملك !!
6 عيناي على أمناء الأرض لكي أجلسهم معي. السالك طريقا كاملا هو يخدمني
7 لا يسكن وسط بيتي عامل غش. المتكلم بالكذب لا يثبت أمام عيني
إذا لم تعرف كيف تربي ابنك أبشالوم يا داود فتمرد عليك ليسقط ملكك . فهل ستعرف كيف تربي الآخرين !؟
8 باكرا أبيد جميع أشرار الأرض، لأقطع من مدينة الرب كل فاعلي الإثم
وهل عرفت منهم أشرار الأرض بعد ابنك الذي رحت تبكي عليه بعد مقتله !
المزمور المائة و الثاني
1 صلاة لمسكين إذا أعيا وسكب شكواه قدام الله. يارب، استمع صلاتي، وليدخل إليك صراخي
مزمور واحد لداود زج بين هذه المزامير ثم جاء دور المساكين ؟ سنرى ماذا سيمزمر المساكين ليهوة . راجين من العلي أن لا تزعل الكنيسة منا لأنها لا تفرق بين المسيح ويهوة بينما نحن نرى أن المسيح رسول محبة ويهوة لم نرمن أفعاله إلا أنه عنصري وسفاح بلا حدود !
2 لا تحجب وجهك عني في يوم ضيقي. أمل إلي أذنك في يوم أدعوك. استجب لي سريعا
المسكين البائس ينهى يهوه باستخدامه (لا ) الناهية أن لا يحجب وجهه عنه في يوم ضيقه ،
وهذا يعني أن يهوة يعرف لكنه لا يكترث حتى أنه لا يحاول أن يسمع !! وهذا المسكين يطالبه بأن يستجيب له سريعا ودون إبطاء . الواضح أنه يعرف يهوة جيدا ! ونأمل أن لا تبلغ معرفته معرفة أيوب العظيم الذي عرف أن يهوة شر مطلق ! وآمل من كل من لم يقرأ سفر أيوب أن يعود إليه ضمن بحوثنا في الحوار المتقدم . ليروا كم كان أيوب رجلا نبيلا عظيما كريما أديبا شاعرا لم يسبق له مثيل في الأدب البشري على الإطلاق في القدرة على التعبير عن الألم الإنساني في مواجهة الشرانية الربانية !
3 لأن أيامي قد فنيت في دخان، وعظامي مثل وقيد قد يبست
هذا المسكين يبدو أنه سيتحول إلى أيوب . كم مر معنا من المزامير المتأثرة حتى العظم بسفر أيوب . وهذا ما يرجح صحة كلامنا عن أيوب العظيم ! القديس الأعظم في تاريخ البشرية . وهذا لقب جديد أطلقه على أيوب !
اعلى اية الحال كلام المسكين شبه مكرر.
4 ملفوح كالعشب ويابس قلبي، حتى سهوت عن أكل خبزي
أيوب !
5 من صوت تنهدي لصق عظمي بلحمي
أيوب !
6 أشبهت قوق البرية. صرت مثل بومة الخرب
7 سهدت وصرت كعصفور منفرد على السطح
8 اليوم كله عيرني أعدائي. الحنقون علي حلفوا علي
أيوب!
9 إني قد أكلت الرماد مثل الخبز، ومزجت شرابي بدموع
أيوب !
10 بسبب غضبك وسخطك، لأنك حملتني وطرحتني
أيوب!
11 أيامي كظل مائل، وأنا مثل العشب يبست
أيوب!
12 أما أنت يارب فإلى الدهر جالس، وذكرك إلى دور فدور
تحول إلى يهوة !
13 أنت تقوم وترحم صهيون، لأنه وقت الرأفة، لأنه جاء الميعاد
رحمة يهوة لصهيون فقط وهي عنا شاملة لليهود وليس لأورشليم فقط .
14 لأن عبيدك قد سروا بحجارتها، وحنوا إلى ترابها
هنا الحديث يعود إلى اوشليم
15 فتخشى الأمم اسم الرب، وكل ملوك الأرض مجدك
أممية يهوة ! تناقض ! قبل قليل كانت الرحمة لصهيون فقط !
16 إذا بنى الرب صهيون يرى بمجده
17 التفت إلى صلاة المضطر، ولم يرذل دعاءهم
18 يكتب هذا للدور الآخر، وشعب سوف يخلق يسبح الرب
19 لأنه أشرف من علو قدسه. الرب من السماء إلى الأرض نظر
20 ليسمع أنين الأسير، ليطلق بني الموت
21 لكي يحدث في صهيون باسم الرب، وبتسبيحه في أورشليم
22 عند اجتماع الشعوب معا والممالك لعبادة الرب
عودة لكونية يهوة وتناقضات المغني المسكين !
23 ضعف في الطريق قوتي ، قصر أيامي
27 وأنت هو وسنوك لن تنتهي
28 أبناء عبيدك يسكنون ، وذريتهم تثبت أمامك
عودة إلى اليهود !
المزمور المائة و الثالث
1 لداود باركي يا نفسي الرب، وكل ما في باطني ليبارك اسمه القدوس
هذه القدوس دخيلة كمحاولة ادخال الممسيح في يهوة!
2 باركي يا نفسي الرب ، ولا تنسي كل حسناته
أي حسنات . مئات مجازر الإبادة حتى للأطفال والحيوانات كما حدث في أريحا وتقولون حسنات!
3 الذي يغفر جميع ذنوبك. الذي يشفي كل أمراضك
كمان !
4 الذي يفدي من الحفرة حياتك. الذي يكللك بالرحمة والرأفة
5 الذي يشبع بالخير عمرك، فيتجدد مثل النسر شبابك
وهل يتجدد شباب النسر فلا يموت ؟ أي هراء هذا ؟هل النسر يحتل مكانة عند يهوة أفضل من البشر ؟
6 الرب مجري العدل والقضاء لجميع المظلومين
متى كان ذلك لم نر إلا المجازر والحروب وإبادة الشعوب
7 عرف موسى طرقه، وبني إسرائيل أفعاله
8 الرب رحيم ورؤوف، طويل الروح وكثير الرحمة
9 لا يحاكم إلى الأبد ، ولا يحقد إلى الدهر
10 لم يصنع معنا حسب خطايانا، ولم يجازنا حسب آثامنا
كل هذا عكس ما مر معنا من حقد وانتقام وغضب !
تلفيق غير معقول الحديث عن إله غير يهوة أكيد . أيوب العظيم وحده عرفه يهوةعلى حقيقته!
حذف.....واضح أن الكلام دخيل لتحسين صورة يهوة.
المزمور المائة و الرابع
1 باركي يا نفسي الرب . يارب إلهي، قد عظمت جدا. مجدا وجلالا لبست
لم نعرف من هو صاحب المزمور!
2 اللابس النور كثوب، الباسط السماوات كشقة
3 المسقف علاليه بالمياه. الجاعل السحاب مركبته، الماشي على أجنحة الريح
4 الصانع ملائكته رياحا، وخدامه نارا ملتهبة
5 المؤسس الأرض على قواعدها فلا تتزعزع إلى الدهر والأبد
6 كسوتها الغمر كثوب. فوق الجبال تقف المياه
7 من انتهارك تهرب، من صوت رعدك تفر
8 تصعد إلى الجبال. تنزل إلى البقاع، إلى الموضع الذي أسسته لها
9 وضعت لها تخما لا تتعداه. لا ترجع لتغطي الأرض
10 المفجر عيونا في الأودية. بين الجبال تجري
11 تسقي كل حيوان البر . تكسر الفراء ظمأها
12 فوقها طيور السماء تسكن. من بين الأغصان تسمع صوتا
13 الساقي الجبال من علاليه. من ثمر أعمالك تشبع الأرض
14 المنبت عشبا للبهائم ، وخضرة لخدمة الإنسان، لإخراج خبز من الأرض
15 وخمر تفرح قلب الإنسان، لإلماع وجهه أكثر من الزيت، وخبز يسند قلب الإنسان
16 تشبع أشجار الرب، أرز لبنان الذي نصبه
17 حيث تعشش هناك العصافير. أما اللقلق فالسرو بيته
18 الجبال العالية للوعول، الصخور ملجأ للوبار
19 صنع القمر للمواقيت . الشمس تعرف مغربها
20 تجعل ظلمة فيصير ليل . فيه يدب كل حيوان الوعر
21 الأشبال تزمجر لتخطف ، ولتلتمس من الله طعامها
22 تشرق الشمس فتجتمع، وفي مآويها تربض
23 الإنسان يخرج إلى عمله، وإلى شغله إلى المساء
24 ما أعظم أعمالك يارب كلها بحكمة صنعت. ملآنة الأرض من غناك
كلام مكرر ودخيل !
المزمور المائة و الخامس
1 احمدوا الرب. ادعوا باسمه. عرفوا بين الأمم بأعماله
ايضا لا نعرف من صاحب المزمور.
2 غنوا له. رنموا له . أنشدوا بكل عجائبه
3 افتخروا باسمه القدوس. لتفرح قلوب الذين يلتمسون الرب
4 اطلبوا الرب وقدرته . التمسوا وجهه دائما
5 اذكروا عجائبه التي صنع، آياته وأحكام فيه
6 يا ذرية إبراهيم عبده، يا بني يعقوب مختاريه
7 هو الرب إلهنا في كل الأرض أحكامه
8 ذكر إلى الدهر عهده ، كلاما أوصى به إلى ألف دور
9 الذي عاهد به إبراهيم، وقسمه لإسحاق
10 فثبته ليعقوب فريضة ، ولإسرائيل عهدا أبديا
11 قائلا: لك أعطي أرض كنعان حبل ميراثكم
12 إذ كانوا عددا يحصى ، قليلين وغرباء فيها
13 ذهبوا من أمة إلى أمة، من مملكة إلى شعب آخر
14 فلم يدع إنسانا يظلمهم، بل وبخ ملوكا من أجلهم
15 قائلا: لا تمسوا مسحائي، ولا تسيئوا إلى أنبيائي
ثمة اعتراف هنا بوجود مسحاء وأنبياء قبل المسيح
وثمة خلط في السفر بين يهوة والمسيح أو أحد المسحاء السابقين عليه.
16 دعا بالجوع على الأرض. كسر قوام الخبز كله
17 أرسل أمامهم رجلا. بيع يوسف عبدا
18 آذوا بالقيد رجليه. في الحديد دخلت نفسه
19 إلى وقت مجيء كلمته . قول الرب امتحنه
20 أرسل الملك فحله. أرسل سلطان الشعب فأطلقه
21 أقامه سيدا على بيته ، ومسلطا على كل ملكه
عودة إلى قصة يوسف لتتحول إلى مزامير
22 ليأسر رؤساءه حسب إرادته ويعلم مشايخه حكمة
23 فجاء إسرائيل إلى مصر، ويعقوب تغرب في أرض حام
24 جعل شعبه مثمرا جدا ، وأعزه على أعدائه
25 حول قلوبهم ليبغضوا شعبه، ليحتالوا على عبيده
26 أرسل موسى عبده وهارون الذي اختاره
27 أقاما بينهم كلام آياته، وعجائب في أرض حام
28 أرسل ظلمة فأظلمت، ولم يعصوا كلامه
29 حول مياههم إلى دم وقتل أسماكهم
30 أفاضت أرضهم ضفادع حتى في مخادع ملوكهم
عودة إلى الكوارث التي أنزلها يهوة بالمصريين
لتنتفي بذلك صورة المسيح وتسيء إليها !
38 فرحت مصر بخروجهم، لأن رعبهم سقط عليهم
43 فأخرج شعبه بابتهاج ، ومختاريه بترنم
44 وأعطاهم أراضي الأمم ، وتعب الشعوب ورثوه
45 لكي يحفظوا فرائضه ويطيعوا شرائعه. هللويا
مصيبة أن ينسب المسيح إلى هذا الغازي السفاح ؟
المزمور المائة و السادس
1 هللويا. احمدوا الرب لأنه صالح، لأن إلى الأبد رحمته
ايضا الكاتب مجهول.
2 من يتكلم بجبروت الرب ؟ من يخبر بكل تسابيحه
3 طوبى للحافظين الحق وللصانع البر في كل حين
4 اذكرني يارب برضا شعبك. تعهدني بخلاصك
5 لأرى خير مختاريك. لأفرح بفرح أمتك. لأفتخر مع ميراثك
6 أخطأنا مع آبائنا. أسأنا وأذنبنا
7 آباؤنا في مصر لم يفهموا عجائبك. لم يذكروا كثرة مراحمك، فتمردوا عند البحر، عند بحر سوف
تكرار لبعض سير اليهود مع يهوة.
15 فأعطاهم سؤلهم، وأرسل هزالا في أنفسهم
16 وحسدوا موسى في المحلة، وهارون قدوس الرب
17 فتحت الأرض وابتلعت داثان، وطبقت على جماعة أبيرام
18 واشتعلت نار في جماعتهم. اللهيب أحرق الأشرار
19 صنعوا عجلا في حوريب ، وسجدوا لتمثال مسبوك
20 وأبدلوا مجدهم بمثال ثور آكل عشب
21 نسوا الله مخلصهم، الصانع عظائم في مصر
22 وعجائب في أرض حام، ومخاوف على بحر سوف
23 فقال بإهلاكهم. لولا موسى مختاره وقف في الثغر قدامه ليصرف غضبه عن إتلافهم
34 لم يستأصلوا الأمم الذين قال لهم الرب عنهم
35 بل اختلطوا بالأمم وتعلموا أعمالهم
36 وعبدوا أصنامهم، فصارت لهم شركا
37 وذبحوا بنيهم وبناتهم للأوثان
38 وأهرقوا دما زكيا، دم بنيهم وبناتهم الذين ذبحوهم لأصنام كنعان، وتدنست الأرض بالدماء
كل هالمجازر لم يرض عنها يهوة ؟ لم يكن يريد أحد غير اليهود . كان يريد محق الشعوب
كان يجب أن تساعدهم على المحق وبذلك لن يبقى أحد ليختلطوا به ، هل كنت عاجزا عن فعل ذلك يا يهوة ؟
39 وتنجسوا بأعمالهم وزنوا بأفعالهم
40 فحمي غضب الرب على شعبه، وكره ميراثه
حيرتنا يا يهوة .. حذف..
المزمور المائة و السابع
1 احمدوا الرب لأنه صالح، لأن إلى الأبد رحمته
2 ليقل مفديو الرب، الذين فداهم من يد العدو
3 ومن البلدان جمعهم، من المشرق ومن المغرب، من الشمال ومن البحر
نعم . لم تقل لنا إلا عن يعقوب ومن جاءوا معه من كنعان 400 شخص , من أين أتيت بهؤلاء؟
4 تاهوا في البرية في قفر بلا طريق. لم يجدوا مدينة سكن
5 جياع عطاش أيضا أعيت أنفسهم فيهم
تكرار ممل
حذف
المزمور المائة و الثامن
1 تسبيحة. مزمور لداود ثابت قلبي يا الله. أغني وأرنم. كذلك مجدي
عاد داود وشرف !
2 استيقظي أيتها الرباب والعود. أنا أستيقظ سحرا
3 أحمدك بين الشعوب يارب، وأرنم لك بين الأمم
4 لأن رحمتك قد عظمت فوق السماوات، وإلى الغمام حقك
5 ارتفع اللهم على السماوات، وليرتفع على كل الأرض مجدك
6 لكي ينجو أحباؤك. خلص بيمينك واستجب لي
7 الله قد تكلم بقدسه : أبتهج، أقسم شكيم، وأقيس وادي سكوت
8 لي جلعاد، لي منسى . إفرايم خوذة رأسي. يهوذا صولجاني
9 موآب مرحضتي. على أدوم أطرح نعلي. يا فلسطين اهتفي علي
يا عيب الشوم (كلام مكرر طبعا ) هل هذا كلام إله . يا كنيسة حرام أن تنزعي صورة المسيح
التي رسمتها للبشرية كرسول محبة وسلام ورمز للعذابات والآلام بغض النظر عن وجوده التاريخي أو عدمه . أنا أعلقه مصلوبا في صالون بيتي . كرمز للعذابات التي واجهتها البشرية .
انظروا كيف تفسر الكنيسة تفسير هذا المزمور:
تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب
مزمور 108 - تفسير سفر المزامير
الله ملجأ لنا
يضم هذا المزمور قسميْن: الأول تسبحة [1-5] تطابق ما ورد في مز 57: 7-11. والثاني صلاة [6-13] تطابق ما ورد في مز 60: 5-12. الاختلاف بين هذا المزمور والمزمورين 57 و60 أننا لا نجد قط في هذا المزمور نغمة الحزن والقنوط، وإنما الرجاء والثقة والشكر والفرح [1].
يرى البعض في هذا المزمور تسبحة وصلاة من أجل قيام ونمو مملكة المسيح في كل الأمم.
شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري
مزمور 108 - تفسير سفر المزامير
رتل داود بهذا المزمور عندما قامت أدوم وموآب بغزو جنوب يهوذا، حينما كان يحارب هو أرام، فأرسل لهم يوآب وهزمهم. فسبح داود بهذه الكلمات. وكلمات المزمور مأخوذة من (مز7:57-11 + مز5:60-12). والمزمور يبدأ بالتسبيح وينتهي بالصلاة على النصرة التي أعطاها الله لشعبه.
10 من يقودني إلى المدينة المحصنة ؟ من يهديني إلى أدوم
11 أليس أنت يا الله الذي رفضتنا، ولا تخرج يا الله مع جيوشنا
12 أعطنا عونا في الضيق ، فباطل هو خلاص الإنسان
13 بالله نصنع ببأس، وهو يدوس أعداءنا
إله لا يعرف إلا لغة المحق والدوس والمرحضة !!
المزمور المائة و التاسع
1 لإمام المغنين. لداود. مزمور يا إله تسبيحي لا تسكت
2 لأنه قد انفتح علي فم الشرير وفم الغش. تكلموا معي بلسان كذب
3 بكلام بغض أحاطوا بي ، وقاتلوني بلا سبب
4 بدل محبتي يخاصمونني . أما أنا فصلاة
5 وضعوا علي شرا بدل خير، وبغضا بدل حبي
إذا بنك تمرد عليك ألن يتمرد عليك من تحتل أرضهم يا داود؟
6 فأقم أنت عليه شريرا ، وليقف شيطان عن يمينه
7 إذا حوكم فليخرج مذنبا، وصلاته فلتكن خطية
8 لتكن أيامه قليلة، ووظيفته ليأخذها آخر
9 ليكن بنوه أيتاما وامرأته أرملة
10 ليته بنوه تيهانا ويستعطوا، ويلتمسوا خبزا من خربهم
خلي في قلبك اشوية رحمة !
21 أما أنت يارب السيد فاصنع معي من أجل اسمك. لأن رحمتك طيبة نجني
22 فإني فقير ومسكين أنا، وقلبي مجروح في داخلي
23 كظل عند ميله ذهبت. انتفضت كجرادة
24 ركبتاي ارتعشتا من الصوم، ولحمي هزل عن سمن
25 وأنا صرت عارا عندهم . ينظرون إلي وينغضون رؤوسهم
داود يصير أيوبا !
26 أعني يارب إلهي. خلصني حسب رحمتك
27 وليعلموا أن هذه هي يدك. أنت يارب فعلت هذا
28 أما هم فيلعنون، وأما أنت فتبارك. قاموا وخزوا، أما عبدك فيفرح
29 ليلبس خصمائي خجلا، وليتعطفوا بخزيهم كالرداء
المزمور المائة و العاشر
1 لداود. مزمور قال الرب لربي: اجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئا لقدميك
أي رب الذي قال لرب داود ؟يفترض أنه يهوة لكن داود يقول لربي وهذا يعني أن رب داود ليس يهوة بل المسيح وهو هنا لا يفرق بين الرب يهوة وبين ربي المسيح انسجاما مع قانون الإيمان المسيحي الذي جاء بعد حوالي ألف وأربعمائة عام من عهد داود وانسجاما مع ما جاء
في الأناجيل . وهنا تتضح تدخلات الكنيسة والمستشرقين في التوراة لإعادة صياغتها وكان يجب أن يحسنوا صورة يهوة أيضا لتنسجم مع شخصية المسيح . أما أن يصبح هذان النقيضان
إلها واحد لا فرق بينهما ، فهو أمر لا يدخل إلا عقول المؤمنين ،وأي مؤمنين . هل نقول الذين يفهمون التاريخ مقلوبا رأسا على عقب ؟
قيل في انجيل مرقس (مر 16: 19) "ثم أن الرب بعدما كلمهم، ارتفع إلي السماء وجلس عن يمين الله"
من يتخيل ان داود كان يعرف المسيح قبل ألف سنة من مجيئة !!؟؟ وليس ذلك فحسب بل يعرف قانون الإيمان أيضا ! وبناء على قانون الإيمان هذا اعتصب بثشبع وقتل زوجها !
5 الرب عن يمينك يحطم في يوم رجزه ملوكا
6 يدين بين الأمم. ملأ جثثا أرضا واسعة. سحق رؤوسها
هل هذا هو المسيح يا كنيسة ؟ كم مرة سنتساءل ؟
المزمور المائة و الحادي عشر
1 هللويا. أحمد الرب بكل قلبي في مجلس المستقيمين وجماعتهم
مزمر مجهول!
2 عظيمة هي أعمال الرب . مطلوبة لكل المسرورين بها
3 جلال وبهاء عمله، وعدله قائم إلى الأبد
4 صنع ذكرا لعجائبه. حنان ورحيم هو الرب
5 أعطى خائفيه طعاما. يذكر إلى الأبد عهده
6 أخبر شعبه بقوة أعماله، ليعطيهم ميراث الأمم
7 أعمال يديه أمانة وحق. كل وصاياه أمينة
8 ثابتة مدى الدهر والأبد، مصنوعة بالحق والاستقامة
9 أرسل فداء لشعبه. أقام إلى الأبد عهده. قدوس ومهوب اسمه
وهذا المزمر كان يعرف أن المسيح سيأتي ويفدي شعبه . أصبح عليما مثل الله !
حتى يهوة يم يكن يعترف بإله غيره إلا بالتخلات الكنسية في المزامير وسفر أيوب شاهد على ذلك . لأننا لم نر فيه إلها يحمل أي صفة من صفات المسيح .
المزمور المائة و الثاني عشر
1 هللويا. طوبى للرجل المتقي الرب، المسرور جدا بوصاياه
2 نسله يكون قويا في الأرض. جيل المستقيمين يبارك
3 رغد وغنى في بيته، وبره قائم إلى الأبد
4 نور أشرق في الظلمة للمستقيمين. هو حنان ورحيم وصديق
10 الشرير يرى فيغضب. يحرق أسنانه ويذوب. شهوة الشرير تبيد
لا ما عاد الواحد يحتمل !
المزمور المائة و الثالث عشر
1 هللويا. سبحوا يا عبيد الرب. سبحوا اسم الرب
2 ليكن اسم الرب مباركا من الآن وإلى الأبد
3 من مشرق الشمس إلى مغربها اسم الرب مسبح
4 الرب عال فوق كل الأمم. فوق السماوات مجده
فهمنا ورب القمة والنعمة !
المزمور المائة و الرابع عشر
1 عند خروج إسرائيل من مصر، وبيت يعقوب من شعب أعجم
2 كان يهوذا مقدسه، وإسرائيل محل سلطانه
3 البحر رآه فهرب. الأردن رجع إلى خلف
4 الجبال قفزت مثل الكباش، والآكام مثل حملان الغنم
5 ما لك أيها البحر قد هربت ؟ وما لك أيها الأردن قد رجعت إلى خلف
6 وما لكن أيتها الجبال قد قفزتن مثل الكباش، وأيتها التلال مثل حملان الغنم
7 أيتها الأرض تزلزلي من قدام الرب، من قدام إله يعقوب
8 المحول الصخرة إلى غدران مياه، الصوان إلى ينابيع مياه
هذا مزمور كوميدي بحق خاصة وأنا أتخيل الجبال تقفز مثل الكباش وتصير كباشا
وأقبض على أحدها وأقرر أن يكون أحدها أضحية لي ، فأذبحه وأدعو يهوة أن يشعل لي نارا لأشويه وإذا تكرم وأحضر لي زجاجة نبيذ أو زجاجتين لنأكل الشواء ونسكر معا ! أحلى سكرة والله مع إله !!
المزمور المائة و الخامس عشر
1 ليس لنا يارب ليس لنا، لكن لاسمك أعط مجدا، من أجل رحمتك من أجل أمانتك
2 لماذا يقول الأمم: أين هو إلههم
هؤلاء ملحدين ولو ؟ خزي يهوة عليهم !
3 إن إلهنا في السماء . كلما شاء صنع
4 أصنامهم فضة وذهب، عمل أيدي الناس
5 لها أفواه ولا تتكلم . لها أعين ولا تبصر
6 لها آذان ولا تسمع. لها مناخر ولا تشم
7 لها أيد ولا تلمس. لها أرجل ولا تمشي، ولا تنطق بحناجرها
8 مثلها يكون صانعوها ، بل كل من يتكل عليها
وهذا مزمور كوميدي آخر .
9 يا إسرائيل، اتكل على الرب. هو معينهم ومجنهم
10 يا بيت هارون، اتكلوا على الرب. هو معينهم ومجنهم
بيت هارون ؟ هذه جديدة تماما كيف تذكر كاتب هذا المزمور هارون ربما لم يعرف
أن يهوة انتقم من ابنيه وحتى منه !
×××××
أف ! إذا جننت قبل أن أنتهي من قراءة هذه المزامير فلا تلو موني !
مراجع :
سفر المزامير من100 إلى 115
تفاسير الكتاب المفدس.
انجيل مرقس



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
- سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف ...
- سفر أستير (19) ( ف 125) أستير( اليهودية ) تصبح ملكة على الإم ...
- شاهينيات الفصل ( 124 ) يهوديت تغوي القائد الأشوري وتقطع رأسه ...
- شاهينيات الفصل (122) مغالطات تاريخية وحروب مع نبوخذ نصر مختل ...
- العفيف الأخضر بين المنهج المادي التاريخي ومنهج التحليل النفس ...
- شاهينيات فصل(123) موضوع( 1069) ماركوس أوريليوس والفلسفة الرو ...
- شاهينيات الفصل(121) طوبيا يقبض على الشيطان ويفتض سارة بعد ال ...
- إلى صديقاتي وأصدقائي الأعزاء والذين يرغبون في صداقتي:
- شاهينيات الفصل (120) الشيطان يقتل سبعة أزواج في أسطورة سارة ...


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ربه قبل ألف سنة من مجيئه !