أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - -الصادِقَ الأمينْ بَينَ الشَكِ واليَقينْ-















المزيد.....

-الصادِقَ الأمينْ بَينَ الشَكِ واليَقينْ-


بولس اسحق

الحوار المتمدن-العدد: 4817 - 2015 / 5 / 25 - 01:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كلنا يعلم وكما هو معروف ان الشك هو خلاف اليقين، مصدره سوء الظن والارتياب، فهل يمكن أن تجتمع النبوة والشك بحال من الأحوال؟والجواب هو نعم وهي حالة خاصة ونادرة انفرد بها رسول الاسلام خير البرية والانام ، فلقد جمع نبي الإسلام في دعوته ما بين النبوة والشك، انه النبي الشكاك.
عن أبي هريرة: قال رسول الله: نحن أحقّ بالشكّ من إبراهيم إذ قال: (ربّ أرني كيف تحيي الموتى...) سنن ابن ماجة.
لقد كان النبي العربي يعاني من حالة الشك الشديد الاستفحال، الذي صاحبه في جميع شؤون دينه ودنياه، وفي قضاياه العامة والخاصة، الروحانية والمادية قبل وبعد بعثته، حتى بعد عودته من دعوة خاصة لم ينلها احد من قبله لزيارة ربه في اسطورة الاسراء والمعراج، والتي اكد له ربه فيها عن دعمه الكامل له وشدد من أزره، ومع ذلك ضل الشك يقض مضجعه!!
أن حالة الشك الشديد الذي كان يعاني منها محمد، جعلته يشك حتى في قرانه، هذا ما أكده لنا القران الذي نسب الشك إلى نبيه (أن كنت في شك مما أنزلنا إليك فسئل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) (يونس )94. فهل كان محمد يشك في خبر الله له؟ حتى قيل له ان كنت في شك مما أنزلنا إليك؟
جاء في سورة هود (فلا تكن في مريه منه إنه الحق من ربك) هود17. (المرية= الشك)، (لقد جاءك الحق من ربك فلا تكن من الممترين) (يونس94 ).(أنه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين) (أنعام114)،(الحق من ربك فلا تكونن من الممترين به) (البقرة47 )- أي لا تكن من الشكاكين .
كلها شواهد صحيحة تبين بشكل لا ريب فيه حالة شك نبي الإسلام الشديدة والمستعصية.
لقد كاد النبي وبفضل نزغ الشيطان اللعين له بالرغم من غسل الملائكة لاحشائة اكثر من مرة، أن يفتتن عن القران، حين هم بالركون الى المشركين:(وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره… ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً) إسراء 73-74 .
قال القرطبي في تفسيره لهذه الآية: وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ قال سعيد عن مجاهد وقتادة وابن عباس : نزلت في وفد ثقيف, أتوا النبي فسألوه شططا وقالوا: متعنا بآلهتنا سنة حتى نأخذ ما يهدى لها, فإذا أخذناه كسرناها وأسلمنا, وحرم وادينا كما حرمت مكة, حتى تعرف العرب فضلنا عليهم-;- فهم رسول الله أن يعطيهم ذلك فنزلت هذه الآية .
وقيل: هو قول أكابر قريش للنبي: اطرد عنا هؤلاء السقاط والموالي حتى نجلس معك ونسمع منك-;- فهم بذلك حتى نهي عنه. وقال قتادة ذكر لنا أن قريشا خلوا برسول الله ذات ليلة إلى الصبح يكلمونه ويفخمونه, ويسودونه ويقاربونه-;- فقالوا: إنك تأتي بشيء لا يأتي به أحد من الناس, وأنت سيدنا، وما زالوا به حتى كاد يقاربهم في بعض ما يريدون, ثم عصمه الله من ذلك, وأنزل الله تعالى هذه الآية. ومعنى " ليفتنونك" أي يزلونك. يقال: فتنت الرجل عن رأيه إذا أزلته عما كان عليه.
وقيل يصرفونك, والمعنى واحد. راجع تفسير القرطبي في شرحه لآية سورة الإسراء 57.
ركون النبي للمشركين وإن كان قليلاً، وشكه صلوات الله عليه في وحيه النازل عليه من السماء، بواسطة ساعي بريد السماء جبريل، كان يوقع النبي في أزمات نفسية صعبة،
(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) حجر97-99.وعجبي ألم يأت النبي اليقين بعد وهوالذي قابل ربه ؟
عن السيرة النبوية: قال محمد لخديجة( لقد خشيت على نفسي) قالت خديجة: كلا؛ والله لا يخزيك الله أبدا(وعجبي خديجة تقسم بالله وتعلم قدرات الله فما الحاجة الى نبي اذن؟؟ام ان خديجة كانت شئ آخر واستثناء في مجتمع قيل عنه كذب ورياء الجاهلية!!) ،ولا داعي لسرد قصة اثبات النبوة بين افخاذ خديجة وانا متاكد ان الكل يعرفها!!
قال علماؤهم إن خديجة أزالت غطاء رأسها(ولا نعلم غطاء الراس فقط ام شئ اخر!!) لتعلم هل هذا جبريل الذي كان يأتي الأنبياء قبله(يسرد لنا علماء الاسلام هذا الموقف المهلهل اصلا وكأن خديجة كان لها باع طويل بمعرفة مواقف جبريل مع الانبياء ولم تكن مشركه ابدا!! والرجاء من المسلمين كافة بضمنهم شيوخهم وعلمائهم ارشادنا الى الكتاب الذي فيه الدليل لمعرفة ان الذي جاءك هو شيطان ام جبريل!!)، أو هل هو الإغماء الناشيء عن لِمَّة الجن، فيكون محمد من الكهّان لا من الأنبياء. وقال محمد بسببه لخديجة: (لقد خشيتُ على نفسي) وقد أجمع علماؤهم على أنه كان يعتريه الإغماء وهو بمكة قبل أن ينزل عليه القرآن، كما كان يعتريه عند نزول الوحي عليه. فبسبب إزالتها غطاء رأسها عنها اختفى، فلم يعُدْ إلى أن أعادت غطاء رأسها عليه. فاستنتجت أن ما يعرض له هو الوحي، لأنّ الملاك لا يرى رأس المرأة المكشوف، بخلاف الجن(وما هو الاثبات؟؟..الشيوخ أعلم! وهو استنتاج غريب).
والسؤال هو: ألم تجد زوجة المصطفى وام المؤمنين، طريقة افضل لمعرفة حقيقة شخصية جبريل غير طريقة عرض الأفخاذ وحسر الرأس والجلوس في الحجر؟؟ اذكروا لنا ولو واحدا جاءه ملك او جبريل وخشى على نفسه هلعا...واحد فقط سواء نبي ام بشر؟؟
هل ترَّبتْ خديجة بين الأنبياء، أو هل كان في عشيرتها نبيٌّ، تعتريه مثل هذه الحالة، فتقيس عليها حالة محمد؟ وكيف يثبت النبي وحيه عن ناقصة عقل ودين ؟
مهما يكن الأمر لم يطمئن النبي العربي لقرار خبيرة الوحي السيدة خديجة، بل بقيت حالة الشك النبوي تزداد شدة وتطول مدة، لدرجة جعلته يحاول الانتحار اكثر من مرة عندما فتر الوحي عنه! فهل في محاولة انتحار النبي اكثر من مرة أي عصمة؟
عن البخاري قال: فتر الوحي حتى حزن النبي فيما بلغنا حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رءوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه تبدى له جبريل فقال: يا محمد انك رسول الله حقاً فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع. راجع السيرة النبوية لابن كثير 1/412 مسند احمد.
فتر الوحي حتى حزن النبي فيما بلغنا حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفي بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال: يا محمد إنك رسول الله حقاً، فيسكن لذلك جأشه وتقر عينه فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفي بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك! كتاب البخاري ج 2 ص 208
حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، وحدثني عبد الله بن محمد: حدثنا عبد الرزاق: حدثنا معمر: قال الزُهري: فأخبرني عروة، عن عائشة أنها قالت.... وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ، فيما بلغنا، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقرُّ نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له مثل ذلك. صحيح البخاري الجزء الرابع باب: أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة الحديث رقم6581 .
لنتأمل قليلا في هذه الحادثة الضخمة، فخاتم الأنبياء والمرسلين قد وصل به اليأس من رحمة الله إلى حد كبير جعله يقرر قتل نفسه رميا من ذروة جبل عال. يا له من يأس عميق استولى على نفس هذا النبي المسكين، حتى أنه لم يعد يرى فائدة من حياته، فأراد أن يضع لها حدا و نهاية سريعة.
ولك عزيزي القارئ اللبيب أن تتخيل القصد والنية والعزم على الانتحار، فالإنسان يستغرق وقتا طويلا حتى يصل إلى ذروة الجبل، فهل في الطريق لم يراجع نفسه ويستغفر ربه ويعود إلى صوابه؟ ألم يعلم ربه بنيته فيبعث جبريله وهو في طريقه لتسلق الجبل ليصل الى قمته ليثنيه عن عزمه؟؟ ام ان اله الاسلام كان مستمتعا بمعاناة رسوله وكان يتدخل فقط في اللحظات الاخيرة كالافلام الهوليودية؟؟؟
الغريب ان النبي قال في حديث له ذكره صحيح البخاري تحت رقم: 5442 حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب: حدثنا خالد بن الحارث: حدثنا شُعبة، عن سليمان قال: سمعت ذكوان يحدث، عن أبي هريرة،عن النبي قال: (من تردَّى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه، فسمه في يده يتحسَّاه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً).
لم تكن صفة شك النبي العربي، مجرد حالة عارضة يمكن ان تزول بمجرد الاطمئنان، بل كانت هذه الصفة القبيحة شديدة الاستفحال والتمكن في نفس النبي، صاحبته طيلة حياته وحتى مماته.
عن عائشة قالت: لددنا رسول الله في مرضه فجعل يشير ألينا ان لا تلدوني، قلنا: كراهية المريض للدواء، فلما آفاق قال: آلم أنهاكم ألا تلدوني؟ قلنا: كراهية المريض للدواء فقال: لا يبقى أحد في البيت إلا لد وأنا انظر. راجع السيرة النبوية لابن كثير 4/449 .
حتى ميمونة التي قالت: يا رسول الله انا صائمة! لم يشفع فيها صيامها، فلدت (اللد هو صب الدواء في الفم).
فليتأمل القارئ إلى آي درجة وصل الشك في نفس النبي العربي، لقد خاف نبي الإسلام من ان يكون أحد الذين حوله قد وضع له السم فطلب من جميع الذين حضروا ان يلدوا أي ان يتناولوا من الدواء الذي تناوله وذلك لكي يطمئن قلبه!!
ومن الروايات الصحيحة التي تؤكد حالة الشك النبوي الشريف ما رواه البزار بسند جيد عن أنس قال: لما ولد إبراهيم ابن النبي صلعم من ماريا جاريته ، وقع في نفس النبي صلعم منه شئ ،- أي شك بان يكون إبراهيم ابنه-وخاصة عندما اخبرته عائشه انه لا يشبهه، الى ان أتاه جبريل عليه السلام فقال: السلام عليك يا أبا إبراهيم فطمئن بذلك النبي(ومع ذلك كان يشك ولم يصلي على ابراهيم عندما مات) (أخرجه البزار كما في كشف الأستار 2/189. وابن سعد في الطبقات 8/214. راجع السيرة لابن كثير م4 ص603 والسمط الثمين ص165).
فكيف لو لم يطمئن جبريل محمد ،وانا متاكد حتى لو كان بقى ابراهيم على قيد الحياة وكبر، لاصبح مصيره كمصير زيد ابن الحارثة (ما كان محمد ابا لأحد...).
والسؤال الاخير قبل ان نختم بعون القدير : هل شك محمد ببنوته لابراهيم يرجع سببه: 1- لعدم وثوق محمد بماريا ؟ 2-ام تراه يرجع لمعرفة محمد لحقيقة قُدُراتهِ الجنسية؟؟؟ 3-ام كلاهما معا ؟؟الاختيار متروك لك.. ...تحياتي.



#بولس_اسحق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مُجالَسَة الله للمُؤمِنين يَوّمَ القيامَة!!!
- لَيسَ كَمِثلِهِ شَيئ...فأدخُلُ على رَبي في داره !!
- خالَتُنا أُمُ جَميل في الجَنة !!
- تَناقُضاتْ قُرآنِية.. ٣-;-
- تَناقُضاتْ قُرآنِية.. ٢-;-
- تَناقُضاتْ قُرآنِية.. ١-;-
- الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ..مَنْ القَائِلْ!!
- من الوأد في التراب.. الى الوأد في الثياب
- مِنْ نَسْلِ إِسْماعِيلْ..أَمْ نَسَبٌ مُزَيَفْ.. ٣-;-
- مِنْ نَسْلِ إِسْماعِيلْ..أَمْ نَسَبٌ مُزَيَفْ.. ٢-;-
- مِنْ نَسْلِ إِسْماعِيلْ..أَمْ نَسَبٌ مُزَيَفْ!!.. ١-;-
- لا إله إلا الله محمد رسول الله.. ٣-;-
- لا إله إلا الله محمد رسول الله ... ٢-;-
- لا إله إلا الله محمد رسول الله!... ١-;-
- لا إعدامَ للثِعْبانْ..إلا بَعْدَ ثَلاثةَ أيامْ
- إسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ -مِحنَةُ أجيال-الخاتمة
- إسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ -مِحنَةُ أجيال-3
- إسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ -مِحنَةُ أجيال-2
- إسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ -مِحنَةُ أجيال-1
- أهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ...2


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بولس اسحق - -الصادِقَ الأمينْ بَينَ الشَكِ واليَقينْ-