أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حكمة اقبال - يوميات دنماركية 67














المزيد.....

يوميات دنماركية 67


حكمة اقبال
الحوار المتمدن-العدد: 4707 - 2015 / 2 / 1 - 13:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


1- التبرع الوطني :
للمرة التاسعة على التوالي نظمت قناة التلفزيون الرسمية الأولى حملتها السنوية لجمع التبرعات من أجل حياة أفضل للأطفال في مناطق ودول في أسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ، وهذا العام كانت تحت شعار " مكافحة عدم العدالة " ، وتتم حملة جمع التبرعات التي استمرت لمدة خمس ساعات مساء أمس السبت من خلال ارسال التبرعات عبر الرسائل التلفونية القصيرة أو الاتصال التلفوني لمركز خاص للاتصالات انشأ لهذا الغرض ، ويقوم باستلام المكالمات شخصيات عامة كان منهم يوم أمس وزراء وأعضاء برلمان وفنانين ورياضيين ، وقدمت تبرعات بقيم مختلفة كبيرة من الشركات والمؤسسات وحتى طلبة المدارس واشخاص منفردين . حضر الفعالية ولي وولية عهد الدنمارك ورئيسة الوزراء ، وقدمت مجموعة من السياسيين ضمت وزراء وأعضاء برلمان فقرة غنائية أعدوها للمناسبة ، وتم عرض مقابلات عن الدول والمجاميع التي استفادت من حملة تبرع العام الماضي . بلغ المبلغ الإجمالي في نهاية الحملة 100,270,616 كرونة ، بزيادة 23 مليون عن السنة الماضية . في الصورة فرقة الوزراء وأعضاء البرلمان .

2- تعلم الديمقراطية :
في ممارسة انتخابية جديدة تهدف الى تشجيع الشباب دون سن الثامنة عشر لتعلم أهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجالس المدن ، عندما يبلغون سن 18 عاما حيث يحق لأي مواطن الترشيح والتصويت ، جرت يوم الخميس الماضي انتخابات " برلمانية " في مدارس الدنمارك لطلبة الصفوف الثامن والتاسع ( الثاني والثالث متوسط ) اشترك فيها 75 الف تلميذ وتلميذة من 790 مدرسة ، وكانت هي اليوم الأخير من نشاط مدرسي ، اتفق على اجرائه البرلمان الدنماركي مع وزارة التربية ، يقضى بإجراء عملية انتخابية بدأت بإعلان رئيسة الوزراء موعد الانتخابات قبل ثلاثة أسابيع ، وهي المدة القانونية لإجراء الدعاية الانتخابية . وخلال الأسابيع الثلاثة تعرف الطلبة على الأحزاب السياسية وبرامجها ، وتختار مجموعات الطلبة مواضيع من هذه البرامج ومناقشتها ، أو تقديم مواضيع جديدة ، واجراء دعاية انتخابية للأحزاب ، ومن ثم التصويت على الأحزاب كما يجري في الانتخابات الطبيعية .

3- خط المترو :
في لحظة تاريخية مثيرة وصلت ماكنة حفر نفق خط المترو الدائري في كوبنهاكن الى موقع محطة المترو المرتبطة بمحطة قطارات كوبنهاكن الرئيسية صباح يوم الخميس الماضي ، وكان في الانتظار على الجهة الأخرى من النفق رئيسة الوزراء ووزير النقل وأمين العاصمة . أول الخارجين من جهة آلة الحفر سورن نيروب الذي قال بفخر اننا انجزنا العمل بالضبط كما هو مطلوب ومخطط له . يذكر ان خط المترو الدائري يتكون من 17 محطة في مناطق كوبنهاكن ويلتقي مع الخط السابقين أيضاً ، بطول 15,5 كيلومتر تحت الأرض بعمق 35 متر ، بمعدل 15-20 متر يوميا ، وهي واحدة من اربع حفارات تعمل بنفس النفق ، وزن احداها 700 طن ، وسيكون بمقدور سكان كوبنهاكن الوصول الى المحطات بمسافة لا تتجاوز 600 متر ، ويتوقع ان يبلغ عدد المستفيدين من الخط الجديد أكثر من 233 ألف مواطن ، وتبلغ كلفة الخط الاجمالية 22,2 مليار كرون . رئيسة الوزراء قالت انهم يقومون بعمل كبير واتفهم جيدأ فخرهم بعملهم . يمكن مشاهدة لحظة الوصول على الرابط التالي :
http://www.dr.dk/Nyheder/Indland/Video/2015/01/29/094142.htm

4- ضد التطرف ، ضد النازية :
بدأت في الدنمارك بشكل ضعيف حركة يمينية ضد الإسلام ، بعد ان تشكلت في المانيا بعد العمل الإرهابي في باريس الشهر الماضي والتي تطالب بعدم أسلمة اوربا ، وفي الدنمارك دعت تظاهرة مشابهة يوم الاثنين 19 كانون الثاني وستستمر أسبوعيا ، الى ادانة التطرف والعنف الذي يحمله بعض المسلمين ، مع العلم ان منظمي التظاهرة لديهم تصريحات سابقة ضد الإسلام والجاليات المسلمة في الدنمارك ، وكانت المشاركة بحدود 300 شخص ، وفي المقابل دعت تظاهرة أخرى الى معارضة التظاهرة الأولى وتحت شعار لا للنازية الجديدة والدنمارك متنوع الثقافات والاعراق شارك فيها بضعة آلاف . وعلى الصعيد الحكومي أعلنت وزيرة العدل ووزير الشؤون الاجتماعية عن اتفاق ضم غالبية الأحزاب البرلمانية يقضي برصد 60 مليون كرونة لمكافحة التطرف ووقاية الشباب من الانجرار والدخول في بيئة العنف والدعوات للمشاركة في أنشطتها ، وسيخصص جزء من المبالغ لتقوية قدرات جهاز المخابرات ليقوم بالمراقبة الأفضل خاصة عبر نشاطات الانترنت التي تشكل مصدر مهم في إشاعة ثقافة التطرف والإرهاب بين الشباب .


حكمت حسين
1 شباط 2015

------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,092,048,186
- يوميات دنماركية 66
- يوميات دنماركية 65
- موتى الخارج
- هادي صالح
- يوميات دنماركية 64
- تجربته
- بنغلوريات
- يوميات دنماركية 63
- يوميات دنماركية 62
- يوميات دنماركية 61
- يوميات دنماركية 60
- يوميات دنماركية 59
- يوميات دنماركية 58
- يوميات دنماركية 57
- يوميات دنماركية 56
- يوميات دنماركية 55
- يوميات دنماركية 54
- يوميات دنماركية 53
- يوميات دنماركية 52
- ثقافة التظاهر


المزيد.....




- حصري.. آخر كلمات جمال خاشقجي وتفاصيل التسجيل الصوتي لمقتله
- لحظة إطلاق نار على إسرائيليين قرب مستوطنة بالضفة
- الترجي يدعم هجومه بالتعاقد مع الجزائري مزياني
- الحوثي: هل يتسابق البنتاغون والخارجية الأمريكية على المال ال ...
- رغم الحرب... شركة سورية تحصد المرتبة الأولى عالميا في -تقدير ...
- حصري.. مصدر لـCNN: آخر كلمات خاشقجي قبل مقتله -لا أستطيع الت ...
- حصري لـCNN.. مصدر مطلع على نص تسجيلات مقتل خاشقجي يكشف تفاصي ...
- ريفر بليت يفوز بنهائي القرن ويتوج بكأس ليبرتادوريس
- مسؤول روسي لوزير الخارجية الفرنسي: أنتم لا تحترمون شعبكم
- القبض على مواطن أمريكي في جورجيا بتهمة الاتجار بالمخدرات


المزيد.....

- ملكية برلمانية ام جمهورية برلمانية .. اي تغيير جذري سيكون با ... / سعيد الوجاني
- محمد ومعاوية - التاريخ المجهول / هشام حتاته
- ابستمولوجيا العلاقات الدولية / مروان حج محمد
- نشوء الأمم / انطون سعادة
- جنون الخلود / انطون سعادة
- اللفياثان المريض..ثنائية الطغيان السياسي والعجز التنموي للدو ... / مجدى عبد الهادى
- الأقتصاد الريعي المركزي ومأزق انفلات السوق / د.مظهر محمد صالح
- الحوار المستحيل / سعود سالم
- النظرية الثورية عند كارل ماركس / عبد السلام أديب
- اللامركزية المالية / أحمد إبريهي علي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حكمة اقبال - يوميات دنماركية 67