أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح في حضرة مولاه؟ تلك وضعية العمال مع مستعمر ومستوطنة الفوسفاط.االفوسفاط وم















المزيد.....

هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح في حضرة مولاه؟ تلك وضعية العمال مع مستعمر ومستوطنة الفوسفاط.االفوسفاط وم


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4532 - 2014 / 8 / 3 - 22:01
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – الجمهورية البروليتارية الشعبية المدنية العلمانية التقدمية التحررية الاشتراكية الثورية الموحدة المستقلة في 03/08/2014
الجبهة الشعبية التقدمية التحررية العلمانية الماركسية اللينينية الاشتراكية الثورية لتحرير المغرب وفلسطين والوطن العربي.
"يا ناغازاكي العاشق في مدينة وادي زم، يا هيروشيما العاشق في مدينة خريبكة ،مستعمرة ومستوطنة أمبراطورية الفوسفاط هي الطاعون،والطاعون مستعمرة ومستوطنة وأمبراطورية الفوسفاط."
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.

" مشكلة خريبكة الكبرى والأساسية هي الاحتلال والاستيطان والاستعمار المتمثل في شركات الفوسفاط الانتهابية الافتراسية الاستغلالية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية.
إن الأوضاع الاقتصادية والتحولات الاجتماعية العويصة في المدينة، تجعلنا ندعو ونلح على عقد ندوة متخصصة في كافة مجالات التطور الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، والثقافي، والبيئي والعمراني والفني والجمالي،يشارك فيها أكثر من متخصص في مجالات الاقتصاد والسياسة والسوسيولوجيا ،والتاريخ، والقانون،والحقوق والسيكولوجيا والجغرافيا و الشغل والعطالة والتغذية والبيئة والسلم والأمن و بتأطير الأحزاب السياسية والهيئات النقابية والجمعيات الحقوقية وحملات الشهادات العالية والثقافية والمدنية،ومن كافة الاتجاهات الايديولوجية والفكرية والسياسية دون إقصاء أو تهميش أو الاقتصار والانحصار في وجهة نظر هذا التيار الفكري السياسي أو ذاك أو الانكفاء على اتجاه دون آخر.
ولعل أهم سؤال يتبادر إلى الذهن المتيقظ الحي هو :لماذا ورغم كل الثروات الخيالية التي تختزنها بطون خريبكة،لا تنتمي مدينتنا وجوهرتنا للمدن المتمدنة المتحضرة المثقفة على المؤشرات المعايير والمقاييس العالمة،ولماذا فقدت المدينة رونقها وبريقها ومكانتها وفي كافة المفاصل والمسائل الحيوية التي لا بد لكل مدينة كي تقترب من مفهوم المدينة من التوفر عليها،منها نسبة المدارس والمعاهد والجامعات ومراكز البحوث العلمية والفلسفية والأدبية والسينمائية والمسرحية والرقصية والغنائية والأوبرالية والطبية والنفسية ونسبة المستشفيات والملاعب والملاهي والعاملات والعاملين في قطاع الخدمات العمومية والاحتياجات الأساسية الضرورية اليومية للمواطنات والمواطنين،ونسبة الأطباء والصيادلة والهندسة وعلم النفس والاجتماع والصحة والإنجاب والرضاعة والتربية والرياضة...
ما المانع من كون مدينتنا ليست في مقدمة المدن العالمية أو على الأقل تكون في مستوى عال توازي كبريات المدن العالمية،بينما مدينة خريبكة اليوم تتخلف وتتأخر وتتدهور وتنحط عن دول أفريقية وآسيوية،وهي تعتبر اليوم مدينة من مدن أو تجمعات سكنية تعود لما قبل الحداثة والتطور العمراني. فلا شوارع واسعة وعريضة،ولا مساحات وساحات مثمرة خضراء وارفة الظلال ،ووفيرة الكراسي المريحة،ولا مركبات ثقافية وفنية ولا صالات للسينما ولا قاعات للمسرح، بل كل المؤشرات والدلايل القاطعة تجمع أن ساكنة خريبكة يعانون نوعا من اليأس والتيئيس والكبت والخوف والقلق والتشاؤم والاحباط الفكري والنفسي والخواء العقلي والايديولوجي والفني والثقافي والجمالي،وهذه الأوضاع الحضيضية السافلية السافهية إنما هي ناتجة وبسسب السياسة التافهة المحلية للتحالف الرجعي المقيت القائم والمسيطر والحاكم في مدينة خريبكة والمتكون من السلطة الاقتصادية لشركات وتروستات الفوسفاط – التسخاط – التلقاط ومن مندوبيات ومقائمقاميات النظام السياسي المسيطر، ومن الرجعيات الدينية الارهابية الظلامية النكوصية اللاعقلانية الماورائية،،هذا التحالف المضاد للثورة والتغيير الثوري،والنقيض للطبقة العاملة المناضلة والمكافحة ، هو مزدان ومزخرف ومزين،وحارس ومتيقظ الذهن تجاه ما يريد تحقيقه من وراء السيطرة والاستبداد والديكتاتورية ، ومحاط بطواقم من المستشارين والتيارات الانتهازية الابتزازية في جميع مجالات ومسرات الحياة بخريبكة،كل هذا هو من أجل شعب وطبقات عمالية وفلاحية ونسائية وشبابية ومثقفات ومثقفين ثوريين لكن بدون صلاحيات ولا سلطات ولا سيادات ولا إرادات ولا قرارات ولا مواقف ولا انتخاب مجالس شعبية وعمالية ونقابية نزيهة وفاعلة وذات مصداقية ولا بنية تشريعية ولا سلطة قضائية مستقلة،وما تريده السلطات الفوسفاطية والسياسية المحلية من مدينة خريبكة سوى مراكز للنهب والخطفة والانتشال،وأن يبقى الشعب ضحية وفريسة الابتزاز الاقطاعي الفيودالي الكولونيالي أو الوهم الخادع للقيادات البرجوازية البيروقراطية الانتهازية ،بأن النظام الملكي الديمقراطي الحداثي سوف يتدخل وينجز وعده ويعمل لصالح بنات وأبناء الفقراء،على طريق تحقيق الجنة فوق الأرض.
لقد نسي الانتهازيون اليساريون واليمينيون والوسطيون والغلطيون،أن إدارات النظام الملكي يا ما كم مرة أخلفت مواعيدها وانتهكت عهودها دون أن يرف لها جفن. فأين العهود اللواتي منحها بسخاء النظام الملكي للجماهير المعذبة والمسحوقة بضمان حق هذه الجماهير في الفوسفاط؟
أن القاعدة الذهبية لدى كل نظام طبقي استبدادي ديكتاتوري بحكم فردي مطلق، لا وطني لا ديمقراطي لا شعبي، والأمر الحاسم في سياساته ومواقفه واستراتيجياته وتاكتيكاته ،إزاء الشعب والطبقات المضطهدة أن يتم كل الوعود على أساس توظيفها في الانتصار لإرادة الحاكمين والتأبيد لنظام الحيف والجور والظلم والتمييز الطبقي والديني والمذهبي والعنصري والعرقي والطائفي والجنسي والطائفي والانشقاقي والانعزالي. المهم هو رفض و الحيلولة دون قيام دولة وطنية مغربية ديمقراطية حداثية علمانية تقدمية تحررية مدنية موحدة مستقل تلبي وتحقق الحقوق الأساسية للشعب المغربي.بل دولة دينية اسلامية عنصرية عرقية طبقية تعمل فقط على حفظ مصالحها و وجودها وسلامتها وأمنها وارتباطها وتبعيتها تبعية بنيوية للتحالف الأمبريالي-الأمريكي- الأطلسي الغربي- الصهيوني.
إن إدارة شركات الفوسفاط ترفض رفضا مطلقا بحقيقة كون الشركة الفوسفاطية "دولة داخل دولة" وأنها تابعة للاستعمار والاحتلال الأمبريالي الأوروبي الفرنسي الأمريكي الصهيوني وكون هذه الشركة من أمهات جرائمها أن جعلت مدينة خريبكة تحت الأرض وهي الآن مهددة من جراء الواقع الاحتدامي المأزقي المأزمي، بالزوال والانقضاء والتحول إلى مدينة الملح وتشبه" مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين " وصهيونية الثكنات في الكيان الصهيوني،ومن المسلم به أن أمريكا ضربت المدينتين، فهل من الصحيح القول أن الاستعمار الفرنسي – الأوروبي- الأمريكي قد ضرب ودمر خريبكة، وهل صحيح أن الحركات السياسية والنقابية الراهنة قادرة على إعادة انتاج وبناء مدينة كمشروع ديمقراطي سياسي حضاري عمراني جديد يمكن أن يكون نقيضا متميزا عن المشروع الاستعماري الكولونياليالراهن؟
نحن بنات وأبناء خريبكة،توقفنا عن كتابة تاريخ خريبكة منذ فشل الثورة الوطنية الديمقراطية التحررية،وانحصارها وانهزامها وانتصار الثورة الرجعيةالمضادة، حيث دخلنا في حقبة حالكة ظلماء من تاريخنا لا يكاد يضيء،ظلمات بعضها فوق بعض. انتقلنا من الاستبداد الشرقي الفيودالي الاقطاعي إلى الديطتاتورية النيوكولونيالية عميلة الاستعمار الغربي وصنيعة الأمبريالية والصهيونية العالمية،حيث ولادة دويلة مشوهة ولقيطة،بقيادات وأقلام المستعمرين والمعمرين والأفاقين وكل السطائين والطغاة والمستطالين،ومدينة الفوسفاط بأيدي العبيد والموالي والرعايا والرباعين والخماسين والإماء والرقيق يخصبون ويملأون أبناك أوروبا وأمريكا والكيان الصهيوني ويراكمون الثروات في بنوك الأسياد الجدد.
إن ميزة البنية الاجتماعية للمغرب الملكي،هي تعايش عدة أنظمة من الانتاج فيها على رأي لينينcoexistence de plusieurs modes de production. مع غلبة نظام الانتاج الرأسمالي . ويقول كارل ماركس في نص شهير"إن الناس ، في الانتاج الاجتماعي لوجودهم، يدخلون في علاقات محددة،ضرورية، مستقلة عن إرادتهم، هي علاقات إنتاج تتلاءم معدرجة تطور محددة لقواهم المادية المنتجة. ومجمل علاقات الانتاج هذه تكون البنية الاقتصادية للمجتمع، القاعدة المجسمة concrète التي يشاد عليها بناء فوقي حقوقي وسياسي تتلاءم معه أشكال وعي اجتماعي محددة superstructure "
إن المرحلةالدقيقة التي تمر منها خريبكة، هي أن قيادات فصائل الاسلام المؤسسي الرجعي قد فتحت نيرانها وصراعاتها مع الشعب المغربي وقياداته اليسارية التقدمية العلمانية التحررية الشعبية واتخذت مجموعة من المواقف النكوصية الرجعية المتسارعة الانشقاقية الانعزالية الطائفية العنصرية العرقية الدينية المذهبية ومغلوطة لاستراتيجية وتاكتيك النضال الوطني الديمقراطي التقدمي التحرري الشعبي لتحرير المغرب وفلسطين والوطن العربي بانغلاق البنية الفكرية الاخوانجية الاسلامنجية الظلامية الارهابية غير المؤهلة العاجزة بنيويا وطبيعيا وضروريا عن مواكبة التطور والتحولات الجذرية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والحضارية والعمرانية والفنية. هذه البنية المشوهة لا يمكن أن تنتج خطابات تؤسس للعقلانية والحرية والمواطنة المبدعة المكتشفة والخلاقة.بل هذه الحركات ستقود المغرب إلى حروب أهلية دموية،ما يوحدهم هو دوغما معاداة الحرية والكرامة والديمقراطية وحقوق الانسان والمرأة والشيوعية.


الأولى >> فلسطين >> معين بسيسو >> نشيد لكل المقاتلين


نشيد لكل المقاتلين


رقم القصيدة : 65523 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد



بالنجمةالحمراءوالمتراس والبندقية
الى الامام يا بنادق الحرية
الى الامام منجلا وسنبلة
الى الامام مطرقةوقنبلة
تحيا الخطا الحمراء في ارضنا
ارضنا الخضراء حتما قادمة
قد أقبلوا فلا مساومه
المجد للمقاومه
لراية الإصرار شاهقه
للموجة الحمراء من صيحاتنا المعلّقه
على الشوارع الممزّقه
ولليد المكّبله
ولليد الطّليقة المناضله
المد للجريح والمثقوب قلبه وللمطارد
مدينتي ! قد أقبلوا ليلا من الأظفار والخناجر
وكنت نجمة تقاتل
أضواؤها العريانة السلاسل
وكانت الذئاب تقتفي خطى الجداول
وكنت ماردا من السنابل
يداه منجلان والجراد زاحف قوافل
يريد أن يجرّ للطاحون مارد السنابل
***
مدينتي يا أدمع البركان قد جرت مشاعل
ويا ابتسامة الزلازل
مطبوعة سيفا على جبين شعبي المكافح
مدينتي زنبقة خضراء لم تنم على سرير فاتح
ولم تصبّ الزيت في مصباح خائن
رموشه بساط كلّ مقبل ورائح
من صانعي المذابح
ولم تهب ضفيرة أسلاك معتقل
ولم تقبّل سوط طاغيه
كجاريه
مدينتي ! رأيت كيف تنسج الأمل
خطى حبيبك البطل
وكيف قد نشرت من دمائك الشراع
يمخر الحرائق
النار لا تمسه ولا الصواعق
ولا الرصاص طائرا حصى من البنادق
مدينتي ! واحسرة القيثارة الخرساء
للغناء والبلابل
تشدو إلى الأبطال , واعذاب شاعر
في السلاسل
وأنت في السلاسل
ولم تكن تناضل
غير الحروف من شريانه جرت قصائد
***
مدينتي ! وأيّ رعشة تهزّني وأيّ عاصف !!
من ذكرياتك العواصف
من ذكريات السجن والسّجان والأبطال والمعارك !
وخائن تهالك
وفوق صرخة القتيل
والمعذّبين في انتظار
الموت سار ,
وحشا يشدّ للرّحى السوداء ,
كي تدور تطحن الدماء
يداه حبلا كلّ خانق
عيناه شبّاكان للعدوّ منهما أطلّ بالبنادق
على الخيام والمنازل
يصيد إخوتي
أبناء شعبي البواسل
***
الآن يرفع الستار يا مدينتي عن المجازر
عن وجه كلّ ثائر
عن الرياح كيف أصبحت تحارب
راية العدوّ في فضائنا مسنونة المخالب
وكيف قد هوت كحيّة
تعضّ في جراحها السواكب
عن اسمك المهيب يا جمال ,
كيف ينسج الغرائب
والمعجزات والعجائب
وكيف كان شمسنا الخضراء في الدياجر
ووردة حمراء في ضفائر
أختي , وفي شبّاكها سربا من البلابل
وكيف كان بور سعيد
صخرة من اللهيب , غابة من السواعد
يا فارس الفوارس
صغنا لك الجواد من صباحنا
وشعبنا أهداك بيرق البيارق
خضنا به الرصاص
موجة من الزنابق
والنار موجة من النسائم
وكانت القيود في المعاصم
كعنكبوت في جنون جوعها
رمت خيوطها على العواصف
وفتح الإصرار زهرة
صدّاحة البراعم
وعضّ في جراحه العدو , والمتراس شاهق
وبورسعيد بندقية البنادق
وخندق الخنادق
شمس من الجراح قد تسمّرت في الليل
فوق جبهة المحارب
يا بورسعيد.. الفجر طالع ,
هذا صياح الديك يوقظ الرصاص في البنادق
والرياح في الحرائق
وأوشك الصباح أن يمسّ راية المحارب
يا بور سعيد ليس روحك الوهّاج ,
وحده يقاتل
ولا مدينتي وحيدة تقاتل
لك الشعوب رفرفت بنادق
وسرّجت لك البحار والسحائب
وصرخة الأحجار حجّرت
رصاص نيرانه فلم تعد قواطع
أنيابها القواطع
وفي عيونه تسمّر الدخان كالحصى ,
كالشوك كالأظافر
***
مدينتي تطلّعت إلى الجراد وهو راحل
فرفرفت بها الشوارع
مدينتي تحبّ ,
آه يا سليلة الأصداف
يا زيتونة الأمواج
يا حورية الخنادق
يا وردة الورد في حديقة الحدائق
يا نجمة مجنّحة
يا زهرة مسلّحة
من قال إنّ الفارس الحبيب مات في الطريق
فجاء راكبا جواده
ولابسا دروعه صديق
كي – يا حبيبي – ترمي بخاتم الحبيب
في خوذة الغريب
ولست يا مدينتي غمدا لكلّ سيف
كرمة لكلّ قاطف
قيثارة لكلّ عازف
فلن تكوني غير شعب قد توهجت
خطاه خلف قائد
مزغرد الجراح صامد
مدينتي ! عروس شعبي التي تغار
من إكليلها العرائس
قد أقبلوا فيالق
الحيّة الرقطاء والحمامة البيضاء
والغربان والعنادل ..
وجاء اصدقاؤك الهنود بالمغازل
ومن على أكتافهم ترفرف المطارق الحمراء والمناجل
وتضحك السّنابل
من لم تبلّ خبزهم دماء ثائر
وجاءك الذين خبّأوا القيود
في الخوذات والبيارق
وفي معاطف من الزجاج ,
طرّزت بأعين الثعالب
الحالمين بالحرائق
بغابة من المشانق
الطامعين أن تكوني حانة ومخدعا وقنطره
وأن تكوني يا مدينتي مؤامره
وأن يكفّ القلب عن خفوقه إلى جمال
وأن تموت في الوحول راية النضال
***
إليك عن أجفاننا الخضراء
يا أحلام زارعي الجرائم
وناصبي الخيام للمآتم
وأقبلي وفي ظلام القحط
مشعلا من السنابل
ورفرفي على رمالنا جداول
تقدّمي إلى الأمام بالغبار بالدماء
بالبيارق المغبّره
بالخوذة المعفّره
بالبندقية المزمجره
بأغنيات النصر كالبراعم المنّوره ..
تقدّمي بكلّ ما قد ألبستك أمّك الحرية المظفّره
في بور سعيد في المدينة الملوّحه
بزهرة انتصارنا على المدى مفتّحه ..
تقدّمي يا – مصرنا – المجنّحه
حمامة مسلّحه ..
تقدّمي , ففي الطريق مارد
قد أطلقته من أحشائها العواصف
ومن يقل عثار مارد
كبت به الجراح غير مارد ....
فليحتشد فلاّحنا الهمام بالمحراث والشراشر
وليأت كلّ غائب
ليأت عامل النسيج والمشرّد الطريد
والجائع المسافر الذي غدا خبز الطريق
ليأت صيادوك يا أمواجنا المهجورة الهوادر
ليقطفوا ثمارك النواضر
الآن في سمائنا أسراب أنجم الشعوب
تزرع السلاح والسّنابل
فلنرم إخوتي البواسل
شباكنا على السلاسل
***
يا إخوتي وطائر الحصاد
لا يبرح الأسلاك والحدود
رغم غزوة الجراد والرماد
وأنه من غير زاد
ورغم ألف ليلة وليلة من السهاد
في الصباح حينما جرت , جداول الصباح
أبصرته موّرد الجناح
في عنفوان سكرة الأحلام
...إنّ ماردا من صلب بور سعيد
من صلب بندقية سورية على الحدود
يحمله في هودج من السنابل
وأنّ ألف ألف مارد
يشيّدون حوله وهم يغرّدون
قصرا من السنابل
وأنّ منها ماردا قد طار ثم عاد
من معسكر الجياع
من الخيام
الراعشات في مشانق الظلام
قد طار ثم عاد
على الجناح
هودج الفلاّح
لعرشك المجيد يا أخي المجيد
يا سلطان ..
ففي الركاب ألف ألف شمعدان
و ألف ألف صولجان
***
هذا الذي رآه طائر الأمل
أوحى له بأن يطير في الصباح
لخيمة الفلاّح
وأن يقول ما رأى ...
يا إخوتي فلنفرد الخطى
على الطريق أشرعه
ولنمخر الحدود
الدرب لا تقل طويل
وزادنا قليل
قنديلنا بلا قتيل
فخبزنا من موسم السنابل الجديد
ومن بعيد
ترفرف الميناء
حمامة بيضاء
في منقارها غصن من الضياء




توفيق زياد
أهون ألف مرة
ان تدخلوا الفيل بثقب ابـرة
وان تصيدوا السمك المشوي في المجــرة
ان تحــــــرثوا البحــــرا
ان تنطقوا التمســاح
اهون الـــــف مـــــــرة
من ان تميتوا باضطهادكم وميض فكرة
وتحرفونا عن طريقنا الذي اخترناه
قيد شعرة
كاننا عشرون مستحـــــــــيل
في اللد و الرملة والجلـــــــيل
هنا على صدوركم باقون كالجدار
وفي حلوقكم
كقطعة الزجاج كالصبار
وفي عيونكم
زوبعة من نار
هنا على صدوركم باقون كالجدار
ننظف الصحون في الحانات
ونملا الكؤوس للسادات
ونمسح البلاط في المطابخ السوداء
حتى نسل لقمة الصغار
من بين انيابكم الزرقاء
هنا على صدوركم باقون كالجدار
نجوع, نعرى,نتحدى
ننشد الاشعار
ونملا الشوارع الغضاب بالمظاهرات
ونملا السجون كبرياء
ونصنع الاطفال جيلا ناقما
وراء جيل
كاننا عشرون مستحيل
في اللد و الرملة والجليل
اننا هنا باقون
فلتشربوا البحرا
نحرس ظل التين و الزيتون
ونزرع الافكار كالخمير في العجين
برودة الجليد في اعصابنا
وفي قلوبنا جهنم حمراء
اذا عطشنا نعصر الصخرا
وناكل التراب اذا جعنا
ولا نرحل
وبالدم الزكي لا نبخل
هنا,لنا ماض
و حاضر
و مستقبل
كاننا عشرون مستحيل
في اللد والرملة و الجليل
يا جذرنا الحي تشبت
واضربي في القاع يا اصول
افضل ان يراجع المضطهد الحساب
من قبل ان ينفتل الدولاب
لكل فعل رد فعل
اقراوا ما جاء في الكتاب
كاننا عشرون مستحيل
في اللد والرملة والجليل.
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أي عيد ديني وسياسي يقتل فينا غدنا وييبس روحنا ةيمص دماءنا،فه ...
- أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين ...
- مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف ...
- بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،
- ستظل مدينة خريبكة قلعة للصمود،ونقطة تحول من أجل تعميم نموذج ...
- في ظل الفوضى الاخوانجية الظلامنجية ونظام الحكم الكولونيالي ا ...
- طبيعة الحركات الاخوانجية الاسلامنجية الرجعية الارهابية تتطلب ...
- رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنق ...
- إن أولى لك فأولى ،ثم إن أولى لك فأولى يا ابن كيران أن تحل حز ...
- خريبكة- الثورة الخطابيةالدائمة- الشعبية التقدمية التحررية ال ...
- ماكان يمكن للعرب ان تشرق شمس حضارتهم لولا المغرب بقيادة البط ...
- بيان هام إلى الشعب المغربي من موقفي الوطني التقدمي التحرري ا ...
- كيف يا شباب خريبكة، ألا تنهضون للثورة والثأر والمقاومة،
- رسالة عاجلة إلى السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة خريبكة العما ...
- ماذا جنينا من محمد السادس
- في أسطورة وتخريفية ثورة الملك والشعب ،ل20 غشت
- عيد البذاءة والسفالة والنذالة،وملوك بأخلاق الأوغاد والأوباش ...
- في هجو ملك مهجو بلا هجاء،دعي كاذب مزدوج جبان،هو أهل الفسق وا ...
- -لم يبق في هذه المليكات الأنتيكات-الديكات الروميات،لا علي ول ...
- أعر ش يستبيحه كل زناة العالم، وتتبول عليه كل كلاب وذئبان وثع ...


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح في حضرة مولاه؟ تلك وضعية العمال مع مستعمر ومستوطنة الفوسفاط.االفوسفاط وم