أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - إما تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون أو تدركون بشرية الأديان.













المزيد.....

إما تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون أو تدركون بشرية الأديان.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4528 - 2014 / 7 / 30 - 17:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- آيات مُحرجة –جزء أول .
-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (33) .

نعيش هذه الأيام أجواء الهجمة الإسرائيلية الوحشية الثالثة على قطاع غزة بكل مآسيها ونزيفها وعبثيتها وقد خاضت أقلام كثيرة فى إستنكار الفعل الوحشى لآلة الحرب الإسرائيلية فهكذا حالنا دوماً لا نكف عن الإستنكار والنحيب والصراخ واللعنات ليواكب هذا ظهور ناشط لأصحاب التحليلات السياسية والخطابات الخشبية والأصوات الحنجورية لينفض المولد ونهدأ بعدما ينهى العدو الإسرائيلى من تحقيق أهدافه ثم نصحو ثانية على مصيبة أخرى فنستنكر ونصرخ ونلعن لتتكرر السيناريوهات والمشاهد والخطابات والتحليلات ولا جديد تحت الشمس العربية ليكون التباين الوحيد هو ما ينتابنا من تردى من حالة سيئة إلى الأسوأ منها وليظهر فى هذا التردى نواة صغيرة تسأل : ماذا نريد ؟ وما هو الحل؟ لتدين حركة حماس فى أداءها ومعالجاتها ومغامرتها وتوريطها للشعب الفلسطينى فى معركة لا يحصد منها سوى الدم والأشلاء والخسائر ليكون ظهور هذه النواة هو الحراك الوحيد فى خضم مشاهد وسيناريوهات مكررة عبثية تسأل فى خجل : ألا نمارس قدر ما من الخطأ والخطيئة والطحن بلا طحين. ؟!

نعلم جميعا جذور القضية بداية من 48 وإستقدام اليهود من الشتات لإقامة وطن قومى لهم فى فلسطين وإذا كان هناك من يشكك فى حق اليهود بفلسطين فلن يستطيع أحد ان يُشكك أو يَنال من حق الفلسطينيين فى أرضهم ,وإذا كانت الأرض تصرخ بفلسطينيتها فالكتب الدينية كالكتاب مقدس والقرآن لا تعترفا ولا تعتنيا بحق الفلسطينيين بل تضع اليهود فى الصدارة ولا عزاء للفلسطينيين ولكل متعاطف ومؤمن بالقضية الفلسطينية .
نبدأ بالكتاب المقدس الذى ينقسم لجزأين العهد القديم والجديد .العهد القديم هو توراة اليهود التى جاءت لتروج لفكرة الأرض الموعودة على أرض فلسطين التى هى أرض كنعانية حيث أصول الجذر الفلسطينى فى كنعانيته المرتبطة بالساحل ليشيد ياسر عرفات بأن الفلسطينيين أحفاد العماليق إعتزازا بجذوره الكنعانية وليشير الكتاب التوراتى فى الكثير من رواياته بهذا الشعب الكنعانى ويصحبها بشحنه من الحقد الغريب علي شعب كنعان فيسجل قصة فى منتهى التهافت والسذاجة كلعن نوح للحفيد الكنعانى الذى لم يتواجد بعد إثر مشاهدة أبوه عورة أبيه السكير ( مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ. 26: ومُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ. 27لِيَفْتَحِ اللهُ لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ، وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ). تكوين 9- ليرافق هذا الحقد الغبى الترويج لفكرة الأرض الموعودة التى تمثل جوهر وحجر الزاوية فى الدين اليهودى التى لو حاولت نزع تلك الفكرة فلن تجد أمامك إلا كتاب متهافت لا يقدم شئ سوى سيرة وحياة جماعة من البدو البؤساء .

تبدأ فصول الكتاب المقدس بقصة وعد الله لإبراهيم بأرض فلسطين ولا تعلم منطق هذا الوعد ولماذا هذه الأرض بالذات بالرغم أن بها شعوب تعيش عليها فألم يكن أجدى ان يمنح إبراهيم ونسله الأمريكتين حيث كل الخير والأرض بدون بشر بدلا من تلك الأرض الصغيرة الجرداء التى تم إرتكاب عليها أفظع المجازر والتطهير العرقى فى سبيل تحقيق هذا الوعد المزعوم ليعطى الإله يهوه درساً للإله الإسلامى عن شخصية الآلهة المهمومة بدعوة تابعيها لقتل وذبح الإخرين !..بالطبع لا الرب الوهمى ولا إبراهيم يدركان شئ إسمه أمريكا فنحن أمام أحلام بائسة لقبائل عبرانية تنظر بعيون نهمة إلى أراضى الآخرين التى تسطيع ان تطالها لتسطو عليها ولتخترع إله وقصص وسيناريوهات تسوق وتشرعن نهبها وإغتصابها فهكذا كانت أحلامهم التى لم تجرؤ على التطلع لأراضى مصر والعراق حيث ممالك كبيرة لا يستطيعون الصمود أمامها بأحلامهم البائسة وهذا يعنى أننا أمام مغتصبين ولصوص ومستعمرين أوائل وليس أحفادهم القادمين فى 48 .
من الصعوبة بمكان أن نورد كل ما جاء فى الكتاب المقدس عن وعد الإله للعبرانيين وتوصياته بالعيش على أرض فلسطين ولكن سنكتفى ببعضها ولن نسهب كثيرا .لتكون البداية وفقا لما جاء في سفر التكوين أحد أسفار العهد القديم بالإصحاح 12 العدد1-( اذهب من أرضك ومن عشيرتك ومن بيت أبيك إلى الأرض التي أريك. فأجعلك أمة عظيمة، وأباركك وأعظم اسمك وتكون بركة. وأبارك مباركيك، ولاعنك ألعنه، وتتبارك فيك جميع قبائل الأرض. فذهب أبرام كما قال له الرب).. كذلك نجد فى تكوين: 15 نص صريح وواضح بفكرة أرض الميعاد والوعد بالأرض ( في ذلك اليوم عقد الرب ميثاقا مع إبراهيم ، قائلا : سأعطي نسلك هذه الأرض ، من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات.)- ملحوظة جانبية : ما الذى يستحق ان يُطلق عليه النهر الكبير ,الفرات أم النيل . بالطبع رؤية بدوية لم تعلم شئ عن حوض نهر النيل .

لننظر لتلك المهزلة فى تكوين 17: 4( ها أنا أقطع لك عهدي ، فتكون أبا لأمم كثيرة ، وأُصيّرك مُثمرا جدا ، يخرج من نسلك ملوك ، فأكون إلها لك ولنسلك من بعدك . وأهبك أنت وذريّتك أرض كنعان التي نزلت فيها غريبا مُلكاً أبديا.)
فهنا نرى الفُجر والفجاجة بعينها فهو يحدد الأرض المغتصبة بأرض كنعان الذى نزل فيها غريباً ليعترف بأن الكنعانيين هم سكان الأرض الأصليين وأن أوائل الشراذم العبرانية كانوا مجموعة من اللصوص والمغتصبين .!
مازال المشروع الهمجى الإستيطانى يتأسس فى سفر التكوين ولتلاحظ أن هذا السفر هو بداية الكتاب المقدس أى السفر الذى من المُفترض أن يؤسس لهدف المشروع الإلهى ووصاياه وعلاقة الإنسان به لأوجه كلامى هنا للغافلين الذين يظنون أنهم أمام فكر وتشريع ومشروع إلهى بينما هى كتابات بعض اللصوص المُغتصبة تُمارس منه فعل سطو مُمنهج من خلال أيدلوجية فرز عنصرى تقصى الآخر المتمثل فى نسل حام لتمتد المشاهد بقصة غبية لإقصاء النسل العربى فى إشارة واضحة المعنى والدلالة بقصة إسماعيل وإسحاق ( وقال لها ملاك الرب لأُكثّرنّ نسلك فلا يُعدّ من الكثرة، هو ذا أنت حامل، وستلدين ابنا وتدعينه إسماعيل، ويكون إنسانا وحشيّاً يُعادي الجميع والجميع يُعادونه.) تكوين 16: 10 ولتلاحظ ( ويكون إنسانا وحشيّاً يُعادي الجميع والجميع يُعادونه) وليتكلل المشهد بكل قسوة من ابراهيم الذين يعتبرونه أبو الأنبياء وبتوصيات من إله مُفترض كلى الرحمة ( فنهض إبراهيم في الصباح الباكر، وأخذ خبزا وقربة ماء، ودفعهما إلى هاجر، ووضعهما على كتفيها، ثم صرفها مع الصبي، فهامت على وجهها في برية بئر سبع.) تكوين 21: 14 ثم يتأكد الفرز العنصرى وشرعنة الإغتصاب فى تكوين 17: 15( وقال الرب لإبراهيم: أما ساراي زوجتك، أُباركها وأُعطيك منها ابنا، سأباركها وأجعلها أمّا لشعوب، ومنها يتحدّر ملوك أمم، إنّ سارة زوجتك هي التي تلد لك ابنا، وتدعو اسمه اسحق وأُقيم عهدي معه، ومع ذريّته من بعده إلى الأبد.)
لن نتماهى فى هذا المسلسل العنصرى القمئ الذى إستمر ليمارس عملية مفرزة عنصرية أخرى ليصل إلى نسل يعقوب فلا نجد المؤمن بالكتاب المقدس يتوقف أمام كل هذا الهراء بل يعتبره ترتيبات إلهية .!
تزداد الامور حرجاً أمام المسيحى لو حاول إنكار حق إسرائيل فى الوجود ففى حزقيال 11: 14 ( ثم أوحى الرب إليّ بكلمته، قائلا: يا ابن آدم، قل لأخوتك وأقربائك وسائر شعب إسرائيل ، في الشتات معك ، الذين قال لهم سكان أورشليم : ابتعدوا عن الرب ، لنا قد وهبت هذه الأرض ميراثا . ولكن إن كنت ، قد فرّقتهم بين الأمم ، وشتّتهم بين البلاد ، فإني أكون لهم مَقدِسا صغيرا ، في الأراضي التي تبدّدوا فيها . لذلك قل لهم : سأجمعكم من بين الشعوب ، وأحشدكم من الأراضي التي شتّتكم فيها ، وأهبكم أرض إسرائيل . وعندما يُقبلون إليها ينتزعون منها جميع أوثانها الممقوتة ورجاساتها.)
من هذه النصوص وغيرها تتأسس رؤية فكرية وتاريخية لدى المسيحى بأن لإسرائيل حق فى فلسطين بل السيادة والهيمنة والتفرد حسب قصة الوعد بأرض الميعاد والدعم الإلهى لذلك ومن خلال هذه القصص الساذجة التى رغم تهافتها تعترف من خلال سياقها أن العنصر العبرانى وافد على فلسطين حيث هناك كنعانيون يعيشون على الأرض .

ما أريد قوله أن المسيحى العربى والفلسطينى لديه قناعات وإيمان بأن لهؤلاء المغتصبين الحثالة حق فى فلسطين كون هناك وعد إلهى بتلك الأرض .. صحيح أن المسيحى لا يعتنى بقضية الأرض الموعودة كقضية محورية فى إيمانه وحياته ونهجه كون رسالة المسيح روحية جاءت لخلاص البشرية فلا تعتنى بترتيبات ومُلك وأرض ولكن ما يعنينا أن فكرة الأرض الموعودة وإسرائيل هى فى عمق الوعى الفكرى التاريخى للمسيحى فبالرغم أنه قد يهملها ولا يعطيها إعتناء بل نجد الكثيرون يناهضون إسرائيل إما من منظور إنسانى أو قومى إلا أنهم لا يستطيعون ان يتهربوا من نص الكتاب المقدس الذى يتشكل منه وعيهم التاريخى ليعطى لليهود كل الحق فى فلسطين لذا يجب عليهم الإعتراف بشفافية أنه إغتصاب اليهود الأوائل لأرض كنعان ومن هنا إما تفتر روح المقاومة فيهم أو تنحرف البوصلة أو يتصادموا مع النص ويتجاهلونه لأقول لهم إما أن تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون بالرب أو تدركون أن الأديان بشرية الفكر والهوى أو فلتخجلوا وتتواروا.

- القرآن وإسرائيل المحبوبة وفلسطين المنسية .
لن تجد أعلى من الخطاب الإسلامى عداءاً لليهود وهذا يرجع لميراث ثقافة الكراهية التى يُصدرها الدين الإسلامى لتابعيه فلا تكون كراهية المسلمين لليهود عن فهم خاطئ متطرف أو مشاعر فرضها الواقع بل من نسيج التراث الإسلامى الذى لم يكتفى بعداء وكراهية اليهود بل شمل الكفار والمشركين والنصارى ولكن الكراهية والعداء لليهود ذات ملامح خاصة تكللت بمذبحة بنى قريظة وتهجيرهم من أرض الحجاز ليمد محمد مشاهد العداء إلى يوم القيامة فى سرد فنتازى ساذج يجعل الحجر والشجر يبوح بمكان اليهودى المُختبأ وراءه ليدعو المسلم لقتله والإجهاز عليه .!
ليس معنى كراهية الإسلام والمسلمين لليهود أن هذا يعنى عدم إقرار المسلمين بحق اليهود فى فلسطين فهناك خطأ فى الوعى الجمعى الإسلامى بإعتبار إسرائيل كيان مُغتصب لأرض فلسطين ,!! .. كذلك هناك خطأ فى الخطاب الإسلامى بأن فلسطين إسلامية من النهر للبحر وأنها وقف إسلامى !!.. فكل هذه الإدعاءات خطأ وهراء وكلام فارغ لا يوجد ما يؤيده فى القرآن بل على العكس تماماً ,فالله الإسلامى أقر وأعتمد الأرض للإسرائيليين وبارك وبصم بالعشرة كما نقول على حقهم فى أرض فلسطين .!

تعالوا نوثق كلامنا هذا من خلال القرآن لنبدأ بأول تأمل يصفع الذين يتكلمون عن لا حق للإسرائيليين فى فلسطين وأن كل الحق للفلسطنيين لنقول بأن القرآن ذكر إسرائيل 41 مرة (إحدى وأربعون مرة ) ولم يذكر فى مرة واحدة كلمة فلسطين أو فلسطينين !!..القرآن الذى لم يترك قصة ولا مشهد إلا ردده عدة مرات برتابة شديدة نسى أن يذكر كلمة فلسطين ولو مرة واحدة !!.. القرآن الذى يعتبرونه كتاب الله الكامل فى اللوح المحفوظ لم يشير فى مرة واحدة لوجود شئ اسمه فلسطين أو فلسطينيين ,فاليهود العبرانيين فى الحضن الإلهى بتفرد .!!
لم يكتفى القرآن بإهمال الفلسطينيين ذكراً أو تبياناً لوجودهم وحقوقهم بالرغم أنهم أصحاب الأرض الحقيقيين المتواجدين قبل القرآن بأكثر من ثلاثة آلاف عام لنجد القرآن ينتهج نفس نهج إله الكتاب المقدس فى الترويج لفكرة الأرض الموعودة وشعب الله المختار.!

لن يعنينا التعاطى مع الآيات التى إستفاضت بملل وتكرار شديد أن اليهود أهل كتاب وذكر وأنهم يتبعون شريعة موسى فتلك أمور عقيدية لن تخدم بحثنا بشكل قوى لنعتنى بأن الإله الإسلامى إنساق وراء الرواية اليهودية بالوعد الإلهى بالأرض وأنهم شعب الله المختار وروج لذلك ,لنجد إقرار القرآن بقصة الشعب المختار بقوله : ( وفضلناهم على العالمين) 45 - 16 فهنا الله فضل بني إسرائيل على العالمين ، وذكر هذا المعنى في موضع آخر في سورة البقرة ( يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين ) 2 - 47 - 122 . وقوله في الدخان ( ولقد اخترناهم على علم على العالمين " 44 - 32 ). وقوله في الأعراف : (قال أغير الله أبغيكم إلها وهو فضلكم على العالمين) [ 7 - 140 ] – وفى الجاثية 16 (وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ) .
نلاحظ تأكيدات كثيرة ولنا أن نتوقف ملياً أمام كلمة "العالمين" فهى تعطى العمومية والسريان عبر الزمان والمكان أى لا تقتصر على فترة زمنية محددة ليؤكدها أيضا قوله "ولقد اخترناهم على علم على العالمين" فلا يجدى القول بأن هذا إنتهى وإنتفى فالآيات ذات إطلاق ومن إله عليم حكيم علاوة على أن النص القرآنى جاء بعد التوراة بأكثر من 2500 عام فلو طرأ تغيير فى المواقف من الله بالرغم أن هذا لا يجوز فكان حرى أن لا يذكر(فضلناكم على العالمين) و(لقد اخترناهم على علم على العالمين) فبإنتفاء الأفضلية فرضاً كان حرياً به أن يذكر الموقف النهائى منهم وهذا يثبت بشرية القرآن فهو غازلهم فى بداية الرسالة مفضلاً إياهم على العالمين توسماً أن ينحازوا إليه ويقروا بنبوته وعندما خاب أمله قلب الطاولة عليهم ولتبقى كلمة "فضلناهم على العالمين" مُورطة ومُحرجة ومُثبتة لبشرية النص.

النص القرآنى إعتنى بتقديم سيرة حياة اليهود فى فلسطين فى هويتهم الإسرائيلية فكما ذكرنا أن الله الإسلامى فاقد الوعى بشئ اسمه فلسطين أو فلسطينيين ليخلو النص القرآنى من ذكرهم بل يؤكد على أحقية اليهود بأرض فلسطين أو بالأرض الموعودة ليتطابق مع النص التوراتى فى الرؤية والهدف فنجد ( يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين ) المائدة/21 -وفى الأعراف137(وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون.) ولنتوقف أمام كلمة "أورثنا" ..كذلك فى يونس/93 (ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق ورزقناهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاءهم العلم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون ) وكذلك فى القصص 5 (ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونريَ فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون.) و(كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ )الشعراء59 - لنجد أن كل هذه الآيات تثبت بما لا يدعو مجال للشك أن هناك إسرائيل وإسرائيليين وأن الله أورثهم الأرض مع رجاء الإنتباه إلى عدم وجود أى ذكر لفلسطين وفلسطينيين فى عموم القرآن .!!

نأتى للآية القنبلة التى ستزيد الأمور حرجاً ولن تدع أى مجال للإلتفاف فى قوله بسورة الإسراء 104 (وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ) ولنتطرق لتفسير الطبرى ولا أعلم لماذا نعتنى بتفسيرات فالآية ليست لوغاريتم ولكنها عادة المسلمين فيقول الطبرى : فى سورة الاسراء (قُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ) يقصد بالأرض أرض الشام وغيره أما (وقلنا من بعده ) أي من بعد هلاك فرعون ( لبني إسرائيل اسكنوا الأرض ) يعني أرض مصر والشام ( فإذا جاء وعد الآخرة ) يعني يوم القيامة ( جئنا بكم لفيفا ) أي جميعا إلى موقف القيامة .. وهذا يعنى أن الله يقول لبنى إسرائيل إسكنوا الأرض حتى يوم القيامة أى أننا أمام إقرار و بشارة ونبؤة إلهية بحقهم فى الأرض ولن نجد كالعادة فى وعى الإله الإسلامى أى ذكر لكلمة فلسطين وفلسطينيين .!
سنندهش بالفعل امام تلك الحقائق التى تمر علينا كون القرآن لم يذكر فلسطين والفلسطينيين مرة واحدة بينما أسهب فى الإقرار بإسرائيل والإسرائيليين فى مواضع عدة وفضلهم على العالمين وأورثهم الأرض وأسكنهم فيها على وعد بقاءهم فيها إلى يوم القيامة ليقول قائل أن النص القرآنى نال من اليهود ذماً ولعناً لدرجة أن الله سخطهم قردة وخنازير فى مشهد فنتازى شديد التهافت والسذاجة .

نقول أن الإسلام والقرآن إستنساخ لليهودية والتوراة فى النسخة الصادرة عن الجزيرة العربية لنجد هذا فى إقتباس القصص والأساطير والشرائع مع قليل من التصرف كما نرى محمد توسم أن يكون إمتداد لليهودية بآماله فى الإرتباط بالبطريرك الأول إبراهيم لذا أغرق فى مدح اليهود وانبيائهم فى البدء وجعلهم أهل كتاب ولم يتوانى أن يروج ويحتفى للرواية العبرانية كونهم شعب الله المختار بقوله فضلناكم على العالمين والإقرار بوجودهم منذ القدم والأرض الموعودة ليمد الإطناب (وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ) وكل هذا أملاً فى إعتراف اليهود به كرسول ووريث فى البيت الإبراهيمى ولكن عندما وجد منهم رفض ونفور بل إستهزاء قلب الطاولة عليهم من تلك الآيات الكثيرة التى تدعو لكراهيتهم ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا) المائدة 82.و ( لعناهم و جعلنا قلوبهم قاسيه)المائدةآيه13- (وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون ) البقرة 88 لنحظى على زخم كبير من الآيات الداعية لكراهية اليهود ولعنهم ولكن ليس معنى ذلك الطعن فى حقهم فى أرض فلسطين فلتلعنهم ولتبقى الحقوق حقوق .!!
إذن نحن أمام فعل سياسى إرتدى نصوص مقدسة لتبقى المشكلة فى أن الأقوال من إله عليم حكيم وليس من إنسان أهوج طائش ,فالإنسان المخلوق كما يقولون يلتزم ويحترم قراراته فما نعانية طوال 65عاما من معاناة وصراع واحباط هو نتاج وعد رجل يُدعى بلفور ,فما بالك بكلمات ووعود الله التى تتسم بالحكمة والكياسة والإطلاق .
تزداد هزلية المشهد وتهافته أن محمد بعد ان قلب الطاولة على اليهود لم يلتفت إلى الآيات التى أبدعها فى خضم تودده لهم لتعطيهم الحق فى فلسطين المنسية من وعى محمد فهذه الآيات مازالت باقية تثقب العيون وأى إهمال أو إستهتار بها تعنى ان الله غافل لم يحسن تقدير وعوده وكلماته .

من هنا يكون عداء الإسلاميين لإسرائيل خاطئ وكل شعارتهم الخشبية باطلة وجوفاء فلهم أن يكرهوا ويلعنوا اليهود كما يريدون ولكن لا يقتربوا من لعن اسرائيل كما ذكر الشيخ مشهور حسن آل سلمان ,, كذلك عليهم ألا يقتربوا من الطعن والنزاع حول حق إسرائيل فى فلسطين ,فالله أقر بالأرض لهم وبتاريخهم فيها وبسكناها وتوريثها لهم على أرضها ليتابع معهم كل الأحداث والتاريخ فلا ذكر لفلسطين فى هذا الخضم الغارق فى العشق ولا عزاء للفلسطينيين ,فالله الإسلامى إعتنى بإسرائيل ولا يوجد فى وعيه فلسطين ولا فلسطينيين .لذا يكون كل الصراخ الإسلامى بفلسطين إسلامية من النهر إلى البحر هراء وكل قول بأنه صراع وجود لا حدود هو معارضة صريحة ومخالفة شديدة لإرادات إلهية فالوجود فى فكر الله الإسلامى لليهود ( اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا )- (وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها)-( ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض).!

أعلم أنكم تناضلون من أجل قضية حقيقية واضحة الملامح ونشارككم همكم ولكن تخطئون عندما تعتبرونه صراعاً دينياً فإلهكم له رأى آخر فإما تكفرون به أو تؤمنون بوجود وحق إسرائيل ولا عزاء للفلسطينيين أو تدركون أن الأديان بشرية الفكر والهوى وأنها لا تزيد عن مشروع سياسى يبيع ويشترى وفقا لمصالح ليكون الإنبطاح للأديان بما تروجه هو دعوة صريحة لإنتهاك إنسانيتنا وحريتنا وكرامتنا
لا يبقى سوى أن نستيقظ من هذا الوهم الدينى الذى يهرول بنا نحو التخلف والتردى فلا مكان للأديان فى قضية حق الشعب الفلسطينى فهى روجت للافكار العبرانية فعليهم إما أن يخجلوا وينصرفوا بأديانهم أو فليُقبل المسلم والمسيحى نعال الإسرائيلى .

عذرا أيها المسلمون والمسيحيون فلتتنحوا جانباً فأنتم تفسدون الأمور بتأجيج الكراهية كإرث دينى أو فى سبيلكم للتفريط لاحقاً لذا فلتتركوا النضال لليسار وقواه التقدمية وتقعدوا صامتين .

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مازال ملف حماس مفتوحاً فى أسئلة محددة تطلب إجابات محددة.
- لماذا لا يثور الفلسطينيون على حماس ويعزلوهم.
- نظرياتى فى فهم الوجود والحياة والإنسان .
- فشنك - تسالى رمضانية (5).
- عذراً أنتم لم تنتبهوا-تسالى رمضانية(4).
- تأملات فى مشاعرنا وأعماقنا وزيفنا.
- تسالى رمضانية(3)-الأديان بشرية الفكر والهوى .
- تسالى رمضانية(2)-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تسالى رمضانية-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء خامس .
- أسئلة فى الإنسان والوجود والحياة .
- ألم يروا ال D. N. A - كيف يؤمنون.
- أأنت قلت هذا-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- فلسفة التمايز .
- انهم لا يقدرون الله حق قدره بل يسخفونه ايضا.
- إشكالية الفكر الإسلامى .
- ثقافة متصادمة منتفخة متقيحة.
- فلسفة اللذة والألم .
- تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء رابع-الأديان بشرية الفكر وال ...
- فلسفة الرسم وماهية العشوائية والنظام والمعنى.


المزيد.....




- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - إما تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون أو تدركون بشرية الأديان.