أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التشريعات الوثنية التوراتية عند جبل سيناء (الأوابين ) - 7















المزيد.....

التشريعات الوثنية التوراتية عند جبل سيناء (الأوابين ) - 7


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4318 - 2013 / 12 / 27 - 09:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




أما ما يخص ذبيحة الإثم وذبيحة الخطيئة فلهما تشريع واحد ويعتبران قدس اقداس ...يقرب منهما شحم الإلية وشحم الأحشاء والكليتين وشحوم الخاصرة وزيادة الكبد .. يوقد عليه الكاهن وقودا للرب فيأكل منه ذكور الكهنة في مكان مقدس .. أما ما بقي من لحم الذبيحة يأخذه الكاهن الذي قربه.. أما الكاهن المختص بالشواء على المحرقة فله الجلد



الكتاب المقدس .. التوراة .. الأوابين ..إصحاح - 7


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=7&bk=3



الكتاب المقدس .. التوراة




وهذه شريعة ذبيحة الاثم.انها قدس اقداس. 2 في المكان الذي يذبحون فيه المحرقة يذبحون ذبيحة الاثم.ويرش دمها على المذبح مستديرا 3 ويقرب منها كل شحمها الالية والشحم الذي يغشي الاحشاء 4 والكليتين والشحم الذي عليهما الذي على الخاصرتين وزيادة الكبد مع الكليتين ينزعها. 5 ويوقدهن الكاهن على المذبح وقودا للرب.انها ذبيحة اثم. 6 كل ذكر من الكهنة ياكل منها.في مكان مقدس تؤكل.انها قدس اقداس. 7 ذبيحة الاثم كذبيحة الخطية.لهما شريعة واحدة.الكاهن الذي يكفر بها تكون له. 8 والكاهن الذي يقرب محرقة انسان فجلد المحرقة التي يقربها يكون له.



كل تقدمة خبر سواء أن كان طاجن أو على الصاج تكون للكاهن الذي يقربه .. أما تقدمة الدقيق الملتوت بالزيت فتكون لبني هارون . فان قرب الشخص ذبيحة السلامة لأجل الشكر فليقرب معها خبزا ملتوت بالزيت أو مدهون به ..وليأكل منها الكاهن الذي رش دمها حول المذبح وخيمة الاجتماع على أن لا يبقي منه شيء الى الصباح .. أما ذبيحة النذر يأكل منها على مدى يومين فقط .. وان بقي من لحمها الى اليوم الثالث فلا يأكل منه لأنه أصبح نجس و يحرق بالنار فكل من أكل منه مذنب .. يقتل كل من أكل من لحم ذبيحة السلامة وعليها نجاستها.. يقتل كل من لمس نجاسة إنسان أو بهيمة ثم أكل من ذبيحة السلامة


الكتاب المقدس .. التوراة



9 وكل تقدمة خبزت في التنور وكل ما عمل في طاجن او على صاج يكون للكاهن الذي يقربه. 10 وكل تقدمة ملتوتة بزيت او ناشفة تكون لجميع بني هرون كل انسان كاخيه 11 وهذه شريعة ذبيحة السلامة.الذي يقربها للرب 12 ان قربها لاجل الشكر يقرب على ذبيحة الشكر اقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاق فطير مدهونة بزيت ودقيقا مربوكا اقراصا ملتوتة بزيت 13 مع اقراص خبز خمير يقرب قربانه على ذبيحة شكر سلامته. 14 ويقرب منه واحدا من كل قربان رفيعة للرب.يكون للكاهن الذي يرش دم ذبيحة السلامة. 15 ولحم ذبيحة شكر سلامته يؤكل يوم قربانه.لا يبقي منه شيئا الى الصباح. 16 وان كانت ذبيحة قربانه نذرا او نافلة ففي يوم تقريبه ذبيحته تؤكل.وفي الغد يؤكل ما فضل منها. 17 واما الفاضل من لحم الذبيحة في اليوم الثالث فيحرق بالنار. 18 وان اكل من لحم ذبيحة سلامته في اليوم الثالث لا تقبل.الذي يقربها لا تحسب له.تكون نجاسة.والنفس التي تاكل منها تحمل ذنبها. 19 واللحم الذي مس شيئا ما نجسا لا يؤكل.يحرق بالنار.واللحم ياكل كل طاهر منه. 20 واما النفس التي تاكل لحما من ذبيحة السلامة التي للرب ونجاستها عليها فتقطع تلك النفس من شعبها. 21 والنفس التي تمس شيئا ما نجسا نجاسة انسان او بهيمة نجسة او مكروها ما نجسا ثم تاكل من لحم ذبيحة السلامة التي للرب تقطع تلك النفس من شعبها 22



كلم الرب موسى وقال له قل لبني اسرائيل .. حرم عليكم شحم الثور والكبش والماعز واحل لكم شحم الميتة والمفترسة للإعمال لا للأكل .. يقتل كل من أكل من شحم بهيمة مقربه وقودا للرب.. حرم عليكم دم البهيمة ودم الطير في مساكنكم .. ويقتل كل من أكل دما....كل من قرب ذبيحة سلامه يأتي ويداه تحمل قوائد الرب الصدر وشحمه فيوقد عليه في المذبح ذلك نصيب بني هارون ...تعطى من ذبيحة السلامة الساق اليمنى للكاهن المشرف على المحرقة.. كما تعطى الساق اليسرى لمن قرب الذبيحة من بني هارون الى المذبح ... مستحقات بني هارون من ذبيحة سلامه... الصدر والساقين فريضة أبدية في أجيال بني إسرائيل ..هذه هي شعائر المحرقة وذبيحة الخطيئة وذبيحة الإثم وذبيحة السلامة التي وصى بها الرب موسى عند جبل سيناء وعمل بها بني اسرائيل في البرية



الكتاب المقدس .. التوراة




وكلم الرب موسى قائلا 23 كلم بني اسرائيل قائلا.كل شحم ثور او كبش او ماعز لا تاكلوا. 24 واما شحم الميتة وشحم المفترسة فيستعمل لكل عمل لكن اكلا لا تاكلوه. 25 ان كل من اكل شحما من البهائم التي يقرب منها وقودا للرب تقطع من شعبها النفس التي تاكل. 26 وكل دم لا تاكلوا في جميع مساكنكم من الطير ومن البهائم. 27 كل نفس تاكل شيئا من الدم تقطع تلك النفس من شعبها 28 وكلم الرب موسى قائلا 29 كلم بني اسرائيل قائلا.الذي يقرب ذبيحة سلامته للرب ياتي بقربانه الى الرب من ذبيحة سلامته. 30 يداه تاتيان بوقائد الرب.الشحم ياتي به مع الصدر.اما الصدر فلكي يردده ترديدا امام الرب. 31 فيوقد الكاهن الشحم على المذبح ويكون الصدر لهرون وبنيه. 32 والساق اليمنى تعطونها رفيعة للكاهن من ذبائح سلامتكم. 33 الذي يقرب دم ذبيحة السلامة والشحم من بني هرون تكون له الساق اليمنى نصيبا. 34 لان صدر الترديد وساق الرفيعة قد اخذتهما من بني اسرائيل من ذبائح سلامتهم واعطيتهما لهرون الكاهن ولبنيه فريضة دهرية من بني اسرائيل. 35 تلك مسحة هرون ومسحة بنيه من وقائد الرب يوم تقديمهم ليكهنوا للرب 36 التي امر الرب ان تعطى لهم يوم مسحه اياهم من بني اسرائيل فريضة دهرية في اجيالهم. 37 تلك شريعة المحرقة والتقدمة وذبيحة الخطية وذبيحة الاثم وذبيحة الملء وذبيحة السلامة 38 التي امر الرب بها موسى في جبل سيناء يوم امره بني اسرائيل بتقيرب قرابينهم للرب في برية سيناء



تعليق...



ربما يسال سائل أين التشريع الوثني في الإصحاح أعلاه .. التشريع الوثني نجده في سياسة التخصيص حيث خصص مؤلف كتاب التوراة أطيب الأطعمة وألذها للكهنة من بني هارون وحرمها على الشعب وأشنع ما فيه هو قتل كل من شاركهم في تناوله .. إضافة الى ذلك تخصيص فتره زمنيه لذبيحة السلامة على أن لا تبقى أكثر من يوم واحد ... تخصيص أفضل الأطعمة وألذها لبني هارون باسم الله ..بمعنى يجعلون لله ما يحبون ويحرمون باسمه ما يكرهون

التخصيص الوثني للأطعمة .. تابع عزيزي القارئ الى محاصصة المنتجات الزراعية والحيوانية بين الشريك وبين الله ..حيث خصص الفكر الوثني الشركي التوراتي لنفسه أفضل الأطعمة ..وهذا الأسلوب التسلطي تمارسه الطبقات الدينية الوثنية سواء أن كانت إقطاعية أم برجوازيه على الطبقات الفقيرة والكادحة باسم الله

المنتجات الزراعية والحيوانية في الإصحاح أعلاه

الدقيق .. اللبان .. الزيت
البقر .. الجاموس ..الضان .. الماعز .. الحمام


القران ... التخصيص الوثني للأطعمة عند مشركي قريش

{وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الأنعام136

{وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ }الأنعام139

{وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138


التصحيح القرآني .. لم يذكر القران أي تشريع ديني لا على جبل موسى ولا على جبل سيناء


{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وقاتلوهم حتى لا تكون فتنه – رد على مقالة سامي لبيب
- الثريد واللحم الشويّ في شريعة مدمني الخمر (الأوابين ) - 6
- التشريعات الوثنية في الكتاب المقدس (الأوابين -2 ) - 4
- سلفي أحمق والعميل مهدي المنتظر
- رد على مقالة كامل النجار- مؤلّف القرآن وآفة النسيان
- التشريعات الوثنية في الكتاب المقدس (الأوابين ) - 4
- التحريم الوثني في التوراة (الأوابين )- 3
- السرقات والمحاصصة الدينية باسم اله التوراة (الأوابين ) – 2
- أمريكا تبحث عن أسلامين معتدلين في سوريا والسعودية تعلن الاعت ...
- العقلية الرعوية الصحراوية للإله التوراة أبو لحم الشوي (الأوا ...
- رد على مقالة فؤادة العراقية – الدافع الرئيسي من تعدد الزوجات
- التفنيد اليهودي لعقيدة الرب يسوع المسيح (سفر أعمال الرسل ) - ...
- القران جامع للتوراة والإنجيل .. رد على مقالة جهاد علاونه
- التطرف المسيحي في انغولا
- بولس واله المسيحية في فلم تايتنك (سفر أعمال الرسل ) -27
- نظرة تحليلية للاتفاقيات المنعقدة لأجل احتلال الشرق الأوسط وت ...
- الجرائم السياسية في شريعة يسوع ( سفر أعمال الرسل ) – 26
- الكنيسة المارونية من مساندة الأحزاب القمعية الى الديمقراطية ...
- الأمم المتحدة تستنبط قوانين الاعتقال الإداري من شريعة يسوع ( ...
- هزائم مشركي العرب وأهل الكتاب – رد على مقالة كامل النجار


المزيد.....




- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التشريعات الوثنية التوراتية عند جبل سيناء (الأوابين ) - 7