أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الناصري لعماري؟ متى احتظن محمد (ص) الصعاليك في الفتره المكيه أم في الفتره المدنيه؟















المزيد.....

الناصري لعماري؟ متى احتظن محمد (ص) الصعاليك في الفتره المكيه أم في الفتره المدنيه؟


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4115 - 2013 / 6 / 6 - 10:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الناصري لعماري؟ متى احتظن محمد (ص) الصعاليك في الفتره المكيه أم في الفتره المدنيه
السلام عليكم ورحمة الله: سبق وان طالبت ولازلت اطالب من يتناول التاريخ الاسلامي ان يتناوله بحياديه وبشفافيه وان لايعطي تقيما له بل عليه سرد الوقائع بدون اية محاوله للانحراف بسردها كي توافق ماعليه فكره وتحقق الهدف الذي يسعى لتحقيقه فكما ذكرت مسبقا واعود واكرره مرة اخرى لامانع لدي من تناول سيرة المسلمين بالنقد مع الابتعاد عن الطعن واللعن واصدار الاحكام وترك اصدار الاحكام للقارئ فالناصري العماري يريد ان يسحب القارئ باتجاه مايعتقد عن المسلمين ففي مقاله المعنون محمد والصعاليك اختزل تاريخ الصعاليك بشريحه واحدة وهي الشريحة التي تخدم غايته واهدافه ولكنه نسي ان يذكر لنا متى احتظن رسولنا صلى الله عليه وسلم الصعاليك واعتمد عليهم بنشر دعوته وتقوية شوكته هل استعان بهم في الفتره المكيه من الدعوة الاسلاميه والتي استمرت ثلاثة عشر عاما وكما يدعي الكاتب ان صعاليك العرب موجودون في مكه وكان عمه الزبير بن عبد المطالب يتعامل معهم وكانوا ينزلون عنده وكان ايضا جده عبد المطلب يجيرهم
هناك عباره تقال اومثل(ليش هالشده يارسول الله) نعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم ومن تبعه في الفتره المكيه كانوا مضطهدين وكانوا يعذبون اشد التعذيب حتى ان الرسول صلى الله عليه وسلم كانت توضع عليه وهو يصلي في الكعبه في فترة دعوته في مكه حواشي الاغنام المذبوحه(الكرشه,الباجه,كوارع) وهو راكع وكانت ابنته فاطمه ذات الخمس سنوات تزيلها عن ظهر وهي تبكي فاذا كان الرسول الكريم يسعى الى السلطه والى ملاذاتها لماذا لم يستعين بالصعاليك وما اكثرهم في مكه كما بينها الناصري لعماري لماذا لم يستعن بهم ويفض السالفه لماذا يتحمل كل هذا التعذيب والعدايئه والاستخفاف والاستهزاء من اهل مكه وهناك لصوص ومجرمين وبلطجيه قوي الشكيمه وتهابهم قريش واهل مكه وكانوا ربع(حماعة) جده عبد المطلب وعمه الزبير وكيف قبل جده وعمه تعرض حفيده وابن اخيه لكل هذا الاضطهاد والاستخفاف ويعلم لعماري ان حمية الجاهليه تدفعهم للدفاع عنه كما فعل عمه حمزه وكان مشركا عندما علم انه تعرض لااعتداء من قبل احد زعماء قريش وفيها اعلن حمزه اسلامه حمية لااقتناعا
لماذا يستعين بهم في فترة دعوته للدين في المدينه وبعد ان تجمع حوله الانصار واصبح له معاضدين ومساندين كلها لعماري اسئله عليك الاجابة عليها؟ نعود الى الصعاليك وفئاتهم اقصد وشرائحهم وايضا نبين معنى الصعاليك بلغة العرب
معنى الصعاليك بلغة العرب :
- صعلوك : فقير . 2 - صعلوك : ضعيف . 3 - صعلوك : خارج على القانون . 4 - صعلوك : لص .
ولهم شرائح وعلى النحو التالي:

1- فئة الخلعاء الشذاذ وهم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي وقيس الحدادية.‏

2- وفئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم ولم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة، وتأبط شراً والشنفري

3- وفئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد.‏

فاي من تلك الشرائح التي عول عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في تحقيق اهدافه ونشر دعوته وقلت
لماذا لم يتعتمد عليهم في تحقيق اهدافه التي تزعم انت وغيرك هي السلطه وملذاتها ولماذا لم يعتمد عليهم في فترة دعوته في مكه والتي استمرت ثلاث عشرة عاما ويخلص نفسه واتباعها من كل هذه التراجديديا التي عانى منه وعانوا منها وكان بمقدوره ان يحسم الامر ويوافق على ماقدمه له اهل مكه عندما قالوا له ان كنت تسعى للملك ملكناك علينا وان كنت تسعى للثروه جعلناك اثرانا وكان بقبلوه لمبادرتهم يستطيع ان يحظي باي أمرأة يريد ويتمتع بالملاذ على مختلف مشاربها
السيره النبويه لابن هشام[ ص: 293 ] قول عتبة بن ربيعة في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ما دار بين عتبة وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ] قال ابن إسحاق : وحدثني يزيد بن زياد ، عن محمد بن كعب القرظي ، قال : حدثت أن عتبة بن ربيعة ، وكان سيدا ، قال يوما وهو جالس في نادي قريش ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد وحده : يا معشر قريش ، ألا أقوم إلى محمد فأكلمه وأعرض عليه أمورا لعله يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء ، ويكف عنا ؟ وذلك حين أسلم حمزة ، ورأوا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيدون ويكثرون ؛ فقالوا : بلى يا أبا الوليد ، قم إليه فكلمه

فقام إليه عتبة حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا ابن أخي ، إنك منا حيث قد علمت من السطة في العشيرة ، والمكان في النسب ، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم وسفهت به أحلامهم وعبت به آلهتهم ودينهم وكفرت به من مضى من آبائهم ، فاسمع مني أعرض عليك أمورا تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها . قال : فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل يا أبا الوليد ، أسمع ؛ قال : يا ابن أخي ، إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا ، وإن كنت تريد به شرفا سودناك علينا ، حتى لا نقطع أمرا دونك ، وإن كنت تريد به ملكا ملكناك علينا ؛ وإن كان هذا الذي يأتيك رئيا تراه لا تستطيع رده عن نفسك ، طلبنا لك الطب ، وبذلنا فيه [ ص: 294 ] أموالنا حتى نبرئك منه ، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه أو كما قال له .

اما الاسماء التي اوردتها بانه استعان بهم فاغلبهم مات قبل الدعوة المحمديه بسنين وهم:
السليك بن السلكة، من بني مقاعس من سعد بن زيد مناة من تميم، توفي نحو 605م؟ ونبينا ولد حوالي العام571 ميلاديه وباشر بدعوته بعد اربعين عاما من ولادته بمعنى في العام631م

تأبط شراً: قدرت وفاته بين عامي 530م و535م.
الشنفري الأزدي، وهو ثابت بن أوس الأزدي، توفي نحو 525م
الحارث بن ظالم المري، توفي نحو 600م.
حاجز بن عوف الأزدي، توفي قبيل ظهورالإسلام بفترة قصيرة.
اما من كان منهم على الاسلام فاسلموا بعد فتح مكه ولاحاجة للمسلمين ولالرسول الله لخدماتهم لان المسلمون اصبحو ا اقوياء
الأُحَيمِر السَعدي: من بني تميم. شاعر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، كان لصاً فاتكاً مارداً، من أهل بادية الشام.وهو ليس من صعاليك مكه ولاحتى المدينه
مالك بن الريب المازني التميمي: وهو أول من رثى نفسه في الإسلام وكان من أشهرهم وله في خراسان راوايات كثيرة وتوفي في مرو
عُبَيد بن أَيوب العَنبَري: من بني العنبر بن عمرو بن تميم، من شعراء العصر الأموي، كان لصاً حاذقاً، أباح السلطان دمه، وبرئ منه قومه، فهرب في مجاهل الأرض، واستصحب الوحوش ومن سائر شعره البيت: اذا فهو لم يعاصر الرسول محمد
أبو منازل السعدي، وهو فرعان بن الأعرف من بني تميم، قيل توفي في خلافة عمر بن الخطاب.
القتال الكلابي: من بني عامر بن صعصعة، توفي نحو 66 هـ.
فضالة بن شريك الأسدي، توفي عام 64 هـ.
وهؤلاء كلهم افراد وكما ذكرت انهم دخلو الاسلام بعد فتح مكه بعد ان اصبح المسلمون اقوياء ولاحتاجة للاسلام بالصعاليك وكان المسلمون احوج له في فترة الدعوه للاسلام في مكه ولم يردنا في التاريخ الاسلامي ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم استعان بهم لعلمنه انهم شجعان وتهابهم قبائل مكه ومن ندماء جده وعمه فلماذا لم يستعن بهم في زمن هو احوج فيه للنصرة وللمناصرين؟ نتمنى ان يبين لنا الكاتب متى استعان الرسول الكريم بالصعاليك هل في مكه ام في المدينه؟ بلاش تستغبينا
واما الصعلكه والصعاليك فلم تخلومنهم حضارةمن الحضارات في العالم قديما وحديثا ومن اشهرهم فرقة روبن هود والقراصنه والكاو بوي والمافيا ويعطيكم العافيه



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عندما ينحدر العالم الى مستوى العوالم(الراقصات) يصبح اسطه (مع ...
- رد على تخرصات خليل خالد العمري
- لماذا سينزل السيد المسيح ثانية؟
- العفيف الاخضر,لنقارن سيرة محمد(ص) بسيرة استالين
- أحمد صبحي منصور,مامعنى ا-;--;-لسحت ؟حتى تصف ...
- سودانيون..لادينيون أم الاصح سودانيون.. لااسلاميون؟
- عدم اعتراض الامام علي(ع) على جمع ألقرآن دلالة مصداقيته
- أحمد صبحي منصور..أقنعنا ا-;---;--نك ضد ألظالمين
- ألقواعد..يضعن ثيابهن..لايعني يتعرين ويتجولن في الاسواق والشو ...
- ألخنثى ألبشريه.. لاهي ذكر .. ولا هي أنثى
- حتى لايعبد من دون الله محمد (ص) تعفن جسده بعد موته&# ...
- ما الغايه والهدف من نقل الرسل والانبياء لاتباعهم عما شاهدوه ...
- الإسلام منظومة سياسية لا يمكن إصلاحه ...
- لنرفض مبدأ التكفير وليبقى كل على مذهبه مالذي يضير/ حملة البر ...
- نبينا..وعد وتحققت وعوده ..تنبأ وتحققت تنبآتهُ
- لعذر اقبح من ذنب, افتى العطيه و العبيكان برضاع ال ...
- كامل النجار يعترف بأن محمد بن عبد الله نبي مرسل
- بشارة الرسول(ص) للمسلمين بفتح روما عاصمة ايطاليا فريه ومن رو ...
- ألسارقه لايمنعها لاحساب ولاكتاب ولاحجاب/ردا على مقال فؤاده ا ...
- ألاسباب وراء اعتقاد العربي ان الجنس سهل في امريكا


المزيد.....




- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الناصري لعماري؟ متى احتظن محمد (ص) الصعاليك في الفتره المكيه أم في الفتره المدنيه؟