أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل البدوي - بلقيس التي حققت مصلحة الجماعة على مصلحة الفئة















المزيد.....

بلقيس التي حققت مصلحة الجماعة على مصلحة الفئة


خليل البدوي

الحوار المتمدن-العدد: 4070 - 2013 / 4 / 22 - 12:50
المحور: الادب والفن
    



سبأ اسم قبيلة من القبائل القديمة ،أما معناها فقد وردت نظريات كثيرة معظمها بطابع قصصي خيالي بلا دليل ولكن أشارت نصوص خط المسند إلى معنى قاتل أو حارب بلفظة "سبأ" ضمت هذه القبيلة عشائر عديدة إما بالحلف أو القوة ،وهي في عرف النسابة وأهل الأخبار جد من الأجداد القدامى التي يعود إليهم أصول كثير من القبائل العربية بل جل القبائل اليمانية تعود بسلسلة نسبها إلى سبأ ومن ثم إلى شخصية يعرب بن قحطان والأدلة الأثرية بشأن ذلك لم تكتشف بعد فسرد النسابة تأثر بطريقة اليهود في تعقب الأنساب وشبه تأليه الشخصيات القديمة بل كانت التوراة مصدرهم الذي استقوا منه تلك الأسماء بالإضافة لزيادات من عندهم وتعريب لأسماء تبدو في ظاهرها عبرية.
كان السبئيون وثنيين وإلههم القومي كان إلـ (مقه)، يليه آلهة القبائل الخاصة فلكل قبيلة إله يعقب الإله القومي كانوا آباءً للقبائل وفق معتقداتهم القديمة بالإضافة لتقديسهم للإله (عثتر)، أكبر الآلهة والتي اجتمعت ممالك اليمن الأربع وقبائلها على تقديسه
ذكرت سبأ في ثلاث كتب مقدسة لأتباع الأديان الإبراهيمية وأشهر القصص هي قصة بلقيس ملكة سبأ وزيارتها للملك سليمان.
وملكة سبأ (1200 ق.م-275 م) هي مملكة يمنية قديمة وهناك اختلاف حول مرحلة نشئتها إلا أنها ظهرت بوضوح في القرن العاشر ـ التاسع قبل الميلاد كانت أقوى الاتحادات القبلية في اليمن القديم ولم يرتبط اسم اليمن بأي مملكة بقدرها.
شهدت المملكة فترات صعود وهبوط متعددة وتعد واحدة من أطول الممالك عمراً واستقلالية عبر التاريخ إلا أنها ضعفت في أواخر القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً بسبب اكتشاف الرومان للرياح الموسمية وزوال الاحتكار والهيمنة اليمنية على التجارة البحرية على البحر الأحمر ولكنها كانت مملكة زراعية كباقي ممالك اليمن فهبوط نشاطهم التجاري البحري دفع زعماء القبائل لاستبدال النظام "الفيدرالي" القائم بحكم شمولي أوحد ،كانت الغلبة فيه لمملكة حمير وأحلافهم من كندة ومذحج في القرن الثالث الميلادي بعد حروب ونزاعات طويلة ضد قبيلة همدان ومملكة حضرموت
اشتهرت المملكة بسدودها وأشهرها سد مأرب القديم وسيطرتهم على الطرق التجارية التي أهمها طريق البخور وطريق اللبان ونقلوا نظام كتابتهم القديم المعروف بخط المسند إلى المواقع التي سيطروا عليها في شمال الجزيرة العربية، وشمال إثيوبيا وكان لهم نظام كتابة آخر عرف باسم الزبور.
كثيرةٌ هي القصص المذكورة في القرآن عن أقوامٍ لم يؤمنوا برسل الله و ظلوا على كفرهم على الرغم مما جاءهم من العلم ومنهم قوم سبأ، إلا أن بلقيس وقومها آمنوا برسول الله سليمان ولم يتمادوا في الكفر بعدما علموا أن رسالته هي الحق وأن ما كانوا يعبدون من دون الله كان باطلاً. واعترفت بلقيس بأنها كانت ظالمة لنفسها بعبادتها لغير الله (قالت ربي إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين.
فمن هي بلقيس؟
تنسب الملكة بلقيس إلى الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر، و هناك اختلاف كبير بين المراجع التاريخية في تحديد اسم ونسب هذه الملكة الحِمْيَرية اليمانية، كما أنه لا يوجد تأريخ لسنة ولادتها ووفاتها.
كانت بلقيس سليلة حسبٍ و نسب، فأبوها كان ملكاً، و قد ورثت الملك بولاية منه؛ لأنه على ما يبدو لم يرزق بأبناء بنين.
أشراف وعلية قومها استنكروا توليها العرش وقابلوا هذا الأمر بالازدراء و الاستياء، فكيف تتولى زمام الأمور في مملكة مترامية الأطراف مثل مملكتهم امرأة، وبلقيس هي أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً لحكمها
ولتذنمر قوم بلقيس من حكم امرأة لهم كان له أصداء خارج حدود مملكتها، فأثار الطمع في قلوب الطامحين بالاستيلاء على مملكة سبأ، ومنهم الملك "عمرو بن أبرهة" الملقب بذي الأذعار. الذي حشر جنده و توجه لمملكة سبأ للاستيلاء عليها وعلى ملكتها بلقيس، إلا أن بلقيس علمت بما في نفس ذي الأذعار فخشيت على نفسها، واستخفت في ثياب أعرابي ولاذت بالفرار.
و عادت بلقيس بعد أن عم الفساد أرجاء مملكتها فقررت التخلص من ذي الأذعار، فدخلت عليه ذات يوم في قصره و ظلت تسقيه الخمر وهو ظانٌ أنها تسامره وعندما بلغ الخمر منه مبلغه، استلت سكيناً و ذبحته بها.
إلا أن رواياتٍ أخرى تشير إلى أن بلقيس أرسلت إلى ذي الأذعار وطلبت منه أن يتزوجها بغية الانتقام منه، وعندما دخلت عليه فعلت فعلتها كما أسلفنا.
ازدهر زمن حكم بلقيس مملكة سبأ واستقرت البلاد ، وتمتع أهل اليمن بالرخاء و الحضارة والعمران والمدنية، كما حاربت بلقيس الأعداء ووطدت أركان ملكها بالعدل وساست قومها بالحكمة.
ومما أذاع صيتها و حبها إلى الناس قيامها بترميم سد مأرب الذي كان قد نال منه الزمن وأهرم بنيانه وأضعف أوصاله..
ورد ذكر الملكة بلقيس في القرآن الكريم، فهي صاحبة الصرح المُمَرد من قوارير وذات القصة المشهورة مع النبي سليمان بن داود - عليه السلام - في سورة النمل.
وقد كان قوم بلقيس يعبدون الأجرام السماوية والشمس على وجه الخصوص، و كانوا يتقربون إليها بالقرابين، و يسجدون لها من دون الله، و هذا ما لفت انتباه الهدهد الذي كان قد بعثه سليمان - عليه السلام- ليبحث عن موردٍ للماء، وبعد الوعيد الذي كان قد توعده سليمان إياه لتأخره عليه بأن يعذبه إن لم يأت بعذرٍ مقبول.
عاد الهدهد و عذره معه قائلاً: (لقد أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبأ بنبأ يقين).
فقد وجد الهدهد أن أهل سبأ على الرغم مما آتاهم الله من النعم إلا أنهم” يسجدون للشمس من دون الله، فما كان من سليمان المعروف بكمال عقله وسعة حكمته إلا أن يتحرّى صدق كلام الهدهد، فقال: (سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين)؟.
وأرسل إلى بلقيس ملكة سبأ بكتابٍ يتضمن دعوته لهم إلى طاعة الله ورسوله والإنابة والإذعان، وأن يأتوه مسلمين خاضعين لحكمه وسلطانه، ونصه (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم* ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين).
ولما عُرف عن بلقيس من رجاحة وركازة العقل فإنها جمعت وزراءها وعلية قومها، و شاورتهم في أمر هذا الكتاب، في الوقت كانت مملكة سبأ تشهد من القوة ما يجعل الممالك الأخرى تخشاها، و تحسب لها ألف حساب، فكان رأي وزرائها (نحن أولوا قوةٍ و أولوا بأس شديدٍ) في إشارةٍ منهم إلى اللجوء للحرب والقوة.
إلا أن بلقيس صاحبة العلم والحكمة والبصيرة النافذة ارتأت رأياً مخالفاً لرأيهم، فهي تعلم بخبرتها وتجاربها في الحياة أن (الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون)، وبصرت بما لم يبصروا ورأت أن ترسل إلى سليمان بهديةٍ مع علية قومها وعقلائهم، عله يلين أو يغير رأيه، منتظرةٌ بما يرجع المرسلون.
ولكن سليمان رد عليهم برد قوي صنيعهم متوعداً إياهم بالوعيد الشديد قائلاً: (أتمدونني بمال فما آتاني الله خير مما آتكم، بل أنتم بهديتكم تفرحون).
وعندها أيقنت بلقيس بقوة سليمان وعظمة سلطانه، وأنه لا ريب نبي من عند الله، جمعت حرسها وجنودها واتجهت إلى الشام حيث سليمان
وكان عرش بلقيس وهي في طريقها إلى سليمان مستقراً عنده، فقد أمر جنوده بأن يجلبوا له عرشها، فأتاه به رجلٌ عنده علم الكتاب قبل أن يرتد إليه طرفه، ومن ثم غّير لها معالم عرشها، ليعلم أهي بالذكاء و الفطنة بما يليق بمقامها و ملكها.
ومشت بلقيس على الصرح الممرد من قوارير والذي كان ممتداً على عرشها، إلا أنها حسبته لجةً فكشفت عن ساقيها وكانت مخطئة بذلك عندها عرفت أنها وقومها كانوا ظالمين لأنفسهم بعبادتهم لغير الله وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين.
وتقول المراجع التاريخية أن سليمان تزوج من بلقيس، وأنه كان يزورها في سبأ بين الحين والآخر، وأقامت معه سبع سنين وأشهراً، و توفيت فدفنها في تدمر قهراً على وفاة ابنها رَحْـبَم بن سليمان.
وقد ظهر تابوت بلقيس في عصر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك و عليه كتابات تشير إلى أنها ماتت لإحدى وعشرين سنة خلت من حكم سليمان، وفتح التابوت فإذا هي غضّة لم يتغير جسمها، فرفع الأمر إلى الخليفة فأمر بترك التابوت مكانه وبنى عليه الصخر.
كانت بلقيس فطينة رزينة، و كانت فطنتها نابعة من أساس كونها امرأة، فالمرأة خلقها الله وجعلها تتمتع بحاسة تمكنها من التبصر في نتائج الأمور وعواقبها، والشاهد على ذلك أنه كان لبلقيس –كعادة الملوك- عدد كبير من الجواري اللاتي يقمن على خدمتها، فإذا بلغن استدعتهن فرادى، فتحدث كل واحدة عن الرجال فإن رأت أن لونها قد تغير فطنت إلى أن جاريتها راغبة في الزواج، فتُزوجها بلقيس رجلاً من أشراف قومها وتكرم مثواها، أما إذا لم تضطرب جاريتها ولم تتغير تعابير وجهها، فطنت بلقيس إلى أنها عازفة عن الرجال، وراغبة في البقاء عندها ولم تكن بلقيس لتقصر معها.
ومن أمارات فطنتها أيضاً أنه لما ألقي عليها كتاب سليمان علمت من ألفاظه أنه ليس ملكاً كسائر الملوك، وأنه لا بد وأن يكون رسول كريم وله شأنٌ عظيم؛ لذلك خالفت وزراءها الرأي عندما أشاروا عليها باللجوء إلى القوة، وارتأت بأن ترسل إلى سليمان بهدية، و كان المراد من وراء هذه الهدية ليس فقط لتغري وتلهي سليمان بها، وإنما لتعرف أتغير الهدية رأيه و تخدعه؟ و لتتفقد أحواله و تعرف عن سلطانه و ملكه و جنوده.
ومن علامة ذكائها أيضا أن سليمان عندما قال لها متسائلاً (أهكذا عرشك؟)، قالت: (كأنه هو)، ولم تؤكد أنه هو لعلمها أنها خلفت عرشها وراءها في سبأ ولم تعلم أن لأحد هذه القدرة العجيبة على جلبه من مملكتها إلى الشام. كما أنها لم تنفِ أن يكون هو؛ لأنه يشبه عرشها لولا التغيير والتنكير الذي كان فيه.
في أدبيات التراث اليهودي والحكايا الشعبية العربية الجنوبية تطورت حكاية بلقيس إلى أن وصلت في أدبيات التراث المسيحي ولكن بشكل مقتضب وباسم مختلف (مكِدا) و (كندكة)،
تدور أحداث الحكاية في جنوب الجزيرة العربية وفى اليمن، بـ (سبأ) على وجه التحديد، وتقول الحكاية التوراتية بما أنها الأقدم، أنه كانت هناك ملكة تدعى (بلقيس) أو (بلقمة)، وكانت تملك من كل شيء وكانت الحياة في عهدها مزدهرة وينعم شعبها بالرخاء، حتى وصل بهم رخائهم حد المرض.
كما أنهم كانوا قوما ً ذوات بأس وقوة، وبالنسبة لنسب تلك الـ (بلقيس)، فأنها وُلدت لإنسي تزوج بجنية وأنجبا ثلاث أطفال كبيرهما ذكر وبلقيس الوسطى والأصغر كان ذكرا ً أيضاً وبما أن أمهم كانت جنية، فكانت حين تحين ولادتها تترصد لها (كلبة)، وحينما يتم طفلها العام تقوم (الكلبة)، بسحب الطفل من قدمه وتختفى، وحينما أعترى الملل أبو بلقيس عاتب زوجته، فأخبرته أن (الكلبة)، تحفظهم فقط وتعلمهم مالا يعلمون ومن ثم تردهم حين بلوغهم الخامسة، وأخبرته أنه بالنسبة لولده الأكبر فقد توفى والأصغر سوف يموت بعد عودته وبلقيس تبقى له وتورث مُلكه!
ومن ثم تقتطع الحكاية تاريخ بلقيس الطفلة والمراهقة وتوصلنا مرة واحدة ببلقيس المرأة ذات الجاه والسلطان، المرأة شيطانة الجنس التي تحب النساء والتي تمتلك أكثر من ثلاثمائة وستين وصيفة، تستقدمهن أطفال وتربيهن وحينما يبلغن تعرض على أسماعهن ما لذَ وطاب من أحاديث الجنس فإن تغير وجه إحداهن وظهر منها النفور أصرفتها من حاشيتها وزوجتها من أشراف سبأ، وإن أبدت إحداهن استمتاعها ورغبتها في سماع المزيد أصبحت واحدة من عشيقات بلقيس، العاشقة الحارة التي تعتني بعشيقاتها.
ومن ثم يتداخل الأدب الملحمي في وصف حكمة ودهاء بلقيس وذلك حين تعرض لمملكتها شخص يدعى (عمرو ذى الأذعار) الذى اشتهر في حبه للنساء وبأسه وشدته وقوة جيوشه، حيث أغار على مملكة بلقيس وتحايلت عليه بحكمة ودهاء واستسلمت له وعرضت نفسها عليه ونوى كعادته أن يتمتع بها ليلة ويقتلها كما فعل مع غيرها من ذوات الجاه، ولكنها تحايلت على سمعه الذي كان نقطة ضعفه، فعمرو كان سهل الإيقاع به ولا أدرى هل حقاً بلقيس حكيمة فيما فعلته ؟! وهل حقا لم يخطر لمن سبقوها من نساء تلك الحيلة الواهنة؟!
لقد ملكت بلقيس أذني عمرو عن طريق مجابهته في الجنس وإصرارها على أن تتمسك بالزمام وبدأت هي بإلقاء أجمل العبارات على مسامعه وأخبرته كم تشتهيه.
لقد وقع عمرو بكل سهولة في الفخ وأسكرته بلقيس ومن ثم قتلته واستعادت إمبراطوريتها وذاع صيتها في كل مكان، إلى أن وصل صيتها إلى سليمان، الملك التوراتي صاحب أكبر ملحمة شعبية في أدبيات التوراة، الملك المنكاح المحب للنساء، الذي كان حبه للنساء يطغى على حبه لأي شئ عداه، والذي تسبب في غضب الرب على بني إسرائيل وذلك حيثما كان سليمان في كبره استمالته نساء صغيرات لعبادة آلهتهم والتخلي عن إله إسرائيل،،
ووصل نبأ سليمان بلقيس فخافت وارتاعت وقررت الترقب والانتظار ربما كان حقا نبياً، وارتأت الحكمة العظيمة التي تمتعت بها بلقيس التوراتية حدود الخيال، فأمرت بإرسال جواري وغلمان جميعهم ولدوا في نفس اليوم ونفس العام لسليمان وألبست الفتيات لبس الغلمان وألبست الغلمان لبس الفتيات وبعثت خيل مخلوطة لتختبر سليمان في التفرقة وتبيَن الفتيات من الغلمان وفعلها سليمان الحكيم كما كان سيفعلها أي شخص كان في موقفه!
ومن ثم قررت أن تذهب له بنفسها لتختبره بأم عينيها ، فوجدت سليمان يرحب بها أحر ترحاب، فقد أعاد بناء قصره ليناسب ذات الجاه والسلطان وأحضر عرشها حينما أختبر الجان وسألهم أيكم يأتيني بعرشها قبل أن تصل!
وفعلها جني وأحضر عرشها وحينما رأته بلقيس تظاهرت بعدم الاكتراث وتمادت في شيطنتها وقررت أن تسأل سليمان الحكيم ثلاثة أسئلة لتحكم عليه أهو نبى أم لا ؟
وها هي بلقيس ذات الذكاء الخارق تسأل سليمان ثلاثة أسئلة، أولها هل يوجد ماء بغير أرض أو سماء؟ وكيف يُحسم شبه الطفل لأبوه أو لأمه ؟ وما هو لون الله ؟
وأجابها سليمان بعدما استعان برأى الجمهور، (الجان)، حينما أحضروا له عرق حصان وقال لها ها هو ماء بدون أرض أو سماء.
وبالنسبة للشبه إذا زاد ماء الرجل عن ماء المرأة كان الشبه للوالد والعكس صحيح.
والسؤال الثالث ألهمه جبريل أن الله أنساها السؤال، اسألها عنه ستجدها نسيته!
وهكذا خضعت بلقيس وانضمت لحريم السلطان إلى أن سأمها وطلقها وحينما اعترضت عرض أن يزوجها شريف من قومها، فأبت أن تتزوج وهى التي كانت معرضة عن الرجال!
لقد عرفت بلقيس بحسن المشاورة إلى جانب البراعة في المناورة، فهي لم تكن كبقية الملوك متسلطة في أحكامها، متزمتة لآرائها، لا تقبل النقاش أو المجادلة، بل كانت كما أجرى الله على لسانها (قالت أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون)، وذلك على الرغم من أنه كان بمقدورها أن تكتفي برأيها و هي الملكة العظيمة صاحبة الملك المهيب، فهي ببصيرتها النيّرة كانت ترى أبعد من مصلحة الفرد، فهّمها كان فيما يحقق مصلحة الجماعة.
أنا هنا لآ أريد أن أنبش الماضي وحسب بقدر ما تكون رسالة موجهة للسياسيين لينظروا لشعبهم بعين البصر والبصيرة، ولا يكيلوا بينهم بمكيالين.
أرجو ممن قرأ هذا المقال ولم يفهمه أن يقرأه مرة ثانية وإذا لم يفهم (الاثنين) فسوف يفهم (الثلاثاء)!!



#خليل_البدوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنهر البصرة الكثيرة المتفرعة من دجلة العوراء (شط العرب) (الج ...
- وصف لأنهار البصرة المتفرعة من دجلة العوراء (شط العرب)
- الچذب مو مال أبو واحد!!
- أنا قادِمٌ لأُحرِّرَكْ من قَلَمَكْ هيَّا استَدِرْ لأقتُلَكْ ...
- الشيطان يقول: أغلب المسؤولين أساتذتي!!
- لا تخلوني أحچي مو لساني متبري مني!!
- لا تخلوني ألطم على راسي..واشگ هدومي
- من سلم من سيف السلطة قتل في حروبها
- برويز البطل الذي أصبح صفراً!!
- لقطات فيديو وهاتف جوال تكشف تفجيرات بوسطن
- ما أدري صدگ....ما أدري چذب... بس الحذر واجب!!
- التفجيرات تصهر الحديد ولا تحرق الأوراق
- خازوق للعُرْبِ وللعالم أجمَع
- جهاز حنين أو ما يعرف ب (الشعبة الثانية)
- الريسين وأوباما والكونغرس الأمريكي
- سين التسويف وبروتس في العراق
- أواعدك بالوعد واسگيك يا كمون!!
- تمخّض الجبل ُ فولد فأرا ً
- ارفع رجليك أنت إرهابي
- معركة بالبوكسات بين الأنبياء والشياطين


المزيد.....




- مصر.. الفنان محمد عادل إمام يعلق على قرار إعادة عرض فيلم - ...
- أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل ...
- مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
- دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي ...
- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل البدوي - بلقيس التي حققت مصلحة الجماعة على مصلحة الفئة