أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - نصر سعيد - كفاية - سورية -














المزيد.....

كفاية - سورية -


نصر سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 1164 - 2005 / 4 / 11 - 10:37
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


أناشد كل السوريين أن يسرعوا اليوم الى تحمل المسؤولية الوطنية لإنجاز أبسط المهام الضرورية لإعادة الحياة السياسية للمجتمع لكي يدار من أبنائه جميعا , وذلك عبر تحرير الانسان من عقابيل فلسفة الخوف الذي خلقه الاستبداد عبر سنوات طويلة على صورة شرطي يقبع في داخل كل سوري ليرشده على الخطوط الحمر والأمان الواهم حتى في أحلامنا . فلا حوار وطني مع الاستبداد لأنه الداء بعينه , فالداء حسب الكواكبي – استبعاد البرية والدواء استرداد الحرية – فقد انهك الدولة والمواطن وأتخم السلطة وأعوانها , واضعف جميع الأحزاب دون استثناء بما فيها حزب البعث نفسه حيث تحول ومنذ عقود الى اداة ترصد وتراقب المجتمع لا لصالح الدولة والناس بل لصالح السلطة واجهزتها ضد المعارضين السياسيين وليس ضد الفاسدين الناهبين , الذين ملأوا الأرض فسادا . فالوحدة الوطنية تتطلب أن يقتنع الجميع بالمساواة والمواطنة امام القانون في كل ميادين الحياة , وهذا غير محقق في سوريا حتى اليوم , فلا وحدة وطنية بين الأوصياء البعثيين والرعايا , بين من له الامتيازات وبين المحرومين , فهل بات البعثيون اليوم يشعرون بضرورة التراجع والعودة للمواطنة , ولا أحقية لهم الا كغيرهم في مكاتب العمل والتوظيف والتطوع بالجيش والبعثات والعلامات الاستثنائية السيئة الصيت لدخول الجامعة .
ان هذه المؤشرات الميدانية والبسيطة هي الدليل على حدوث جدية في التغير من اجل التفاهم الوطني وانهاء سياسة التطنيش والتهميش للأكثرية .
نريد سورية قوية وديمقراطية وتعددية تسودها ثقافة الحوار والمحبة والتعايش الحقيقي بين ابنائها ومع جيرانها وليس التجاور والاحتقان الكامل بفعل الخوف والغبن معا . ان هناك الكثير في صفوف البعث اليوم يشعرون كما نشعر ويريدون كما نريد تجاوز واقع التخلف بشكل سلمي وديمقراطي , وهذا يتطلب الانفتاح على مشاكل الناس بدءا بالحريات السياسية وحل قضية الأكراد ضمن النسيج السوري كما يطالبون , وكذلك يجب مشاركة الشارع الاسلامي المهمش وخاصة الاخوان المسلمون الذين يطرحون اليوم برنامجا ديمقراطيا يتجاوزون فيه الماضي ونتفق معه , اننا نحتاج الى النوايا الطيبة حتى نخلق جسور الثقة بين الجميع عن طريق الحوار واللقاء الذي يستهدف ثقافة التبعيث التي عسكرت وانهكت المجتمع لأنها اعتمدت على الأخطاء التالية
1- الاعتماد على حالة الطوارئ في استمرار السيطرة ,فلم يستطع البعث رغم اتساعه أن يحكم سوريا يوما واحدا دون الاستقواء بالأحكام العرفية , وجيلنا بالكامل لم يعش ساعة واحدة بدونها .
2-الاعتماد على ثقافة التخوين لمن يعارض حتى سلميا وشهد على ذلك اعتصامنا من اجل الغاء حالة الطوارئ أمام البرلمان عام 2004 وأمام القصر العدلي عام 2005 , لم يتحملوا وجودنا في الشارع !! واخذوا بالمضايقات والضرب لتفريقنا , وهذا التخوين يعتمد على نصوص سيئة في قانون الطوارئ فالفقرة الأولى من المرسوم /6/ في الأحكام العرفية والصادرة أواخر الستينات تنص على امكانية اعتقال أي انسان يعادي التحويل الاشتراكي قولا او عملا , أي يمكن أن تطال صاحب أي دكان أو سائق تاكسي لأن عملهما لا يصب في خدمة التحويل الاشتراكي المزعوم وحكم هذه الفقرة مؤبد وتشدد للاعدام , أمام هذا السيف المحرقة كيف نستطيع استقطاب أموال المستثمرين الى البلاد.
3- ثقافة الوصاية والرقابة والتوجيه , أي ثقافة الملة الناجية من النار والمدعومة بالمادة الثامنة من الدستور – البعث قائد الدولة والمجتمع – ان هذه الوصاية ليست مقبولة حتى بعد تلطيف القيادة القطرية الأخير لها , ماداموا يشعرون ان من حقهم التدخل في توجيه تعيين المخاتير ... الخ .
4- ثقافة تكبير الحجر والهروب الى الأمام والخارج – العراق , لبنان , فلسطين – على حساب الا ستحقاقات الداخلية , بمنطق التبرير والتضليل يؤد لجون , فلا يستطيعون تحسين اوضاعنا بحجة الحرب والنفقات العسكرية , ولا يحاربون بحجة عدم التوازن , وفي الحالتين مطلوب منا ان نقول نعم . لكن من حقنا ان نسال بعد هذه المعاناة أين يذهب دخل البلاد لأربعين عاما ؟ دون أن نستطيع إنهاء حتى مهزلة الدوام المسائي لأطفالنا او الرغيف الجيد لأبنائنا .
انني أعتقد وبالمقارنة مع عدة دول عربية كمصر والسودان والجزائر واليمن .. الخ . ان الاجراءات العقابية في سوريا هي أقسى مما هي عليه في أي نظام عربي , فالحكم الاسلامي في السودان قد سبقنا في التصالح مع الذين استخدموا المدافع , وها هم اليوم يشاركون في صياغة دستور السودان , أما عندنا ومن اسبوع فقط سمح بزيارة أقدم سجين رأي في سوريا – عبد العزيز الخير - ابن القرداحة - والمحكوم اثنان وعشرون عاما قضى منها حتى الآن ثلاث عشرة سنة , وفي الجزائر وجدنا عنف التسعينات رغم ذلك لم تكن سنوات اعتقال أشد قادتهم تطرفا وهو السيد علي بالحاج تعادل سنوات اعتقالي – 12 – سنة كسجين رأي فقط في سوريا , هذه مقارنة مهمة أضعها امام منظري العلمانية المستبدة في شرقنا لكي يعيدوا النظر فيها كونها ساهمت بولادة العنف والطائفية بدلأ من الحرية والعقلانية .
ان النظام السياسي يتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى والثانية والعاشرة حول تأخير التفاهم الوطني وهو الى اليوم يماطل ويلعب على الوقت دون اجراءات قانونية عملية حول الداخل . وابسط الاجراءات العملية على جدية الاصلاح السياسي هو البدء فورا بمعالجة اوضاعنا نحن المجردون والمحرومون من الحقوق المدنية بعد سنوات طويلة من السجن والحصار . بحق الالهة لماذا يتهمنا هذا النظام الكلي القدرة والمبررين له من المثقفين في سوريا ولبنان باننا مستعجلون ولا نختار الطريق المناسبة للمطالبة بحقوقنا ؟! الأيكفي -18- سنة وانا اطالب وأنتظر لأعود مواطن , – الظرف الغير استثنائي والغير عصيب والغير مصيري والغير محرج كي يلتفت ويتفرغ " أبطال القومية " الى هذه الحقوق الوضيعة ؟!
أليست اموال سارق يملأ مكتبه صورا ضخمة قادرة على حل هذه المعضلة لو توفرت النوايا الغير حاقدة على أطفالنا ,
فمن منهم يتنازل عن حقه سنة واحدة ؟؟!!



#نصر_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلوجة والقوى السياسية السورية
- استخدام ( ال ) التعريف عند بعض الشيوعيين والمثقفين في سوريا ...
- سيف المرسوم رقم /6/ عائق أمام أي اصلاح اقتصادي في سوريا
- صمت الخطاب العربي عن دارفورد السودان وحماسه في العراق
- مثقفون لبنانيون يحاضرون في سوريا
- اعتراف اتمواطن سوري الى وزيرة المغتربين
- عوائق الحوار الوطني في سوريا
- عوائق المصالحة الوطنية في سوريا


المزيد.....




- في اليابان.. قطارات بمقصورات خاصة بدءًا من عام 2026
- وانغ يي: لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية
- مدينة سياحية شهيرة تفرض رسوم دخول للحد من أعداد السياح!
- أيهما أفضل، كثرة الاستحمام، أم التقليل منه؟
- قصف إسرائيلي جوي ومدفعي يؤدي إلى مقتل 9 فلسطينيين في غزة
- عبور أول سفينة شحن بعد انهيار جسر بالتيمور في الولايات المتح ...
- بلغاريا: القضاء يعيد النظر في ملف معارض سعودي مهدد بالترحيل ...
- غضب في لبنان بعد فيديو ضرب وسحل محامية أمام المحكمة
- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - نصر سعيد - كفاية - سورية -