أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد طلعت - الخائفون من 25 يناير 1














المزيد.....

الخائفون من 25 يناير 1


محمد طلعت

الحوار المتمدن-العدد: 3968 - 2013 / 1 / 10 - 19:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اسمحوا لى أن أبدأ بالمثل الشعبى المصري الأصيل «اللى مش عارف رأسه من رجليه،يقعد بالمقلوب على الكابينيه»، وحين تنتهون من قراءة كلماتى ستعرفون لماذا اخترت هذا المثل.!

والآن، لماذا دائما يثار الحديث حول جرنا إلى الماضي والتشدق - قولا- بتطبيق الشريعة الإسلامية. تكثر هذه الهرتلة في مصر كلما ضعفت الدولة أو بمعنى أدق كلما ارتفع صوت العوار الأخلاقي وتدهور السمو الإنساني، انتشر وباء الإفلاس الفكري، وسُحِبت العقول على المستوى الفكري والشكلي إلى ماض سحيق لا يتجاوز حدود القرن الثالث الهجري تلك الفترة الزمانية المثالية لدى المفلسين حضاريا.

الفترة المثالية هذه تماما كما المثالية الجنسية حين يختل التوازن الطبيعى والهرموني في جسم الإنسان، ويميل إلى بنى جنسه- تلك العشيرة التى تتعاطى نفس النوع من الممارسة المتقوقعة على الذات والذوات المشابهة فى الفعل المشترك الرذيل الذى يجتمع حوله العشيرة-، والذى يتمتع بعضوية العشيرة هذه، فهو غير قادر على أن يتكيف مع الواقع ومع الغد ومع الآخر الطبيعى. والعيب هنا عيب مرضي يصل إلى عيب خلقى وخلل فى جيناته الوراثية، ومن ناحية أخرى قد يجدها النطع من أنطاع العشيرة فرصة للتسلية والتربح والسيطرة التى تصل إلى السيادة والسيادية ويحول باقى قطيع العشيرة إلى عبيد وخدم وفى هذه الحالة يكون المرض وصل إلى مرحلة خطيرة ليس على العشيرة لأنها لا تدرك خطورة ما تفعل بل تراه حقها الطبيعى فى الحياة وتدافع عنه بالموت بل تكمن الخطورة هنا على المحيطين بهذه العشيرة على المجتمع ككل من انتشار وتفشي هذا الوباء العنصري للسيادة والسادية فى أن تُنصِّب فردا منهم بالملك أما الآخرون فعبيد الملك، وبناء عليه يكون لحس الأعتاب وتقبيل الأيادى والأحذية. والاستمتاع بضرب السياط وما علي الخدم العبيد القطيع إلا التزام السمع والطاعة وإصدار كل ما يبرهن على استمتاعهم فى الترديد شعار الأمعة والعبودية.!

مرض العودة للماضى والسيطرة على الحاضر واستعباده وفرض عليه قوانين العبودية – نعم بمفهوم العصر الحديث عبودية- لهو أيضا مرض نفسي يصل لدرجة الشذوذ الذى لا علاج له غير بتره من المجتمع انطلاقا من القانون الديني وشريعته كقوم لوط.!

والسؤال كيف للطبيعة البشرية أن لا تقبل العلاج، أو بمعنى آخر أن لا ينفع معها العلاج النفسي- كما تردد فى الأنظمة السابقة من قصة المراجعات الفكرية التى تمت فى السجون للتيار المتأسلم وجماعات التكفير والإرهاب- وتأهيله حضاريا وثقافيا للتجاوب مع الآخر والمجتمع.

وفى غيبوبة العقل المصري وأثناء حالة النفاق الثقافى والفكري التى دارت منذ ما يزيد عن 40 سنة أفرز لنا الماضي ثلاث عشائر غريبة الأطوار والأشكال لكن يجمعها الهدف السادي الأوحد وهو اعتلاء الحكم والسيطرة على عرش البلاد. وجر العباد شكلا ومضمونا وقانونا إلى حياة ما قبل المصباح الكهربائي بحجة إنها الحياة المثالية للفهم الضيق لمفهوم الدين والحياة وحق العباد فى اختيار الدين الذي يختارونه بعقولهم.

خرج علينا أثناء تلك الغيبوية ثلاث عشائر. الأولى منها كفرت المجتمع والناس والحياة والخيار والجزر.! والثانية لا تقبل الحياة إلا بشروطها وما تراه وفقا للعصر الأول السلف. مع أن الواقع والعقل والبصيرة تقول كيف أقلد وأتبع وأنا لم أر صورة لهذا الماضي المثالى حتى شكل اللحية غير ثابت بين شيوخهم.! والثالثة جعلت المداهنة والجاسوسية منهجا لها تحت المناداة بمجتمع يقبل كافة الأطياف تحت حكم إسلامي، وفى أول ردة فعل خلال حكمهم تم انشقاق المجتمع بين مسلم ومسيحي وكانت أول كلمة فى خطاب رئيسهم "أهلى وعشيرتي" فكيف أصدق أن المجتمع عندهم حق للجميع.؟!

هذه الخلطة المرضية أفرزت لنا صنفين حكما وتحكما فى المصريين. والآن نعيش بين صنفين كما فكي الكماشة ناحية تهزنا وتستعطفنا باسم الدين، وناحية تهزنا وتستعطفنا باسم البلد وفى المساحة بين الفكين مجموعة ضالة تردد "خربتم البلد".

والصنفان تجار مَهرة يجيدون معسول الكلام وسم الكلام حسب الحالة والطلب، لذا وللأسف وعبر مواقف الصنفين المختلفة التى أوصلتنا إلى هذه التقسيمة: صنف ميئوس منه على الإطلاق، ولا ينفع معه علاج إلا بالخروج عليه فى قلب الميادين، وقلب نظام تكبره واستعلائه. والصنف الثاني جبان متبع كما قطيع الخرفان حين يسود النور وتسطع شمس التعايش وقبول الآخر فى ظل دولة تحترم حقوق الإنسان فسوف يتلون وسوف يجبر نفسه على أن يكون مواطنا متحضرا؛ ليدعو مرة أخرى بطاعة ولى الأمر وعدم الخروج عليه.!

والصنفان الله يكفينا شر فتواهم السياسية والدينية، وخراب المجتمعات التى هبطوا عليها حيث فرضوا حياة أسلافهم فى الدين وفى السياسية وهذا خير دليل على أحاديتهم الفكرية، ولنا فى السودان والصومال وأفغانستان آيات خراب تدل على خراب فكرهم.

25 يناير..

تخرج أو لا تخرج مصر باقية للأبد، وأنت الفاني، لكن قبل ما تبقى رمة فى قبر سكوتك، قبلها ستكون –ربما- محبوسا أو مكبوسا أو موكوسا.!



#محمد_طلعت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طقاطيق مرفوسة – على الواقع وأيامه- طقطوقة 6
- أصحاب العقول الأحادية فى الفكر الديني
- ارهاصات ثورية فى الأدب. مصر في (حواديت عيل موكوس) عند مراد م ...
- شاي المسطول.. و كُوَةُ جُدْرَانِ الخِزْيِ
- أبالسة المتشيخين
- غوغاء التيار المتأسلم فى غزوة الدستور
- تضافر كائنات الدار المغربية في رواية عزوزة -نموذج- ل الزهرة ...
- الأمية الدينية
- طقاطيق مرفوسة – على الواقع وأيامه- طقطوقة 5
- تشريح العمل الثوري-1- فى -أيقونة العشوائي- للأديبة سعدية عبد ...
- سوريا لايهمك طاعون الفئران الهاربة
- مصر مصرية لا مباركية ولا إخوانجية
- توحدوا على قلب مصر الوطن
- الحسناء السورية فى عيون مصرية تونسية مغربية لا نملك لك إلا ا ...
- طقاطيق مرفوسة – على الواقع وأيامه- طقطوقة4
- الأسواني وساويرس فكوكم منا
- طقاطيق مرفوسة – على الواقع وأيامه- طقطوقة 3
- طقاطيق مرفوسة – على الواقع وأيامه- طقطوقة 2
- طقاطيق مرفوسة – على الواقع وأيامه- طقطوقة 1
- النفاق الصحفى فى بلاد الأهرام وركوب موجة الدروشة


المزيد.....




- حجة الاسلام شهرياري: -طوفان الاقصى- فرصة لترسيخ الوحدة داخل ...
- القناة 12 الإسرائيلية: مقتل رجل أعمال يهودي في مصر على خلفية ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...
- فلاديمير بوتين يحضر قداسا في كاتدرائية البشارة عقب تنصيبه
- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد طلعت - الخائفون من 25 يناير 1