أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد لفته محل - ألكلمات والجُمل التي استبدلت بهمهمات في منولوجات عزيز علي














المزيد.....

ألكلمات والجُمل التي استبدلت بهمهمات في منولوجات عزيز علي


محمد لفته محل

الحوار المتمدن-العدد: 3917 - 2012 / 11 / 20 - 18:44
المحور: الادب والفن
    


كانت التورية والتلميح هي احد الطرق التي يستعملها (عزيز علي) للإفلات من الرقابة في العهد الملكي لإلقاء منولوجاته السياسية من الإذاعة، وقد كانت الهمهمات احد الأساليب التي استخدمها للتحايل على الرقابة وتجنبا للاعتقال، لكنها كانت تأتي في سياقات لغوية متداولة تصبح فيها شبه معروفة للمجتمع العراقي لأنها من صميم لغته العامية في قالب شعري ولحني يضفي عليها جمالية وعمق وتوظيف اكبر من دلالتها العامية، لكن هذه الكلمات والجمل ظلت همهمات حتى زوال العهد الملكي حيث قام بكتابة بعض كلمات وجمل هذه الهمهمات في مجموعاته ولقاءاته فيما بعد، فيما ترك بعضها بدون كتابة أو نصف مكتوبة، ما جعلني استنبط الكلمات التي لم يكتبها من وزن البحر والقافية وسياق الكلام العامي العراقي، وهو لم يكتبها بمجموعاته الشعرية أما لاعتبارات أدبية أو تركها لفطنة القارئ لتكون أكثر تشويقا وتأثيرا، وهذا ما سوف أتناوله في هذه المقالة وسأكتب الكلمات التي أبدلها بهمهمات محصوره بين قوسين.

منولوج (إحجِي).
لِعندَه أرَاضِي الِعندَه قصُور ُشغلَه عَدِل مَا ِبيه قصُور
القانُون عِندَه سَنطـُــور ويكدَر ِيلعَب (بالدّستور)
لم يكتب من الكلمة شيء في مجموعة (منولوجات عزيز علي)(1) وتركت بدلها نقاط أي فراغ، أما في مجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) (2) و (عزيز علي، تراث وتاريخ) (3) لم يكتب منها إلا ستة حروف بهذه الصيغة (بالد....ور) ولقد استنبطت الباقي من سياق الجملة ووزن البحر.

منولوج (عيش وشوف).
لابد نِتنفّع َفد يـــوم بفد شَروه ونِربَح بالكـَــوم
ماتظل هيجي دوم بدوم (لـــكِـن الحَظّ شُو َمشؤُومُ)
(لكن َخل نِصحَة من النوم)
لم يكتب من الجملة شيء في مجموعة (منولوجات عزيز علي) وتركت مكان الجملة نقاط، أما في مجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) فكتبت (لكن الحظ شو مشؤوم) واستُبدلت في مجموعة (عزيز علي، تراث وتاريخ) بجملة (لكن خل نصحة من النوم).

منولوج (منه منه).
يَاعَرَب مَاهي غَلطتنــــا ِجنا مَاشين بنِيّتنـَـا
لكن (انكلتــــره) خانَتنا ِهيّه َشلّت ُكل حَرَكتنا
لم يكتب من الكلمة شيء في مجموعة (منولوجات عزيز علي) ومجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) وتركت بدل الكلمة نقاط فقط، ولم تكتب كاملة إلا في مجموعة (عزيز علي، تراث وتاريخ) وبحروف منقطة.

منولوج (برنادوت حيا).
ُسكتُو َمتخلّوهَا سَنطَه َحظنا جابِلنيا لُكطَــه
َهلهِلُولَه (لأبو ظرطه)(4) جَانَه ِينشِلنا منِ الِورطَه
في مجموعة (منولوجات عزيز علي) كتبت (لأبو ....) فقط، أما في مجموعة (عزيز علي، تراث وتاريخ) فكتبت (ل..........) فقط، في حين ُرفع المنولوج من مجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) وقد استنبطت الباقي من سياق الجملة، ومن مقابلة (احمد السبتي) مع (عزيز علي).

منولوج (الفن) استخدم فيه الهمهمة أربعة مرات.
هذا الدُنبَكجي زعَـ ل لازم أرَضيـه
وذاك القانُونجي (نذل) َهم كُون أجَاريه
لا بَارَكَ الله بهَا لعَمَل مَا اريد أظل ِبيه
في مجموعة (منولوجات عزيز علي) تركت الكلمة نقاط، أما في مجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) و (عزيز علي، تراث وتاريخ) كتبت بهذه الصيغة (ن...ل) واستنبطت الباقي وزن البحر، وربما تكون الكلمة (نغل).

وآنَه عَــلَيـــمَـــــــــــن أنحَب وَون َون
ِلفنُون صارَت َمسخَرَه وأكلان (ِتمـّن)
وآنَه شلي بهَا لعَنقـَرَه وإلمَن .. لِلفن؟
في مجموعة (منولوجات عزيز علي) ومجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) تركت نقاط بدل الكلمة، أما في مجموعة (عزيز علي، تراث وتاريخ) كتبت كاملة، وربما كانت بالحقيقة (واكلان خره) توافقا مع قافية (مسخرة) و (بهالعنقره) ولأن سياق الجملة المتعارف عليه باللغة العامية العراقية هكذا ما جعله يغيرها لاعتبارات أدبية؟ لكن الكلمة غير متوافقة مع وزن البحر لهذا لم اكتبها.

وذاك الكمنجَاتـي َتــرَه َمايدُك عَالأوُصول
وهذا بُو الدّف ابن (الخره) دَا يصُول ويجُول
يَانَاس يعنِي طــرطره والسَالفه تطـول
في مجموعة (منولوجات عزيز علي) ومجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) تركت نقاط بدل الكلمة، أما في مجموعة (عزيز علي، تراث وتاريخ) حذفت كلمة (ابن) أيضا وتركت مكانها نقاط، لكني استنبطتها من القافية (تره) و (طرطره) (استبدلت هذه الكلمة في طبعة (عزيز علي تراث وتاريخ) بكلمة مسخره) ومن سياق الجملة بالعامية العراقية، وتماشيا مع وزن البحر، وقد تكون (ابن القندره) لكنها لا تتوافق مع وزن البحر.

َضاعَت َمقاييس الدّهَر َواوزَان هَالنَاس
الكَرعَه شُو وأمّ الشَعَر َصارَن َفد قيَاس
والعَاِلم وذاك (البَعَـر) ِلبسو َفد لبَــاس
في مجموعة (منولوجات عزيز علي) تركت بدل الكلمة نقاط، أما في مجموعة (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ وفنه) كتب منها أول ثلاث حروف بهذه الصيغة (الب....)، أما في مجموعة (عزيز علي، تراث وتاريخ) فكتبت كاملة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
1ـ عزيز علي، تراث وتاريخ، مطبعة مصدق الجنابي، الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة،1991.
2ـ عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ فنه، مكتبة النهضةـ بغداد، الطبعة الأولى 1990.
3ـ(منولوجات عزيز علي) المجموعة الثالثة، مطبعة البرهان، بغداد، منشورات بهاء الحيدري.
4ـ منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل، الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي، مقابلة احمد السبتي مع عزيز علي، ص 14. http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=5530 (موقع على الانترنيت).



#محمد_لفته_محل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنظّرون السياسيون للفكر الشيعي التقليدي
- فلسفة عزيز علي
- الإسلام بين خطاب الحداثة والسلفية
- الإستبداد المقدس
- خاتمة كتاب (تأملات في الأديان السياسية)
- جدار المرحاض الحر
- بين مقتدى الصدر وصدام حسين
- فلسفة الخطأ الإنساني
- تأثيرات الهاتف الخلوي على المجتمع العراقي
- من ذاكرتي بين عهدين
- حقيقة انتمائي
- السياسة في نظرية الحق الشعبي
- صورة المرأة الثنائية في المجتمع العربي
- أربع قصائد سياسية
- فلسفة الحب الأسطورية في المجتمع العربي
- أسطورة الشيطان ونظرية المؤامرة
- التحولات المُعاصرة للمقدس في الغرب
- التطور العلمي والانتخاب الحضاري
- غاية الإنسان ؟
- ملاحظات حول الصراع بين مذهب السلطة ومذهب الانقلاب


المزيد.....




- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد لفته محل - ألكلمات والجُمل التي استبدلت بهمهمات في منولوجات عزيز علي