أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم الحناوي - النصب الأولمبي هل يعيد مبيعات التبغ الى معدلاتها في لندن














المزيد.....

النصب الأولمبي هل يعيد مبيعات التبغ الى معدلاتها في لندن


كاظم الحناوي

الحوار المتمدن-العدد: 3913 - 2012 / 11 / 16 - 12:08
المحور: الادب والفن
    



اعتبرت منظمة الصحة العالمية وجميع الهيئات الطبية في العالم أن التدخين هو أكبر خطر على الصحة يواجه البشرية اليوم وتقدر منظمة الصحة العالمية أن يصل عدد الذين يتوفون سنويا إلى 10 ملايين شخص بحلول عام 2020 م . فكيف يمكن أن نقارن ضحايا التدخين ( أربعة ملايين شخص يتوفون هذا العام ) وضحايا حرب العراق ( ربع مليون شخص ) ونصب لندن؟
هل هناك علاقة بين اصل الشخص وبين الفنون والآداب. وفي الوقت نفسه، هل تؤثراماكن ولادة الاجداد على الفنانين والأدباء ومستوى قدرات العقل .موضوعنا اليوم يتعلق بالنصب الاولمبي فالموضوع له علاقة بالابداع و ليس الظروف العامة والجنس أو العرق .
اخترعت النارجيلة في الهند من قبل الطبيب حكيم عبد الفتح في الفترة المغولية باعتقاد أنها وسيلة غير ضارة لتدخين الحشيشة. حيث لازم التدخين قديما الاحتفالات الدينية مثل تقديم القرابين للآلهة، طقوس التطهير، أو لتمكين الشامان والكهنة من تغيير عقولهم لأغراض التكهن والتنوير الروحي.حيث يرجع تاريخ التدخين إلى عام 5000 قبل الميلاد. دخل التدخين إلى دول القارة الأروبية ومن ثم إلى الأمريكيتان بسبب الهجرات و العلاقات مع أروبا. وقيل أن كرستوفر كولومبس هو أول من جاء بأوراقه لتدخينها في أوروبا، إلا أن السفير الفرنسي في البرتغال جان نيكوت هو الذي استقدم بذوره وزرعها في حديقة منزله بقصد الزينة، فأوراقه بيضاوية لزجة كبيرة الحجم وأزهاره جميلة حمراء..
وبعد ذلك شاع استعماله في أرجاء العالم ودخل البلاد الإسلامية حوالي سنة ألف هجرية وعرف باسم التتن.والغريب في امر منع التدخين ان مدينة آسبين، كولورادو صاحبة ماركة السيكارة المشهور-(((Aspen_Cigarettesأول مدينةٍ في العالم تمنع التدخين في المطاعم عام 1985 م. في المملكة البريطانية تم تطبيق الحظر في اسكتلندا في 26 مارس 2006 و في ويلز 2 إبريل 2007و في أيرلندا الشمالية 30 إبريل 2007 وفي إنجلترا يوم الأول من يوليو 2007. فيما يبدو ا أن هناك بصيص أملٍ في عودة التجارة إلى معدلاتها قبيل عملية فرض الحظر بعد الالعاب الاولمبية بسبب النصب الأولمبي .
النصب الأولمبي
قام بتصميم النحت النحات انيش كابور(من اصل هندي)ليمثل نصبا تذكاريا لدورة الالعاب الاولمبية التي اقيمت عام 2012 في العاصمة البريطانية لندن وبلغت كلفته 19.1 مليون جنية استرليني ليمنح زواره فرصة رؤية منظر بانورامي لمدينة لندن ويظم البرج مصاعد تمكن الزوار من الوصول الى قمته والتمتع بالاطلال على مرافق المدينة، ويمكنهم ايضا استخدام السلالم الحديدية التي تلتف مع الخرطوم حول البرج للنزول منه وقد سمي البرج باسم
(ArcelorMital Orbit) على اسم شركة الفولاذ الدولية التي مولت القسم الاكبر من بنائه. اذ ساهمت شركة ارسيلور ميتال بـ 16 مليون جنيه استرليني في تمويل المشروع، وقدمت وكالة تنمية لندن مبلغ 3.1 مليون جنية استرليني للمشروع وقال النحات (من اصل هندي) الذي وصف تكليفة ب "مهمة العمر": "انه لشرف عظيم ان يتم تكليفي بالاضطلاع ببناء برج جديد للندن وقال عمدة لندن بوريس جونسون انه يأمل في أن ينظم النصب الأولمبي الى قائمة معالم العاصمة البريطانية"ان هدفنا ان نمتلك مشهدا مذهلا في شرق لندن يتميز عالميا، ويظل خالدا بعد انتهاء (دورة) الالعاب الاولمبية لزمن طويل. إنه عمل فني موحي ان اول مايتبادر الى ذهنك عند رؤية النصب التذكاري لاولمبياد لندن هو (اركيلة) يبلغ ارتفاعها 115 مترا أي اكثر ارتفاعا 22مترا من تمثال الحرية حيث يلتف الخرطوم في اعلى الصحن و ياخذ الصحن وضع جانبي مع بقاء شكل خزان الماء اسفل النصب وهو تطابق شكلي دقيق مع تصميم الاركيلة .والسؤال الان هل الثقافة الهندية ام شركات التبغ هي التي زرعت هذه الدعاية العملاقة في قلب لندن.
اولها شيشة واخرهه حشيشة
يقول المثل المصري الدارج (اولها شيشة واخرهه حشيشة )وهذا المثل يتطابق ولكن بشكل عكسي فشرق لندن معروف للذين زاروا لندن من قبل يشبه حي هارلم النيويوركي الشهير باعتباره مكانا للغرباء والعصابات وتجار الحشيش وبقايا مدن صناعية والتي تكون مكانا مناسبا لافلام الاكشن وجائت الالعاب الاولمبية لتضفي على المكان صرحا جميلا ومناقضا بقيام القرية الاولمبية في نفس المكان.وربما يمكننا ان نطلق على النصب نارجيلة إلكترونية وهو ماتم اكتشافه من قبل شاب لبناني أطلق عليها اسم النارجيلة "الصحية" يستبدل فيها الماء المستخدم في النارجيلة التقليدية ببخار يولد الكترونيا. حيث يعود أصل الشيشة إلى شبه الجزيرة العربية ثم انتشرت عالميا من خلال الدولة العثمانية.
ويجري تجميع النارجيلة الإلكترونية الجديدة في مصنع بالعاصمة اللبنانية بيروت. ويتراوح سعرها بين 150 و200 دولار أميركي ويقول نزار المقدم وهو رجل أعمال لبناني ومبتكر النارجيلة "الصحية" التي سجل براءة اختراعها انها تعتمد على عملية آلية لتوليد البخار بدلا من الدخان الضار الناجم عن النارجيلة التقليدية. وتستخدم أيضاً سائلاً طبيعياً له نكهة بدلا من القطران الضار الممزوج بالنكهات في النارجيلة التقليدية. نتمنى ان تكون (الشيشة اللبنانية)و(النارجيلة الهندية) اللندنية صحية بصفتها اكبر نصب اركيلة في العالم وتعمل بشكل عكسي لخفض مستوى التلوث في المدينة وان لا تكون صورة النصب دعاية تتصدر مقاهي الاركيلة في العالم لترفع مبيعات التبغ الى معدلاتها في لندن. ليرتفع عدد الضحايا السنوي من عشرين مرة سنويا من عدد ضحايا حرب العراق.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,721,849,197
- الفاو.. مدينة الحناء والميناء
- النظرية التي يمكن ان تبني لنا عالم جديد -2-
- الرصيف في الربيع العربي ..من ينقذه من التجاوز ؟
- النظرية التي يمكن ان تبني لنا عالم جديد
- اولمبياد في رمضان ..رياضة وعبادة واشياء اخرى
- رمضان.... افطار بلا مدافع
- نداء إلى الأتحاد الأوربي الدولة السورية في مفترق طرق
- طاهر البياتي المصادفة هي التي صنعت الكتاب
- لاتؤدي عمل اليوم بادوات الامس
- وإذا قلتم فأعدلوا


المزيد.....




- -سراب وعد ويلسون-.. كيف خيّبت أميركا آمال سعد زغلول وثورة 19 ...
- -إلى بغداد-.. أول فيلم عراقي بالصالات منذ 2003
- فنان خليجي شهير يتحدث عن -إصابته بفيروس كورونا-... فيديو
- راقصة -البولشوي- تقدم عرضا جديدا عن كوكو شانيل
- مصر.. المغنية شيرين عبد الوهاب تعلن عن إصابتها بورم خبيث
- قائمة الأفلام المفضلة لرؤساء أميركا.. هل ترامب أسوؤهم ذائقة؟ ...
- رئيس الحكومة يحذر من نشر أخبار زائفة بشأن كورونا
- المخرج رومان بولانسكي يعلن عدم حضوره في حفل توزيع جوائز -سيز ...
- منتدى العيون.. بوريطة يدعو إلى شراكة عملية مع دول جزر المحيط ...
- فيلم -ميناماتا-.. جوني ديب والعودة المنتظرة


المزيد.....

- مسرحية الطماطم و الغلال (مسرحية للأطفال) / زياد بن عبد الجليل
- أناشيد القهر والحداد / Aissa HADDAD
- ماتريوشكا / علي مراد
- الدراما التلفزيونية / هشام بن الشاوي
- سوريانا وسهىوأنا - : على وهج الذاكرة / عيسى بن ضيف الله حداد
- أمسيات ضبابية / عبير سلام القيسي
- حروف من الشرق / عدنان رضوان
- شبح الأمراض النادرة و إفلاس الأطباء / عدنان رضوان
- ديوان النفي المطلق / السعيد عبدالغني
- ديوان الحضرة / السعيد عبدالغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم الحناوي - النصب الأولمبي هل يعيد مبيعات التبغ الى معدلاتها في لندن