أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ-2















المزيد.....

تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ-2


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3857 - 2012 / 9 / 21 - 23:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



من هم الأقباط..


المسيحية ليست ديناً يعيش أقباط مصر طبقاً لشريعته كاليهودية مثلاً ولكن المسيحية هى حياة يعيشها الأقباط - وكلمة قبطى يعنى مصرى وكلمة قبطى تطلق على المسيحيين التابعون لعائلة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية وبأخنصار الأقباط هم مسيحييون أرثوذكس .

ويؤمن الأقباط كسائر الكنائس القديمة بقانون الإيمان المسيحى مثلها مثل أخواتها باقى الكنائس الشرقية الأرثوذكسية وكذلك أبنه عمها الكنيسة الكاثوليكية (بالفاتيكان)

اللغة التى يصلى بها الأقباط

والأقباط لأن جذورهم تمتد إلى قدماء المصريين فقد كانوا يتكلمون اللغة المصرية (الفرعونية) لغة أجادهم العظماء فى مختلف أنشطة الحياة حتى حكم مصر الخليفة المسلم الشيعى الحاكم يأمر الله الفاطمى الذى أمر بقطع ألسنة الأقباط الذين يتكلمون لغتهم أى اللغة القبطية (الفرعونية) ولم يمضى غير مائة سنة حتى إضطر الشعب القبطى أن يتخلى عن لغته الوطنية القبطية ولكنها ظلت حبييسة بين جدران الكنائس القبطية بمصر يصلى بها الأقباط ولكنهم ترجموها إلى اللغة العربية التى أصبحوا يتكلمون بها فى ذلك الوقت وعندما حدث الإضطهاد الإسلامى بعد ثورة 23 يوليو 1952م هاجروا إلى بلاد العالم فترجموا صلواتهم التى كانت تقال باللغة الفرعونية القديمة إلى لغات عديده منها الهولندية والألمانية وباقى لغات أوربا والفرنسية والإنجليزية وعندما بشروا فى أفريقيا ترجموا صلواتهم إلى اللهجات الأفريقية وحتى فى بوليفيا والبرازيل أصبحت الكنائس القبطية تردد صلواتها بلغات أهل البلاد الذين يتكلمون الأسبانية ولغات أخرى واليوم قليل جداً منهم ما زال يتكلم هذه اللغة القديمة لا يتعدون بضعة عائلات فى العالم

كنيسة مار مرقس القبطية

والأقباط بشرهم أى أخبرهم بالمسيحية رسول السيد المسيح مرقس الذى يعد من السبعين رسولاً أرسلهم السيد المسيح للعالم أجمع ليبشروهم برسالة السيد المسيح ملك السلام وأنشودة الحب الذى أتى ليخلص الذين فى قبضة شيطان الخطية ويحررهم من قيود إبليس ومرقس الرسول خاله بطرس تلميذ السيد المسيح وتعتبر الكنيسة القبطية أن مؤسسها هو مرقس رسول المسيح لأرض مصر ويعتبر باباها وبطريركها الأول ويسمى من أتى بعدة أنه الجالس على الكرسى المرقسى وقد ولد مرقس الرسول ونشأ وتربى فى ليبيا ومن المرجح أنه كان يعرف اللغة الفرعونية (المصرية القديمة التى كان يتكلم بها الأقباط فى ذلك الوقت) وإذا فرضنا أنه لم يكن يعرفها فالروح القدس الذى نزلت على التلاميذ والرسل يوم الخمسين وأعطاهم مواهب عديدة ومنها موهبة التكلم بألسنة أى التكلم بلغات وكان أول بلد بشر فيها مرقس الرسول هى مدينة الأسكندرية فعندما دخلها كان الحذاء الذى يلبسه قد تمزق فذهب إلى إسكافى وكان أسمه أنيانوس (حنانيا) من مدينة الإسكندرية وكان يعمل فى إصلاح الأحذية والصنادل التى كان يلبسها الناس فى ذلك الوقت ويقول تقليد الكنيسة القبطية أنه بينما إنيانيوس كان يقوم بإصلاح حذاء مار مرقس دخل المخراز فى يده فصاح يا الهى فقال له مرقس ÷ل تعرف الإله ومسك يديه وشفاها فتعجب إنيانوس وكلمه مرقس عن السيد المسيح وأخذه إنيانوس لمنزله وبشر مرقس أهل بيته وجعل إنيانوس بيته أول كنيسة فى أرض مصر وزاد عدد المؤمنين وكانت ثانى كنيسة فى مغارة بمنطقة تسمى بوليكاليا وهى منطقة وكانت محجر وكانوا يربون فيها الأبقار التى كانت تستعمل كذبائح للأوثان

وغالبا ما يسمى الأقباط كنائسهم بأسم كنيسة القديس ... أو الكنيسة القبطية ببلدة ___ ويتكون الهيكل الرئيسى بها

والأقباط المسيحيين فى مصر هم أمة يرجع جذورهم إلى قدماء المصريين تكلموا الهيروغليفية وهى لغة الخاصة بهم كشعب , وهم أقرب شعب يرث آباؤهم فراعنة مصر فى صفاتهم واعمالهم وحضارتهم , ومما يذكر أن مرقس هو رسول الرب يسوع إلى شعب مصر ومنذ دخوله إلى مصر وهم يؤمنون بالمسيحية بدون تغيير , وتعتبر مسيحيتهم من أقدم نظم المسيحيية فى العالم التى لم يطرأ عليها اى تغيير نتيجة لأنعزالهم بعيداً عن التيارات الحديثة , وقد عرفت الكنيسة المصرية المسيحية باسم الكنيسة القبطية , وعرفت اللغة الفرعونية بعد أن أعاد الأقباط كتابتها بإستخدام الحروف اليونانية باسم اللغــــــــــة القبطية , فالمسيحيين الأقباط هم ورثة أجدادهم المصريين القدامى لغة وتاريخ وأسماً وإمتداداً , وما زال الأقباط يصلون باللغة الفرعونية القديمة ( القبطية الحديثة ) فى كنائسهم حتى يومنا هذا .

ولم يكن إيمان القبطى وليد هذا اليوم فقط فقد لازمهم منذ الإحتلال الإسلامى العرب لمصر وهذا ما سجلة علماء الحملة الفرنسية فى كتاب وصف مصر (15)

وقد ظهر أسم الأقباط اليوم نتيجة لهجرة أبنائها إلى الغرب كما يظهر أسمهم بين الحين والآخر نتيجة للإضطهاد الإسلامى الذى حدث فى عصر الجمهوريات الإسلامية المستقلة والذى يظهر على صفحات الصحف والإعلام المسموع والمرئى فى العالم كله اليوم .





تعتمد الكنيسة القبطية الارثذوكسية على إنجيل (مار مرقس) في تحديد تاريخها الديني ..تابع ... الفترة الزمنية لكتابة الإنجيل




مارمرقس كتب إنجيله خلال الفترة من 61-63م.:

† وكنيستنا القبطية الأرثوذكسية تميل إلى أن مارمرقس كتب إنجيله خلال الفترة بين عام 61 م – 62م. أو 63 م. على أقصى تقدير. وسنوضح سبب ذلك فيما يلي:

† المسيح ولد سنة 4 ق.م. وصلب سنة 30 ميلاديًا.

† ومن المعروف أن مارمرقس ظل يخدم مع القديس بطرس في أورشليم حتى دخوله السجن ومن سفر الأعمال إصحاح 12 يتضح أن القديس بطرس سجن في نفس السنة التي استشهد فيها القديس يعقوب (أول من أستشهد من الرسل) وهي نفس السنة التي ضرب فيها الدود هيرودس الملك ومات واتفق المؤرخون أن ذلك كان عام 44م. (أعمال 12) وبعد خروج بطرس من السجن عام 44م. لم يخدم مرة أخرى في أورشليم حتى لا يتم القبض عليه مرة أخرى. أي أن مارمرقس ظل في أورشليم يخدم مع القديس بطرس حتى عام 44م. ومن البديهي أن مارمرقس لم يكتب إنجيله خلال هذه الفترة لأنه كان تابعًا للقديس بطرس وملازمًا له في الخدمة وتلميذًا له. أي مارمرقس لم يكتب إنجيله حتى عام 44م.

† بعد ذلك خرج مارمرقس مع بولس وبرنابا في الرحلة التبشيرية الأولى وكان ذلك ما بين عامي 46-48م. ويؤكد ذلك أن بولس في رحلته التبشيرية الأولى واجه مشكلة التهود في غلاطية وآسيا الصغرى ولم يكن المجمع عقد بعد – المجمع عقد سنة 50م. وهذا أمر متفق عليه ولا جدال فيه وأقر بعدم التهود - لأن إذا كان المجمع قد عقد كان بولس الرسول سيستطيع حسم الموقف بقرارات المجمع، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى مثل أرشيف مارمرقس وغيره. إذًا الرحلة التبشيرية الأولى كانت قبل مجمع أورشليم بين عامي 46-48م وكان مارمرقس مع بولس وبرنابا في هذه الرحلة.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
† وبعد المجمع يقول لنا الكتاب المقدس الآتي:

"ثُمَّ بَعْدَ أَيَّامٍ قَالَ بُولُسُ لِبَرْنَابَا: لِنَرْجِعْ وَنَفْتَقِدْ إِخْوَتَنَا فِي كُلِّ مَدِينَةٍ نَادَيْنَا فِيهَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ، كَيْفَ هُمْ فَأَشَارَ بَرْنَابَا أَنْ يَأْخُذَا مَعَهُمَا أَيْضًا يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ، وَأَمَّا بُولُسُ فَكَانَ يَسْتَحْسِنُ أَنَّ الَّذِي فَارَقَهُمَا مِنْ بَمْفِيلِيَّةَ وَلَمْ يَذْهَبْ مَعَهُمَا لِلْعَمَلِ، لاَ يَأْخُذَانِهِ مَعَهُمَا. فَحَصَلَ بَيْنَهُمَا مُشَاجَرَةٌ حَتَّى فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ. وَبَرْنَابَا أَخَذَ مَرْقُسَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى قُبْرُسَ" (سفر أعمال الرسل 15: 36-39).

ومعنى هذا أن مارمرقس كان حاضرًا المجمع في أوشليم سنة 50م. ثم ذهب بعد ذلك مع برنابا إلى قبرص، فبرنابا هو خال مارمرقس وهو قبرسي الجنسية.

† وقد خدم مارمرقس مع برنابا في قبرس (قبرص) من سنة 50م. إلى سنة 60م. إذًا حتى عام 60م. لم يكن لمارمرقس كرازة منفردة. فقد تتلمذ فترة لبطرس، تتلمذ فترة لبولس، تتلمذ فترة لبرنابا، فحتى عام 60م. لم يكن له كرازة منفردة أوشعب يكتب له الإنجيل إذًا لمن سيكتب إنجيله؟!

نستنتج مما سبق أن من المؤكد أن مارمرقس حتى عام 60 لم يكتب إنجيله.

† أول خدمة منفردة لمارمرقس كانت بعد نياحة برنابا بعد عام 60م. حيث نهج نهج برنابا، فكما كرز برنابا في البلد التي ولد فيها (قبرس)، كذلك جاء مارمرقس ليكرز في القيروان (مسقط رأسه) ثم اتجه من القيروان إلى الإسكندرية حيث دخلها من الناحية الغربية وكان الطريق من القيروان إلى الإسكندرية مناطق سكنية وليست صحراء قاحلة كما هي الآن، فكان مارمرقس يكرز في طريقه من القيروان حتى دخل الإسكندرية سنة 61م.

† لذلك من المرجح أن يكون مارمرقس كتب إنجيله خلال الفترة من 61-62م أو 63م. على الأكثر.

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-027-Father-Markos-Milad/001-Saint-Marc-Articles/St-Mark-Sermons-197-Gospel--Time.html



تعليق...

بما أن المسيحيين الأقباط طائفة أرثوذكسية ترفض مبدأ النصرانية ولا تعترف بعيسى ابن مريم وتؤمن بالمسيح هو الله ويسوعه .. إذن لا وجود لهم أصلا لا في القرن الأول الميلادي ولا في السادس منه.. فتاريخ كتابة إنجيل مرقس حسب الفترة أعلاه تاريخ مزيف لا صحة له للأسباب التالية..


1-رسول تلك الفترة عيسى ابن مريم وليس مرقس ... قال الله .. {وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49
2- الإنجيل نزل على عيسى ابن مريم وليس مرقس ... قال الله .. {ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ
}الحديد27

3- لم تكن الدعوة الإنجيلية في المسيحية إنما كانت في بني إسرائيل ..فالخطاب الديني كان موجه لهم وعلى لسان عيسى وليس مرقس .. قال الله ..

{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110

{إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }المائدة112 {قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }المائدة114





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,426,283,640
- رد على مقالة زاغروس آمدي!! قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة - ...
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ
- التاريخ الدامي للطوائف المسيحية
- الخرافة والخطيئة في شريعة المسيح ابن الله -2
- الخرافة والخطيئة في شريعة المسيح ابن الله -3
- رد على مقالة ناصر رجب!! في نبوة وزنا –2
- الفجور والانحلال في شريعة (المسيح ابن الله )
- الخرافة والمعصية في شريعة المسيح ابن الله -1
- طهران تعرض صفقة تاريخية على واشنطن: بقاء نظام الأسد مقابل …؟ ...
- مخاوف الكنيسة من تشريع تعدد الزوجات الإسلامي
- يحرفون الكلم من بعد مواضعه (المسيحية أنموذج)
- تناقضات يسوع المسيحية ..رد على مقالة سليمان سمير غانم
- الاغتصاب وزنا المحارم في شريعة (المسيح ابن الله)
- قس ايطالي أنكر إلوهية المسيح واعترف بتحريف الأناجيل
- وثيقة تاريخية عن مشروع -الدولة العلوية- في سوريا
- لا خير في اله ختنه بني إسرائيل وصلبه اليهود (المسيح ابن الله ...
- الثورة الأمريكية والمناورات المالية -2
- التعري والإباحية في شريعة المسيح ابن الله (جنة عدن أنموذج )
- سامي لبيب ومسلسل طاش ما طاش .. رد على مقالته
- الشذوذ الجنسي في شريعة المسيح ابن الله (الاعتداء على الاطفال ...


المزيد.....




- مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة يوجه رسالة إلى الجيش ...
- حكاية المتطرف المصري هاني السباعي تكشف تفاصيل التاريخ الأسود ...
- موقع في الفاتيكان قد يخفي خيوط قضية اختفاء فتاة قبل 36 سنة! ...
- -فيس آب- بمصر.. مخاوف أمنية وفتوى تحريم وشيخوخة معتقلين
- غارديان: بوريس جونسون يجهل الإسلام والتاريخ
- مستوطنون و«حاخامات» يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة مشددة من ال ...
- تويتر ينتصر للأقليات الدينية المضطهدة في إيران
- فتيات غير محجبات في قوائم حركة النهضة الإسلامية في تونس
- الرئيس الأفغاني يرجح بدء المحادثات بين الحكومة وحركة طالبان ...
- شيخ الأزهر يعود من رحلة علاج


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ-2