أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - الاتجاهات الحديثة في تدريب المعلمين أثناء الخدمة ودورها في التعلم الذاتي















المزيد.....

الاتجاهات الحديثة في تدريب المعلمين أثناء الخدمة ودورها في التعلم الذاتي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed )


الحوار المتمدن-العدد: 3720 - 2012 / 5 / 7 - 15:34
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


إزاء ما يموج به العالم من تغييرات جذرية في المفاهيم والرؤى والمضامين يجد المعلمون أنفسهم – شأنهم في ذلك شأن معظم أرباب المهن الأخرى – مضطرين إلى الاعتراف بأن إعدادهم الأولي لن يكفيهم بقية حياتهم، بل عليهم – ولمدى الحياة – تحديث واستيفاء معارفهم ومهاراتهم، واعتبار ماتلقوه من إعداد أساسي قبل الخدمة ليس إلا مقدمة لسلسلة متلاحقة من فعاليات وأنشطة النمو التي لابد أن تستمر مع المعلم ما دامت الحياة ، ومادامت هناك معارف وعلوم وأفكار وتكنولوجيات جديدة.
وتنحو الاتجاهات الحديثة في مجال النمو المهني للمعلمين وتدريبهم أثناء الخدمة إلى التركيز على:
1- أن التدريب أثناء الخدمة هو الذي يحدد نوعية التعليم الذي يتلقاه التلاميذ والطلاب في المدارس بقدر ما يحددها التدريب وإن لم يكن أكثر منه.
2- تبنى مفهوم التعليم مدى الحياة للمعلمين والمتعلمين بما يعكس نوعًا من الانفتاح يظهر في التحول من المنحى التقاربي في التعليم إلى المنحى التباعدي من خلال مناهج التخصصات المتداخلة، وأسلوب حل المشكلات، والتدريس في مجموعات مرنة، وتبادل الأدوار بين المعلمين داخل المدرسة من خلال العمل كفريق.
3- تأمين تدريس فعال: من خلال زيادة دعم قدرات المعلمين، تحسين إعداد المعلمين، ترقية التنمية المهنية المستمرة للمعلمين أثناء الخدمة في جميع مستويات التعليم.
4- أن تتاح لجميع المعلمين في مختلف القطاعات وعلى كافة المستويات الوسائل والتسهيلات الكفيلة بتأمين تدريب اختياري شامل، وبشكل دوري. وأن ينظم المعلمون أوقاتهم، ويحددوا في استقلالية ما يحتاجونه من تسهيلات للانتفاع بالتدريب المستمر.
5- التقريب بين برامج الإعداد والتدريب الأولي والتدريب أثناء الخدمة بأستخدام مدخل الدراسة أثناء العمل، والتدريب عن بعد، والتنمية المهنية المتمركزة في المدرسة.
6- إعادة بناء المدارس لتصبح بيئات عمل أكثر حفزًا على النمو في مهنة التدريس، تمنح المعلمين الحرية في تحديد أفضل ما يجدونه ملائمًا لحاجات تلاميذهم، ولأهداف التعليم على المستوى القومي وفى البيئة المحلية ، وتحملهم في الوقت نفسه مسؤولية أكبر عن تقدم التلاميذ.
7- أن يكون التعلم الذاتي والتعليم المستمر هما نقطة ارتكاز عملية تنمية المعلمين مهنيًا.
8- أهمية إشراك المعلمين على نحو أوثق في اتخاذ القرارات ذات الصلة بالتعليم، وأن يتم إعداد المناهج الدراسية والمواد التعليمية بمشاركة المعلمين العاملين مادام تقييم التحصيل لايمكن فصله عن أساليب التدريس.
9- أن توفر فرص الترقي وظروف العمل لغالبية من يثبتون جدارتهم في سلك التعليم، ويكتسبون خبرة فيه إشباعًا مهنيًا، وترفع من روحهم المعنوية، وتجعلهم حريصين على الاستمرار في ممارسة مهنة التدريس.
10- أن إحدى المهام الجوهرية للتدريب الأولي والمستمر للمعلمين تتمثل في تنمية الصفات الأخلاقية والفكرية والوجدانية التي ينشدها المجتمع لكي يستطيعوا تنشئة تلاميذهم على الخصال الحميدة.
11- اعتبار التدريب المستمر بصوره المختلفة أحد العوامل الأساسية في تحديد أجر المعلم وعلاواته (وذلك مثل الحصول على مؤهل أعلى أو إتمام برامج تأهيلية أو اجتياز برامج للتدريب المستمر … وهكذا).
اما ابرز أنماط التعلم الذاتي فهي:
1- التعلم الذاتي المبرمج :
يتم بدون مساعدة من المعلم ويقوم المتعلم بنفسه باكتساب قدر من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحددها البرنامج الذي بين يديه من خلال وسائط وتقنيات التعلم (مواد تعليمية مطبوعة أو مبرمجة على الحاسوب أو على أشرطة صوتية أو مرئية في موضوع معين أو مادة أو جزء من مادة)، وتتيح هذه البرامج الفرص أمام كل متعلم في أن يسير في دراسته وفقاً لسرعته الذاتية مع توافر تغذية راجعة مستمرة وتقديم التعزيز المناسب لزيادة الدافعية، وظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد الدراسية :
أ - البرمجة الخطية :
وتقوم على تحليل المادة الدراسية إلى أجزاء تسمى كل منها إطارا وتتوالى في خط مستقيم وتقدم الأسئلة بحيث يفكر المتعلم ويكتب إجابته ثم ينتقل إلى الإطار التالي حيث يجد الإجابة الصحيحة ثم يتابع وهكذا .
ب - البرمجة التفريعية :
وهنا الإطارات تتصل بإطارات فرعية تضم أكثر من فكرة ، ويكون السؤال من نمط الاختيار من متعدد، والمتعلم يختار الإجابة فإذا كانت صحيحة يأخذ الإطار التالي في التتابع الرئيسي، وإذا كانت الإجابة غير صحيحة يأخذ الإطار الذي يفسر له الخطأ من بين الإطارات الفرعية ثم يوجه لإطار عمل محاولات أخرى لاختيار الإجابة الصحيحة وبعد المرور على الإطار العلاجي يعود إلى الإطار الرئيسي ويتابع .
مآخذ على هذه الطريقة :
1- السيطرة اللفظية على المادة التعليمية .
2- إلغاء تفاعل الفرد مع الجماعة .
3- تقديم خبرة واحدة وعدم التجديد والابتكار لدى المتعلمين .
2- التعلم الذاتي بالحاسب الآلي :
يعد الحاسوب مثالياً للتعلم الذاتي، يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية للمتعلم وتوجد برامج كثيرة متخصصة لإرشاد المتعلم والإجابة عن أسئلته في ميدان اختصاصه وبرامج الألعاب (معلومات ومهارات عديدة) بمستويات مختلفة عندما يتقن المستوى الأول ينتقل للمستوى الثاني .
النقد الموجه لهذه الطريقة :
1-ارتفاع تكلفة الأجهزة والبرامج .
2-إغفال الجانب الإنساني .
3-التفاعل بين المتعلم والجهاز .
3- التعلم الذاتي بالحقائب والرزم التعليمية :
الحقيبة التعليمية برنامج محكم التنظيم؛ يقترح مجموعة من الأنشطة والبدائل التعليمية التي تساعد في تحقيق أهداف محددة، معتمدة على مبادئ التعلم الذاتي الذي يمكّن المتعلم من التفاعل مع المادة حسب قدرته بإتباع مسار معين في التعلم، ويحتوي هذا البرنامج على مواد تعليمية منظمة ومترابطة مطبوعة أو مصورة، وتحتوي الحقيبة على عدد من العناصر .
4- برامج الوحدات المصغرة :
تتكون هذه البرامج من وحدات محددة ومنظمة بشكل متتابع، يترك فيها للمتعلم حرية التقدم والتعلم وفق سرعته الذاتية، ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم المحتوى إلى وحدات صغيرة لكل وحدة أهدافها السلوكية المحددة، ولتحديد نقطة الانطلاق المناسبة للتعلم يتم اجتياز اختبارات متعددة، وبعد إنجاز تعلم الوحدة يجتاز اختبارا تقويميا لتحديد مدى الاستعداد للانتقال إلى الوحدة التالية وإذا كان الاختبار غير فعالا، فإنه يعيد تعلم الوحدة مرة أخرى إلى أن يتقنها .
5 - برامج التربية الموجهة للفرد :
تقسم مناهج كل مادة في هذه البرامج إلى مستويات أربعة ( أ - ب - ج - د ) وينتقل المتعلم من مستوى إلى آخر بعد إتقان المستوى السابق لكل مادة على حدة وفق سرعته الذاتية وبالأسلوب الذي يرغب به ويلائم خصائصه وإمكاناته، ويشترك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والأنشطة والتقويم .
6- أسلوب التعلم للإتقان :
ويتم هذا التعلم وفق ثلاث مراحل أساسية هي :
1- مرحلة الإعداد : وتتضمن تقسيم المحتوى إلى وحدات صغيرة وذات أهداف سلوكية وإعداد دليل للدراسة مع أكثر من نموذج للاختبارات النهائية، وإجراء التقويم التشخيصي والاختبارات القبلية لتحديد مستوى كل طالب ونقطة البداية في عملية التعلم.
2- مرحلة التعلم الفعلي : وتتضمن هذه المرحلة دراسة المادة العلمية لكل وحدة واستيعابها، ولا يتم الانتقال من وحدة إلى أخرى إلا بعد إتقان الوحدة السابقة .
3- مرحلة التحقق من إتقان التعلم : تهدف إلى التأكد من تحقيق كل الأهداف المحددة لكل وحدة دراسية أو للمقرر وبدرجة من الإتقان، وتتضمن إجراء التقويم الختامي لكل وحدة دراسية، ويتم تصحيح الاختبار فوريا ويعلم المتعلم بنتائج الأداء، وإذا اجتاز الاختبار بنجاح ينتقل للوحدة التالية حتى ينتهي من دراسة كل وحدات المقرر وتتضمن هذه المرحلة استخدام التعلم العلاجي حيث يقدم للمتعلم الذي أخفق في الاختبار النهائي للوحدة إما بإعادة دراسة الوحدة مرة أخرى أو بتزويد المتعلم بمعلومات بديلة كمشاهدة أفلام تعليمية أو محاضرات معينة كما يتضمن تقويما ختاميا لجميع وحدات المقرر وإعطاء المتعلمين نتائجهم ؛ فإذا وصل المتعلم إلى المستوى المطلوب ينجح في المقرر. أما إذا لم يحصل على المستوى المطلوب فإنه يكلّف مرة أخرى بإعادة المقرر أو يكلف بأنشطة علاجية.
7- مراكز التعلم الصفي :
هي بيئة خاصة بالمتعلم مزودة بأدوات متعددة وأنشطة تعليمية يمكن أن تقام هذه المراكز في غرفة الصف أو خارج الصف ويفضَّل أن يكون مركز التعلم مغلقا جزئيا عن طريق وضع فواصل بين كل مقعد كي لا يرى الواحد منهم الآخر، وتستخدم هذه المراكز لتقديم معلومات جديدة بشكل فردي أو إجراء تمرينات لتعزيز تعلم سابق ويمكن استخدامها كمركز علاج لمساعدة المتعلمين الذين يحتاجون لتقوية في بعض المجالات ومن أمثلة هذه المراكز ما يأتي :
أ‌. ركن التعلم .
وهي زاوية في حجرة الصف تضم مجموعة متنوعة من النشاطات والمواد يقوم بها التلاميذ بشكل فردي لخدمة أهداف تعليمية محددة ويتصف بالآتي :
- النشاطات فيه متدرجة في مستويات الصعوبة .
- يضم مجموعة من الخيارات ويحتوي على كتب دراسية ومجلات لمختلف مستويات القراءة ، ألعاب تربوية ، أشرطة فيديو وكاسيت وغيرها.
- فيه طريقة للتوثيق لما أنجز من نشاطات .
- يحتوي على إرشادات حول كيفية تنفيذ النشاط و وسيلة للتقويم .
- ليس من الضرورة أن يتواجد المعلم في هذا الركن .
ب. مركز الاهتمامات .
ويهدف هذا المركز إلى اكتشاف اهتمامات التلاميذ وتنميتها مثل :
- صور عن البيئة .
- مشكلات بحاجة لحل .
- خطوات عمل لتجارب علمية .
ب‌. مجموعة التعلم الذاتي .
هي مجموعة تتألف من خمسة إلى ثمانية طلاب يتعاونون معا ليعلموا بعضهم بعضا بدون مساعدة المعلم، يعطي الفريق مشكلة أو مهمة أو قضية يتداولون الأمر بينهم. ولكل فريق مقرر يسجل المداولات، ثم في نهاية التداول يعرض مقرر الفريق ما توصلوا إليه.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,567,424,656
- استجواب الوزير وفق منظور الجودة الشاملة
- الصحة النفسية وأنواع الأمراض النفسية
- التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس مطلب أساسي من متطلبات ضما ...
- التعلم مدى الحياة للمعلمين خطوة نحو تحقيق جودة التعليم العام
- أساليب التنشئة الاجتماعية للوالدين وتأثيراتها السلبية والايج ...
- الوسواس المرضي، الاعراض، الاسباب، العلاج
- نمو الضمير عند الاطفال وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية
- الكذب عند الاطفال انواعه، أسبابه، وتوجيهات تربوية لمعالجته
- التفاؤل والتشاؤم سمة تستحق دراستها بعمق لدى الشباب العربي
- صور من الفساد الجامعي الصورة (2)
- نصائح قيمة من اجل نجاح ابنائنا
- صور واقعية من الفساد الجامعي صورة رقم 1
- اضطرابات النطق والكلام ، الاسباب، العلاج
- الشعور بالوحدة النفسية Loneliness Feelings العوامل والاضرار ...
- تجارب الدول العالمية في ضمان الجودة ومعايير الاعتماد الأكادي ...
- ظاهرة أطفال الشوارع ، الاسباب، الخصائص، العلاج
- العادات السبعة للاشخاص ذوي الفعالية العالية أسلوب شامل لحل ا ...
- كتاب أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية
- اشكال العنف الموجه ضد المرأة العربية
- تطورات معاصرة في التقويم التربوي


المزيد.....




- حزب الله يتبرأ من -تظاهرة الدراجات- في بيروت: لا علاقة لنا ب ...
- الأمير هاري يعترف بوجود توترات مع أخيه الأمير ويليام
- ما هي الإصلاحات الرئيسية التي أقرتها الحكومة اللبنانية بعد ا ...
- نتانياهو يتخلى عن محاولة تشكيل الحكومة والرئيس الإسرائيلي يع ...
- بالصور: افتتاح اكبر معبد للإيزيديين في العالم
- البرلمان المصري يوافق على قانون زيادة نفقة المطلقات
- أفريقيا كما لم نرها من قبل
- نتنياهو يتخلى عن محاولة تشكيل الحكومة والرئيس الإسرائيلي يعل ...
- بالصور: افتتاح اكبر معبد للإيزيديين في العالم
- السعودية.. زيارة مفاجئة لوزير الدفاع الأميركي ومؤتمر عسكري ي ...


المزيد.....

- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي
- أصول التربية : إضاءات نقدية معاصرة / د. علي أسعد وطفة
- التعليم والسلام -الدور الأساسي للنظام التربوي في احلال السلا ... / أمين اسكندر
- استراتيجيات التعلم النشط وتنمية عمليات العلم الأهمية والمعوق ... / ثناء محمد أحمد بن ياسين
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في السياقات العربية ، إشكا ... / زياد بوزيان
- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي
- دليل مواصفات المدققين وضوابط تسمية وإعداد وتكوين فرق التدقيق / حسين سالم مرجين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - الاتجاهات الحديثة في تدريب المعلمين أثناء الخدمة ودورها في التعلم الذاتي