أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حسن الشامي - تقرير التحول الديمقراطي في السعودية عام 2011















المزيد.....



تقرير التحول الديمقراطي في السعودية عام 2011


حسن الشامي

الحوار المتمدن-العدد: 3720 - 2012 / 5 / 7 - 00:08
المحور: المجتمع المدني
    


معلومات عامة عن الدولة :

العاصمة (وأكبر مدينة) الرياض
اللغة الرسمية العربية
تسمية المواطنين سعوديون
نظام الحكم ملكية مطلقة
الملك ورئيس مجلس الوزراء عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء نايف بن عبد العزيز آل سعود
السلطة التشريعية مجلس الوزراء السعودي
المساحة : المجموع 2,149,690 كم2 (14) ـ 829,996 ميل مربع
عدد السكان (تقدير 2011) 28,083,000 (45) (إحصاء 2010) 27,136,977 (46)
مؤشر التنمية البشرية (2011) (0.770[ (مرتفع) 56)
العملة ريال سعودي (SAR)

تم تأسيس الدولة السعودية الأولى (المؤسس محمد بن سعود) 1744م
تأسيس الدولة السعودية الثانية (المؤسس تركي بن عبد الله) 1824م
تأسيس الدولة السعودية الثالثة المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن 1926م
اعترف بها 20 مايو 1927م
توحيد المملكة 23 سبتمبر 1932م

المملكة العربية السعودية :
أكبر دولة في غرب آسيا من حيث المساحة، التي تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وثاني أكبر دولة في العالم العربي، بعد الجزائر. يحدها الأردن والعراق في الشمال والشمال الشرقي، الكويت، قطر والبحرين والامارات العربية المتحدة حول الشرق، وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي، واليمن في الجنوب. البحر الأحمر وتقع إلى الغرب منها، والخليج العربي وتقع إلى الشمال الشرقي. و يقدر عدد سكانها بـ 27 مليون نسمة، منهم حوالي 8.8 مليون من الوافدين الأجانب، و1.5 مليون من المهاجرين غير الشرعيين. بينما يقدر المواطنون السعوديون بحوالي 16 مليون شخص.

تأسست المملكة العربية السعودية من قبل سعود بن عبد العزيز آل سعود (المعروف في معظم مسيرته في ابن سعود) في عام 1932، على الرغم من أن هذه الجهود بدأت في عام 1902 عندما استولى على الرياض، مسقط رأس عائلته.
وتسمى المملكة بأنها "أرض الحرمين الشريفين" في اشارة الى المسجد الحرام (في مكة)، والمسجد النبوي (في المدينة المنورة).

والمملكة العربية السعودية لديها احتياطيات للنفط في العالم ثاني أكبر وأكبر مصدر للنفط في العالم ثاني أكب. ويشكل النفط أكثر من 90٪ من الصادرات ونحو 75٪ من الإيرادات الحكومية، وتسهيل اقامة دولة الرفاه الاجتماعي.

أصل التسمية :
أول ظهور لاسم السعودية كان عندما تأست الدولة السعودية الأولى وسميت بذلك على اسم عائلة مؤسسها الإمام محمد بن سعود.

تاريخ السعودية :
آل سعود و الدولة السعودية الأولى و الدولة السعودية الثانية و الدولة السعودية الثالثة.. في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية، وشعارها "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، داعية ً للتوحيد الخالص والتخلص مما يرى بأنه من الشركيات والبدع، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب. كانت أولاً في الدرعية ثم استمر توسع إمارة الدرعية.

في عام 1818م - 1733هـ، توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر محمد علي باشا، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد إليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبد الله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الأمير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الإمام عبد الرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتنقل بين مضارب القبائل في قطر ثم البحرين وانتهى به المقام في الكويت. وكان أحد أبنائه عبد العزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما أن وصل عبد العزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

استطاع الملك عبد العزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319هـ الموافق 17 يناير 1902م. واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما استطاع عبد العزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على أيدي الإخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926. وأصبح عبد العزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

وفي عام 1934 اندلعت حرب مع اليمن انتهت بضم إقليم عسير وجزء من صحراء الربع الخالي. وصدر في عام 23 سبتمبر 1932م - 21 جمادي الثانية 1351هـ المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى "المملكة العربية السعودية" (أصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة)، فأصبح عبد العزيز آل سعود أول ملك عليها.

لم تتضح معالم قوة عبد العزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الاقتصادية حتى اكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في ازدهار الاقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

عالمياّ اتخذ عبد العزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،كما أنه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية، إحداها كانت لقائه مع رئيس الولايات المتحدة روزفلت. في آخر عهده أدرك عبد العزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

قبيل وفاة عبد العزيز عام 1953، أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل ابنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخيه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الاقتصادية ودبلوماسيته.
تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبد العزيز عام 1953. وفي عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر اقتصادية بسبب سياسة سعود الاقتصادية الغير متوازنة. نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز وبعض العلماء وقرروا نزع السلطة سلمياً من سعود وتسليمها لفيصل. وغادر سعود المملكة إلى دولة اليونان وتوفي هناك.

كان للملك فيصل مواقف قوية في قضايا العالم الإسلامي وقضية فلسطين وموقفه من البترول. اغتيل فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه فيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد توسعت في عهده العلاقات وتطورت المملكة في اقتصادياً وكثر استعمال البترول. وقد واجه جهيمان وأتباعه في حادثة الحرم المكي. وتم افتتاح مطار باسمه. وعهده -الذي امتد سبع سنوات- أقصر عهد من عهود المملكة حتى الآن. توفي عام 1982 إثر نوبة قلبية. ثم تبعه أخاه الملك فهد وفي عهده دخلت البلد في نهضة عمرانية وذلك بحكم ثقافته وعلاقته الممتازة مع الولايات المتحدة وتعد مرحلته الأطول في تاريخ ال سعود والاكثر احداثا منذ عهد اخيه فيصل وشمل عهده الاهتمام بالحرمين الشرفين وتوسعتهما كانت وفاته عام 2005. وتولى من بعده الملك عبد الله بن عبد العزيز.

في أوائل عام 2011، وأشار الملك عبد الله عن معارضته لهذه الاحتجاجات والثورات التي تؤثر على العالم العربي من خلال منح حق اللجوء للرئيس التونسي المعزول زين العابدين بن عليبناء على مكالمة هاتفية من الرئيس المصري المعزول حسني مبارك.

وقد أعلن علن الملك عبد الله سلسلة من الامتيازات للمواطنين تصل إلى 10.7 مليار دولار في محاولة منه لتجنب الاحتجاجات التي تحدث في المملكة. وشملت هذه الأموال لتعويض ارتفاع التضخم ومساعدة الشباب العاطلين عن العمل والمواطنين السعوديين المبعوثين للدراسة بالخارج، فضلا عن الاعفاء من بعض القروض. ومنح موظفي الدولة 15 % زيادة في دخولهم، كما تم زيادة منح للحصول على قروض الإسكان. ولكن لم يعلن عن إصلاحات سياسية، على الرغم من صدور عفو عن بعض السجناء المتهمين بارتكاب جرائم.

الأديان في المملكة :
يعتبر الإسلام الدين الرسمي في السعودية. ورسمياً، كل من يحمل الجنسية السعودية هو مسلم. الغالبية العظمى من اهل السنة والجماعة (المذاهب الاربعة). كما توجد أقليات شيعية (10-15%) تتمركز غالبيتها في المنطقة الشرقية (من طائفة الإثني عشرية) وأخرى في منطقة نجران (من طائفة الإسماعيلية).

حقوق الإنسان في السعودية :
المصدر الرئيسي للقانون هو الشريعة الإسلامية المستمدة من تعاليم القرآن والسنة (تقاليد النبي). القضاة السعوديون يميلون إلى إتباع مبادئ المذهب الحنبلي (أو الفقه)، يحق للقاضي أن يتجاهل الأحكام السابقة (سواء بنفسه أو من قضاة آخرين)، وسيتم تطبيق تفسيره الشخصي للشريعة لأية قضية معينة، تنشأ الأحكام المتباينة حتى في حالات مماثلة. المراسيم الملكية هي المصدر الرئيسي الآخر من القانون وإنما يشار إلى الأنظمة بدلا من القوانين لأنها تخضع لأحكام الشريعة. المراسيم الملكية تكمل الشريعة في مجالات مثل العمل والتجاري وقانون الشركات، والقانون والعرف القبلي التقليدي لا يزال يأخذ دوره.

التقسيمات الإدارية :
وتقسم المملكة إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الإمارة) وهي :
منطقة الرياض - مقر الإمارة - الرياض وهي العاصمة ومنطقة الشرقية - مقر الإمارة - الدمام ومنطقة مكة المكرمة - مقر الإمارة -مكة المكرمة و منطقة عسير - مقر الإمارة - أبها ومنطقة الباحة - مقر الإمارة - الباحة ومنطقة الحدود الشمالية - مقر الإمارة - عرعر ومنطقة الجوف - مقر الإمارة - سكاكا ومنطقة المدينة المنورة - مقر الإمارة - المدينة المنورة ومنطقة القصيم - مقر الإمارة - بريدة ومنطقة حائل - مقر الإمارة - حائل ومنطقة جازان - مقر الإمارة - جازان ومنطقة نجران - مقر الإمارة - نجران ومنطقة تبوك - مقر الإمارة - تبوك.

أهم مدن المملكة :
مكة المكرمة هي المدينة المقدسة وبها النسجد الحرام (الكعبة) وهي قبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها باكثر من مليون ونصف نسمة.

والمدينة المنورة هي المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر ال وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كـمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.

والرياض العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.

وجدة ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.

والدمام تقع على الساحل الشرقي.هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبها اكتشف أول بئر نفط ويسمى بئر الخير وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء) ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.

وجازان تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها قرابة مليونين ونصف نسمة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى ايضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية.. وبها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبها توجد مدينة جازان الاقتصادية.

التقويم :
تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً(يستخدم في الأعياد والمناسبات الدينية)، ولكن الشركات في المملكة تعتمد على التقويم الميلادي. والعطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك و"الحج"، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر سنويا.

الصحافة في السعودية :
جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي، وهي تخضع للرقابة. وفقا لنظام المؤسسات الصحافية. ويتم إصدار قرارات تعيين رؤساء التحرير للصحف بواسطة وزير الثقافة والإعلام. وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.

ومن بين أبرز الصحف : جريدة الرياض (تصدر من الرياض) وجريدة الوطن (تصدر من عسير) وجريدة الشرق الأوسط (تصدر من لندن) وجريدة الجزيرة (تصدر من الرياض) وجريدة سعودي جازيت (بالإنجليزية) وجريدة عكاظ (تصدر من جدة) وجريدة آراب نيوز (بالإنجليزية) وجريدة اليوم (تصدر من الدمام) وجريدة الحياة (تصدر من لندن) وجريدة البلاد (تصدر من جدة) وجريدة المدينة (تصدر من جدة) وجريدة الندوة (تصدر من مكة المكرمة) وجريدة شمس (تصدر من الرياض)

أما وكالة أنباء رسمية فتسمى "واس". ولا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.

الاحتجاجات السعودية 2011 :
مجموعة احتجاجات متفرقة بدأت يوم الخميس 3 مارس عام 2011 م متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك.

وقاد هذه الاحتجاجات الشبان السعوديون للمطالبة بإطلاق السجناء وبإصلاحات سياسية واقتصادية. وقد أدت الإحتجاجات إلى إطلاق وعود من الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة 18 مارس 2011 م وتشمل وعود بمكافحة الفساد، وتخصيص مليارات الدولارت لزيادة الأجور، وتوفير آلاف الوظائف، وبناء نصف مليون وحدة سكنية للعاطلين والموظفين والطلاب.

وجه مواطنون سعوديون رسالة للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز عبر موقع فيسبوك طالبوه فيها بتطوير نظام الحكم ليصبح ملكيا دستوريا والفصل بين السلطات الثلاث، مع إجراء إصلاحات اقتصادية اجتماعية تتعلق بالقضاء على الفساد والبطالة والفقر وفتح الآفاق أمام الشباب وطاقاته المهدرة. وقال الموقعون على الرسالة وعددهم سبعون "إننا لا نرضى بأن نبقى طاقة مهدرة يحاصرها الإهمال والبطالة والفساد المالي والإداري والتزييف والصمت والوصاية المتسلطة بجميع أشكالها، كما أننا لا نقبل أن يتم إبعادنا عن دورنا للمساهمة في تطوير المجتمع، وإبقائنا على الحياد كمتلقين لحلول سحرية جاهزة لا نشارك في سنها ولا في تطبيقها".

الخميس 3 مارس 2011
شهدت القطيف وبلدة العوامية المجاورة مسيرة احتجاجية مساء شارك فيها نحو 200 متظاهر وتميزت بمشاركة نسائية لافتة، للمطالبة بالإفراج عن رجل الدين الشيعي توفيق العامر وعن "سجناء منسيين". وقامت قوات مكافحة الشغب بتفريق المتظاهرين.

الجمعة 4 مارس2011 م (جمعة الحشد)
نظم مئات السعوديين احتجاجين في المنطقة الشرقية من البلاد للمطالبة بالإفراج عن رجل الدين الشيعي توفيق العامر الذي اعتقل قبل نحو أسبوع بسبب دعوته إلى قيام ملكية دستورية ورفع التمييز الطائفي وعن سجناء آخرين. وخرج محمد الودعاني صاحب تسمية هذا اليوم بيوم (جمعة الحشد) متظاهراً " كما وعد في فيديوهاته على اليويتوب " في جامع الراجحي رافعاً لافتة ومعه العشرات من المتظاهرين والمؤيدين. كما انطلق نحو 300 شاب من مسجد أئمة البقيع بالهفوف وتوجهوا إلى مقر محافظة الإحساء. ورفعت في المسيرة صور للشيخ توفيق العامر وشعارات تطالب بالإفراج عنه. وردد المتظاهرون هتافات "الشعب يريد إخراج الشيخ توفيق" و"سلمية.. سلمية". فيما أحاطت قوات الأمن الخاصة بمقر محافظة الإحساء، ولم تحتك بالمتظاهرين. وفي مدينة القطيف المطلة على الخليج العربي، طالب ما يزيد على 100 متظاهر بالإفراج عن توفيق العامر وعن سجناء شيعة.

الأحد 6 مارس 2011 م
الإفراج عن توفيق العامر: أفرجت السلطات السعودية في المنطقة الشرقية عن السعودي الشيعي توفيق العامر أحد مشايخ الشيعة بالأحساء، وذلك بعد التظاهرات التي خرجت في الأيام الماضية مطالبة بالإفراج عنه إضافة إلى تسعة أشخاص آخرين معتقلين منذ العام 1996 م على خلفية تفجير الخبر الذي أسفر عن مقتل 19 جنديا أمريكيا.
واعتقلت السلطات السعودية العامر قبل تسعة أيام إثر دعوته لقيام ملكية دستورية ورفع "التمييز الطائفي" في المملكة. وكانت منظمات حقوقية من بينها "هيومان رايتس ووتش" في نيويورك انتقدت السلطات السعودية مؤخرا بسبب اعتقال العامر. وكانت هيئة كبار العلماء قد أصدرت بيانا "حرمت" فيه قيام السعوديين بالتظاهر أو الخروج على الحاكم، مؤكدة أن الإصلاح لا يكون بالمظاهرات التي تثير الفتن على حسب ما جاء في البيان

الثلاثاء 8 مارس 2011 م
أفرجت السلطات السعودية عن نحو 25 شيعياً احتجزوا الأسبوع الماضي أثناء مشاركتهم باحتجاجات خرجت للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الشيعة وضد ما أسموه التمييز. جاء ذلك بعد أن التقى الملك عبد الله بن عبد العزيز وجهاء ورجال دين من القطيف التي شهدت في السابق احتجاجات.

الأربعاء 9 مارس 2011 م
القطيف : خرجت مساء اليوم مسيرة شعبية في مدينة القطيف شارك فيها المئات طالبوا السلطات السعودية بإطلاق السجناء الشيعة المحتجزون منذ نحو 16 عاما على خلفية هجوم استهدف ثكنة أمريكية في مدينة الخبر عام 1996. وذكر شهود عيان أن المسيرة التي شارك فيها أكثر من 400 شاب جابت شارع الملك عبد العزيز في قلب المدينة قبل أن تنعطف نحو الشوارع الداخلية في الأحياء المجاورة. ورفع المتظاهرون أثناء المسيرة شعارات تدعو للوحدة بين السنة والشيعة. ولوحظ انتشار دوريات الشرطة بكثافة في شوارع المدينة دون أن تتدخل لتفريق المسيرة التي انتهت بهدوء بعد نحو ساعة من انطلاقتها.

مؤتمر صحفي للأمير سعود الفيصل: في مؤتمر صحفي عقده بمقر فرع وزارة الخارجية في منطقة مكة المكرمة قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن الحوار لا الاحتجاجات هو أفضل سبيل من أجل التغيير في المملكة العربية السعودية. وذكر أن "أفضل وسيلة للوصول لما يريده المواطن هو طريق الحوار"، وحذر من أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للسعودية. وتابع أن "التغيير يتحقق من خلال مواطني المملكة وليس من خلال أصابع أجنبية لا تحتاجها السعودية"، مؤكدا "سنقطع أي أصبع يمتد إلى المملكة".

الخميس 10 مارس 2011 م
الشرطة تطلق النار على المحتجين بالقطيف : نزل نحو من 600 إلى 800 من المحتجين، وجميعهم من الشيعة ومن بينهم نساء، إلى شوارع مدينة القطيف للمطالبة بإطلاق سراح تسعة سجناء شيعة. وحين وصلت التظاهرة إلى مركز المدينة وقاربت على الانتهاء بدأ الجنود بإطلاق النار على المتظاهرين، فأصابوا ثلاثة رجال منهم بجروح متوسطة. علماً أن إطلاق النار استمر لحوالي 10 دقائق، في حين وصل عدد أفراد الشرطة الحاضرين نحو 200 كانوا منتشرين في المكان. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن قوات الشرطة أطلقت النار في الهواء بعد أن تعرضت لهجوم مما أسفر عن جرح ثلاثة بينهم شرطي.

الجمعة 11 مارس 2011 م (جمعة الغضب)
دعا مجموعة من الشبان السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى التظاهر اليوم (يوم غضب) للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية. وانتشرت قوات الشرطة بشكل مكثف وجابت المروحيات سماء الرياض وأقيمت نقاط تفتيش على الطرق المؤيدة إلى الأماكن المحددة للتظاهر وفيها، وهاجمت قوات مكافحة الشغب وعناصر الشرطة متظاهرين في الأحساء وطاردتهم في الشوارع والأزقة واعتقلت عدداً منهم. حيث خرجت مسيرات في الهفوف في محافظة الأحساء من أمام مسجد أئمة البقيع التي شارك فيها المئات وسط انتشار أمني وتحليق مروحيات في سماء الأحساء. وجرح متظاهر واعتقل 14 شخص بينهم أحد رجال الدين وهو علي الوايل وقامت السلطات السعودية بفرض حظر تجول في المنطقة.. وانتشرت قوات مكافحة الشغب وسط مدينة القطيف كما حلقت مروحية في سماء المنطقة. وشهدت المنطقة احتجاجات في القطيف وصفوى والعوامية وأم الحمام.

السبت 12/3/2011 م
خرجت مظاهرات في منطقة حائل وخصوصاً في مدينة حائل عاصمة المنطقة مطالبتاً بتوسيع نطاق الحكم الذاتي المفروض على المنطقة.. وتعتبر حائل هي المنطقة الوحيدة في المملكة التي نظام الحكم فيها حكم شبه ذاتي وياتي هذا القرار تجنباً للقبلية المتشددة جداً في المنطقة حيث تحظى المنطقة بميزانية سنوية منفصلة عن باقي المناطق وتعتبر منطقة حائل أغنى وأكبر المناطق الشمالية.

الأحد 13/3/2011 م
مطالب بالسعودية للإفراج عن معتقلين : تظاهر أكثر من 200 شخص اليوم أمام الداخلية السعودية بالرياض للمطالبة بإطلاق معتقلين سياسيين. وطالب المحتجون ـ في المظاهرة التي تعد الأضخم منذ الثورات الإصلاحية التي تشهدها المنطقة– بالكشف عن مصير عدد من المحتجزين جرى احتجازهم لأسباب تتعلق بتهم سياسية وأخرى "إرهابية". وطالب المتظاهرون لقاء الوزير لكن طلبهم قوبل بالرفض، كما لم يسمح لهم بدخول مقر الداخلية، في حين قال شهود عيان أن كاميرات نصبت على مقر الوزارة متوقعين أن تكون الغاية منها رصد وجوه المحتجين لملاحقتهم واعتقالهم لاحقا. وقال أحمد علي وهو أحد المتحجين "شقيقي عمره 18 عاما، تم اعتقاله منذ أربع سنوات ولا نعلم لغاية الآن شيئا عن مصيره، أو حتى التهم الموجهة له". بينما تحدث آخر عن حالة والده ذي السبعين عاما، والمعتقل منذ عشر سنوات، دون أن يقدم للمحاكمة، أو حتى يحصل على الرعاية الطبية اللازمة حيث أنه مصاب بسرطان القولون.

قال الوزير الأمير نايف بن عبد العزيز إن "شعب السعودية الوفي أحبط مخطط بعض الأشرار لتنظيم احتجاجات يوم الجمعة الماضي". وقال الوزير أن من وصفهم بالأشرار أرادوا أن يجعلوا من السعودية مكانا للفوضى والمسيرات الخالية من الأهداف السامية.

الجمعة 18/3/2011 م (كلمة الملك) :
توعد الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز اليوم بضرب كل من يحاول زعزعة استقرار المملكة، وأعلن في الوقت نفسه عن حزمة من الإجراءات الحكومية تشمل مكافحة الفساد، ومخصصات مالية بمليارات الدولارت لرفع الأجور، وتوفير آلاف الوظائف، وبناء نصف مليون وحدة سكنية للعاطلين والموظفين والطلاب، ثم تلا ذلك إجازة رسمية يوم السبت للطلاب والموظفين الحكوميين.

الجمعة 15 أبريل 2011 م
خرجت في هذا اليوم ثلاث مظاهرات حاشدة في محافظة القطيف للمطالبة بحقوق سياسية وإطلاق سجناء واعلان التضامن مع الشعب البحريني الذي يتعرض للقمع. وقدرت أعداد المشاركين في مسيرة العوامية بنحو 500 مشارك كان بينهم العشرات من النساء. فيما ناهزت أعداد المشاركين في مسيرة مدينة القطيف 2000 مشارك بحسب تقديرات شهود عيان. وشهدت القطيف في هذا اليوم تحليق مروحية للأمن، وانتشار كثيف لرجال الأمن ومكافحة الشغب.

الجمعة 29 سبتمبر 2011 م
يوم الانتخابات البلدية، حيث شهدت أغلب مناطق المملكة مقاطعة للانتخابات أحتجاجاً على قمع السلطات الأمنية للمحتجين السلميين، ولاأحباط مخططات السلطات في تقويض المظاهرات المطالبة بالحرية والديموقراطية الحقيقية.

16 ديسمبر 2011 م (أعتصام 21 محرم)
حقق عتصام 21 محرم نجاحًا باهرًا، رغم حملة الأجهزة الأمنية في المملكة لوقفه من خلال اعتقالها أعداد كبيرة من المشاركين في الدعوة.. وأفادت الأنباء أنه تم منع إقامة صلاة العصر في مسجد الراجحي للحول دون تدفق المعتصمين المشاركين في الاعتصام. وهناك إصرار من الشباب على اتمامه بشكل يلبي طموحات أسر المعتقلين.
وأدانت اللجنة التنسيقية للحركة الشبابية السعودية وحزب الأمة الإسلامي، تعامل وزارة الداخلية مع المعتصمين بعنف من خلال الاعتقالات رغم كونه اعتصام سلمي، حيث تم اعتقال أبناء الشيخ عبد العزيز الوهيبي أحد مؤسسي حزب الامة الإسلامي. وهناك دعوات من أهالي المعتقلين إلى تنفيذ أعتصام أخر في يوم 28 محرم.

وكانت قد صدرت قرارات من الحكومة السعودية بتخصيص 110 مليارات ريال (نحو 29 مليار دولار) لمساعدة العاطلين عن العمل، وذلك لتجنب آثار الثورات التي وقعت في عدد من الدول العربية.

الثلاثاء 8 ديسمبر 2011 م
أعلنت السعودية اعتمادها دفعة قروض جديدة تشمل بناء 500ألف وحدة سكنية وتمثل الدفعة الثانية من الدعم الذي أمر به الملك عبد الله بن عبد العزيز.

الجمعة 18 مارس 2011 م
اتخذ الملك عبد الله بن عبد العزيز مراسيم تقضي بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد، وإنفاق مليارات الدولارت لرفع الأجور، وتوفير آلاف الوظائف، وبناء مئات آلاف المساكن.

ردود الفعل الدولية :
هيومن رايتس ووتش : أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش قمع السلطات السعودية المتظاهرين سلمياً في شارع الملك عبد العزيز بالقطيف، وطالبت الحكومة بوقف هذه الانتهاكات بحق المتظاهرين. ونددت المنظمة في بيان لها باستخدام قوات الأمن السعودية كل أنواع القوة لتفريق المتظاهرين بالفطيف، بما فيها الرصاص الحي، وطالبت الحكومة السعودية بممارسة أعلى درجات ضبط النفس في تعاملها مع تظاهرات يوم الجمعة 11 مارس. كما دعت المملكة لاحترام تعهداتها الدولية التي تضمن حق الناس في التعبير السلمي عن المطالب المشروعة.

حسن الشامي
رئيس تحرير مجلة (المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في الوطن العربي)
الصادرة عن مركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية)
helshamy@hotmail.com





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,554,700,401
- تقرير التحول الديمقراطي في تونس عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في سلطنة عمان عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في دولة قطر عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في ليبيا عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في الأردن عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في لبنان عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في الإمارات عام 2011
- بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة
- تقرير حالة المرأة المصرية بعد ثورة 25 يناير
- جوهر -صراع الحضارات بين الإسلام والغرب-
- تقرير التحول الديمقراطي في مصر عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في موريتانيا عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في المغرب عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في جنوب السودان عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في شمال السودان عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في الجزائر عام 2011
- تقرير التحول الديمقراطي في سوريا عام 2011
- من أجل تعزيز دور الإعلام الجماهيري في الدعوة لتطبيق اللامركز ...
- سعد الدين ابراهيم : في كل دول العالم يطبقون نظاما لحماية الأ ...
- قصيدة إلى مرشحي الرئاسة


المزيد.....




- خطاب الملكة: تشريعات بشأن المهاجرين والصحة والبيئة
- الأمم المتحدة: 150 ألف نازح بسبب العملية العسكرية التركية في ...
- بدء اجتماع لجنة حقوق الإنسان العربية لمناقشة التقرير الدوري ...
- الإمارات تؤكد أهمية تعزيز وحماية حقوق الإنسان على المستوى ال ...
- -إعادة النازحين السوريين-... وزير عربي يعلن عن زيارة مرتقبة ...
- أردوغان ينفي أنباء عن هروب المعتقلين الدواعش جراء -نبع السلا ...
- عمان تجدد مطالبتها لإسرائيل بإطلاق سراح مواطنين معتقلين لديه ...
- آلاف الجزائريين يتظاهرون للتنديد بمشروع قانون جديد للمحروقات ...
- الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية.. ذوو الاحتياجا ...
- آلاف الجزائريين يتظاهرون أمام مقر البرلمان في العاصمة رفضا ل ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حسن الشامي - تقرير التحول الديمقراطي في السعودية عام 2011