أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - باراسيكولوجيا الحسد .. تكثيف وأختصار














المزيد.....

باراسيكولوجيا الحسد .. تكثيف وأختصار


عماد البابلي

الحوار المتمدن-العدد: 3669 - 2012 / 3 / 16 - 21:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الله يغفر الذنوب لكن الجهاز العصبي لا يغفر أبدا ..

الحسد ، من المواضيع المهمة ذات البعد اليومي الذي يجعلنا جزء من العالم ، ولكن يبقى سؤالا في أعلى السبورة ، هل هو موجود ؟؟ ، الحسد من الظواهر الباراسيكولوجية ذات البعد الشرقي المنساب في تراثنا وفي يومياتنا ، أشدنا علمية ينكره ولكن يبقى يلج في التسامي في غالب الحين ، هنا سنناقشه بشكل علمي مع التسليم المطلق بوجوده ..
الحسد - تعريف - هو عملية فعل فيزيائي في أحداث تغاير في نظام المقابل ، وطبعا هنا المقابل يتدرج بين كونه بشري أو حيواني أو حتى جماد ، الهدف من فعل الحسد هو الإزاحة والتحويل بين أنظمة متباينة في الطاقة والتوازن ، فالنظام الغير متوازن يهدف لتغير باقي الأنظمة المحيطة به حتى ينفرد بالتوازن وحده ، أذن العملية صراع وتفاعل بين الأنظمة المختلفة في طاقاتها .. المدرسة السوفيتية ( المرحومة ) قد تفشل هنا في تفسير الحسد باعتباره أشعاع ذات طاقة غير مكتشفة ولكن المدرسة الأميركية التي تفسر الحسد بأنها مجمل تفاعلات حادة وتغايرات تصيب اللاوعي البشري تبقى مقبولة في الوقت الراهن .. حتى يكون الكلام أكثر علمية لنفهم ما هو اللاوعي البشري او ما يعرف في بعض الأدبيات الأخرى هو الوعي الباطن .. يتكون العقل البشري من منطقتين غير متميزتين شعوريا هما الوعي واللاوعي ، العقل هو تفاعل الدماغ مع المحيط ، تلعب هنا الحواس البشرية دورا مهما في تشكيل الوعي البشري ، الحواس وتفاعلاتها المستمرة مع المحيط عبر المنبهات ذات الطبيعة الكيميائية ، الشم والسمع والأبصار وغيرها من أدوات الدماغ في إنتاج مجمل معرفة تراكمية عن طريق علاقته مع المحيط ، تلك المعرفة أو الخبرة هي الوعي البشري ، يبقى اللاوعي كمنطقة معرفية دون حواس ، منطقة تتعلق بأشياء مثل الموت والله والحب والحياة وغيرها ، مجمل خبرات يكتسبها البشر دون حواس ، اللاوعي هو منطقة أمنة من تلوث الوعي المرضي المفعم بالطاقة السالبة ( الشر ) كمرادف لأزمة النقص في الوجود البشري على هذا الكوكب ، ولكن التلوث إذا وصل نحو اللاوعي ينشأ بعض الانكسارات الحادة مثل الشذوذ الجنسي وعبادة الوثن والحسد وغيره ، تلك الزوايا الحادة تجعل من الوعي يبحث عن التوازن عبر تحفيز طاقات اللاوعي الكامنة فينا .. الأخر يملك سيارة جميلة وأنا لا أملك سيارة أو سيارتي رديئة الماركة ، الحسد يجعل من الفردين متساويين في المستوى ، سيارة الأخر تصاب بخلل حتى يشعر المضطرب بالتوازن ، المعادلة معادلة توازن لا غير وفق المفاهيم الكيميائية في الحالة السائلة تحديدا .. العين الشريرة حسب وصف التراث هي أداة لأحداث فعل الحسد ، وحتى نفهم خواص تلك العين أكثر يجب علينا فهم البناء النفسي لصاحبها ، يتعلق صاحبها بالنسبة لنا بحالة ( الأخر ) حسب تعبير سارتر ، الأخر هنا هو أحالة خاوية وفرار دائم وإمكانية دائمة لجعلي مرئيا بالنسبة للأخر ، جعل الأخر سيدا للموقف بالنسبة لي يجعل من حالة التناقل تنساب بين عناصره وعناصره ، حالة السلب الداخلي تلك هي أولى الشروط لنشؤ حالة التشويه في النظام النفسي الذي يقع عليه حالة الحسد ، النبي يعقوب يوصي أولاده بالدخول من أبواب متفرقة حسب ماورد في القرآن والخضر ( العبد الصالح ) يخرب السفينة حتى لا يسرقها ملك طاغية .. حتى لا نصاب بالحسد يبقى وفق تعريف سارتر للغير هو البقاء في حالة اللامرئي ، فهي تكفل عملية الحفاظ على عملية التوازن الداخلي على طبيعتها ، هذا ما أعرفه عن الحسد ولعلني وفقت في النجاح بالكتابة عنه شيئا تفتقر أليه حالات وعينا التي أنا وانتم جزء منها ..
شكرا لكم



#عماد_البابلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصائد مهداة لروح أسمها سارة
- وجع فلسفي أسمه نور
- العبث عند ألبير كامو
- قصة فطر .. قصتنا
- نوح يعمل مونتاجه الأول !!
- لقد كنت نائما .. بحث مختصر
- مقابلة مع ميناحيم بيغن
- باراسيكولوجيا أنثوية .. مريم وفاطمة نموذجا !
- علم النفس والأدب
- أرنب ذو مخالب
- رغم أنه تائه الوجه لكنه يعشق .. قصائد
- الغريب والمثير في .. عبد المطلب بن هاشم
- الأنيمو والأنيما عند يونغ .. مدخل فلسفي
- الأنا ليست سيدة بيتها .. قصائد
- السلحفاة تدرس الأرتجاج في قصائد وليم ييتس
- الأقنعة .. بحث نفسي
- الموتى الذين دفنوا مع أحذيتهم .. تحليل نفسي
- المخلفات لا تجد لها أكياسا تناسبها
- ماقاله القصيمي .. هكذا رقصت الفراشات
- وليمة الملائكة .. الهوية الحقيقية لكابريال


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - باراسيكولوجيا الحسد .. تكثيف وأختصار