أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية - سورية - دمشق ؟ - 15















المزيد.....

ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية - سورية - دمشق ؟ - 15


مريم نجمه

الحوار المتمدن-العدد: 3657 - 2012 / 3 / 4 - 21:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية – سورية - دمشق – 15
عندما تتكلم لغة الدماء .. وأكوام جثث الأطفال ..وموسيقى صيحات الثكالى والمستغيثين من شراسة المذابح في المدن السورية المنكوبة وحمص بابا عمرو , تتوقف لغة الكتابة ويصمت القلم ويتجمد العقل , فأركض دوماً وأحتمي بالتاريخ , لكي أستريح على ضفافه ومصاطبه الخضراء برهة لأستعيد الوعي وأصحو من صدمات الإنكسار ومن ثم أكمل المشوار , مشوار الكتابة في هذا المناخ القطبي الزمهريري التي تحتمي وتكثر فيه وحوش الغابات الجائعة لإفتراس الأجسام الغضة من البشر خاصة أطفال سورية الأبرياء .. وخطف أحلام الكبار والعذارى والملائكة الصغار ..!
...

دمشق .......لقد كتبت الكثير لمدينتي وحبيبتي دمشق وما زلت أهديها حروفي ونبض قلبي المشتعل حباً لأرضها وجوها العبق بكل بصمات الماضي والحاضر .. وخاصة أن أنظار العالم كله تتجه لها , لأحيائها وحاراتها وشوارعها وريفها الذي ينزف شهداء وترقص بأعلام الحرية بمظاهرات يومية حتى تتحقق الحرية لشعبنا في كل ربوع الوطن السوري .. لأجلك نكتب ونكتب لعل حروف الهجاء التي قدمتها للبشرية لأول مرة في التاريخ تخفف عنا ظمأ الحب واعتصار القلب لما يدور في شوارعك من مجازر الطغاة والحداد والأحزان تلف جسدك يا مدينة الياسمين وعطر الجوري فمتى تنهضين ..؟؟
يسرني أن أفرش وأضئ اليوم على خيط من نور التاريخ والذكريات كنت قد نسجته في ثوبك المخملي شرائطاً مقصبة ودانتيل أعراس الفرح والإعتزاز والإنتماء لحريرك الدامسكو والبروكار الفضي ,, أحببت أن أزورك في هذه الأمسية الحزينة من أخبار بلدي علّني أستعيد الوعي وأستذكر المجد ,, دعيني أسافر إلى شرايين جسدك الجغرافي البشري السكاني الإقتصادي التراثي والتاريخي لحظات تنسينا لون الدماء ,,, فالمشاهد المرعبة في مجزرة ( حمص بابا عمرو) تمزّق شبكية العين وتجمد القلم في يدي وتصبح هي اللغة الأقوى للتدوين , لغة أشلاء الشهداء والجرحى في الطرقات وتحت الأنقاض وأنهار الدماء ..!؟
....
.... يعود نشوء مدينة دمشق إلى تسعة اّلاف سنة قبل الميلاد أو أكثر كما دلّت الإكتشافات والحفريات في مواقع عديدة .. ولمدينة دمشق أسماء كثيرة , دليل الميزات والحضور والموقع والخدمات والإمكانيات والموارد المائية والبشرية والجغرافية والمواد البيئية التي تملكها , وعبقرية سكانها . لنرى كم أسماً أطلقوا عليها , أو لقبوها كأميرة لعواصم ومدن العالم القديم..
من أسماء مدينة دمشق :
اّرام دمشق , حبرون , بت رامون , ديمترياس , جلّق , درة الشرق , شامة الدنيا , شام شريف , كنانة الله , دامسكا , تيماشكي , داماس , ديماسكوس , الدار المسقية , اّشور القديمة , داما ش قا , دار ميسك , مهد المسيحية , مسك الشام , عاصمة السلام , دمشق ملتقى الأديان , مهد الحضارات , مملكة الشرق , الفيحاء , المدينة القديمة , الدار القديمة , العاصمة الأقدم في العالم , الأرض الزاهرة , دمشق الاّرامية , المدينة العتيقة , دمشق العريقة , الشام بوابة التاريخ , عاصمة الأمويين , قبلة القارات , لؤلؤة الشرق , عاصمة الياسمين , بلد الورد الجوري , عاصمة بلاد الشام ...
دمشق إذاً .. هي أقدم عاصمة في التاريخ عاصرت كافة الحضارات منذ بداية التاريخ الحضاري الإنساني , وقد ورد ذكرها في نصوص و مخطوطات الحضارات القديمة المصرية والاّرامية والاّشورية والأكادية والحثية وبابلية وفارسية وفينيقية ورومانية ويونانية وغيرها .. ومما يذكر أن أقدم ذكر لمدينة دمشق في مخطوطات ( مملكة ماري السورية ) -
وقد أسميتها في مؤلف سيرة حياتي : روضة العلم ..( من ملعب الزهر صيدنايا , إلى دمشق روضة العلم ) –
...

أسماء لها تاريخ ........ أسماء أهم أبواب دمشق القديمة والشوارع والأحياء والحارات والساحات والأسواق , وأهم المناطق التي انطلقت منها التظاهرات الشعبية الثورية لإسقاط النظام السوري الأسدي الفاشي . إن ثورات ( الربيع العربي ) حفرت وأعطت أسماء لا تنسى في تظاهراتها اليومية ضد الأنظمة الديكتاتورية في العام الماضي والحالي عام الثورات والمتغيرات الزلزالية سيخلدها التاريخ الثوري للشعوب في طموحها للتغيير والإنتقال من حقبة الإستبداد إلى حقبة التحرر والديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان مهما أصيبت هذه الثورات من طعنات وتاّمر وتحريف ستبقى خطوة اولى في مسيرة الألف ميل .. في طريق طويل طويل للخروج إلى عالم الإنسانية والعدالة والتقدم وبناء عالم أفضل للشعوب المقهورة التي ناضلت لأجل حريتها وما زالت حتى الساعة ..
...

المناطق الدمشقية التي اشتركت بالتظاهرات حتى الاّن :
سوق الحميدية .. الحريقة .. منطقة القابون .. كفر سوسة .. ركن الدين.. عرنوس .. المزرعة .. حي الميدان .. حي باب توما .. شارع المزة .. حي اليرموك .. منطقة برزة .. منطقة القدم --- داريا --- الكسوة -- وفي ( منازل ) منفردة لتجمعات نسائية رائعة حملن الشعارات والأغاني ..أما ريف دمشق فله مقال وموقع اّخرمستقل ..
...
أسماء أهم الأحياء والشوارع والأبواب والساحات والحارات والأسواق في دمشق القديمة والحديثة ما زلت أتذكرها حتى عام 1982 سنة مغادرة الوطن قسراً ..
- الأحياء : حي القيمرية , حي باب توما , حي حنانيا , حي المسبك , حي اليهود , حي الزبلطاني , حي الصوفانية , حي الأرمن , حي الصليب , حي القصاع , حي جناين الورد , حي العمارة , حي الشاغور , حي الإشلي , حي القبيات , حي البحصة ( وفيه منطقة الخطّاطين ) , حي الشيخ مسكين , حي الشيخ حسن , حي الجورة , حي الخمّارات , حي الأمين , حي الروضة , حي المالكي , حي أبي رمانة , حي الشويكي , حي الزهراء , حي اليرموك , حي القصور , حي التجارة , حي السادات , حي العدوي , حي الخطيب , حي القنوات , حي القزازين , حي الدحداح , حي المزرعة , حي الروضة , حي الحلبوني , حي ركن الدين , حي المهاجرين , حي العفيف , حي الجسر ,حي باب مصلّى , حي الميدان .......

- أهم الحارات في حي الميدان : زقاق حارة البرغل , حارة أبو مايلة , حارة الأربعين , حارة الوسطاني , حارة المجتهد , حارة المخللاتي , حارة القبّة , حارة الحمراء , حارة عزام , حارة السلطاني , حارة الحوارنة , حارة الجواني , حارة التيامنة , حارة التركمان , حارة البوشي , حارة البقارة , حارة بادر -

- الأسواق : سوق الحميدية , سوق مدحت باشا ( سوق الطويل ) , سوق الصاغة , سوق الهال , سوق ساروجة – سوق العبي , سوق باب سريجة , سوق الغزل , سوق الحدادين , سوق المسكية , سوق الغرابلية , سوق الحريقة , سوق القباقبية , سوق المناخلية , سوق النحاس , سوق الخوجا , سوق العطارين , سوق الحرير , سوق القيشاني , سوق الخياطين , سوق العبي , سوق الأغباني , سوق القماش (يا ست تفضّلي ), سوق مردم بك , سوق السكرية , سوق البزورية , سوق القطن – سوق الذراع , سوق الجمرك , سوق السقالين , سوق المحامص ,


- أهم الساحات أو الدوّارأو " المصلّبة " كما يسميه البعض : ساحة المرجة , ساحة الأمويين , ساحة العباسيين , ساحة الميدان , ساحة باب مصلّى , ساحة مستشفى المجتهد , ساحة دار الشفاء , ساحة سبع بحرات , ساحة زكي الأرسوزي , ساحة المزرعة , ساحة باب توما , ساحة باب شرقي , ساحة القصور , ساحة التجارة , ساحة التحرير , ساحة برج الروس , ساحة الزبلطاني , ساحة الصالحية , ساحة الحجاز , ساحة السادات , ساحة النوفرة , ساحة الدوامنة , ساحة حمام البكري , ساحة البرامكة , ساحة الشعلان , ساحة الشهبندر , ساحة المريمية , ساحة معرض دمشق الدولي , ساحة ركن الدين ( الأكراد ) , ساحة قصر الضيافة , ساحة المهاجرين , ساحة المزرعة , ساحة شمدين , ساحة البرامكة , ساحة الميسات , ساحة الفحامة , ساحة البطيخة , ساحة دوار كفر سوسة , ساحة عرنوس . .


- أهم الشوارع :
شارع باب توما , شارع مدحت باشا ( الطويل ) , شارع القصّاع , شارع حلب , شارع بغداد , شارع الصالحية , شارع المزرعة , شارع الجسر , شارع العفيف , شارع البرامكة , شارع العابد , شارع الروضة , شارع بيروت , شارع الثورة , شارع المطار , شارع العدوي , شارع كورنيش التجارة , شارع المزة , شارع البحصة , شارع برنية , شارع خالد بن الوليد , شارع الكزبري .
......

أسمار الحارات أو ( المحّلة ) الجادّة , الدخلة ," الزابوقة أو" الزنقة في المغرب العربي " :
حارة حنانيا , حارة المسبك , حارة الزيتون , حارة النشا , حارة بولاد , حارة اليهود , حارة صخر , حارة مارسيل كرامة , حارة المعونة , حارة مستشفى الفرنسي , حارة مستشفى الإنكليزي , جادة بطرس البستاني , حارة مستشفى الإيطالي ( الطلياني ) , حارة حكر السرايا , حي الإطفائية , حي الشرابيشات , منطقة الدباغات , حارة ( حنا مينا ) في حي الزبلطانة - سكننا الأول بعد الزواج -


- أهم المقاهي القديمة : مقهى النوفرة , مقهى البللور , مقهى العائلات , مقهى الهافانا , مقهى البرازيل , مقهى الروضة , مقهى الزهور ( أول مدخل دمشق شارع القصّاع ) , مقاهي المهاجرين , مقهى الحب والفرح والأمسيات العائلية .. المطلة على دمشق . مقاهي دمر والهامة والنيربين وكيوان والربوة - مقهى أبو شفيق الشهيرة – وعين الخضرة على ضفاف نهر بردى وفروعه .. الله ما أحلاك يا دمشق ..!

- أهم المكتبات : مكتبة الظاهرية - مكتبة باب توما – مكتبة التنبكجي – مكاتب المسكية – مكتبة الإنجيلية – ومكتبات متفرقة صغيرة ..

- الأبواب :
أبواب دمشق القديمة أي مداخل الأسوار الحجرية التي كانت تسوّر المدن من الأخطار والنهب والغزوات والإحتلال .. بناء الأسوار والأبواب هي وسيلة دفاع سلمية عن المدينة وأهلها .. الاّثار الباقية للعيان والكتب التاريخية وغيرها من الوثائق الحسية تعطينا هذه المعلومات عن الأبواب وأسمائها ..

أسوار دمشق بنيت في العهدين الإغريقي والروماني , ومهمتها حماية المساكن داخل السور إذ لا يمكن الوصول إلى المدينة إلا من خلال هذه الأبواب , وتعد الأسوار والأبواب من معالم دمشق القديمة : أسوار , أبواب قديمة أسواق قديمة الخ .. وهذه أسماء الأبواب الرئيسية لدمشق :
باب توما : يقع قي الجهة الشمالية الشرقية للمدينة .
باب شرقي : يقع عند مدخل الشرقي لمدينة دمشق القديمة , وهو الوحيد الذي يحتفظ بطراز عمارته الروماني .
باب الجابية : يقع في الجهة الغربية من المدينة القديمة قرب سوق مدحت باشا
باب كيسان : يقع في الطرف الحنوبي الشرقي للمدينة , قرب منطقة الصناعة , وحارة اليهود سابقاً , ودوار حسن الخراط خارج سور المدينة القديمة وقد تحول الباب إلى كنيسة مار بولس ؟
باب الفراديس : ( يعرف أيضاً بباب العمارة ) .
باب الفرج : يقع في الجهة الشمالية من سور المدينة بين العصرونية والمناخلية . .
باب الصغير : يقع في الجهة الجنوبية للمدينة قرب حي الشاغور
باب الجنيق : غير موجود حالياً , كان يقع بين باب السلام وباب توما .
باب النصر : ( غير موجود حالياً ) كان يقع على الجهة الغربية للسور جنوب قلعة دمشق مباشرة .
باب سريجة : يقع بين منطقة باب الجابية وشارع خالد بن الوليد . ويضم الإطفائية والشرابيشات .
باب السلام : يقع الى الشرق للمدينة -

.....

من عام 1949 حتى 1982 .. عشت في أجوائك وأرجائك يا دمشق الجميلة المعطرة ,, كم اشتقت لك !؟
عشت في أرجاء مدينتي دمشق حياة ليست محصورة في بيت وحي وشارع أو دائرة إجتماعية واحدة , بل دخلتها كطفلة زائرة مع والدي , ثم مقيمة مع أهلي وطالبة ومعلمة في مدارسها , وبعدئذ أصبحت مواطنة من سكانها وزوجة وأم ومثقفة ومدرّسة في مؤسساتها الإدارية , ومناضلة سياسية في أحزابها الوطنية , , تركتها ولم أتركها فأنا العاشقة لها إبنتها الفاعلة في محيطها والقارئة حروف أرصفتها وحجارة شوارعها وتلاوين أحزابها وثقافتها ,, أعرف هذه الأبواب والأماكن والمناطق عن كثب محل محل وحارة حارة وشارع شارع وحتى بيتاً بيتاً , وقد سقيتها دموعي .. " أكلت هذه الأماكن من أقدامي شقفة " كما يقول المثل الشعبي عندنا -
جميع هذه الشوارع والأحياء والأسواق والمناطق والحارات تعرفني وأعرفها , بيتاً بيتاً وشبراً شبراً ... إبنة دمشق الوفية للأرض والشعب مشت كل هذه المساحات الدمشقية قديمها وجديدها مشياً على الأقدام أو بوسائل مواصلات مختلفة بواسطة الترام القديم وباصات النقل والسرفيس وغيرها عبر حياة صاخبة وفاعلة , تلميذة وطالبة ومعلمة وفيما بعد مدرّسة وموظفة , ومناضلة وسجينة وعائلة معتقل في سجون النظام الأسدي العديدة المريرة , وعبر صداقات ومعارف وأقرباء وجيران ورفاق , واجتماعات وحفلات ومهرجانات وأعياد وطنية ودينية ومشاوير وتسوق ومدارس الأولاد وجلسات حب وغرام مع حبيبي وزوجي , وحياة تفاعل مع المحيط والبيئة وتنقلات سكن وإقامة من حي القيمرية وباب توما إلى الزبلطانة والقصاع والتجارة والقصور .. حتى مغادرتنا الوطن مكرهين .
وعبر التدريس والعمل بين المزة وبرزة والاّسية القيمرية والصليب والميدان ومكتب عنبر والجسرالأبيض و في مرافقة طالباتي للمتاحف والأماكن التراثية , أ وعبر مظاهرات و مؤتمرات واجتماعات نسائية عمالية وحزبية وجماهيرية في العفيف والجسر وباب توما وركن الدين والشاغور والعمارة وحي اليهود والقيمرية والصالحية ووو .. لجمع التواقيع على عرائض للسلام ومنع الحروب وتحريم السلاح الذري .... وكذلك في الحملات الإعلامية للإنتخابات , أو عبر مهمات تصليح أوراق الإمتحانات للشهادات الثانوية في التعليم ,,والمراقبة على الإمتحانات في الجامعات أو إجتماعات حزبية بين داريا وقطنا وعربين والطبّالة وباب توما إلى إلى ...
في كل شبر من مدينتي دمشق لي ذكرى وصورة وموقف وكلمة وزيارة ونزهة وسهرة وحفلة ومحاضرة ومشوار ودمعة ....
مريم نجمه / هولندة





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,553,508,671
- من يوميات الغربة -15
- كما باعوا القدس باعوا حمص , وكما باعوا فلسطين باعوا سورية .. ...
- خواطر حرّة ..
- النفط يتكلم
- من كل حديقة زهرة : زراعة , صحة , جمال - 36
- طفولة .. أسئلة .. ومعاناة من نوع اّخر ؟ - 1
- أقوال وحكم وأمثال متنوعة
- أوراق على ساحل البلطيق
- سريانيات : من التراث السرياني ..أعلام سريانية - 4
- نسائيات ... الحب والحرية - 8
- من يوميات الثورة السورية - 17
- من إبداعات الثورة السورية - 6
- هل كان الإستبداد والقمع في الدول العربية الموجه بشكل خاص ضد ...
- متى ستكون الشخصية الوطنية المستقلة حاضرة في الثورة السورية ؟ ...
- من الرائدات : المناضلة الشيوعية المخضرمة ( أم الشهيدين ) , ا ...
- من يوميات الثورات العربية الشعبية - 17
- يوميات .. من دفاتر الغربة - 14
- من كل حديقة زهرة - 35
- من الأدب العالمي الثوري .. مهداة إلى شهداء الثورة السورية .
- من إبداعات الثورة الشعبية السورية - 5


المزيد.....




- الأكراد يتفقون مع دمشق على انتشار الجيش السوري على الحدود مع ...
- ماكرون يعقد اجتماعا طارئا لبحث الهجوم التركي على سوريا
- الأستاذ، المحافظ-، -رجل الصرامة والنظافة-.. من هو قيس سعيّد ...
- تونس.. من هو قيس سعيد
- الحزب الحاكم في بولندا يفوز بأكثر من 43 في المائة من مقاعد ا ...
- الحزب الحاكم في بولندا يفوز بأكثر من 43 في المائة من مقاعد ا ...
- شاهد: الجزائريون في الشوارع للتنديد بقانون المحروقات
- بموجب مسودة اتفاقية جدة.. السعودية تساوي بين الشرعية والانقل ...
- لوقف -العدوان التركي-.. الأكراد يتفقون مع النظام على نشر قوا ...
- أوامر برفع جاهزية قوات -الهجانة- السورية للانتشار على الحدود ...


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية - سورية - دمشق ؟ - 15