أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - جابر احمد - وداد فاخر مغالطات تاريخية وتصفية خلافات على حساب قضية الشعب العربي الاهوازي















المزيد.....

وداد فاخر مغالطات تاريخية وتصفية خلافات على حساب قضية الشعب العربي الاهوازي


جابر احمد

الحوار المتمدن-العدد: 1057 - 2004 / 12 / 24 - 08:20
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


اطلعت مؤخرا على مقالة للسيد وداد فاخر تحت عنوان " حقيقة عملاء البعث من الاهوازيين" كان قد نشرها على موقع الحوار المتمدن العدد 654 تناول فيها مجموعة من الأمور المغلوطة لتصفية حساباته مع أفراد وجماعات اهوازية ادعى أنها مرتبطة " بحزب البعث العربي العراقي " وذلك على حساب قضية شعبنا العربي الاهوازي الذي كان من المفترض إن يحض نضال هذا الشعب المشروع بتأييد هذا المناضل ألأممي، إلا إننا ومن قراءتنا لمقالته نراه بعيدا كل البعد عن هذا المنحى محاولا أيهام القارئ بصحة ما يقول مستعملا نفس الخطاب الذي يستعمله شوفيني إيران لدى تناولهم تاريخ التنظيمات السياسية في الاهواز وكأنها كلها مرتبطة بالأنظمة العربية و من صنع حزب البعث العربي الاشتراكي ولكي أوضح للسيد وودا فاخر وللسادة القراء بعض المغالطات التي وردت في هذه المقالة أرى من الضروري التأكيد على مجموعة المسائل التالية:
أولا:
خلافا لما ذكره وداد فاخر فان حركتنا السياسية لم تبدأ مع مجيء البعث للسلطة عام 1970 وإنما هذه الحركة وكحركة ذات برنامج وأهداف انطلقت إبان الحرب العالمية الثانية وبعدها بقليل حينما أعلن عام 1946 عن تشكيل حزب باسم حزب السعادة العربي وقد طرح هذا الحزب برنامجه على النحو التالي:
1- النضال ضد تدخلات الأجانب، والعمل للحيلولة دون محو الثقافة ألعربية.
2- إيجاد تنظيم سياسي من اجل وفاق ووحدة الشعب العربي في عر بستان.
3- ألمطالبة بمنح الحكم الذاتي لعربستان وساير القوميات في إيران.
4- الارتقاء بالبنية العلمية، ومستوى ثقافة المجتمع، والاهتمام بتطوير البنية الاقتصادية والاجتماعية، لأبناء الشعب العربي في عر بستان.
5- إيجاد المراكز التعليمية( المدارس) بغية تدريس الموطنين العرب لغة أمهم العربية.
ثانيا: لم يكن نضال شعبنا في سبيل إقامة نظام ديمقراطي و حصوله على حقوقه القومية قد تم بمعزل عن نضال القوى الوطنية والديمقراطية في إيران بدليل إن حزب السعادة وكما هو وارد أعلاه ربط بين منح الحكم الذاتي لعربستان ومنحه لساير القوميات في إيران.
رابعا: تشكلت واثر الإخفاقات في نضال شعبنا وبعد وقوع ثورة تموز عام 1958 في العراق لجنة سميت نفسها اللجنة القومية العليا لتحرير عربستان وقد واصلت نضالها حتى عام 1964 تم اعتقال ومجموعة من كوادرها وقيادتها ، فاعدم من اعدم وسجن من سجن وشرد من شرد حتى إن بعض المعتقلين قد حررا من السجون بعد انتصار الثورة الإيرانية.
خامسا: في عام 1964 -1965 شكل من بقي على قيد الحياة من أعضاء اللجنة القومية جبهة سموها جبهة تحرير عربستان وقد واصلت هذه الجبهة نضالها خارج الوطن، اتخذ بعض قادتها من العراق ملجأ أمنا لهم وقد عانت هذه الجبهة على يد نظام صدام حسين الكثير من الظلم، حيث زجوا في السجون وابعد البعض منهم إلى مدينة تكريت ليبقوا هناك تحت الرقابة المستمرة حيث شل عمل هذه الجماعة رغم توجهاتها القومية ولان خطابها السياسي لا ينسجم وخطاب حزب البعث العراقي.
سادسا: في الفترة الواقعة بين عامي 1965 وحتى عام 1970 تشكلت عدة جبهات ومنظمات أهمها جبهة التحرير الاهوازية وقد تشكلت من مجموعة شباب ذات توجهات يسارية وقد كان احد قادة هذه الجبهة يسمى مجيد ألمطوري الذي كان يعمل في محطة تلفزيون البصرة ضمن برامج موجه للاهوازيين في الداخل وقد اغتيل هذا المناضل على يد المخابرات العراقية، ودفع حياته ثمنا لتوجهاته ، وقد اتهم رفيقه بالنضال وهاب الخانجي بهذا الاغتيال وبقي في معتقل البصرة حتى تم تسليمه إلى إيران بعد توقيع اتفاقية الجزائر عام 1975 وبقي هذا المناضل في سجون إيران حتى تحرر من السجن بعد انتصار الثورة الإيرانية.
سابعا: في عام 1970 واثر ازدياد الخلافات بين النظام الإيراني في عهد الشاه والبعث في العراق استضاف العراق مجموعات من قوى المعارضة الإيرانية وسمح لهم في النشاط من داخل أراضيها من بين هذه المجموعات بالإضافة إلى الاهوازيين منظمات إيرانية وقومية معروفة مثل منظمة فدائي الشعب الايراني اليسارية والحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ، والتنظيمات البلوشية ( الجبهة الشعبية لتحرير بلوشستان ، وجبهة تحرير بلوشستان الغربية، وجماعة تيمور بختيار، ومجموعة من الأتراك ألآ ذريين وتنظيمات الجبهة الوطنية الإيرانية في الشرق الأوسط وبعض التنظيمات الدينية بما فيهم جماعة آية الله الخميني و كان للجميع نشاطات ولهم برامج مسموعة ومرئية موجهة إلى إيران وبقيت هذه التنظيمات تعمل انطلاقا من الساحة العراقية حتى توقيع اتفاقية الجزائر عام 1975 حيث توقف نشاطهم وكما هو معلوم بعد هذه الاتفاقية.
ثامنا:خلال تلك الفترة حاول البعثتين وبكل ما لديهم من قوة حمل الاهوازيين على تبني الخطاب ألبعثي ألصدامي ألا أنهم رفضوا ذلك وأقامت الجبهة الشعبية لتحرير الاحواز ( عربستان ) آنذاك علاقات مميزة مع حركات التحرر الوطني العربية ومع المنظمات الإيرانية وطرحت برنامجها و بما يخدم تطلعات جماهير شعبنا والشعوب الإيرانية، فنادت بإسقاط النظام الشاهنشاهي الديكتاتوري وإقامة نظام ديمقراطي في إيران يعطي الحقوق القومية للشعوب الإيرانية بما فيها حق شعبنا العربي الاهوازي في تقرير مصيره بنفسه ونتيجة لمواقفهم هذه فقد زج
العديد منهم في تلك الفترة في سجن قصر النهاية السيء الصيت هذه حيث اغفل السيد وداد فاخر كل هذه المواقف ليربط قضيتنا بالنظام الديكتاتوري في العراق.
تاسعا:في عام 1975 تم إيقاف نشاط كل القوى المعارضة لإيران اثر اتفاقية الجزائر وأقفلت مكاتب جميع الاهوازيين في العراق وخرج المناضلين الاحوازيين لاجئين في البلدان العربية وفي العالم وما تبقى منهم عاني مرارة الظلم والاضطهاد يد المخابرات العراقية.
اثر أنتصار الثورة الإيرانية أعرب الاحوازيين عن حسن نواياهم تجاه الثورة الإيرانية من خلال دعمها والإسهام في تحقيق شروط انتصارها وذلك عبر مشاركة عما ل شركة النفط في الإضراب وإيقاف تصدير البترول وبعد الانتصارأرسلوا وفدا مشتركا يضم جميع التنظيمات والفعاليات والشخصيات العربية الاهوازية إلى طهران وقد عرض الوفد على الحكومة المؤقتة آنذاك مطالب هي بحد ذاتها مطا لب الحد الأدنى من حقوق الشعب العربي الاهوازي رفعت في مذكره سلمها الوفد إثناء لقاءا ته بالقيادات السياسية الروحية في طهران وقد جاء طرح هذه المطالب على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم2|3|1358( تقويم فارسي) 1جمادي الآخر 1399 أواخر نيسان 1979.
السيد مهدي بازركان رئيس الحكومة المؤقتة في إيران المحترم.
يتقدم وفد الشعب العربي المسلم بمطالبه العادلة التي أيدتها جميع طبقات الشعب العربي، في المدن والأرياف، من خلال المظاهرات التي جرت بهذا الخصوص، إلى وزارتكم الموقرة، وهذه المطالب تم تأييدها كذلك، من قبل آية الله العظمى الشيخ محمد طاهر آل شبير الخاقاني، وهي تشمل على الحقوق المشروعة للشعب العربي، وحقه في الحصول على الحكم الذاتي، في أطار الجمهورية الإسلامية، والحفاظ على وحدة الأراضي الإيرانية.
السيد الرئيس:
يؤكد لكم الوفد، بأن الأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية، الجيش، والدفاع عن حدود البلاد، النقد، الاتفاقات الدولية، والسياسات الاقتصادية طويلة الأمد، هي من اختصاص الدولة المركزية، وان شعبنا يدين كل مؤامرة تهدف إلى تجزئة وحدة الأراضي الإيرانية، ويدين الإمبريالية والصهيونية، والعنصرية، والرجعية، ويدافع عن سياسية عدم الانحياز، ويرفض جميع المعاهدات الاستعمارية، التي تضر بالاستقلال الوطني الإيراني.
ان شعبنا يرى، إن منطقة الحكم الذاتي تضم ذلك الجزء من ”خوزستان"، الذي كان يسمى تاريخيا بعربستان ، ومن الناحية الجغرافية محل تواجد الشعب العربي وان المطالب الأساسية للشعب العربي هي كما يلي :
1- الاعتراف بقومية الشعب العربي، ووضع ذلك في دستور الجمهورية الإسلامية إلايرانية.
2- تشكيل مجلس محلي في منطقة الحكم الذاتي، تكون مهمته وضع القوانين المحلية، والإشراف على تنفيذها، ومشاركة الشعب العربي في إيران في المجلس التأسيسي، والمجلس الوطني، وكذلك مشاركته في هيئة الوزراء للدولة المركزية بنسبة تعداد السكان.
3- تشكيل محاكم عربية من اجل حل مشكلات الشعب العربي في إيران، بما يتطابق وقوانين الجمهورية الإسلامية.
4- تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية في منطقة الحكم الذاتي، مع التأكيد بأن اللغة الفارسية، هي اللغة الرسمية لعموم إيران.
5- يكون التعليم باللغة العربية في المدارس الابتدائية، كما إن تعليم اللغة الفارسية مضمون في منطقة الحكم الذاتي.
6 - تأسيس جامعة باللغة العربية في المنطقة، من اجل رفع احتياجات الشعب العربي الثقافية في إيران، وإيجاد مدارس ومؤسسات تعليمية عربية في جميع المدن والأرياف، وكذلك استفادة شباب الشعب العربي من البعثات الدراسية إلى خارج البلاد.
7- التأكيد على حرية التعبير، النشر، طبع الكتب، إصدار الجرائد، و لبرامج الإذاعية والتلفزيونية باللغة العربية ومستقلة عن الشبكة العامة وفي هذا المجال نرفض إي نوع من أنواع الرقابة.
8- ولوية التوظيف في القطاعين العام والخاص للشعب العربي في المنطقة العربية، وفي المرحلة الأخرى، تأتي الأقليات القومية المتولدة والساكنة في منطقة الحكم الذاتي.
9- أختصاص قدر كافي من عائدات البترول من اجل تنمية المنطقة العربية وازدهار الصناعة والزراعة فيها.
10- تسمية جميع المدن والقرى و الأرياف والمناطق بأسمائها التاريخية العربية، والذي عمد النظام الفاشي البهلوي إلى تغيرها.
11 - مشاركة أبناء الشعب العربي في الجيش وقواي الأمن المحلية، في إطار الحكم الذاتي، وإمكانية تبؤ وهم المناصب الرفيعة، العسكرية الذي حرموا من الوصول إليها سابقا.
12 - إعادة النظر في قانون الإصلاح الزراعي، وتقسيم الأرضي على الفلاحين، استنادا إلى قوانين الجمهورية الإسلامية، مع رعاية المقولة التي تقول الأرض لمن يزرعها.
وفي الختام، نطلب من حكومة السيد مهدي بازركان إن تمتنع من المفاوضات مع العناصر الرجعية والانتهازية، حول حل المسائل المتعلقة بالشعب العربي.
مندوبو الشعب العربي المسلم في إيران.

تاسعا: حسب علم كاتب هذه المقالة لم يكن السيد ضياء الخاقاني حتى ذلك الوقت ( 1975 ) عضوا في الحزب البعث العربي الاشتراكي، حيث كان الرجل رئيس جمعية الدفاع عن عروبة الخليج و كان ذات توجهات عربية قومية، ويتعاطى الشعر والأدب، لا نراه "جاسوسا " و "متسولا ” كما وصفه السيد وداد فاخر في مقالته إما السيد مصطفى عبد القادر النجار فقد أرخ لمرحلة من نضال شعبنا ونحن ممتنين لمساعيه ولأثره الطيب هذا.
بعد هذا السرد الموجز يأتي أدعياء الأممية من أمثال السيد وداد فاخر ليصفي حساباته مع أعداءه البعثتين على حساب نضالا ت شعبنا وتطلعاته الوطنية المشروعة ويربطهم بهذا الطرف وذاك.
عاشرا: كان على السيد وداد فاخر إن يبحث عن سبب لجوء الاهوازيين من بطش النظام الإيراني إلى العراق ووقوع بعضهم في شرك البعث كما يدعي، في توجهات النظام الإيراني وحسبي إن اذكره بالمجازر التي ارتكبها عملاء النظام الإيراني على يد الجنرال احمد مدني وليس في توجهات الاهوازيين اللذين تربطهم بالعراقيين روابط سببية ونسبية، ونسى السيد وداد فاخر إن يذكرنا بالجرائم التي ارتكبها بعض من العراقيين ( نكرر البعض وهم قلة) المقيمين في إيران وكيف كانوا أدوات طيعة بأيدي النظام الايراني يضرب بهم حركة شعبنا، وهم حتى اليوم يشكلون الطابور الخامس الإيراني في العراق، هل ينسحب هذا كله على العراقيين المقيمين في إيران
حادي عشر: إن الظروف التي أجبرت الجبهات والتنظيمات التي تشكلت في مرحلة ما بعد ارتداد الثورة الإيرانية للجوء إلى العراق واتخاذها منطلقا لها هي نفس الظروف التي أجبرتك انته ألأممي وغيرك من التنظيمات العراقية إلى اللجوء إلى الجمهورية الإسلامية التي تناصبك وفلسفتك العداء.
كنا نتوقع منك أنت أيها ألأممي إذا كنت صادقا إن تنصف أبناء جلدتك من العرب الاهوازيين وتدافع عنهم، لان الغالبية العظمى من العائلات الاهوازية لا بل كلها التي لجئت للعراق هي عائلات تنتمي إلى اسر عمالية وفلاحة فقيرة ومعدمة هربوا من ظلم نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية طالبين النجاة بأرواحهم وقد انقطعت بهم السبل و أصبحوا هدفا من قبل الاستخبارات الإيرانية والحرس الثوري واللجان وعملاء إيران وليس من قبل الشعب العراقي كما تدعي ولو كنت حقا تدعي العروبة واليسار لوقفت إلى جانب هذه العائلات المشردة وشاطرتهم في مصيبتهم.
ثاني عشر: الذي دعي إلى ضم الاحواز إلى العراق بعد سقوط نظام حسين هم ليسوا الاهوازيين وانما ما سمى برابطة العشائر العراقية في العراق وقد أصدر الوطنيون من أبناء شعبنا بيانا ادنوا فيه مثل هذه ألتداخلات في الشأن الاهوازي ، في حين لم نرى أي ردة فعل أ و إدانة من قبل لا اليمين ولا اليسار العراقي
ثالث عشر: لقد أصبح الشعب العربي الاهوازي ممثلا في منظمة الشعوب غير الممثلة في هيئة الأمم المتحدة ( ال يو . ان ، بي ، او) منذ عام 2003 كما هو حال الشعب الكردي والآشوري والتركماني في العراق والكثير من شعوب العالم المضطهدة وحضر ممثلو الشعب العربي الاهوازي العديد من المؤتمرات التي دعت إليها منظمة الأمم المتحدة في كل من نيويورك وواشنطن وجنيف كما تلقى ممثلو هذا الشعب دعوت من البرلمانات الأوربية منها دعوة من البرلمان الدنمركي في العام الماضي ودعوة مماثلة من البرلمان الأوروبي ودعوة أخرى من البرلمان السويدي في تشرين الثاني من عام 2004 كما إن ممثلوه يستعدون من الآن لحضور دعوة لاجتماعات البرلمان الأوربي في بلجيكا في نيسان من عام 2005 ، و إن مناضلين هذا الشعب قد تبوء مقاعدهم في الكثير من المنظمات الدولية ويحصرون العديد من المؤتمرات التي تعقدها هيئة الأمم المتحدة ، كم إنني هنا علي سبيل المثل لا الحصر أحيل السيد وداد فاخر إلى موقع دراسات الأهواز للإطلاع على نشاطات الاهوازيين وأتمنى إن يرد مقالتي هذا بعد إن يتمعن جيدا فيما يطرحه الاهوازيين و على نشاطهم .
www.ahwasstudies.com
بعد هذا السرد الموجز يأتي أدعياء الأممية من أمثال السيد وداد فاخر ليصفي حساباته مع أعداءه البعثتين على حساب نضالا ت شعبنا وتطلعاته الوطنية المشروعة ويربطهم بهذا الطرف وذاك.
أخيرا أيها الأستاذ الفاضل الحديث يطول حول ماجاء في مقالتك ، فإما الأفراد والمواقع التي ذكرتها ونسبتها للبعث حسب ادعاءك فهي تمثل وجهات نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن تطلعات شعبنا و إما ما سقته من روايات حول لجوءك إلى إيران اعتقالات والطريقة التي خرجت بها من السجن وحول انتماءك إلى مدرسة اليسار ولعشيرة البوحسان النجباء للدلالة على عروبتك ووطنيتك لا يشفعان لك، لا من غضب الشعب العربي الاهوازي ولا من غضب أبناء الشعب العراقي الكريم، كيف لا وأنت قد تنكرت لأبسط الحقوق القومية لأبناء شعبنا وتجاهلت معاناتهم على يد الطغمة الدينية الحاكمة في إيران.



#جابر_احمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- منظمة الشعوب والقوميات غير الممثلة في هيئة الأمم المتحدة تعق ...
- ممثلوا الشعوب والسكان الاصليين في هيئة الامم المتحدة يضربون ...
- اجتماع القوميات الايرانية تحت قبة البرلمان السويدي السيد كري ...
- تاريخ الاهواز -عربستان - منذ العهد الافشاري وحتى المرحلة الر ...
- تاريخ الاهواز - عربستان - منذ العهد الافشاري حتى المرحلة الر ...
- بسبب بحوثه القيمة حول القوميات الايرانية وخاصة الشعب العربي ...
- لم يعد بالامكان تحمل الاعمال الظالمة مقتطفات من رسالة السيد ...
- مضمون المسألة القومية وظاهرة التعصب القومي -الفارسي - في اير ...
- تقرير وزارة الخارجية السويدية لعام 2003 حول انتهاك حقوق الان ...
- الرؤية الامريكية لمنابع النفط والغاز في ايران تقرير الكنغرس ...
- الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني يتخلى عن شعاره القديم و ...
- نص كلمة رئيس وفد الشعب العربي الى اجتماعات جنيف ( الجلسة الث ...
- موقف الاحزاب والمنظمات الايرانية من المسالة القومية
- حركة الدستور في ذكرها ال 98 الاسباب والمعوقات
- كلمة السيد المهندس كريم بني سعيد رئيس وفد الشعب العربي الاهو ...
- تجار فستق رفسنجان يسرقون مياه كارون واساتذة الجامعة والصحفيي ...
- الشعب العربي الاهوازي يمثل في اجتماع مجموعة العمل الخاصة بال ...
- سياسة الاضطهاد القومي والتجويع صفتان ملازمتان لسياسات حكام ا ...
- انجاز دولي هام جدا وغير مسبوق تحققه لاول مرة قضية الشعب العر ...
- بمناسبة ذكرى مجزرة يوم الاربعاء السوداء اما حان الوقت لمحاكم ...


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب
- سلافوي جيجيك، مهرج بلاط الرأسمالية / دلير زنكنة
- أبناء -ناصر- يلقنون البروفيسور الصهيوني درسا في جامعة ادنبره / سمير الأمير
- فريدريك إنجلس والعلوم الحديثة / دلير زنكنة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - جابر احمد - وداد فاخر مغالطات تاريخية وتصفية خلافات على حساب قضية الشعب العربي الاهوازي