أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مازن كم الماز - عن قصتي مع الإلحاد















المزيد.....

عن قصتي مع الإلحاد


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 3522 - 2011 / 10 / 21 - 03:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن قصتي مع الإلحاد

- لا أعتقد أنه يمكن لسارتر أو غيره أن يكتب قصة أو مسرحية كابوسية بما يكفي لتعبر عن واقع البشر , فقط لفهم ما يعنيه رجال اللاهوت و رجال الدين بالقضاء و القدر , بالظلم الاجتماعي , بالفقر , بالمرض و الألم و الموت كقدر محتوم إلهي , و لفهم حقيقة الإله الذي يتحدثون عنه أقدم لكم هذا المثال : لنفترض أن ملكا , سلطانا , إمبراطورا , قديسا , إماما , أمينا عاما , أو ابنا لأي من هؤلاء , يحكم بشكل مطلق ألف شخص , قد قرر أن يعطي 3 أو 4 منهم مليون دينار أو درهم أو دولار , و أعطى عشرين أو ثلاثين آخرين ألفا أو ألفين , و حكم على البقية بأن يأكلوا الحشائش و بقايا موائد العشرين أو الثلاثين الشبعانين , ثم قال لجلاديه : اقتلوا مائة من هؤلاء الألف , لا تفرقوا بين رجل و امرأة , بين طفل أو شيخ , اقتلوه بعد أن تعذبوه بكل صنوف العذاب و الآلام التي تعرفون , ثم فكر قليلا و قال أخيرا لجلاديه : بعد أن ينجبوا أطفالا , عبيدا جدد , اقتلوا الجميع ! ( هذا هو المعنى الحقيقي للمرض و الموت ! ) يمكن أن يكون هذا فعل قوة غير واعية , فعل أمنا الطبيعة , التي أنجبتنا عفوا , لكن أن يكون هذا من فعل قوة واعية , إله أو غيره , فلا يمكن الحكم على مثل هذا الوعي إلا انه مريض في أحسن الأحوال , و حتى مجرد ترديد مثل الكلام يتطلب الكثير من انعدام الأخلاق و البلادة تجاه معاناة الآخرين و حتى نزعة مازوخية قوية لاعتبار الألم الشخصي الذاتي شيئا مستحقا على جرائم لم نرتكبها , الأمر الذي ندرب عليه بكل مهارة و إصرار طوال حياتنا الواعية , في أضعف الأحوال يشترط الدفاع عن مثل هذا الإله اعتبار الألم , الفقر , الظلم الاجتماعي و الاستغلال و العبودية شيئا طبيعيا , إن لم يكن شيئا جيدا , و أخلاقيا , أي حق , أي وجدان , أي قلب , أي إنسان , يستطيع تحمل مثل هذه الهمجية ؟
- عندما حطم إبراهيم الأصنام لأنها لا تضر و لا تنفع وضع معايير واضحة للآلهة الفعلية بحسب الكتب السماوية نفسها , على تلك الآلهة في أضعف الأحوال أن تدافع عن نفسها , دفاع بعض البشر عن آلهتهم شيء يتعلق بحريتهم أي بحريتهم كبشر و ليس بأي شيء آخر , لكن بعيدا عن حرية المؤمنين التي يستحقونها لأنهم بشر فإن دفاع مخلوقات ضعيفة فانية كالبشر عن أي إله يصمت على إهانته هو كما قال إبراهيم دليل على عجز ذلك الإله و ليس على طيبته
- الله الواحد الأحد , الفرد الصمد , هل كان أيا منا سيكون سعيدا بمثل هذه الحالة ؟ هل الوحدة الأبدية المرعبة و البلادة الكاملة هي التعبير الأمثل عن السعادة أو عن الكمال أو التفوق أو التميز ؟ هل القدرة على تعذيب الآخرين و على قتلهم و إفنائهم بكل صنوف العذاب و القتل الفردي و الجماعي ( فالموت هو في النهاية كما يعتقد رجال الدين و المتدينين هو تحديهم الأساسي إن لم يكن الوحيد في وجهنا كبشر و في مواجهة وعيهم الإنساني نفسه ) هي التعبير عن التفوق و التميز و هل يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال مصدرا للسعادة الذاتية عند أي كائن واعي , إلا إذا كان من جنس هتلر و مبارك و الأسد ؟
- الضعف البشري و حتى العجز البشري هو مصدر إلهام رجال الدين و الأنبياء و القديسين ( و لكن أيضا كل أزلام الطغاة و جلاديهم الفكريين العلمانيين منهم أيضا ) , خاصة لحظة الموت , "و ما بعدها" , حيث يمكن إضافة أهوال لا تنتهي إلى مرارة و هول الموت نفسه .. في النهاية يتفق كل أزلام الطغاة على أن الإنسان يحتاج لأن يكون عبدا على الدوام , علمانيين و متدينين , مسلمين و مسيحيين و يهودا , ستالينيين أو ليبراليين , أن الإنسان ولد ليعيش عبدا و ليموت عبدا , و أن مغامرته , حلمه بالحرية ليست إلا وهما
- قد لا نستطيع أن نقهر الموت , نحن أبناء هذه الطبيعة في النهاية و خاضعون لحكمها , لكن يمكننا أن نقهر الطغيان , أن نقهر الاستبداد , أن نقهر الاستغلال , ينهض العبيد دائما في وجه سادتهم , صحيح أنهم يموتون أخيرا , على يد سادتهم السابقين في كثير من الأحيان و دون أن يبارك موتهم أي رجل دين , لكنهم يعيشون أحرارا و يموتون أحرارا , فهذا في النهاية هو حقيقة إنسانيتنا كما أزعم
- لا شك أن الكثير من الحروب قامت بسبب أفكار إلحادية كما بسبب الأديان , و لو أن الأديان و الأفكار ليست هي التي تتصارع حقا في الحروب , من يتقاتل و ينتصر في الحروب ليست الأديان و لا الأفكار , بل الجيوش , الجنرالات , الدبابات و وسائل القتل الجماعي الأخرى , الأفكار تتصارع فقط في العقل , في حوار العقول الحر , و في الحياة خاصة عندما تحسن حياة البشر , علاقة الفكر أو الدين بالقوة , بالسلطة , بالعنف هي نفسها : العنف , السلطة , الإكراه يستخدم لفرض الدين و "الفكرة" و خلق آليات تأبيده من تكفير و تخوين و حكم بقتل المرتد أو الخائن و خلق كراهية الآخر و قتل أي روح أو نزعة للتمرد و للتفكير المستقل خارج السائد , الأديان و الأفكار السائدة حتى اليوم قامت على العنف و الإكراه , ضد الأتباع كما ضد "الأعداء" , على ممارسة الإكراه و العنف ضد أتباع تلك الديانات أو تلك الأفكار و فرضها على أتباعها بحيث تلغي وجودهم و تعطل تفكيرهم الفعلي و تحولهم إلى مجرد أدوات لصالح الطغمة التي تعتبر أنها تمثل و تختزل الفكرة أو الدين , بحيث تكون التضحية في سبيل تلك الفكرة أو ذلك الدين هي المعنى الوحيد لسعادتهم أو حتى لوجودهم , لا يستحق البشر شيئا , مصيرا أفضل , هكذا يعتقد الطغاة و كل أزلامهم
- هذا لا يعني إلغاء الأديان أو سائر الأفكار الشمولية بقرار من أعلى كما جرى في روسيا الستالينية أو تركيا الأتاتوركية , الحرية هي الشيء الوحيد الذي لا يمكنك أن تجر الناس إليه جرا كالأغنام , أي كلام كهذا يعني فقط حرية مزيفة , بل عبودية حقيقية في أحسن الأحوال , يجب هنا أن نرى الفارق الهائل جدا بين أن يحكم المؤمنون أنفسهم بأنفسهم كأشخاص , كبشر متساوين فيم بينهم و أحرار , يملكون مصيرهم بأيديهم , و أن تحكمهم طغمة ما تزعم العصمة و تدعي تمثيل فكرة – دين – أو مقدس ما غير قابل للنقد و بالتالي تعلن نفسها فوق كل البشر الآخرين الذين ليس أمامهم إلا الخضوع لها , و لا يملكون حتى حق انتقادها دون أن يصبحوا بذلك مرتدين أو خونة أو كفارا أو .........
- القوانين الدينية و الوضعية توضع لحماية الأوضاع السائدة و للدفاع عنها في وجه من تضطهدهم أولا و في وجه أي محاولة لتغييرها , تطور البشر من خلال التمرد على واقعهم و على أوضاعهم , و على تلك القوانين التي تعبر عن تلك الأوضاع , القوانين لم تسهم في تطور البشر و هي غالبا ما كانت عقبة أمام الأفكار و الاكتشافات الجديدة , لا توجد قوانين أو اكتشافات منسوبة لقديسين أو أنبياء أو صحابة أو أئمة , أنا و كثيرون غيري ممن ولد لأبوين مسلمين نؤمن بنسبية آينشتاين اليهودي و جاذبية نيوتن المسيحي , ليس بسبب يهوديتهما أو مسيحيتهما بل بسبب معقولية ما قالاه , لأنه يفسر العالم من حولي و لأنه ساعدنا كبشر في أن نعيش بشكل أفضل , تقول الكتب السماوية أنه عندما كانت كل القوى الطبيعية بتصرف النبي سليمان ما فعله عندها هو أنه بنى معبدا , و أرسل الجن ليأتوه بعرش بلقيس , لا تحدثنا الكتب المقدسة أن سليمان قد استخدم خاتمه ليطعم و لو شعبه على نحو أفضل أو ليعالج الأمراض مثلا , يستخدم القديسون و الأنبياء المرض لكي يشفوا الناس فقط كدليل على نبوتهم أو قداستهم , لكن حياة دون مرض ليست هي هدف أي دين من الأديان , و الموائد أو الطعام أيضا يستخدم كمعجزة فقط , لكن ليست أحد معجزات الأديان أو الآلهة أن يشبعوا البشر طوال الوقت , مهمتهم الحقيقية هي أن يبرروا جوعهم أغلب الوقت , الطغاة المعاصرون الملحدون أيضا فعلوا نفس الشيء , بنوا أصناما تدل على سيطرتهم و فرضوا تأليههم على مجتمعاتهم و استخدموا أفكار دنيوية أخرى و مختلفة لتبرير الجوع و الفقر و التهميش و استغلال الإنسان , لا يفكر الطغاة و الأنبياء أو القديسين في البشر العاديين إلا على أنهم شهداء , ضحايا , أشياء للاستعمال , أحيانا للاستعمال مرة واحدة فقط ثم يجري التخلص منها
- في عالم البشر لا يوجد أي مقدس حقيقي إلا تلك القيم التي يعني أن يعيش هؤلاء البشر حياتهم كبشر , الحرية , العدالة , المساواة , في عالم البشر الطغيان و الاستغلال و الاستعباد ليس مقدسا , إنه وصمة عار , قيد , نير , يجب تحطيمه مرة واحدة و إلى الأبد هذه المرة



#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصتي مع الإلحاد
- حوار مع فقير سني و مع فقير علوي عن الحرية
- تحذير عاجل
- تعليق على الحوار مع الرفيق نايف سلوم و على وثائق المجلس الوط ...
- إيما غولدمان و رودولف روكر عن الأناركية
- 3 فصول من كراس الفيدرالية الشيوعية الأناركية في إيطاليا : ال ...
- هل قامت الأديان بمساهمات مفيدة للحضارة ؟ لبرتراند راسل
- التدخل الخارجي , و مخاطر انزلاق الثورة السورية
- العرعور و الثورة السورية و العلمانية
- من ضد من في الثورات العربية ؟
- اتخاذ القرارات بالإجماع
- أهم عشرة أسباب لكون البيرة أفضل من يسوع ( و سائر الآلهة و ال ...
- ما هي الجمعية الشعبية ؟
- حرية السوريين ليست مسألة فقهية
- رسالة من امريكا سكارفو الى ايميل ارماند
- الثورة في بر الشام
- لماذا الله ليس معنا ؟
- عن شيء اسمه إضراب
- مطعم مدار ( مسير ) ذاتيا - ثيسالونيكي , اليونان
- حركة احتلال المصانع الايطالية : 1918 - 1921


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مازن كم الماز - عن قصتي مع الإلحاد