أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف علي العمري - الطائرات الأمريكية تنتهك سيادة اليمن بحثاً عن عناصر القاعدة وأبين تدفع الثمن















المزيد.....

الطائرات الأمريكية تنتهك سيادة اليمن بحثاً عن عناصر القاعدة وأبين تدفع الثمن


عارف علي العمري
الحوار المتمدن-العدد: 3397 - 2011 / 6 / 15 - 22:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


قبل أيام قليلة سلم النظام اليمني محافظة أبين لمجموعات مسلحة, واستولت تلك المجاميع المسلحة على مركز المحافظة وبعض المرافق الهامة دون قتال يُذكر , أو مقاومة من الأجهزة الأمنية هناك , وسارعت الكثير من القوى إلى إدانة تسليم محافظة بأكملها لمجموعات قيل أنها خرجت من دار الرئاسة , وكان أول رد فعل على ذلك هو البيان رقم ( 1 ) لقادة الجيش الذي استنكر قيام نظام صالح بمثل تلك الأعمال.
الشيخ طارق الفضلي كشف النقاب عن توجه الحكومة وقال أن " صالح " اتصل به وقال له بأنه سيسلمه محافظة أبين ليكون محافظاً لها, إلا أن الفضلي رفض ذلك.
اليوم وبعد تسليم المحافظة لمجموعة مسلحة تدعي السلطة أن تلك المجاميع تتبع تنظيم القاعدة تدخل الاشتباكات بين الجيش وتلك الجماعات أسبوعها الثالث على التوالي، وسط حديث عن عدم إمكانية حسم تلك المعارك في الوقت القريب، وذلك لوجود صعوبات تواجه الجيش مثل اعتماد تلك الجماعات على عنصر المباغتة وحرب العصابات.
ويشير سياسيون ومراقبون إلى أن تلك الجماعات زرعت عبوات ناسفة وألغاما داخل مدينة زنجبار وعلى مشارفها بعد أن أصبحت شبه خالية من السكان، مما يعيق تقدم الجيش.
وحسب سكان محليين نزحوا من زنجبار إلى عدن، فإن قوات الجيش المرابطة على مشارف زنجبار منذ ثلاثة أسابيع تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد تفوق بأضعاف عدة ما لحق بالمسلحين.
تنظيم القاعدة أم تنظيم الرئاسة؟
مايفسر قدرة تلك الجماعات على تكتيك عالي المستوى في حرب العصابات والمباغتات انها عناصر تلقت تدريباً باحترافية عالية , أو أن أولئك المقاتلين معظمهم عسكريين يشك في تبعيتهم لدار الرئاسة, ما قد يؤكد صحة تلك الفرضية هو ان قائد الفرقة الاولى مدرع اللواء علي محسن صالح قال في حوار مع صحيفة الحياة اللندنية أن تنظيم القاعدة موجودة ضمن الحراسة الخاصة للرئيس علي عبد الله صالح، مشيرا إلى أن عددا من العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة قد ظهرت معه وإلى جانبه في أكثر من مناسبة , كما أن ذكر اللواء الأحمر أن الجماعات الإرهابية التي يخوف بها صالح الداخل والخارج، يشرف عليها، نجلا أخيه، قائد حرسه الخاصة طارق محمد عبد الله صالح، ووكيل جهاز الأمن القومي، عمار محمد عبد الله صالح , وقال اللواء الاحمر ان تنظيم القاعدة خدم مآرب الرئيس صالح، وأهدافه، مشيرا إلى أن تنظيم القاعدة استغل هذا التكتيك جيدا، لكي يوسع من نطاق وجوده في بعض المحافظات، وينفذ عمليات إرهابية، مؤكدا بأن الجميع سيدرك بعد رحيل صالح بأن أسطورة القاعدة في اليمن، لم تكن سوى فزاعة للأطراف الخارجية.
وأضاف اللواء علي محسن، بأنه وبعد خطاب صالح عن سقوط محافظات بيد القاعدة، تم تسليم محافظة أبين للعناصر الإرهابية، بعد أن انسحبت القوات العسكرية والأمنية من معسكراتها ومواقعها، دون أي مقاومة، وكل ذلك بأوامر عليا من قبل الرئيس صالح.
يؤيد هذا الطرح نبيل البكيري – صحفي يمني مهتم بشؤون الإرهاب والقاعدة – في حديث له مع الجزيرة نت ان "الجماعات المسلحة في أبين هي جماعات صنعها النظام بهدف استغلالها فزاعة في وجه الغرب وأميركا لتقديمها وقت الحاجة على أنها قاعدة اليمن".
كما أضاف البكيري إلى أن النظام ظل يمد تلك الجماعات بكل أشكال الدعم والرعاية على مدى السنوات العشر الماضية, لكنه لم يعد يستطيع تلبية طلبات هذه الجماعات بعد اتساعها وتمددها، وبحكم أزمته الحالية وتفككه، وهو ما حدا -في نظره- بهذه الجماعات إلى أن تحصل على طلباتها بنفسها بالسيطرة على مؤسسات الدولة والمراكز العسكرية ونهب ما فيها.
احد الأشخاص الذين دخلوا سجون الأمن السياسي – تتحفظ الصحيفة على اسمه – قال انه عندما كان في سجن الأمن السياسي بصنعاء تعرف على أشخاص يُقال أنهم من تنظيم القاعدة , كانوا يحظون باحترام في السجن من قبل الجنود المشرفون على العنابر والزنازين داخل السجن, مضيفاً أن أولئك الأشخاص أوضحوا له أنهم يستلمون راتبين خلال الشهر الأول من الحكومة والثاني من التنظيم.
من جهته أشار الكاتب الصحفي والناشط السياسي زايد جابر إلى أن عدم الحسم الأمني يعود إلى الأسباب الحقيقية المتعلقة بالشكوك في ما إذا كانت تلك الجماعات بالفعل هي عناصر القاعدة أم أنها جماعات مسلحة على صلة بالقصر الرئاسي كما يشاع.

واعتبر في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت أن "طول فترة السيطرة لتلك الجماعات على زنجبار وعدم قدرة الجيش على الحسم تؤكد محاولة النظام تضخيم تلك الجماعات ليثبت للعالم أن هناك خطرا حقيقيا يهدد اليمن والعالم من القاعدة بدليل أن الجيش لم يتمكن من القضاء عليها حتى الآن".

الحديث عن بطولات وهمية
الخميس الماضي استبق مصدر عسكري في المنطقة الجنوبية الإعلان عن مقتل عدد من قادة تنظيم القاعدة، على يد قوات الجيش اليمني، خلال المعارك التي تشنها، من أجل استعادة مدينة زنجبار بمحافظة أبين، من سيطرة الجماعات المسلحة، عليها، منذ أكثر من أسبوعين.
ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي أعلن فيه مسئول أميركي بأن مقتل قادة القاعدة الذين أعلن عن مقتلهم المصدر العسكري اليمني، كان نتيجة غارات أميركية شنتها طائرات أميركية خلال الأيام الماضية على عدد من معاقل القاعدة في شبوة وأبين ومأرب.
حيث كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" في عددها الصادر الأربعاء الماضي بأن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما صعدت ضرباتها الجوية لمعاقل المتشددين المشتبه بها، في مسعى لمنعهم من تعزيز نفوذهم في الوقت الذي تترنح فيه حكومة صنعاء.
وأكد مسئول أمريكي مقتل أبو علي الحارثي، وهو نشط من القيادات الوسطى في القاعدة، في ضربة أمريكية، يوم الجمعة الماضي، وجاء ذلك بعد محاولة استهداف أنور العولقي، زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، في ضربة مماثلة الشهر الماضي.
ونقلت "نيويورك تايمز"، عن مسئولين أمريكيين أن الحملة العسكرية الأمريكية التي تستخدم فيها طائرات بلا طيار وطائرات نفاثة مقاتلة تصاعدت في الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن رأى المسئولون الأمريكيون أن هذه الضربات هي واحدة من الخيارات القليلة المتاحة لاحتواء القاعدة في جزيرة العرب، التي تتخذ من اليمن مقرا لها.
وذكرت الصحيفة بأنه مع انخراط اليمن في صراعات عنيفة سحبت السلطات القوات اليمنية التي كانت تحارب متشددي القاعدة في الجنوب لنشرهم في العاصمة صنعاء.
المصدر العسكري اليمني، وفقا لما نقله الموقع الرسمي للجيش اليمني على شبكة الإنترنت، أعلن بأن من بين قادة القاعدة الذين قتلوا خلال المواجهات التي شنها الجيش اليمني خلال الأيام الماضية، القيادي في تنظيم القاعدة بمحافظة أبين، عمار الوائلي، ومعه 7 آخرون من عناصر التنظيم، بالإضافة إلى أحد قادة القاعدة في محافظة شبوة، أبو علي الحارثي، وأبو أيمن المصري، المسئول الإعلامي للقاعدة، وعلي صالح فرحان، أمير تنظيم القاعدة في محافظة مأرب، فضلا عن مقتل عدد من عناصر التنظيم الذين قدموا من مأرب، إلى أبين، من بينهم مبخوت علي جابر الشبواني، وإصابة شقيقه فهد علي جابر الشبواني.

القاعدة بين وادي سوات وادي دوفس
خاض الجيش الباكستاني في السنة الماضية قتالاً شرساً مع مقاتلي طالبان, وشوهد تدخل الطيران الامريكي وخاصة طائرات من دون طيار دون أن تبدي الحكومة الباكستانية امتعاضها من ذلك, وذات المشهد يتكرر في اليمن, والجميع يتسابقون لخطب الود الأمريكي بغض النظر عن السيادة الوطنية .
الثلاثاء الماضي أكد مسئولون أميركيون بأن وكالة الاستخبارات الأميركية "سي أي ايه" ستوسع من استخدام طائرات مسلحة من دون طيار فوق اليمن، موسّعة بذلك نطاق عمليات البحث عن ناشطي تنظيم "القاعدة" في اليمن بعد أن تعطلت فيه جهود مكافحة الإرهاب بسبب الفوضى السياسية.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" بأن خطة نقل طائرة من دون طيار من طراز "بريداتور"، وطائرات تجسس أخرى إلى اليمن تعمل بتوجيه "سي أي إيه" تعكس قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن تهديد القاعدة في اليمن نما بشكل خطير إلى درجة أن طلعات الطائرات الأميركية من دون طيار ما عادت كافية.
ونقلت عن مسئولين أميركيين أن وكالة الاستخبارات الأميركية ستعمل جنباً إلى جنب وبتنسيق وثيق مع قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأميركية، التي كانت تنظم طلعات لطائرات "بريداتور" وطائرات من دون طيار أخرى فوق اليمن خلال السنة الفائتة.
وقال مسئول أميركي مطلع على الخطة الأميركية إن توسيع هجمات الطائرات من دون طيار، سيستخدم مزيجاً من "الأصول الأميركية.. وهي لن تكون بمثابة تغيير قيادة القوات العسكرية الأميركية للـ سي أي ايه ".
وفيما قالت الصحيفة بأن تنظيم القاعدة في اليمن يسعى للسيطرة على منابع النفط في جنوب البلاد، ذكرت أن ناطقة باسم وكالة الاستخبارات الأميركية رفضت التعليق على الخطط حول اليمن، وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي تومي فيتور إن البيت الأبيض لن يعلق أيضاً على المسألة.
وأشارت إلى أن المهمة الجديدة للـ"سي أي ايه" تؤشر إلى تصاعد في الحرب السرية الأميركية داخل اليمن، وإلى توسع كبير في حرب طائرات التجسس التابعة للوكالة الأميركية.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن أوباما صادق سرا العام الماضي على مخطط اليمن .ونقلت عن مسئولين أميركيين أنه كان من المقرر البدء فيه في تموز/يوليو المقبل لكنه قد يؤجل بضعة أسابيع لمزيد من التخطيط ولحاجات لوجستية.
ياتي ذلك في الوقت الذي قال فيه قائد البحرية الأمريكية والبريطانية أن الممرات الملاحية الرئيسية قبالة اليمن ستظل آمنة رغم الاضطرابات التي تشهدها البلاد وصرحا بأن نشر قوات من البحرية يمكن أن يحدث سريعا إذا اقتضت الضرورة ذلك.
وقال الأميرال جاري روهيد قائد العمليات البحرية الأمريكية أن باب المندب ومضيق هرمز والخليج كلها ممرات بالغة الأهمية , وباب المندب هو الممر الذي يمر منه اكثر من ثلاثة ملايين برميل نفط يومياً الى أوربا والولايات المتحدة واسيا.

وقال للصحفيين في إفادة صحفية مشتركة في لندن مع نظيره البريطاني يوم الاثنين "وجودنا هناك مهم.. القوات التي لدينا هناك توفر لنا خيارات إذا استدعيت القوات البحرية للتحرك كما لدينا قوات كبيرة في منطقة مكافحة للقرصنة. نعتزم أن نتواجد هناك في المستقبل."
وقال الأميرال مارك ستانهوب قائد البحرية البريطانية أن بريطانيا كانت تدرب خفر السواحل اليمني لرفع مستوى كفاءته , وقال "ستكون خسارة بالقطع إذا انهار اليمن بطريقة لا تسمح لخفر السواحل" بالعمل لكنه أوضح في الإفادة الصحفية أن هذه الخسارة "ستحدث فارقا بنسبة ضئيلة" نظرا لحجم القوات البحرية في المنطقة, وكانت بريطانيا قد أرسلت قبل أيام فرقاطات عسكرية إلى البحر الأحمر فيما قامت إيران بعمل مماثل .
نزوح جماعي وكارثة إنسانية
القتال الدائر في ابين حول أكثر من 15 ألف يمني فروا من القتال مدارس في مدينة عدن البلاد الى مأوى مؤقت للنازحين, كما ينام ما بين 20 و30 نازحا في كل غرفة دراسية ويأكلون ما تقدمه لهم جمعيات خيرية محلية من أطعمة منها الفول مع الخبز أو الارز مع السمك أو اللحم وينتظرون الحصول على ملابس بدلا من التي تركوها وراءهم.
وتقدر بعض التقارير الصحفية نسبة من نزوح الى عدن ولحج أكثر من 40 الف مواطن , بينما لايزال هناك عشرات الالاف من ابناء محافظة ابين عالقين في مدنهم وقراهم ومناطقهم، تحت القصف المتبادل، وبدون ماء او غذاء، وتمنع الاشتباكات بين الجيش والمسلحين فرق الإغاثة من الوصول إليهم، كما أن ارتفاع أسعار النقل ومخاطر الخروج من المحافظة باتجاه عدن يظل عائقا لخروج المواطنين أو حصولهم على ملجأ آمن من الصراع, ويعتبر بعض المثقفين اليمنيين ذلك نتاج لمسرحية القاعدة والحرب الوهمية عليها في ابين، التي تتعرض لقصف عنيف بالطيران والمدفعية،بحثا عن أهداف لمقاتلين مفترضين لتنظيم القاعدة، والنتيجة هي تدمير البنية التحيتة وانقطاع المياه والكهرباء والاتصالات وتوزيع الموت المجاني للمواطنين.
نزوح الكثير من أبناء أبين يثير الشكوك والمخاوف من مسرحية جديدة قد يقدم عليها النظام في محافظة لحج حيث أبدت مصادر محلية بمحافظة لحج مخاوفها من وجود ترتيبات لتسليم المحافظة للجماعات المسلحة، على غرار ما حصل في محافظة أبين، التي تسيطر عليها جماعات مسلحة، يعتقد بأنها تابعة لتنظيم القاعدة، منذ نحو أربعة أسابيع.
الجيمع يشكك في وجود ذلك البعبع المخيف إلا أن مايعرفه اليمنيون جيداً أن ما يدور في أبين مسرحية هزيلة هدفها غض النظر عن مطالب الساحات , إلى شغل الرأي الدولي بقضية القاعدة , تلك القضية التي باتت واحدا ًمن المصادر الهامة للنظام الحاكم في جلب الأموال والاستفادة الشخصية منها بعيداً عن مكافحة الإرهاب .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,046,805,512
- بعد فرحة مصطنعة خلفت عشرات القتلى والجرحى هل توفى الرئيس الي ...
- اليمنيون بين خيار المجلس الانتقالي وخيار نقل السلطةالى هادي
- ساحة ابناء الثوار في البيضاء تحتفل برحيل صالح
- عبدربه منصور هادي هل يعود الى الظل مجدداً؟ ام سيواصل مهامه ر ...
- ماهو مطلوباً منا بعد رحيل صالح؟
- اسبوع دامٍ برائحة الباروت ولون الدم
- مالذي حدث في دار الرئاسة باليمن
- علماء الدين بين مؤيد للزواج المبكر ورافض له
- الزواج المبكر والمشكلات الاجتماعية
- زواج الأطفال انتهاك صارخ لحقوق الطفولة في اليمن
- زواج بطعم الموت
- هل تبقى لدى العالم رحمه لهؤلاء الصغار؟
- اختطاف الأطفال آفة اجتماعية أم أزمة أخلاقية
- العنف الجنسي ضد الأطفال خطر يتهدد المجتمعات
- هل سيعود الزياني من اليمن بخفي حنين
- براءة الطفولة في مواجهة ارهاب السلطة
- المبادرة الخليجية في اليمن واخلاء الساحات
- تكتل العدالة والبناء في اليمن تساؤلات عن مستقبل سياسي جديد ف ...
- اللواء عل محسن الاحمر جنرال الجيش الأقوى الذي سئم حكم العسكر ...
- مجازر ليبيا التي يجب ان تتوقف


المزيد.....




- اليمن: القوات الموالية للحكومة توقف هجوم الحديدة والإمارات ت ...
- الجزائر: تضارب أنباء حول استقالة الأمين العام لحزب -جبهة الت ...
- -التحالف- يعلن سقوط صاروخ -حوثي- في البحر كان يستهدف ميناء ا ...
- مواصفات القمر الاصطناعي المصري المقرر إطلاقه من روسيا؟
- عنزة تتسبب في تعطيل حركة المترو في باريس
- أسعار البنزين في 4 دول عربية من بين الأرخص عالميا.. بينها دو ...
- التحقيق مع طيارين أمريكيين رسما عضواً ذكرياً في سماء ولاية و ...
- مسؤول تركي يقترح محاكمة المشتبه بهم بقتل خاشقجي في بلاده
- أفيغدور ليبرمان: من حارس ملهى ليلي إلى وزير دفاع إسرائيل
- عنزة تتسبب في تعطيل حركة المترو في باريس


المزيد.....

- الحوار المستحيل / سعود سالم
- النظرية الثورية عند كارل ماركس / عبد السلام أديب
- اللامركزية المالية / أحمد إبريهي علي
- سقوط الوهم / بير رستم
- المنظومة التعليمية فى مصر التحديات والبدائل / كريمة الحفناوى
- نظرة على الأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع (1-2) / غازي الصوراني
- كيف ساهم -اليسار الجديد- بصعود -اليمين-؟ / فرانسيس فوكوياما
- مدخل في الاقتصاد السياسي للعراق الدولة الريعية من المركزية ا ... / مظهر محمد صالح
- الحكم الصالح وإدارة الدولة / جاسم محمد دايش
- صلوات سياسية ونصوص متنوعة الكتاب / أفنان القاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عارف علي العمري - الطائرات الأمريكية تنتهك سيادة اليمن بحثاً عن عناصر القاعدة وأبين تدفع الثمن