أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عماد مسعد محمد السبع - موقع الموسيقى على خريطة الثورة العربية















المزيد.....

موقع الموسيقى على خريطة الثورة العربية


عماد مسعد محمد السبع

الحوار المتمدن-العدد: 3377 - 2011 / 5 / 26 - 22:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تنهض الموسيقى الرافدة للأناشيد والأغانى الثورية – وكأحد عطايا الروح الإنسانى - بالتعبيرعن هموم الذات الوطنية وتجسيد المشاركة الجماهيرية الوجدانية فى قضايا الأمةوأستنهاض وتحريض الشعب فى مسيرته نحوالتغيير .

ويكشف تاريخ الحضارة الموسيقية العالمية أن فكرة اللحن الثورى لم تتبلوربشكلها النموذجى الحديث الإ عبر تجربتى : الثورة البرجوازية الفرنسية الكبرى ,وانتفاضة كيمونة باريس الإشتراكية .

ويمتاز لحن كلا النشيدين (المارسيلياز الفرنسى - ولحن العامل بيار ديجيترالاممى) بالبداية الإيثارية - التى أصبحت قاسمآ مشتركآ لمعظم الإنشاد الثورى - وهوالبعد الرابع صعودآ لفوق على السلم الموسيقى والذى يتضمن عنصرالإنطلاق والحفز والتقدم وبمدد من تلك الوثبةالموسيقية .

ويبدومفيدآ لرصد الموقع المحتمل للموسيقى على خريطة الثورات العربية استحضار(النموذج المصرى )وبما يطرحه من دروس ودلائل . فقد كان اللافت أن الإفتتاحية الموسيقية التى أختارتها " قناة الجزيرة " لتغطية الثورة المصرية جاءت منسجمة مع تلك النزعةالملحمية الكلاسيكية وبتأكيدهاعلى أثبات مقدمة أغنية أم كلثوم الشهيرة " أنا الشعب " كمدخل لمتابعة تطورات الحدث.

نداء المارش ( أنا الشعب ..أنا الشعب .. لا اعرف المستحيلا .. ولاأرتضى للخلود بديلآ) هوكلمات الشاعر / كامل الشناوى من قصيدته "على باب مصر"وقد وضع لحنه / محمد عبد الوهاب ,وكان أسلوبآ ملحميآ بأمتياز للتعبيرعن موقعة بناء السد العالى التى خاضتها مصرمع الإستعمارفى منتصف القرن الفائت.

ويحمل لحن هذا النشيد فى بدايته أيقاع المارش الجبارعلى آلات الطبول السيمفونية وبهدف زيادة الشحنة الدرامية,ثم يليه أستخدام لآلآت النفخ النحاسية بجملة توحى بمقام العجم الهادىء,وأخيرآ ينزلق الأوركسترا الوترى لمقام الرست - الذى لا تستطيع النحاسيات الوفاء به - ثم يتدفق صوت " أم كلثوم " العريض فى سعادة ومن ورائه الكورس بأنشاد : // أنا الشعب .. أنا الشعب ..

وممالا شك فيه أن هذا الخيارالموسيقى لمواكبة أحداث الثورة يعكس أحترافية أعلامية من جانب قناة الجزيرة ,ففى جو مشحون بالعواطف والحماس الذى يرتفع بالوجدان الجماهيرى يأتى هذا السرد الموسيقى ليعبر بتلقائية عن الفرح والحدث العظيم وهو حضور( الشعب ) , وتعبير هذا الشعب عن كينونته ووجوده.

هذا المقطع الموسيقى هوتسجيلآ بالظلال لأجابة عن أحد أهم شواغل الوعى والتى كانت تدورحول تساؤل ( أين ذهب الشعب أمام واقع القهرو القمع والفساد ؟ ) . وربما هو نسخة لحنية عربية عبقرية وموجزة ترد على أستنكارسائد فى الأفق الفلسفى الحداثى ردده // " جبل دالوز ومايكل هارت " عندما كان يصرخان فى كتابهما " امبراطورية العولمة الجديدة "( الشعب .. أين الشعب ؟ .. ما عاد الشعب موجود ؟ ) ..

ومن أسف ,فأن هذا اللون اللحنى الملحمى الذى يتماهى مع الميراث الموسيقى الثورى العالمى فى أيقاعه وغناه و شجنه لم يكتب له الإستمراروالحضورعلى خريطة الحياة الموسيقية فى واقعنا المصرى والعربى منذ منتصف القرن الفائت.

فهذاالواقع المطارد بالإنتكاسات والهزائم المتتالية,والمطبوع بالسلبيةوتراجعات الروح الوطنية والقومية ,لم يكن أبدآ حاضنة لنمووأزدهارهذا الإنشادالحماسى أوالتفكير الملحمى والسيمفونى الكبيرين .

بالطبع كانت هناك أجتهادات( لاسيما من مدرسة الرحبانية بالشام ) لإستعادة وتصويربعض الأبنية السردية الموسيقية الدرامية على خلفية الحنين إلى القدس والعودة لفلسطين والحرب فى لبنان ,وقد جاءت بمادة لحنية جميلة عولجت بتوزيع موسيقى تداخله الآلات النحاسية الإ أنهالا يمكن أن تشكل تيارآعربيآ موسيقيآ ملحميآ يؤشرلإستعادة منجزه اللحنى الستينى الأصيل وينفى أنقطاعاته الحادة .

أما فى قلب ميدان التحريروبين الجمهورالمنتفض فأن المزاج الموسيقى لم تكن فيه ثمة أستعارات لحنيةحديثة ,وكنتاج منطقى لتجريف البيئة الموسيقية والغنائية الوطنية الشعبيةالحقيقيةمن جانب نظام مبارك على مدار عقود طويلة.

ومن هنالجأ الحضورداخل ميدان التحرير لأستلهام السند اللحنى والدرامى الشرعى لأغيات ( الإحتجاج الثورى ) وهى أغنيات الشيخ / أمام عيسى والتى لعبت أكبرالأثرفى تشكيل وجدان الآلاف من شباب الحركة الوطنية المصرية المعاصرة.

عودة أنشاد الشيخ / أمام إلى ميدان التحرير يحمل - بشكل أو بآخر- مقدمة " تأسيس ثالث لإنشاد الإحتجاج الإجتماعى " الذى وضع أرهاصاته الأولى / سيد درويش ثم مكن لها الشيخ /أمام فى الواقع الفنى والإجتماعى المصرى بمدد من أشعار/أحمد فؤاد نجم .

وأيضآكان هناك حضورآثر لأغانى المطربة / شادية ذات الطابع الوطنى الهادىء , والمتدفق بشكل شمولى عبرمساحات وروح الموسيقى الشعبية المصرية,الأمرالذى جعل من/ شادية مطربة ثورة 25 ينايربامتياز.

فمنذ الأيام الأولى للثورة كتبت الهيمنة لأغنيتها " يا حببتى يامصر " التى نظمها الشاعر( محمد حمزة ) ولحنها ( بليغ حمدى ) لتكون أغنية الميدان والتى تقول فيها / شادية :
ماشفش الأمل فى عيون الولاد وصبايا البلد
ولاشاف العمل سهران فى البلاد والعزم اتولد
أصله ماعداش على مصر
يا حبيبتى يامصر .. يامصر

ويمثل هذا الإنشاد هبوطآ بالمظلة وسط فرح شعبى ترصد فيه الإيقاعات الوترية المتدفقة مشهد البهجة والحشد بين الشباب والصبايا .ثم يرتفع الإيقاع اللحنى بالتأكيدعلى( نفى)العزم والعمل فى كل البلاد,و( أثبات) ذلك فى مصر, وبما يحسم واقعةالتناقض المفترض .ثم يتقدم الكورال من الخلفية – على سند من المفارقة الموسيقة والتعبيرية السابقة –ولهدف زيادة الجرعةالدرامية فيعود يشدو بانفعال مع صوت /شادية ويرديد النداء " يا حبيبتى يامصر .. يا مصر" ..

هذه الأغنية قدمتها شادية منذ أواخر عهد عبد الناصرومازالت صامدة بالميدان , الأمرالذى يعكس أصالة نسختها الموسيقية والتعبيرية ,والتى كفلتها لتكون رافدآ عنائيآ للثورة ولأحد أهم أحداث التاريخ المصرى المعاصر.

هذا اللون الموسيقى والتعبيرى -والتى تمثل أغنية / شادية نموذجآ له-عانى حالة موات طويل نتيجة لغياب زخم االمشروع القومى والوطنى العام,ولسيادة النزعةالفردية التجارية و المضطربة على المدونةاللحنية والتعبيرية المصرية.

وأذا كانت موسيقى وأغانى الشيخ / أمام و شادية قد وجدتامكانآ لها بميدان التحريرفمن المفيد أثبات أن بعض عناصر ثقافة موسيقى الهيب هوب(Hip hop ) أنتشرت بين صفوف الشباب المصرى كمحرض على الحدث الإنتفاضى فى مرحلة ما قبل 25 يناير. وحيث تميزت هذه الأغانى بالحيويةوالمفردات الجريئة للغاية وحملت قدرآ كبيرآ من الغضب فى مواجهة الأوضاع السياسية والإجتماعيةورفض التقاليد القديمة الجامدة والبالية.

ومن أشهر هذه الأغانى " ضد الحكومة " لمطرب راب يدعى/ رامى دونجوان , والأغنية تؤدى بشكل يمزج بين الموسيقى الشرقية والغربية حيث تبدأ وتنتهى بالتهكم على جملةقالها /مبارك فى خطاب له,ثم تنطلق الأغنية بكلمات ثائرة تقول:( ضد الحكومة .. ضد البلطجة والظلم .. ضد الحكومة .. ضد الحاكم .. والظلم طويل .. عندى ألف دليل).

وكانت هناك دوافع موضوعية لإنتشار هذا اللون الموسيقى , فمن المعروف أن الأداة التحريضيةالأساسية لشباب 6 أبريل – الذى ساهم بدو حاسم فى ثورة مصر-كانت الكتابةالحائطيةعلى الجدران والأعمدة // ( Graffiti ) والتى تمثل (التعبيرالبصرى عن موسيقى الراب) .كما يبدو توافق الذائقة الموسيقية للنخبة الإفتراضية للمجتمع النتى المنتفض مع هذا اللون من الموسيقى الأمريكية,فضلآ عن سرعة تداوله عبرالكليبات بالعالم السيبرى ,وكذا تأثيرالعولمة الثقافيةعلى واقع تمدده وذيوعه بين الشباب.

ورغم ذلك يظل هذا اللون الموسيقى الغربى حلقيآ ومحدود الإنتشاروضمن جمهورخاص, فالإيقاع السريع والهادرولفظ الكلمات دون التزام لحنى ولغوى لا ينسجم مع مستقبلات وأرهافات الآذان العربية.

وأذا كان الإناشد الموسيقى واللحنى قد واكب الثورة ودفع نحو استنهاضها,فأن ما يعيق التعبيرالموسيقى الأمثل عن هذا الحدث حتى الآن هوأستمرارغياب الإيقاع الملحمى الفخيم الممتد للقفزة الموسيقية ذات الأربع درجات من جانب ,والإنقطاع التاريخى لمسيرة السرد الدرامى الموسيقى الشعبى التى بدأها فنان الشعب / سيد درويش – من جانب آخر.
عماد مسعد محمد السبع



#عماد_مسعد_محمد_السبع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثورة العربية فى عيون الإستراتيجية الإسرائيلية .
- فوبيا الشعر و الثورة العربية
- ملاحظات حول الموقف الإيرانى من الثورة العربية
- العلافات العاطفية فى زمن التحول الثورى
- دلالات ودوافع التوجه الخليجى نحوالمملكة المغربية.
- الصراع حول الدولة المدنية فى مصروتونس
- الثورة العربية ومملكة الصمت السعودى
- دورعنصرالأرض ورأسمالية المقاولات فى سقوط نظام مبارك .
- الإسلام الراديكالى هل سيحصد ثمارالثورات العربية ؟
- فجر القومية العربية الجديد .. هل سيولد من رحم الثورة ؟
- حول موقف الثورتين التونسية والمصرية من قضية تحريرالمرأة
- دورالسياسات والعلاقات الزراعية المصرية فى قيام ثورة 25 يناير
- لماذا غاب العمال عن مشهد الثورة المصرية ؟ .
- ملاحظات حول الرهان الخارجى على الثورة المصرية
- الثورة وتحالف السلطة فى سوريا
- هل الثورات العربية هى ثورات الطبقة الوسطى ؟
- الحالة الليبية بين حقيقة الموقف الثورى ووهم سقوط القذافى
- تحريم فن النحت فى مصر وتونس
- الدولة والإنقسام الإجتماعى والطائفى فى مصر
- الوعى الزائف والصراع بين الإسلام والمسيحية .


المزيد.....




- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...
- حادث مروع يودي بحياة 3 ممرضات في سلطنة عمان (فيديوهات)
- تركيا.. تأجيل انطلاق -أسطول الحرية 2- إلى قطاع غزة بسبب تأخر ...
- مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريم ...
- البنتاغون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ ...
- مصادر: مصر تستأنف جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة في غزة
- عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عماد مسعد محمد السبع - موقع الموسيقى على خريطة الثورة العربية