أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - رشيد غويلب - حزب اليسار الأوربي يدعو للتعبئة ضد - اتفاق اليورو- و سياسات التقشف















المزيد.....

حزب اليسار الأوربي يدعو للتعبئة ضد - اتفاق اليورو- و سياسات التقشف


رشيد غويلب

الحوار المتمدن-العدد: 3351 - 2011 / 4 / 30 - 06:04
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


احتلت مناقشة التطورات في بلدان الاتحاد الأوربي وخصوصا تطورات الوضع في البرتغال وتصعيد المقاومة ضد "معاهدة اليورو" موقع الصدارة في الاجتماع الأخير لقيادة حزب اليسار الأوربي الذي ضيفته العاصمة الهنغارية بودابست في 15 و 16 نيسان الجاري. تناولت المناقشات و الحوارات الصراعات الاجتماعية و النضالات النقابية و السياسية في أوربا والإستراتجية المضادة الواجب على اليسار إتباعها. خرجت المداولات بقرار للتعبئة الجماهيرية أوربيا ضد " معاهدة اليورو" و سياسات التقشف الذي سنتناوله لاحقا، ورغم الأوضاع المثيرة للقلق في البلد المضيف ، انتقل المجتمعون لمناقشة المواضيع الأكثر إلحاحا .
البرتغال في مصيدة الأسواق المالية
اعتبر ريناتو سيرو من تجمع اليسار البرتغالي إن ما يدور في بلده يشكل مثالا لما يعنيه "برنامج حماية اليورو" والظروف التي جرى في ظلها تمريره و المتمثلة بالضغط المتصاعد لبلدان منطقة اليورو و مستوى التقييم المتدني و المتوالي للشركات الوطنية الأساسية، كشركات الطاقة، من قبل وكالات التصنيف سيئة السمعة ، وعلى أساس هذا التقييم ترفض البنوك البرتغالية الكبيرة تقديم القروض للدولة، ولفشل رئيس الوزراء البرتغالي في الحصول على أكثرية برلمانية تتيح له القيام بجولة جديدة من إجراءات التقشف فقد اضطر إلى تقديم استقالته، ولكن ذلك لم يمنعه، وبدون غطاء برلماني، من تقديم التماس " الإنقاذ" إلى الاتحاد الأوربي و بدون تردد. و الغريب أن يعاد انتخابه بنسبة 90% كرئيس للحزب الاجتماعي الديمقراطي بعد أيام قلائل من قراره انف الذكر، ويبدو إن الحزب الديمقراطي الاجتماعي ليس لديه مشكلة مع هذا الرئيس الذي لا يتعامل مع الديمقراطية بالجدية و الاحترام المطلوبين.
ستكون الانتخابات البرتغالية القادمة في الخامس من حزيران 2011 استفتاء على برنامج الاتحاد الأوربي و صندوق النقد الدولي، كما يقول ريناتو سيرو، وان كل القوى الاجتماعية التي تقف بالضد من هذا البرنامج، و تقترح وسائل بديلة عنه للخروج من الأزمة، بدأت العمل لتشكيل جبهة واسعة تتجاوز قوى اليسار لتتسع لكل القوى التقدمية و الاجتماعية الفاعلة في الميدان، كالنقابات و الشبكات الاجتماعية و الحركة المضادة للعولمة.
هل سيصل الحزب الشيوعي البرتغالي و تجمع اليسار الى إستراتيجية موحدة؟
الانتخابات القادمة بالنسبة لليسار البرتغالي تمثل خطوة تاريخية، فللمرة الأولى يسعى اليسار لتشكيل الحكومة القادمة و لا يكتفي بدور المعارضة. حزبا اليسار الرئيسيين في البرتغال، الحزب الشيوعي البرتغالي و تجمع اليسار أعلنا عن لقاء مرتقب لقيادة الحزبين في الأيام القليلة القادمة للوصول إلى إستراتيجية مشتركة لما قبل الانتخابات القادمة و ما بعدها، وقد نال هذا الإعلان اهتماما واسعا من وسائل الإعلام البرتغالية وقوبل بتضامن و فرح غامر من لدن قيادة حزب اليسار الأوربي." ستتغير البرتغال بعد عام 2011 و إذا لم يتغير اليسار البرتغالي بعد 2011 فسيصبح مهمشا ويتجاوزه الزمن" بهذه العبارات اختتم ريناتو سيرو تقريره عن الوضع السياسي و الاجتماعي في بلده.
ممثلا الحزب الشيوعي و اتحاد اليسار الفنلندي عبرا عن مخاوفهما من فوز متوقع لليمين القومي المتطرف ، ولقد كانت مخاوفهم في محلها إذ حصل حزب " الفنلنديون الأصليون" على 34 مقعدا في الانتخابات التي جرت في 18 نيسان، لتنضم فلندا إلى قائمة البلدان التي شهدت صعودا لليمين المتطرف، في الآونة الأخيرة، كالسويد و الدنمارك و هنغاريا.
ناقش الاجتماع تقارير لعشرين حزبا تناولت الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية في بلدانها وسيتم نشر هذه التقارير في موقع الحزب على شبكة الانترنيت وفقا لقرار اتخذته قيادته.
حملة للنضال وطرح البدائل ضد "اتفاق اليورو"*
ما يسمى باتفاق اليورو يمثل الدخول في مرحلة جديدة ليس فقط لتدمير المكاسب الاجتماعية، بل سيشمل التضييق كذلك الكثير من جوانب الديمقراطية و السيادة ، وهذا يحتم على قوى اليسار الأوربي إن تؤكد وبوسائل مختلفة إنها تقف في خندق واحد، ومن يعي خطورة الوضع، و يرى في الوقت نفسه الفرص المتاحة والضرورات المطلوبة سيستطيع العمل وفق هذه المعطيات، هذا ما أكدته العديد من المداخلات. "اليزبيت غوتييه" من شبكة "تحويل أوربا" للمنظمات غير الحكومية أشارت إلى إن المرحلة تفتح الكثير من الإمكانيات الجديدة أمام اليسار الأوربي لجمع القوى الاجتماعية المختلفة من خلال المبادرات وجعلها شريكا موثوقا في النضال من اجل التغير، في حين طالب "قرنسيس فوترز"، الرئيس السابق لكتلة اليسار في البرلمان الأوربي، المجتمعين بعدم انتظار بدء المبادرة الجماهيرية في عام 2012 والبدء فورا" نحن لا نستطيع الانتظار إلى عام 2012 في حين إن الهجوم على الوضع الاجتماعي للناس في أوربا يستمر بلا انقطاع. يجب علينا أن نجد وسائل للخروج من هذه دائرة المفرغة للانحدار الاجتماعي. أن حملتنا جزء لا يتجزأ من النضال الاجتماعي العام وفي إطار هذه هذا النضال يعمل حزب اليسار الأوربي على تقديم المقترحات التي تشحذ المبادرة و تتكيف معها و تعممها".
ان " اتفاق اليورو" ربما سيشكل مشكلة وجود بالنسبة لليسار لأنه لا يترك متسعا للمناورة من اجل الأولويات الاجتماعية، ولهذا يجب تنظيم الهجوم المعاكس على الأسواق المالية، هذا فحوى الإجماع الذي حققه الحزب في الاجتماع ، حيث ورد في مشروع القرار المعنون" من اجل الهجوم المضاد لسكان أوربا" الذي اقر بالإجماع ، ضمن أمور أخرى و بعد نقاش مكثف، ما يلي: " يوظف حزب اليسار الأوربي كل الوسائل للدفاع ضد اتفاق من هذا القبيل لأنه يتضمن مشروعا متطرفا في رجعيته لأوربا، يشعر حزب اليسار الأوربي بضرورة الهجوم الاجتماعي السياسي المضاد لقوى اليسار الأوربي و القوى الاجتماعية الأوربية، و إن من واجبه، تبني هذا المشروع ودعمه دون تردد. نحن نجد أنفسنا في هذه اللحظة على مفترق طرق: فأما استمرار القطيعة مع جميع التطلعات الاجتماعية و الديمقراطية، التي يوفر" اتفاق استقرار اليورو" الأرضية لها، أو التمكن من كسر هيمنة الأسواق المالية.
أستمع المجتمعون إلى تقرير مجموعة العمل المكلفة بتنظيم الفعاليات واللقاءات الخاصة بالتعبئة لانطلاق المبادرة الجماهيرية على النطاق الأوربي و التي ستشمل عدد من المهرجانات و اللقاءات في عدد من المدن الأوربية بينها ميلانو واثنا و باريس، ويشارك في هذه الفعاليات بالإضافة إلى الأحزاب الأعضاء في حزب اليسار الأوربي و كتلته البرلمانية شبكات المنظمات الاجتماعية و النقابات العمالية و منظمات المجتمع المدني.
نالت أحداث الشمال الإفريقي و الشرق الأوسط اهتماما واسعا من المجتمعين و استمعوا إلى عرض بخصوص الوضع في مصر قدمه ممدوح حبشي، من مركز البحوث العربية و الإفريقية، الذي اعتبر عدم استقرار الوضع السياسي، في مصر، في الوقت الحاضر مؤشرا ايجابيا أكثر مما هو سلبي، لان الاستقرار في اللحظة الراهنة يعني هيمنة الجيش و تعزيز تأثير الإخوان المسلمين، وقد تناول الحضور الأحداث الدموية الجارية في ليبيا وما يعانيه الشعب الليبي جراء الحرب الداخلية التي يشنها عليه العقيد ألقذافي وجراء العمليات العسكرية التي ينفذها حلف الناتو هناك ،و التي تناولها مشروع قرار أعد مسبقا، و ركزت المساهمات على أسئلة أساسية منها: هل يجب رفض الحرب دائما و في جميع الأحوال؟ و ما هي الوسائل التي يتم بها حماية السكان المدنيين؟ وبعد مناقشة طويلة ومكثفة لم تدن جميع الأحزاب موقف الأمم المتحدة وحلف الناتو بنفس الحده، رغم صدور بيان مشترك من الاجتماع، طالب بالوقف الفوري للعمليات العسكرية وحل النزاع بالوسائل السلمية ، و مثل موقفا وسطا بين المواقف المطروحة وهو أمر يعكس التعقيدات الفكرية و السياسية التي يعاني منها اليسار بشكل عام عند حصول تدخل عسكري غربي في بلد ما ولعل ذلك يعيد إلى الذاكرة المناقشات الحادة التي دائرة في أوساط اليسار قبيل وخلال الغزو الأمريكي للعراق في آذار عام 2003 .

شكل التضامن مع ضحايا الزلزال و الكارثة النووية في اليابان إجماعا تاما، كما جرى تناول الأفاق و البدائل الممكنة للسياسات المعتمدة في أوربا بخصوص الطاقة، وفي هذا السياق ذكر ممثل حزب اليسار البلوروسي بالذكرى الخامسة و العشرين للكارثة النووية في تشيرنوبيل(مرت في 26 نيسان)، وفي الختام أكد الاجتماع على ضرورة استمرار وتعزيز العمل المشترك داخله
.
* - اتفاق اليورو: اتفاق خرجت به قمة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، في 11 آذار الماضي، يقضي بان تتفق حكومات الاتحاد الأوربي مستقبلا حول تفاصيل السياسة الاقتصادية المتعلقة بالميزانية و تحديد الضرائب ووضع السياسات الاجتماعية للحد من الأزمات مستقبلا كما يدعون، في حين يرى فيه اليسار تعزيز هيمنة الأسواق المالية و إحكام قبضة دول الاتحاد الكبيرة على دوله الصغيرة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,521,908,945
- المنتدى الاجتماعي العالمي، ينهي اعماله في داكار والعيون ترنو ...
- تفاؤل مفرط في منتدى دافوس الاقتصادي
- ما هي الرأسمالية؟
- الفقراء يزدادون فقرا* تأثيرات الأزمة المالية – الاقتصادية ال ...
- المؤتمر الثالث لحزب اليسار الأوربي ينهي أعماله....أقرار برنا ...
- الأزمة المالية تضرب ايرلندا
- اليسار في امريكا اللاتينية في بدابة القرن الحادي و العشرين* ...
- مرشحة تحالف اليسار تفوز بانتخابات الرئاسة في البرازيل- اول ا ...
- أحزاب جديدة تنظم لحزب اليسار الأوربي و الفرنسيون يستضيفون مؤ ...
- تحالف اليسار الفنزويلي يحصد الأكثرية المطلقة من أصوات الناخب ...
- السياسة الطبقية لليسار الالماني
- وفاة أهم رموز مقاومة الدكتاتورية والزعيم التأريخي للحزب الشي ...
- في ضوء انتخاب الرئيس الألماني الجديد، دروس هل يتعظ الساسة ال ...
- امرأة دخلت التاريخ من أبوابه الواسعة
- أسئلة اليسار المفتوحة
- نقاش مفتوح حول مشروع البرنامج الجديد لحزب اليسار الالماني
- الذكرى الستين لتأسيس الصين
- حزب اليسار الالماني :نجاحات كبيرة في ثلاث ولايات و فرص اكبر ...
- هموم الشيوعيين دائما وطنية
- حزب اليسار ألأوربي يطلق حملة انتخابية موحدة في بلدان القارة ...


المزيد.....




- شاهد: الشرطة تفرق المتظاهرين في هونغ كونغ في أسبوع الاحتجاجا ...
- شاهد: الشرطة تفرق المتظاهرين في هونغ كونغ في أسبوع الاحتجاجا ...
- رأس المال: النقد أو تداول السلع
- حزب العمال البريطاني: يمكننا حل مسألة الخروج من الاتحاد في 6 ...
- بيان: يسقط السيسي ويحيا الشعب
- رسالة حول الموجة الحالية من فيديوهات وسائل التواصل الاجتماعي ...
- مكتب الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالبيضاء: ب ...
- حزب التجمع :نجدد الثقة في وطنية قيادتنا السياسية..ونرفض الدع ...
- الآلاف يتظاهرون في القاهرة والإسكندرية والسويس والمحلة وطنطا ...
- مدحت الزاهد يطالب بحماية المتظاهرين السلميين والإفراج الفوري ...


المزيد.....

- جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ودور الحزب الشيوعي اللبناني ... / محمد الخويلدي
- اليسار الجديد في تونس ومسألة الدولة بعد 1956 / خميس بن محمد عرفاوي
- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف
- ما هي مساهمات كوريا الشمالية في قضية الاستقلالية ضد الإمبريا ... / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الشعب الفيتنامي في حربه الثورية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الثورة الكوبية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية البلدان العربية في فترة حرب اكتوبر ... / الصوت الشيوعي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - رشيد غويلب - حزب اليسار الأوربي يدعو للتعبئة ضد - اتفاق اليورو- و سياسات التقشف