أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد عصيد - همسة في أذن -العلماء-















المزيد.....

همسة في أذن -العلماء-


أحمد عصيد

الحوار المتمدن-العدد: 3343 - 2011 / 4 / 21 - 17:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ظاهريا يعتبر "العلماء" الدائرون في فلك السلطة ومؤسساتها ذروعا لوقاية "إمارة المؤمنين" والذود عنها ضدّ هجمات الإسلام السياسي المتطرف، الذي ينازعها في شرعية استعمال الدين في السياسة، وضدّ انتقادات العلمانيين الحداثيين الداعين إلى الدمقرطة الشاملة. ولهذا يبدو العلماء أقلّ جرأة من الإسلاميين بسبب واجب التحفظ الذي يفرضه الإرتباط بالمؤسسات الرسمية، التي ينبغي انتظار إشاراتها من أجل التحرك ضدّ أية مبادرة تصدر عن قوى المجتمع الحيّة من أجل التغيير، غير أن ذلك لا يعني مطلقا أن العلماء أقل تشدّدا من السلفيين المسيّسين، أو أكثر عقلانية منهم، فقد أظهر البيان الأخير لـ "المجلس العلمي الأعلى"، وكذا النقاش السابق حول الفتاوى الفضائحية، بأن من يسمّون "علماء" لهم أيضا قدرتهم على مجاراة السلفيين في بهلوانيات التطرف التي يبدو أنها أصبحت موضة العصر، حيث يتكتل الجميع ليصبحوا حصّارا قويا لفرملة الإنتقال نحو الديمقراطية أو تأخيره أو ضبطه على إيقاع السلطة ومزاجها، وهو ما يسمح لها بأن تقدم نفسها باستمرار كبديل مطلق للفرق المتناحرة، البديل الذي لا يقدّم ولا يؤخر شيئا سوى الحفاظ على الوضع القائم بنفس آليات اشتغاله القديمة.
والحال أن ما يحدث لـ "العلماء" أحيانا بسبب شعورهم بالنقص أمام عتاة الإرهابيين الذين يصولون ويجولون في ساحة السياسة، هو أنهم اختاروا عوض القيام بعمل تنويري اجتهادي منفتح، يلائم بين نصوص الدين الإسلامي وبين حاجات مسلمي العصر، ويجيب عن الأسئلة المحيرة التي ما انفكت تثور يوما عن يوم، بسبب التطورات المتلاحقة التي عرفتها البنيات المجتمعية ومنظومة القيم، وذلك بهدف جعل "الإسلام الوسطي" كما يسمونه في ظاهر خطابهم، يصبح تيارا اجتماعيا غالبا يساعد على إنجاح عملية الإنتقال نحو الديمقراطية بشكل سلمي وسلس، عوض القيام بهذا كله فضّل بعضهم المزايدة على المتشدّدين بالإغراق في التشدّد، والإغلاظ في القول، والتعسير في الفتوى، والتحريض على كراهية الآخر بشكل واضح لا لبس فيه، حتى أن العلماء لم ينسوا أن يوقعوا قبل عام عريضة تحمل 7000 توقيع، يعبرون فيها عن التشبث بأهداب العرش ويشكرون السلطة على طردها لمبشرين مسيحيين قالوا إنهم يستغلون فقر الفقراء في بعض البوادي، دون أن يتساءل أي واحد منهم عمن صنع مغرب الفقراء الذين تلقي بهم الفاقة بين أحضان المبشرين، و دون أن يقترحوا على الحاكم الفرد فعل شيء من أجل تنمية تلك المناطق التي كان فيها المنصّرون بمثابة شموع مضاءة وسط عتمة الفقر والتهميش المخزني الفاضح. إنهم "العلماء"، لا يتحركون أبدا لصالح الإنسان المقهور، ولا من أجل الدفع بعجلة التطور في الإتجاه الصحيح، ولا يصفقون أبدا إلا للقبضة الحديدية، ولإجراءات القمع والحصار والمنع، ولا تفتح كوة صغيرة إلا وسارعوا إلى إغلاقها خوفا من بصيص نور أو نسمة حرية، لأنهم يعتقدون في قرارة أنفسهم بأن الدين نسق استبدادي هشّ، ما أن يحصل الناس على بعض الحرية حتى يغادروه أفواجا إلى ديانات أخرى، وهو أسلوب في التفكير يعود إلى قرون طويلة من استبداد الدول الدينية، التي خلفت ركاما هائلا من الكتب الصفراء في فقه العبودية والولاء والطاعة، أصبحت اليوم تبدو مقارنة بما بلغته البشرية من رقي وتحرّر، أشبه بوثائق أثرية عن حضارة موغلة في البدائية.
لم يبدُ في بيان "العلماء" أي وعي أو إحساس بنبض الشارع المغربي، ولا بطموح الشباب التواق إلى الحرية، ولا أي احترام للقوى الحية المطالبة بإسقاط الإستبداد والفساد، ولا قرأوا في ثورات الشعوب المجاورة أية رسائل جديدة، ولا فهموا شيئا من الرجّات القوية التي اجتاحت المنطقة بكاملها، ظلوا يجترّون نفس العبارات بلغة العصور الغابرة، بنفس الروح ولنفس الأهداف: تكميم الأفواه وإرجاع الناس إلى بيت الطاعة.
قد يقول قائل هم معذورون لأنهم "أصوات أسيادهم"، لا حرية لهم بدورهم إذ يتلقون التعليمات فيبادرون بالقيام بالواجب في حماية النظام الذي يرعاهم أيضا ويمنحهم وهْمَ لعب دور جهاز الرقابة ومحاكم التفتيش عند الحاجة، وهو دور يسعدون به بديلا لسطة "أهل الحل و العقد" المفقودة منذ انبثاق الأزمنة الحديثة. لكننا نرى أنّ هذه اللعبة من أصلها متقادمة متهافتة، لم يعد يسمح بها واقع الحال الذي بلغ فيه وعي الناس بالديمقراطية وبحتمية التغيير درجة لم تعد تنفع معها بيانات "العلماء" ولا خطب الحكام، فالمطلوب اليوم هو اجتماع الأمة المغربية على كلمة واحدة هي شعار التغيير أو الإصلاح الثوري، الذي يدفع في اتجاه وضع الأسس الصلبة للبنيان الديمقراطي الوطني الحق، ذاك الذي لا يترك مجالا لاستمرار العادات السيئة القديمة، ولا لعودة أساليب المخزن العتيق مهما تدثرت بدثار العصرنة الكاذبة. المطلوب اليوم هو تفكيك بنيات هذا المخزن ليصبح في ذمة التاريخ، وإرساء دولة المؤسسات، وتجديد الحياة السياسية، وبعث الأمل في النفوس من أجل الإنتاج والإبداع في كلّ المجالات، وإذا كان "العلماء" لا يفهمون معاني هذه الكلمات فلأنهم بالغوا في حفظ الحواشي والمتون، ودفن رؤوسهم في الكتب الصفراء كما تدفن النعامة رأسها في الرغام، معتقدين أن ذلك ما يمنحهم الحق في ممارسة الوصاية على حياة الناس والعبث بمصائرهم.
نهمس في أذن "العلماء" تعقيبا على بيانهم الركيك المسفّ قائلين:"إذا كنتم قد شعرتم بتهميش المؤسسات العصرية لكم، وانصراف الناس عنكم، وعدم أخذ كلامكم على محمل الجدّ، فاعلموا أن سبب ذلك يرجع إليكم قبل غيركم، حيث عجزتم عن الإجتهاد المطلوب، وظللتم واقفين عند آراء السلف ممن سبقوكم، والذين عاشوا مجتمعا لم يعد قائما منه غير أطلال قديمة، وأظهرتم قدرا غير قليل من الفظاظة والغلظة فانفضّ من حولكم الناس، وانصرفوا إلى قضاء أغراضهم بقيم العصر الذي نحن فيه، غير مكترثين بفتاواكم، وعليكم إذا أردتم استعادة احترام الناس لكم أن تكونوا عند حسن الظن بكم، وأن تسعوا إلى إرضاء مواطنيكم لا إلى إرضاء السلطان، فتفتحوا عقولكم على تحولات عصرنا هذا، وتقرأوا من كتب العلوم الحديثة ما قد يساعدكم على فهم الظواهر التي تبدو مستعصية على الفهم لديكم بسبب أسلوبكم في النظر إلى الإنسان وإلى المجتمع، و في حالة ما إذا ما أصررتم على البقاء على سيرتكم تلك، فاعلموا أنكم ستجدون أنفسكم في مواجهة قوى المستقبل، وعندئذ ستصبحون جزءا من منظومة الإستبداد المحكومة بأن تصبح في ذمة التاريخ".
*) وضعتُ كلمة "علماء" بين مزدوجتين حتى لا نخلط بينهم وبين العلماء الحقيقيين الذين يقومون في عصرنا باكتشافات باهرة، يبرهنون عليها بالجهد العقلي والبحث التجريبي، و يقدمون للبشرية عطاء تنتفع به في كل المجالات، و يظلون رغم ذلك في غاية التواضع والإنفتاح، والرغبة في مزيد من الإكتشاف و تجاوز الحقائق المحصلة إلى أخرى أكثر عمقا وتطورا، و نعم العلماء.



#أحمد_عصيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا ترسيم الأمازيغية في الدستور المغربي
- مجزرة الجهوية بالمغرب
- ثوابت النظام وسقف المطالب الشعبية
- ما تخشاه السلطات المغربية
- موانع التغيير السبعة
- إحراق النخب
- الثورة وعودة الإيديولوجيات
- -رعايا- المغرب بين البيعة والديمقراطية من أجل تعاقد سياسي جد ...
- كيف تسرق الثورات؟
- أصوات المغرب غير النافع
- حتى لا يضيع الحلم التونسي الجميل: الحرية أولا !
- الأمازيغ، القذافي وسيادة الدولة المغربية
- التربية وثقافة الحوار
- الأب نويل في بلاد المسلمين
- دموع الوزراء
- الإسلام القسري
- الصحراء السلطة و المجتمع
- صورة المغرب بين -الإجماع الوطني- و الموقف النقدي
- عيد الأضحى والسلوك المدني
- الهوية والتاريخ والسياسة، متابعات


المزيد.....




- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد عصيد - همسة في أذن -العلماء-