أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - عزيز باكوش - بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية العاملة بجهة فاس بولمان















المزيد.....

بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية العاملة بجهة فاس بولمان


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3183 - 2010 / 11 / 12 - 22:13
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


أكدت الدكتورة وصال العراقي أنه لايمكن بلوغ الإقلاع السوسيواقتصادي المنشود لبلادنا وكذا تحقيق تنمية مستدامة، دون محاربة ظاهرة الأطفال خارج المنظومة التربوية. وقالت على هامش الدورة التكوينية في بيداغوجيا الإدماج إن رهان المغرب للقضاء شبه التام على الأمية في أفق سنة 2015 يحتم على الجميع الانخراط التام في القضاء على ظاهرة الأطفال خارج المنظومة التربوية ضمانا لمحاربة الأمية من المنبع وكذا لتوفير التربية والتعليم لهؤلاء الأطفال.

تصريح رئيسه المركز الجهوي لمحاربة الأمية يأتي في إطار مواصلة تفعيل المخطط الجهوي للتكوين في مجال التربية غيـر النظامية برسم الموسـم 2010الدراسي -2011، وفي سياق توفير تكوين جيد لمنشطات ومنشطي برامــج التربيــة غيــر النظاميـة الذي تشرف الأكاديمية الجهويــة للتربيــة والتكويـن بجهـة فاس- بولمان، على تنظيم دورتة التكوينية الثانية حول بيداغوجيا الإدماج، ويستفيد منها حوالي 38 منشـطـة ومنشطا لدروس التربية غـيـر النظامية، المنتمين للجمعيات الشريكة في هـــــــذا المـــــجال بمختلــف نيابات الجهة.
شارك في تأطير الدورة على مدى أيام 09-10-11 نونبر 2010. كل من السيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية و ذ محمد بويسفي مفتش تربوي بنيابة فاس ذ عبد الحميد مخضرمين مفتش تربوي بنيابة مولاي يعقوب ذ ميمون سرار مفتش تربوي بنيابة بولمان .
رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية،بعد كلمة الترحيب بالحاضرين عرضت محاور الدورة التكوينية وكذا برنامجها، مشيرة إلى كون هذه الدورة تأتي تتويجا للجهود المبذولة من طرف الأكاديمية للارتقاء ببرامج التربية غير النظامية بجهة فاس- بولمان. الدكتورة وصال ركزت في تدخلها على الانخراط التام للأكاديمية في التربية غيـر النظاميـة على مستـوى جهة فاس-بولمان، مشيرة إلى أن تكوينات من هذا النوع أصبحت منذ سنوات ضمن البرنامج السنوي للأكاديمية، وأشادت بكل الساهرين على تنظيم هذه الدورة وكذا لمؤطريها المشهود لهم بالكفاءة والخبرة في هذا المجال. إلى ذلك ، تعتبر التظاهرة ثاني حدث تربوي خلال مدة وجيزة مما سينعكس إيجابيا على مستوى أداء منشطات ومنشطي فصول التربية غير النظامية موازاة مع الرفع من عدد الأطفال المستفيدين من برنامج الفرصة الثانية.

وقدمت عرضا مصورا حول اتفاقية الشراكة والتعاون في مجال التربية غير النظامية، تمحور حول مـرجعــيات موضوع الاتفـاقية أهدافها وكذا التزامات الجمعيات الشريكة مع و النيابة تجدر الإشارة إلى أنه تم التأكيد في هذا العرض على مفهوم اتفاقية الشراكة والتعاون في مجال التربية غير النظامية من حيث المبدأ وكذا من حيث التنفيذ، كما تم التذكير والنص مرة أخرى على أهداف التربية غير النظامية حيث تصبو هذه الأخيرة إلى إدماج الأطفال المستفيدين من هذا البرنامج إما بالتعليم النظامي أو بالتكوين المهني أو إدماجهم بالحياة العملية. هذا، وتم تنبيه منشطات ومنشطي التربية غير النظامية إلى عدم الخلط بين برنامج محاربة الأمية وبرنامج التربية غير النظامية، حيث يختلف هذا الأخــــير كلــــيا عن برنامج محاربة الأمية ســـواء تعلق الأمـــر بـــالـمناهج أو بالشريحة المستهدفة أو بالأهداف المنتظرة منه.
في هذا الإطار قدم محمد بويسفي عرضا تناول من خلاله توحيد تصورات المنشطين حول المفاهيم الأساس المتعلقة بالمقاربة بالكفايات تعريف المفاهيم :الكفاية : الكفاية المستعرضة، الكفاية الأساس، الموارد ، فالوضعية الإدماجية :وظيفة الوضعية الإدماجية مكونات الوضعية الإدماجية خصائص الوضعية الإدماجية أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية نماذج أدوات تفعيل الوضعية الإدماجية .

وأبرز ذ عبد الحميد مخضرمين في عرضه للتّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج متطرقا لمفهوم التقويم ووظائفه التقويم عبر وضعيات معقدة المعايير المعتمدة في بيداغوجيا الإدماج ثم علاقة المعايير بالمؤشرات مفهوم شبكة التصحيح شبكة التحقق.
من جهته قدم ميمون سرارمفتش تربوي مكلف بتتبع وتأطير مناهج التربية غير النظامية بجهة فاس بولمان مداخلة تمحورت حول السبل الكفيلة بمساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة منتوجه، حيث تطرق إلى :صيغ معالجة أخطاء المتعلمين استراتيجيات المعالجة :المعالجة بواسطة التغذية الراجعة ، المعالجة بواسطة أعمال مكملة ، المعالجة من خلال تبني استراتيجيات جديدة للتعلّم، المعالجة بالتّعامل مع أطراف خارجية وقال عن الهدف من الدورة التكوينة هو الرفع من مردودية منشطي التعليم الاولي حتى يكون اداؤهم في المستوى المطلوب كما انها تشكل فرصة ملائمة لتمرير مستجدات الوزارة في مجال بيداغوجيا الادماج التي لا تقتصر على التربية النظامية بل اصبحت تستهدف حتى منشطي التربية غير النظامية من أجل امتلاك آلية اشتغال منسجمة وتطوير الاداء ، وأضاف أن شراكة لاقامة وحدة التعليم الاولي ببولمان جماعة الميس مرموشة بولمان قيد التفعيل حيث ساهمت الجماعة ب50 الف درهم في تسيير الوحدة .

الجلسة الختامية خصصت لمناقشة كافة المحاور التي تم التطرق إليها خلال الأيام الثلاثة للدورة التكوينية مع تقييم حصيلة أشغال هذه الأيام التكوينية من خلال بطاقة تقييمية تم توزيعها على المشاركين الذين أبدوا ملاحظات واقتراحات حول الدورة (سيتم تفريغها واستثمارها في دورات مقبلة)..
وفي الأخير، شكرت السيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية و الارتقاء بالتربية غير النظامية كل الأطر التي ساهمت في تنظيم وتأطير هذه الدورة وشكرت منشطات ومنشطي التربية غير النظامية ، وعلى كل المجهودات التي يبذلونها في الميدان لاستقطاب وتشجيع الأطفال المستهدفين من برامج الفرصة الثانية على ولوج هذه الفصول، وحثهم على المواظبة. مذكرة
تبقى الإشارة إلى انه تم اعتماد نظام الورشات خلال هذه الدورة التكوينية . حيث تم مسك العروض التي قدمت خلال هذه الدورة في شكل مصوغة قدمت للمشاركين عند انطلاق التكوين من إنجاز المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية ، كما تم توزيع المصوغة التكوينية الخاصة ب "خصوصيات أطفال التربية غير النظامية وسبل التعامل معها حيث تم تزويد المنشطين الجدد بنماذج من مصوغات التكوينات التي تم إنجازها خلال المواسم الدراسية السابقة من طرف مديرية التربية غير النظامية.





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,319,789,615
- البيئة في العالم القروي بالمغرب برامج ورهانات
- فاس.... والكل في فاس32
- هل تشاهد قناة الجزيرة دائما ... بين الفينة والأخرى ..أو البث ...
- اعتماد المنهج التشاركي رهان استراتيجي
- المدرسة في صميم الرهانات
- لا أمل في نظام يربط وجوده واستمراره ببقاء وتفاقم العداء.
- الصحافة شريك أساسي لإنجاح كل البرامج التي تعتمدها النيابة بم ...
- فاس والكل في فاس 31
- صعوبة المسالك وتشتت الوحدات يقلص وثيرة التنمية بإقليم مولاي ...
- المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس يخلد اليوم العالمي للب ...
- حرية الرأي ...ثقافة تربية وأخلاقيات
- ملامح الدخول المدرسي بجهة فاس بولمان من خلال ندوة صحفية
- فاس والكل في فاس 30
- المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس بولمان التزام انشغال و ...
- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفاس يحيي الذكرى الأربعينية ...
- جامعتنا قوية ، لكن كيف نسوق جودتها ؟
- ظلال حقونة أو حين يتجاوز الموظف رئيسه غنى وسلطة ؟؟
- فاس والكل في فاس 29
- حينما نغير الخطاب ، نغير العقليات
- مصرع الخبر


المزيد.....




- استقالة رئيس وزراء مالي وحكومته بسبب تصاعد العنف في البلاد
- جزائريون ينخرطون في مبادرة -السترات البرتقالية- لحماية الاحت ...
- اهتمام مصري بتطور الأوضاع في السودان
- الشرطة الفرنسية تكشف سبب حريق نوتردام
- داعش يعلن قتل وإصابة 69 جنديا في هجمات بنيجيريا
- أمريكا وروسيا لا تؤيدان دعوة لهدنة في ليبيا
- داعش يعلن قتل وإصابة 69 جنديا في هجمات بنيجيريا
- أمريكا وروسيا لا تؤيدان دعوة لهدنة في ليبيا
- جمهورية دونيتسك مستعدة لمد سوريا بالفحم
- بالصورة... عماد مغنية على أنقاض السفارة الأمريكية في بيروت


المزيد.....

- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في السياقات العربية ، إشكا ... / زياد بوزيان
- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي
- دليل مواصفات المدققين وضوابط تسمية وإعداد وتكوين فرق التدقيق / حسين سالم مرجين
- خبرات شخصية بشأن ديمقراطية العملية التعليمية فى الجامعة / محمد رؤوف حامد
- تدريس الفلسفة بالمغرب، دراسة مقارنة بين المغرب وفرنسا / وديع جعواني
- المدرسة العمومية... أي واقع؟... وأية آفاق؟ / محمد الحنفي
- تقرير الزيارات الاستطلاعية للجامعات الليبية الحكومية 2013 / حسبن سالم مرجين ، عادل محمد الشركسي، أحمد محمد أبونوارة، فرج جمعة أبوسته،
- جودة والاعتماد في الجامعات الليبية الواقع والرهانات 2017م / حسين سالم مرجين
- لدليل الإرشادي لتطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في الج ... / حسين سالم مرجين - مصباح سالم العماري-عادل محمد الشركسي- محمد منصور الزناتي
- ثقافة التلاص: ذ.محمد بوبكري ومنابع سرقاته. / سعيدي المولودي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - عزيز باكوش - بيداغوجيا الإدماج - لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية العاملة بجهة فاس بولمان