أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل















المزيد.....


إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3093 - 2010 / 8 / 13 - 02:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل

الإسلام السياسي (قصة إبراهيم وإسماعيل)

إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام

قال تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَبِيًّا * وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا} [مريم: 54-55].

ويترجح لدينا أن الله أرسله إلى القبائل العربية التي عاش عليه السلام في وسطها، وقد ذكر المؤرخون أن الله أرسله إلى قبائل اليمن وإلى العماليق.

حياة إسماعيل عليه السلام في فقرات:

(أ) أبرز ما تعرض له المؤرخون من حياته عليه السلام ما يلي:

-1 لما بلغ إبراهيم عليه السلام من العمر (86) سنة ولدت له أمَته المصرية "هاجر" ابنه إسماعيل. وهذه الأَمَة هي التي كان فرعون مصر قد وهبها لسارة زوجة إبراهيم عليه السلام، فوهبتها سارة لإِبراهيم لعل الله أن يرزقه منها بولد، إذْ كانت هي حتى ذلك التاريخ عقيماً لم تلد، إلا أنها ولدت بعد ذلك بإسحاق، ببشارة الملائكة لإِبراهيم كما قدمنا عند الكلام على حياة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

-2 أَمر الله إبراهيم عليه السلام أن يُسكِن ولده الصغير -إسماعيل- وأمه في وادي مكة، فسافر بهما إلى هذا الوادي، وأسكنهما فيه طاعة لله تعالى، وانصرف عنهما عائداً إلى الشام، واستودعهما عند الله تعالى يرعاهما برعايته، ويكلؤهما بحفظه.

-3 ولما نفد الماء الذي كان معهما، اشتد الظمأ بالصبي، سعت أمه بين الصفا والمروة باحثةً عن الماء، لعل الله يخلق لها من الشدة فرجاً، فأرسل الله الملك فبحث في مكان زمزم فتفجر الماء، ولما رأت ذلك أقبلت وسقت ولدها إسماعيل، وقد امتلأ قلبها سروراً وفرحاً!!

-4 أحست قبيلة "جُرْهُم" -وهي من القبائل العربية- بأن الوادي أصبح فيه ماء، فوفدت إليه وضربت فيه خيامها إلى جانب الماء، بعد أن استأذنت من هاجر أم الصبي.

-5 شب إسماعيل وتعلَّم اللغة العربية، وتزوج امرأة من "جرهم"، ثم طلقها بإشارة من أبيه، لأن إبراهيم عليه السلام اختبرها فوجدها شاكية متضجرة من شظف العيش وشدَّته، ثم تزوج بأخرى.

قالوا: وقد وُلد لإِسماعيل اثنا عشر ولداً ذكراً وكانوا رؤساء قبائل -ومن نسله جاء العرب الذين يعرفون بالعرب المستعربة- كما وُلدت له بنت زوَّجها من ابن أخيه عيسو "العيص" بن إسحاق.

-6 ثم أمر الله إبراهيم -في منامه- أن يذبح ولده إسماعيل ابتلاءً لهما، فعرض الأب الرحيم على ابنه التقي البار أمر الله، فقال إسماعيل: "يا أبت افعل ما تؤمر"، وباشر تنفيذ أمر الله، إلاّ أن الله تعالى فداه بذِبْحٍ عظيم جاء به الملك جبريل عليه السلام.

-7 وقد عمل إسماعيل مع أبيه إبراهيم في عمارة الكعبة المشرفة بيت الله الحرام، وقاما بأداء مناسكهما كما أمر الله تعالى.

-8 عاش إسماعيل عليه السلام (137) سنة، ومات بمكة ودفن عند قبر أمه هاجر بالحجر، وكانت وفاته بعد وفاة أبيه بـ (48) سنة. والله أعلم.

(ب) وقد قص الله علينا في كتابه العزيز جوانب من حياة إسماعيل عليه السلام، أهمها النقاط التالية:

-1 إثبات نبوته ورسالته، وأن الله أوحى إليه وأنزل إليه طائفة من الشرائع الربانية.

-2 إثبات أخلاقه الكريمة التي منها: صدق الوعد والصبر، والثناء عليه بأنه من الأخيار، ومن صبره عليه السلام طاعته وامتثاله أمر الله بذبحه، الذي أمر به أباه إبراهيم عليه السلام.

-3 مشاركته لأبيه إبراهيم في رفع القواعد من البيت الحرام، وفي التجاءاته ومناجاته لله تعالى، وفي أن الله عهد لهما أن يطهرا البيت للطائفين والعاكفين والركَّع والسُّجود.

-4 وعد الله بأن يكون من ذريته أمة مسلمة وأن يبعث فيهم رسولاً منهم.. انتهى..


**************************************

نظرا لوقوع بعض الإحداث الدينية المتنوعة في دعوة إبراهيم... بين قومه وقوم لوط ومكة وفلسطين اعتقد مؤلفي الأديان كانت لإبراهيم أمرتان .. احدهما ساراي.. سارة .. والأخرى هاجر.. كان سبب ؟؟؟ الاشتباه!! هو الإحداث الدينية.... فمثلا قول الله في إسماعيل عندما بلغ مع أبيه السعي أي أصبح كبيرا . فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ... يوحي هذا القول إن ولادة إسماعيل في مكة .. أو قول امرأة إبراهيم عن نفسها عجوز عقيم . يوحي ذلك بأنها عقيم .. وان جميع أبناء إبراهيم كانوا من امرأة أخرى...هناك فقترة تاريخيه مهمة تبدأ من انفصال إبراهيم عن قومه .. ولقد أخطئنا عندما قلنا إن امرأة إبراهيم كانت عقيم ...كان اعتقدنا سطحي ..ولكن عندما تمعنا بالآيات وجدنا إن إبراهيم كان هو العقيم .. وامرأته أيضا كانت ..ولكن عقمها كان بسبب كبر سنها وانقطاع الحيض عنها .. لو لاحظنا إن جميع أبناء إبراهيم الأنبياء هم عن طريق الهبة .. وهذا يعني إن احد الأبوين كان في حالة عقيم مستديم .. نجد إن ولادة إسماعيل كانت هبه.. وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ{99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ{100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ{101} كذلك ولادة إسحاق ويعقوب هي هبه ..{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ }الأنبياء72 ..فعندما نقل الموروث الديني إن امرأة إبراهيم كانت عقيم اعتقد مؤلفي الأديان له امرأتان فجعلوا واحده عقيم هي سارة ... ولأخرى هاجر لم تكن عقيم... ولكن في الحقيقية هي واحده .. لو لاحظنا التنزيل لم يذكر إن امرأة إبراهيم كانت عقيم في هبة إسماعيل .. إنما ذكر التنزيل العقم.. في بشارة إسحاق ويعقوب .. عندما قالت {قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ }هود72 {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }الذاريات29
وهذا يعني إن العقم كان بسبب كبر السن وانقطاع الحيض .. وقولها عن نفسها وهي تصف حالها كدليل على العقم قالت عجوز عقيم... وهذا يعني إن إبراهيم كان هو العقيم أيضا.. ولم تكن له امرأتان إنما امرأة واحده ولكن هناك فتره زمنيه طويلة بين هبة إسماعيل وهبة إسحاق ويعقوب جعلت امرأة إبراهيم تدخل في مرحلة العقم عندما قالت عن نفسها عجوز عقيم



ولادة إسماعيل..

يعتقد مؤلفي الإسلام السياسي إن حادثة الرؤيا التي دارة بين إسماعيل وأبيه وقعت في مكة... وكان سبب الاشتباه هو اشتراك إسماعيل مع أبيه في بناء البيت... نلاحظ إن الله سبحانه ذكر مع حادثة الرؤيا في الآية (111) بشارة إبراهيم بإسحاق وهذا يعني إن البشارة ذكرت في القران مرتين..... مره مع حادثة الرؤيا ...ومرة مع حديث ضيف إبراهيم ..حيث يمكن تحديد مكان ولادة إسماعيل بين انفصال أبيه عن قومه .. ومكان حدوث الرؤيا

بين انفصال إبراهيم عن قومه ... وحادثة الرؤيا لإبراهيم في إسماعيل كانت ولادته ..فعندما بلغ مع أبيه السعي في طلب الرزق وأصبح كبيرا قادر على تحمل المسؤولية... وضع الله سبحانه إبراهيم وإسماعيل تحت الاختبار .. وكانت حادثة الرؤيا التي وقعت على إسماعيل ليس لتشريع الأضحية كما يعتقد المسلمين إنما هي دليل لإبراهيم على نضوج عقل ابنه إسماعيل.. وبعد نجاح إسماعيل بالاختبار.. تأكد إبراهيم على حلم ابنه واستواء عقله .. بدأت بوادر انتقال إبراهيم من قوم لوط إلى مكة.... فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ{102.. وهذا يعني إن إبراهيم سيأخذ إسماعيل معه إلى مكة بعد إن أصبح كبيرا ليساعده في بناء البيت... إذن ولادة إسماعيل في قوم لوط وليس في مكة




وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ{83} إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ{84} إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ{85} أَئِفْكاً آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ{86} فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ{87} فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ{88} فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ{89} فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ{90} فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ{91} مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ{92} فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ{93} فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ{94} قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ{95} وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ{96} قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ{97} فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ{98}وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ{99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ{100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ{101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ{102} فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ{103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ{106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ{107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ{108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ{109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ{111} وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ{112}



عندما جاءت الملائكة على شكل ضيوف لتحمل البشرى لإبراهيم بإسحاق وتنذر بالغمرة الأخيرة على قوم لوط واقتراب ساعة الصفر لإهلاكهم... كانت امرأة إبراهيم قائمه على الحديث الذي دار بين إبراهيم وضيوفه فضحكت عندما جاءتها البشرى بإسحاق ...خرج إبراهيم وإسماعيل وامرأته باتجاه مكة هم يحملوا بشرى إسحاق ... ففي مكة حدثت ولادة إسحاق ... بما إن الحدث الديني حصر ولادة إسماعيل بين انفصال إبراهيم عن قومه وبشارة إسحاق في قوم لوط ... إذا ولادة إسماعيل في قوم لوط ورؤيا إبراهيم في إسماعيل في قوم لوط أيضا ... لان رؤيا إبراهيم في إسماعيل وبشارة إسحاق تزامنت في وقت واحد.. بما إن هبة إسماعيل قبل الرؤيا وبشارة إسحاق مع الرؤيا إذن ولادة إسماعيل في قوم لوط والرؤيا أيضا في قوم لوط

وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ{69} فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ{70} وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ{71} قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ{72}



توفرت عدد من الأسباب المتزامنة وأهمها إنذار الملائكة بهلاك قوم لوط .. واستواء عقل إسماعيل بالحلم وطاعة لله وبشارة إسحاق .. خرج إبراهيم ومرآته وإسماعيل هم يحملون بشارة إسحاق ويعقوب.. من قوم لوط متوجهين إلى مكة .. فعندما وصلها إبراهيم وإسماعيل حدد الله لهما مكان البت {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }الحج26... بعد إن علما مكان البيت بداء إبراهيم وإسماعيل ببنائه {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة127.. لم يذكر الله سبحانه اشتراك إسحاق في بناءه لأنه كان صغير السن... بعد إن انتهيا إبراهيم وإسماعيل من بناء البيت ... واقبلا على الخروج من مكة إلى فلسطين دعا إبراهيم ربه فقال.. الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء{39} بما إن إبراهيم لم يأخذ إسماعيل إلى مكة إلا بعد استواء عقله وحادثة الرؤيا.. وهذا يعني إن إسماعيل جاء مع أبيه وأمه من قوم لوط ...بما إن ولادة إسحاق كانت بين خروج إبراهيم من قوم لوط ولانتهاء من بناء البت ..إذن تأكدنا إن ولادة إسماعيل كانت في قوم لوط .. وليس في مكة ..وهذا يعني جميع ما نقله مؤلفي الإسلام السياسي عن ولادة إسماعيل في مكة وما نسب له من شعائر مثل بئر زمزم والصفا والمروة لا صحة له.. إنما هي من مناسك إبراهيم في بناء البيت وإسماعيل

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ{35} رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{36} رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ{37} رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء{38} الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء{39}



... نجد في دعاء إبراهيم بعد الانتهاء من بناء البيت ... عندما قال.. رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ{37}.. وهذا يعني إن إبراهيم سيترك بعض من ذريته في مكة وينتقل إلى فلسطين .. سنبحث في هذا المجال لكي نعرف من سيبقى من ذرية إبراهيم في مكة ... ممن يرتحل معه إلى فلسطين .. بدأت بوادر ظهور دولة إبراهيم الدينية وملكه الكبير على الأرض ابتداء من مكة لأنه سيترك فيها بعض من ذريته ... هنا يجب إن نحدد من الذي سيبقي في مكة ..هذا يعني إننا سنتابع ذريات ذرية إبراهيم لتحديد مكان كل نبي منهم .. ربما تظهر لنا حقبه تاريخيه جديدة لعهد ما قبل نزول التوراة يمكن إن نحدد من خلالها بعثة الأنبياء من ذرية إبراهيم .. من المعروف إن ذرية ابرأهم هو إسماعيل وإسحاق ويعقوب.. من خلال بحثنا في القران وجدنا إن إسماعيل ليس له ذريه .. إنما هناك ذريه لإسحاق ويعقوب .. بما إن إسماعيل ليس له ذريه وإسحاق له ذريه ...هذا يعني إن إبراهيم سيرك إسحاق في مكة لأنه له ذريه ليكون من محمد نسلها .. ربنا وبعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة

سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ{109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ{111} وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ{112} وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ{113}

لو لاحظنا في دعاء إبراهيم عند بناء البيت وإسماعيل قال.. رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{128}.. فبين فترة بناء البيت ولانتهاء منه تزوج إسماعيل .. وتزوج بعده إسحاق ..أكدت هذه الفترة واقعيا إن إسماعيل ليس ذرية لان زوجته لم تحمل شيء إنما حملت زوجة إسحاق .. ولذلك ما جاء في قول الله } رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.. عن ذرية إسماعيل مجرد دعاء ولكن على الواقع لم تكن له ذريه ... إنما كانت الذرية لإسحاق .. وهذا يعني إن إبراهيم سيترك إسحاق وذريته في مكة .. ويصطحب معه إسماعيل إلى فلسطين لأنه ليس له ذريه.. وهذا يعني جميع ما نقله الإسلام السياسي عن انتساب محمد إلى ذرية إسماعيل لا صحة له .. إذن تحقق دعاء إبراهيم عند بناء البيت في قوله وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ .. ولكن ليس في ذرية إسماعيل إنما في ذرية إبراهيم .. ليكون محمد من ذرية إسحاق من ذرية إبراهيم


وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{127} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{128} رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ{129}


انتقل إبراهيم وإسماعيل إلى فلسطين .. فكانت دعوة إبراهيم في بلاد الشام .. وكانت دعوة إسماعيل في فلسطين وكانت دعوة يعقوب في البدو في عرب الصحراء بين مصر وفلسطين

وجدنا إن ليعقوب ذريه هم يوسف وإخوته .. وكانت دعوة يعقوب في مجتمع البدوي أي في عرب الصحراء بين فلسطين ومصر
{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }يوسف100
.. ونتقل يوسف إلى مصر بعد إن دبر له إخوته محاولة قتل ليلتقطه بعض السيارة من عرب الصحراء المارين بين فلسطين ومصر ليشتريه العزيز حاكم مصر {وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف21

هنا ظهرت حقبه تاريخيه جديدة لعدد من الأنبياء تبدءا من عهد إسماعيل والأنبياء الدين من بعده لتكشف لنا قصة إبراهيم أنبياء جدد يمكن إدخالهم في عهد ما قبل نزول التوراة

{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ }ص48 {وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ }الأنبياء85.. ألان يمكن تحديد ملك إبراهيم وذريته ليبدأ ملكه من مكة إلى بلاد الشام إلى فلسطين إلى عرب الصحراء بين فلسطين ومصر والأردن

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً }النساء54



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3
- رد على مقالة كامل النجار في... تخريف رجال الازهر2
- رد على مقالة عهد صوفا في.. لماذا نجح اليهود وتخلف المسلمون
- رد على مقالة كامل النجار في تخاريف رجال الأزهر
- رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شه ...
- العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير
- رؤيا إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ادم عربي في ..هل المرأة ناقصة عقل ودين
- رد على مقالة إبراهيم خليل في... التأويل والتأويل المضاد
- الارتداد عن الإسلام
- سبي بابل.ولوط وإبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في.. تربيع الدائرة(1-2)
- رد على مقالة سعيد علم الدين في.. إن القران من صنع محمد
- الكنعانيون.. وإبراهيم.. بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في... نسائهم ونسائنا
- إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا
- تاريخ ظهور الأنبياء عهد ما بعد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار… في هذه لماذا يزداد تخلفنا
- لماذا الله؟؟وهل كان الله هو المعتدي


المزيد.....




- بن غفير يعلن تأسيس أول سرية من اليهود الحريديم في شرطة حرس ا ...
- “ابسطي طفلك” تردد قناة طيور الجنة الجديد على نايل سات وعرب س ...
- سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود بالجامعات ووقف معاداة السامي ...
- هل يتسبّب -الإسلاميون- الأتراك في إنهاء حقبة أردوغان؟!
- -المسلمون في أمريكا-.. كيف تتحدى هذه الصور المفاهيم الخاطئة ...
- سوناك يدعو إلى حماية الطلاب اليهود ويتهم -شرذمة- في الجامعات ...
- بسبب وصف المحرقة بـ-الأسطورة-.. احتجاج يهودي في هنغاريا
- شاهد.. رئيس وزراء العراق يستقبل وفد المجمع العالمي للتقريب ب ...
- عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال
- إضرام النيران في مقام النبي يوشع تمهيدا لاقتحامه في سلفيت


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل