أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شهادة زور















المزيد.....

رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شهادة زور


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3083 - 2010 / 8 / 3 - 08:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شهادة زور

سؤال لطالما قض مضجعي، وارغب ان اشرككم فيه، لعلنا نصل الى جواب معا:

نعلم ان الانتماء الى الاسلام اليوم يتم إما بالوراثة او بالتلفظ العلني للشهادة وامام شهود فنقول: " لا إله إلا الله، محمد رسول الله". ولكن اليس ذلك تحريض على شهادة الزور، وتحريض على قبول شهادة الزور لتبدأ رحلة الاسلام بإلغاء مكونات الفكر المنطقي؟

من يستطيع الإدعاء انه " شهد" ان لا إله إلا الله، حسب منطق الشهادة المعترف فيه عقليا وعمليا؟

و ماذا لو جاء احد وقال ان لا إله الا عشيرة او إلا بعل او رع او سين او اينكي او كامي او إيل؟
ماهو الفرق في ادلة اصحاب هذه الادعاءات لنصدق شهادتهم؟
وإذا لم يكن هناك فرق، من حيثان لااحد منهم قد شهد شهادة عين، او سمع سماع أذن، فكيف يمكن ان نصدق بإحدى الشهادات ونرفض البقية ونوصمهم بالكذب او شهادة الزور؟ ماهو المنطق الذي يعمل على اساسه مثل هذا " العقل"؟

هنا أراد الكاتب إن يوصل لنا فكره كيف نشهد على اله لم نراه ورسول لم نعاصره.. أليس هذه شهادة زور.. ولماذا إذا قيل لنا اشهدوا إن اينكي وايل او كامي لا نؤمن.. وبالله نؤمن... نقول للكاتب.. الإيمان لم يأتي عن اعتباط أو عبث .. لابد من إن تكون هناك آيات توضح صورة الإله أو نقول هناك بينان هي التي أقنعت العقل وعلى أثرها تحقق الإيمان
جميع الإله غير الله هي من صنيع الإنسان .. لان تجسيد الإله هو اكبر دليل على غباء الإنسان لماذا ؟؟..لأنه امن بالإله أصم وبكم واعمي ..وإضافة إلى ذلك حبس ألهته في معبد أو أوثقه بحبال أو مسامير مثل تجسيد المسيح....هناك أدلة منطقيه وعقليه وأمثال صربها الله على تجسيد الإله.. تدل على عجز تلك الالهه من تقديم أي نفع للإنسان ..

أَيُشْرِكُونَ مَا لاَ يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ{191} وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْراً وَلاَ أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ{192} وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاء عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنتُمْ صَامِتُونَ{193} إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{194} أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلِ ادْعُواْ شُرَكَاءكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلاَ تُنظِرُونِ{195}


{يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ }الحج73

إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ{70} قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَاماً فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ{71} قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ{72} أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ{73} قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ{74} قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ{75} أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ{76} فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ{77}

{لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ }الرعد14
{وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }النحل76
وهذا يعني إن مفهوم الشهادة لا يقوم على الدليل المادي إنما يقوم على الدليل العقلي .. ولم يكن للقول في نطق الشهادة اثر على تأكيد الإيمان لم يكن هناك إيمان حقيقي تقره الصالحات من الإعمال والإيمان بيوم البعث والنشور
*****************************************


{وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعيا واعلم أن الله عزيز حكيم}
سورة البقرة آية رقم 260


الله خاطب خليله مباشرة، ومع ذلك عانى الخليل من الشك ولم يكن الصوت والنور والخطاب كافية لازالة الشك والشهادة بالالوهية فتجرأ على طلب إعجاز إضافي عيني، وذلك لم يغضب الله، بل سارع لتلبية طلبه حسب الرواية التي لاشهادة على صحة مصدرها غير القائل نفسه.

فلماذا يطالبنا الله بالشهادة على العمياني تحت التهديد والوعيد والسيف على الرقاب وسوء العاقبة؟ مثل هذه المطالبة امر لاارى فيه اي مصداقية على صحة المصدر وجدارة المطالبة بالانتساب الى إله سامي

اليس يفترض اننا احق من ابراهيم بالمطالبة ببرهان عملي لتطمئن قلوبنا وتكون الشهادة شهادة من رأى، وليس شهادة خضوع وخوف وإلغاء للعقل والمنطق، وخصوصا ان التكليف بالعقل، والعقل يطالب بالبرهان!
وهذا الامر نجد له دعما حتى في منطق النبي نفسه عندما يقول: نحن احق بالشك من ابراهيم. (راجع تفسير الطبري


من أين عرفت إن إبراهيم طلب من ربه دليل لإحياء الموتى .. واتخذته مثلا على قناعة إبراهيم ..في ربه.. أكيد من خلال القراءة .. هنا الكاتب يريد دليل مثل ما أعطي إبراهيم لكي يؤمن .. نقول له إن الملايين من المؤمنين امنوا بدون براهين .. لأنه في هذه المرحلة يكمن دور الكتب السماوية في نقل الإحداث الدينية المتنوعة والأمثال التي تضرب على من قبلنا .. فالذي لا يقرأ لا يؤمن ..إذن من أين تصل فكرة الإيمان أكيد من خلال آيات الكتب المنزلة .. ثم إن أمثال ووقائع هذه البراهين هي تخص الأنبياء ولا علاقة للبشر فيها .. إما نحن بني البشر نؤمن هكذا
{أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5
{أَوَ لَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّداً لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ }النحل48
{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ }الروم8
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ }ص27
*************************************************

والحقيقة ان القرآن نفسه يقدم لنا مشهدا عن تعدد الالهة في القرآن:
1- القرآن يقسم بآلهة اخرى فيقول: " يسن، والقرآن الحكيم". فنلاحظ ان الياء اداة نداء والمنادى هو سين، تماما على نمط يالله. فعلى هذا يكون " يسن " قسما . وقاله ابن عباس (تفسير القرطبي)

هنا الكاتب يقول إن القران يؤكد على تعدد الإله .. وستشهد بكلمة يس .. التي قرءها على مفهم رعاة الغنم .. وجعل من يس .. يسن.. ياء سين وقرءها يسن ..بمعنى..يشرع او يحد أو يسن أسنانا.. كالغجر الذين يسنون الأسنان أو يقومون بصناعتها... الآية تتكلم عن حرفين فقط الياء والسين وضعها منظم القران للفهرست بين الآيات وليس لها أي منعني..نقول للكاتب تعلم القراءة أولا قبل إن تخوض بما لا يطيقه عقلك
§§ يس(مكية)83 §§~
يس{1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ{2} إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ{3} عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{4} تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ{5} لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ{6}
********************************************.

2- وفي آية التوبة، 8، يقول القرآن: كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً . وكتب التفاسير تعترف ان إلا المقصود به الله،.

كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ{7} كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ{8} اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{9} لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ{10}

فبين السياسة والحرب وقعت شبه جزيرة العرب تحت راية الإسلام وكانت الإحداث الدينية لسنة ثمانية للهجرة نهاية المشركين عسكريا ... بعد فتح مكة والإنذار الذي وجهه لحلفاء قريش حسب الفترة التي ذكرناها أعلاه ..لمن أراد الدخول بلا سلام سلميا...والتهديد بالقتل لحلفاء قريش الذين لم يدخلوا الإسلام بصوره سلمية والتي بدأت من نهاية الأشهر الأربعة... سميه عام تسعة للهجرة بعام الفتح حيث دخلت جميع القبائل العربية في الإسلام إلا خزاعة فقد بقيت على شركها إلى سنة 16 للهجرة لأنها لم تنقض العهد مع محمد ... كان للتخلف السياسي اثر كبير انعكس سلبا على مصير الشعوب.. حيث نجد زعماء بعض القبائل ألقت بشعوبها إلى الهواية عندما جعلت مصلحها الشخصية فوق كل شيء مثل قريش حلفائها .. وزعماء جعلوا من الحكمة والسلامة أول الأهداف.. فعاشت شعوبها ونجا زعمائها ..مثل خزاعة

نظرا لكثرة الداخلين في الإسلام ... وضع الله بعض الشروط أمام والمندحرين سياسيا وعسكريا .. هنا الإسلام يفاوض من مركز قوه واقتدار لان سيطرته على شبه جزيرة العرب باتت وشيكة.. من هذه الشروط التي فرضها الله على المندحرين .. التوبة وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والدليل على توبتهم.. هو إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة .. بما إن الصلاة لا تقوم إلا بإقامة المساجد .. ولذلك امرأ الله جميع القبائل ألداخله في الإسلام بناء المساجد في ديارهم ... كدليل على إيمانهم .. وتخويل من ينوب عنهم بدفع زكاتهم سنويا.. العهد في الإسلام هذين الشرطين فهم في ذمته إن أقاموا الصلاة واتوا الزكاة وان نقضوا العهد وطعنوا في الدين أي..(ارتدوا عن الإسلام) بهدم المساجد وامتنعوا من أداء زكاتهم .. فقاتلوا أئمة الكفر لا نهم لا إيمان لهم .. نجد إن الله قال قاتلوا أئمة الكفر ولم يقل اقتلوا أئمة الكفر .. هذا يعني ...تهديد بالقتل حتى يعودوا إلى الإسلام .. لعلهم ينتهون .. فكيف إذا قتل المرتدون سينتهون عن كفرهم ويعودوا إلى الإسلام ..إذن فقاتلوا تعني تهديد بالقوة .. للعودة إلى الإسلام

********************************************

ويقول: ( قال أَبو زيد : قال لي الكسائي أَلَّفت كتابًا في معاني القرآن فقلت له : أَسمعتَ الحمدُ لاهِ رَبِّ العالمين ؟ فقال : لا , فقلت : اسمَعْها .)
بل هناك علاقة بين الشمس والاله، فيقول قاموس المحيط المحيط: (. وقد سمت العرب الشمس لما عبدوها إلاهَةً و الأُلَهةُ الشمسُ الحارَّةُ ; حكي عن ثعلب , و الأَلِيهَةُ و الأَلاهَةُ و الإلاهَةُ و أُلاهَةُ كلُّه : الشمسُ اسم لها )، وهذا يفسر احترام العرب للاله سين ايضا.

لا توجد أية في القران تؤكد إن قريش كانت تعبد الشمس إنما جميع الآيات تؤكد إن قريش جسدت الإله وجعلت من الملائكة بنات وادعت إن الله صاهر الجن ونجبوا له بنين وبنات
{وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }الأنعام100
{أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثاً وَهُمْ شَاهِدُونَ }الصافات150
****************************************

4- وفي القرآن مقارنة مذهلة مع بقية الالهة ، يقول (أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ)، وعلى الرغم من معرفته المباشرة بأن بعل هو اسم إله مرفوض الوجود ، يجري تحطيم هيبته في نفوس القرشيين، يستخدم القرآن اسم هذا الاله في اشتقاق اخر له فيقول:).

اتخذت إحدى القرى بعلا(( الإله)) بعد حادثه دينيه حدثت في لقوم ما على زوج امرأة .. وعلى أثرها اتخذ الناس ذلك الزوج الإله.. وهذا أمر طبيعي ..يحدث في جميع المجتمعات الوثنية
قريش عبدت الأصنام .. وادعت أنها بنات الله
{وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ }الزخرف19
المسيحية عبدت الأوثان أيضا عندما جسدت المسيح على اثر حادثه دينيه هي صلب المسيح
{وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً }النساء157
{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة17



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير
- رؤيا إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ادم عربي في ..هل المرأة ناقصة عقل ودين
- رد على مقالة إبراهيم خليل في... التأويل والتأويل المضاد
- الارتداد عن الإسلام
- سبي بابل.ولوط وإبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في.. تربيع الدائرة(1-2)
- رد على مقالة سعيد علم الدين في.. إن القران من صنع محمد
- الكنعانيون.. وإبراهيم.. بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في... نسائهم ونسائنا
- إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا
- تاريخ ظهور الأنبياء عهد ما بعد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار… في هذه لماذا يزداد تخلفنا
- لماذا الله؟؟وهل كان الله هو المعتدي
- تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... المقارنة بين البوذية والإسلام
- تاريخ ظهور الأنبياء ..عهد ما بعد نزول التوراة
- رد على مقالة كامل النجار في ..كيف خلقنا الآلهة والأديان 2-2
- رجال الدين يا ملح البلد!!!!!!


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شهادة زور