أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق - ئارام باله ته ي - مستقبل الكورد في عراق مابعد أمريكا














المزيد.....

مستقبل الكورد في عراق مابعد أمريكا


ئارام باله ته ي

الحوار المتمدن-العدد: 2975 - 2010 / 4 / 14 - 20:13
المحور: ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق
    


مرت علينا هذه الأيام الذكرى السابعة للأجتياح الأمريكي وسقوط صنم العراق . استبشر العراقيون خيرا بعد ازاحة البعث الجاثم على صدورهم لأكثر من ثلاثة عقود ، ثم مالبثت الساحة العراقية أن تحولت الى مشهد كارثي يدنى له جبين الأنسانية ، بعد تحولها الى فضاء مفتوح للقاعدة ، ومرتع لمخابرات دول الجوار .
اذا أردنا ان نصف الأمور كما هي في العراق دون نفاق أو مجاملة منذ السقوط . فاننا أمام واقع يسوده صراع شيعي – سني يهدأ أحيانا ويتفاقم أحيانا اخرى ، كما هناك توجس كوردي من العرب وبالأخص القوميين أو القومجيين ، في الوقت الذي يرى فيه هؤلاء أن الكورد قد تجاوزوا ماهو مسموح لهم ، بسبب القضايا العالقة والأرث التاريخي الغير المشجع . ان طبيعة العلاقات بين مكونات الشعب العراقي تخضع لتاريخ مثقل بسوء التفاهم واللاتجانس ، هذا التاريخ يمتد تارة لقرون مضت ويمتد تارة اخرى لعقود خلت . وفي ثنايا هذا الواقع وفي ظل الأستقطابات الموجودة على الخارطة العراقية ، استغل دول جوار العراق الوضع القائم وكل حسب مشروعها ، حيث للبعض منهم حسابات قديمة مع امريكا يسعون لأفشال مشروعها المهدد لعروشهم ، وهناك من يتدخلون بدوافع مذهبية ، وهناك من لازال يحلم باستعادة ما يعتقده تركة (الرجل المريض) . في الوقت الذي لايخفى فيه تصفية حسابات بين هذه الدول نفسها في هذا العراق المتشظي .
ان عدم ثقة العراقيين ببعضهم دفع كل فريق منهم الى أن يستظل ويستنجد باحدى الدول الأقليمية حسب تقاطعهم الايديولوجي أو البراغماتي ، باستثناء الكورد الذين ليس لهم احد في المنطقة الا ويعادونهم لأسباب تاريخية وجيوسياسية معروفة . ولكن الكورد ظاهريا كانوا الأقرب الى امريكا والغرب عشية سقوط النظام البائد ، الا أن الأحداث فيما بعد لم تؤكد على ذلك بوضوح حيث لوحظ ضبابية الموقف الأمريكي تجاه الكورد وعدم حماسهم تجاههم .
على الرغم من المزايدات الوطنية لأغلب القوى العراقية التي تبدي موقفا مؤيدا لخروج الجيش الأمريكي بعد انتهاء الاتفاقية الأمنية التي لم يبقى الكثير من امدها ، لابد من الاعتراف ان النبتة الديمقراطية في العراق لازالت طرية وتحتاج الى راع ، والا فان سيناريو الحرب الأهلية ليس ببعيد ، ناهيك عن الأنقلاب العسكري الذي لوح به البعض في مخاض نتائج الانتخابات وربما كان قريبا لولا الوجود الأمريكي .
في ظل المعطيات الموجودة ، فان الكورد هم الخاسر الأكبر من الأنسحاب الأمريكي ، اذ بالاضافة الى وجود مشاكل عميقة بينهم وبين بعض المكونات داخل العراق ، هناك الخطر الأقليمي المهدد لهم لاسيما من دول يقصفون الأراضي الكوردستانية مع وجود أمريكا ، فكيف يكون الحال بعد خروجهم من العراق ؟ ثم لايخفى عدم ارتياحهم من تجربة اقليم كوردستان . أنا لست مطمئن من الواقع وأرى مستقبلا مجهولا ، الضوء خافت في نهاية النفق . ولكن ماهو رأيكم أنتم ؟ . سنتحدث عن خيارات الكورد في مقال قادم .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,555,647,038
- الكورد والصدريون في اللعبة الجديدة
- لماذا لايكون رئيس الوزراء كورديا ؟
- الكورد في المشهد السياسي العراقي
- انتصار العشيرة على البيشمركة في كوردستان
- نداء أخير قبل الانتخابات في كوردستان
- الانتخابات في كوردستان بين السذاجة والدجل
- انتخابات العشائر في كوردستان
- نقد المجتمع الكوردي - الحلقة الثالثة - ثورة من أجل فرد جديد
- نقد المجتمع الكوردي - الحلقة الثانية - ثورة على السلطة الابو ...
- نقد المجتمع الكوردي


المزيد.....




- ورشة تكوينة حول السلامة المهنية للصحفيات
- اليمن.. السعودية تتسلم مطار عدن الدولي من الإمارات
- ترامب يجري محادثة هاتفية مع قائد قوات -قسد-
- بومبيو: ترامب وقع قرارا بفرض عقوبات على تركيا
- بنس يقول إن ترامب تحدث مع أردوغان وطلب منه وقف الغزو فورا
- ترامب يهدد بفرض عقوبات قاسية جدا على مسؤولين أتراك سابقين وح ...
- محكمة إسرائيلية تفرج عن محافظ القدس وأمين سر حركة -فتح-
- صحيفة: بريطانيا تراجع تراخيص تصدير الأسلحة إلى تركيا
- واشنطن تفرض عقوبات على وزارتين تركيتين و3 مسؤولين بينهم وزير ...
- بوتين في السعودية.. اتفاقيات وتوافقات


المزيد.....



المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق - ئارام باله ته ي - مستقبل الكورد في عراق مابعد أمريكا