أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نبيل تومي - يوم المرأة العراقية والأنتخابات














المزيد.....

يوم المرأة العراقية والأنتخابات


نبيل تومي
الحوار المتمدن-العدد: 2936 - 2010 / 3 / 6 - 00:02
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    



بداية أحييّ المرأة العراقية بشكل خاص ، ونساء العالم أجمعين باليوم العالمي العظيم للمرأة ، إذ أقف خاشـعاً أمام بطولات النساء العراقيات اللائي قدمن كل أنواع التضحيات في سبيل الحرية والمساواة والعدالة الأجتماعية ، أنحني أمامهن على صمودهن في في وجه أعتى دكتـاتورية عرفهـا العراق الحديث في أقبية التعذيب والقتل في الأيام السوداء في الرابع عشرمن رمضان 1963 ( أيام شباط الأسود )على يد الكلاب السائبة والذئاب المفترسة من الحرس الللاقومي البعثي تلك الأيام التي لا تمحى من ذاكرة العراقيين جمـيعـاً .



اليوم وبعد مـا يقارب النصف قرن من الزمان تحاول الـمرأة العراقـية أن تـثبـت جدارتـها ووجودهــا ، إذ تتبارى على مقاعـد مجلـس النواب العراقي وتشترك بكـثافة وقوة في الأنتخابات القادمة والتي تتزامن مع يوم المرأة العالمي الثامن من آذار، كل هـذا جميـل جـدا ً .



ولـكن حيـنـمـا ينظر المرئ إلى دور المرأة العراقية في السنوات الأربع الماضية والتي كانت تمـارس فيه حقـهـا كنـائبة في البرلمان لم نجد في الحقيقة آي دور لـهـا لا من قريب ولا من بـعيد بأستثنـاء ثلاثة أو أربعة نـائبات سمـعـنـا أصواتهن بعـدد أصابع اليد الواحدة آي أن الباقي من الـنساء الممثلات في المجلس ينطبق عليـهم المثل القائل ( صاموت لاموت واليحجي يـموت ) حيث أنهـن شـغـلن مـقعـدا فـقط وذاك المقعد الذي حصـلن عليه يظفي عليهن أن يكن مطيعـات للـسادة الذـين تفظلوا عليهن بـه ، فلهذا أقول أن كل من كانت تمثـل الأحزاب الدينية السياسية لم تكن تمثل إرادة المرأة العراقية ولا نضالاتـهـا وتضحياتـهـا سيان بين نضال المرأة العراقية وبين الأشباح السود الذين جلسوا لأربع سنين يستلمون الرواتـب العالية والمخصصات وتعلموا كيف ينهب ويسرق الكـبار من أسيادهـم ولم يحققن إلا الثراء على حساب المرأة العراقية أسفي عليهـن .... وهل يحسبن على المرأة العراقية وتـاريخـها المشرف ..... لا بتـأكيـد !!!!!!!!



ولـكن بـما أنهُ الأيام القادمة لهـا طعم خاص ، وعلهُ التجارب تعطي بعض الدروس لمن لم يتـعلم مـا هي حقوقه ومـا عليه من أستحقاقات وواجبات فنقـول لا بأس عليكـن يـا نساء وطني الجريحات المعذبات أليـكن هذا النداء ....



لا تقبـلوا بسلطة تقوض حريـتكم ، ولا تقبلوا بممثلة لكّـن تخـاف من ظل الرجل إن أقتـرب نـحوهـا ، لا تقبلوا أن تـمثلـكن أمرأة تـخدم مولاهـا ( سـّي السـيد ) ، لا ترضوا أن تمثلـكن شيـخة أو نـدابة أو أمرأة من العصـور الحجرية ، أرفضن كل ممـثلة لا تمـثل إرادتك ، في الحرية والمسـاواة والعدالة الأجتـماعية ، أنهُ يومـكم يا نساء العراق إنتخبوا المرأة العراقية التي تعمل من أجل تحريركن من قيود العبودية الذكورية ، فـلين لصوتـكن هـدف هـو التـغيـروالتجديـد .

وآخيراً وبمنـاسبة يوم المرأة العالمي أدعوا كل رجل عراقي أن يقـدم هديـة بالمنـاسبة للمرأة العراقية على أن تكون هذه الهدية صوته الأنتخـابي .... كتـعبـير

وأمتـنـان وشـكر على التضحـيات الكبيرة التي قدمتهـا أمه وأخته و حبيبته وأبنته علهُ نعطيـهـا بـعض من حقـهـا علـيـنا .

عاش نضال المرأة العراقية الباسلة

من أجل الحرية والمسـاوة نناضل سوية للتغير والتحضر والبناء وفصل الدين عن الدولة .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,012,145,190
- لن نراهن إلا عليكم
- مراكز صناعة الممنوعات العربية
- الحرب الطاحنة والصمت القاتل
- وبالأحذية أتحدت العرب
- شهداء الثقافة الوطنية العراقية
- عاشت الحكومة والبرلمان العراقي
- الأعلان الأمثل
- ماذا تحقق بعد السقوط
- من سقط يوم التاسع من نيسان
- كل قمة والحكام سالمين
- الذكرى 75 لميلاد أبو الأحزاب العراقية
- عصى البشير متى تكسر
- أنا معكم يا نساء وطني
- إلى البرلمان العراقي .... أقترح
- خوف من المرأة ... أم أصرار على التخلف
- أيها العراقي انتخب المرجعية الحقيقية
- ( فوز كاسح للحزب الشيوعي العراقي )
- - حبيبتي من تكون -
- هل سيُحاكم قادة حماس ؟
- لمن علينا .... التصويت


المزيد.....




- رجل يهاجم امرأة بعنصرية على متن رحلة.. ويبقى على متن الطائرة ...
- فتح تحقيق بشأن فيديو يوثق محاولة اغتصاب فتاة في المغرب
- نوادي إيبيزا الإسبانية تحدّ من استخدام صور نساء شبه عاريات ل ...
- مقتل امرأة واثنتين من بناتها بقصف الإنقلابيين شمالي لحج والق ...
- لماذا تقترب امرأة من طاولة الرؤساء في هذه اللوحة؟
- لماذا تقترب امرأة من طاولة الرؤساء في هذه اللوحة بالبيت الأب ...
- انفجار عبوة ناسفة شرقي أفغانستان يسقط 11 قتيلا بينهم 6 أطفال ...
- ترامب ربما يختار امرأة خلفا لنيكي هيلي في الأمم المتحدة
- ناشطات يدعين عبد المهدي الى تمثيل المرأة في كابينته الوزارية ...
- إتهام ضباط أميركيين في اقتراف أكثر من 400 حالة اغتصاب خلال 9 ...


المزيد.....

- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي
- حول مسألة النسوية الراديكالية والنساء ك-طبقة- مسحوقة / سارة سالم
- طريقة استعمار النيوليبرالية للنسوية، وسبل المواجهة / كاثرين روتنبرغ
- -النوع الاجتماعي و النسوية في المجتمع المغربي - - الواقع وال ... / فاطمة إبورك
- النسوية واليسار / وضحى الهويمل
- بحث في كتاب (الأنثى هي الأصل ) للكاتبة والأديبة نوال السعداو ... / فؤاده العراقيه
- الماركسية وقضية المرأة / الحزب الشيوعي السوداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نبيل تومي - يوم المرأة العراقية والأنتخابات