أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - عزو محمد عبد القادر ناجي - مقترح بحث عن موضوع الوحدة الوطنية في ظل حكم حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق






















المزيد.....

مقترح بحث عن موضوع الوحدة الوطنية في ظل حكم حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق



عزو محمد عبد القادر ناجي
الحوار المتمدن-العدد: 2905 - 2010 / 2 / 2 - 03:15
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    




الوحدة الوطنية في ظل حكم
حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق

المحتويات
• المقدمة
• الدراسات السابقة
• تحديد مشكلة الدراسة
• أسباب اختيار الموضوع
• هدف الدراسة
• أهمية الدراسة
• فرضية الدراسة
• التعريفات الإجرائية
• مناهج الدراسة
• أدوات جمع البيانات
• نطاق الدراسة
• صعوبات الدراسة
• تقسيمات الدراسة
• قائمة مراجع المقترح
• مراجع مقترحة للدراسة




المقدمة
تعتبر مسألة الوحدة الوطنية في الدول النامية وخاصة الدول التي تحتوي مجموعات عرقية ، وأثنية ، و دينينة ، و مذهبية ، و قبلية ، و عشائرية ، و طبقية من أولويات المسائل التي تهتم بها هذه الدول و تسعى إلى تحقيقها بقدر المستطاع من خلال السياسات الداخلية التي تتبعها هذه الدول في الوقت الحاضر .
فمعظم الدول النامية تواجه مشكلة التمايزات الأثنية و العرقية و الدينية و المذهبية فيها ، رغم أن هذه المجموعات كانت قد تعايشت تعايشاً سلمياًُ مع مجتمعاتها في الماضي ، وكانت على الدوام تثري مجتمعاتها بالكفاءآت العلمية ، و الاقتصادية ، و الاجتماعية ، و السياسية ، ولم يكن التعصب من منهاجها ، ولا من مبادئها ، ذلك التعصب الذي يعتبر سمة تتسم بها مجموعة عرقية ، أو دينة ، أو طبقية ، بزعمها أنها تملك الحقيقة المطلقة التي تؤمن بها بشكل شامل ، ولا تتسامح مع آراء و أيديولوجيات الآخرين .
فأي تيار ديني ، أو طائفي ، أو عرقي ، أو طبقي لكي يتعايش مع المجتمع فعليه أن يتسم بعدة سمات أهمها ( ):
1. الابعاد عن وهم امتلاك الحقيقة الشاملة المطلقة .
2. عدم نفي الآخر .
3. عدم وجود ثقافة التسلط في مبادئه ومنهاجه .
4. الابتعاد عن ثقافة التآمر .
5. عدم الانغلاق على نظام قيم معين بصورة جامدة .
6. عدم وجود ثقافة الترير في منهاجه
7. الرغبة في فتح قنوات للحوار .
8. البحث عن الأرضة المشتركة مع فئات المجتمع الأخرى .
وقد أظهرت تجارب الدول التي مرّت بالتجارب الشيوعية ، أو الفاشية ، التي اعتمدت نظام الحزب الواحد ؛ أنها قد فشلت في تحقيق الوحدة الوطنية وفي عملية الدمج العرقي ، و الديني ، و الطبقي ، و القبلي ، فبمجرد انتقالها إلى إقتصاد السوق ، و التعددية السياسية – بعد سقوط الاتحاد السوفياتي مثلاً – اندلعت في معظمها الحروب الأهلية .
فهل انطبق هذا الأمر على حالة العراق ، الذي كان محكوماً من قبل حزب البعث العربي الاشتراكي ؟ ، إذ أنه بمجرد سقوط النظام العراقي من خلال قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، اندلعت الحرب الأهلية بين مكوناته العرقية ، و المذهبية ، و الدينية ، وماتزال هذه الحرب ماثلة به إلى الآن ، مما حذا بالبعض إلى القول أن نظام الحزب القائد قد حافظ على الوحدة الوطنية طوال فترة حكمه للعراق ، و أن وجود أحزاب متعددة بعضها طائفي ، و بعضها الآخرعرقي سيساهم في إنهاء الوحدة الوطنية ، وتمزيق العراق إلى دويلات طائفية وعرقية .
فالعراق كدولة فيها تناقضات المجتمع العراقي باحتوائها على مجموعات عرقية و طائفية ، و قبلية ، و مذهبية ، و طبقية ، و إقليمية ، تعرضت ماقبل فترة حكم البعث لحالة من عدم الاستقرار السياسي - الوزاري - ، الذي عبّر عنه البعض بأنه يمثل حالة عدم وجود وحدة وطنية في العراق ، و أن وجود البعث في السلطة له الدور الأكبر في الوحدة الوطنية ، لأنه برأيهم قد حافظ خلال معظم فترة حكمه للعراق على استقرارها السياسي ، وخاصة بعد انقلاب 1968.
فهل استطاع حزب البعث العربي الاشتراكي أن يستوعب خلال فترة حكمه كل فئات المجتمع العراقي ضمن نطاقه بعد أن قام بتبعيث- جعلها ضمن نطاق حزب البعث - كل مؤسسات الدولة ، بحيث تنتهي من خلال هذه السياسة كل تناقضات المجتمع ؛وذلك بإنتساب الكوادر القيادية لكل مجموعة من هذه المجموعات لهذا الحزب ؟ وهل استطاعت أيديولوجية حزب البعث إنهاء الفوارق الطبقية ، و العرقية ، و الدينية ، والطائفية ، و القبلية ؟ .
وهل استطاع حزب البعث أن يتيح الفرصة لوجود أحزاب سياسية ، وقوى ضاغطة متطورة ، و أن يحقق تنمية سياسية تنتج مجتمعاً مدنياَ يتحقق فيه وجود نقابات عمالية ، ومهنية ، وجمعيات فلاحية ، وروابط تهم جميع فئات المجتمع ؟ وهل استطاع أيضاً أن يتيح المجال لعقد المؤتمرات و الندوات الأهلية التي تشارك فيها نخبة المجتمع ، بحيث تلتحم كل فصائل المجتمع في القضايا الوطنية، ليصبح شعباً فعالاً ، تظهر فعاليته في الانتخابات و الترشيحات و الاعتراضات بجميع أنواعها من مظاهرات و اعتصامات و اضرابات ومظاهر أخرى ؟ .
وهل استطاع حزب البعث جذب جميع أفراد الشعب إلى ساحة العمل السياسي ، من خلال انتساب كوادر الشعب إلى هذا الحزب القائد ، بحيث يصبح الجميع جادين ومهتمين بأمور الوطن ، بما يرهف حسهم السياسي وشعورهم الوطني( )؟.
وهل استطاع أيضاً أن يزيد إهتمام أفراد الشعب بمصالحهم الاقتصادية الفردية التي يشكل مجموعها مصلحة الأمة أو الدولة ، حسب رأي آدم سميث في كتابه رأس المال ؟ .
وبالتالي هل كان لتجربة الحزب القائد – حزب البعث العربي الاشتراكي – خلال فترة الدراسة ، آثاراً إيجابية على الوحدة الوطنية في العراق ؟ وهل استوعبت الروابط المجتمعية في العراق هذه الفوارق الفئوية بين مكونات المجتمع العراقي ؛ لتساهم في تحقيق الوحدة الوطنية ؛ من خلال إنضمام جميع مكونات المجتمع العراقي لحزب البعث العربي الاشتراكي ؟ وهل كانت ثمة علاقة اعتماد متبادل بين وجود الحزب القائد في العراق ، وبين تحقق أو عدم تحقق وحدتها الوطنية ؛ بما تحتويه هذه الوحدة من احترام لحرية الأفراد ، والتأكيد على الانتخابات الحرة ، والحياة الدستورية ، بحيث تتحقق الديموقراطية السياسية ، من خلال عدم نفي مكونات المجتمع العراقي لبعضها البعض ، أو تشويه بعضها البعض ، أو تصغيرها ، بحيث تتحقق الوحدة الوطنية في العراق ، التي تقود بدورها إلى الاستقرار السياسي في الدولة و المجتمع ، وتساهم في تحقيق الرفاهية الاقتصادية( ) ؟ .
الدراسات السابقة
عالج بعض الدارسين في العراق قضية العلاقة بين حزب البعث العربي الاشتراكي و الوحدة الوطنية في العراق ، لكن كانت دراساتهم وصفية إلى حد بعيد ، فلم يحللوا هذه العلاقة تحليلاً علمياً دقيقاً ؛ بحيث يبينوا طبيعة العلاقة بين عنصري هذه الدراسة وماهي هذه العلاقة ، و أهم هؤلاء الدارسين هم : جلال الدين معوض ، في كتابه الأكراد و التركمان في العراق ، حيث درس الباحث طبيعة العلاقة بين النظام العراقي القومي العربي ، و بين الأقليات العرقية الموجودة في المجتمع العراقي وأثر ذلك على الوحدة الوطنية في العراق ، كما درس باحث آخر هو عبد النافع محمود ، في كتابه : ظاهرة عدم الاستقرار السياسي في العراق ، حيث قدم الباحث دراسية عن تأثير وجود أقليات عرقية و دينية ضمن مجتمع محكوم من قبل نظام قومي يؤكد على القومية الكبرى في الدولة ، و ما نتجت عنها هذه السياسة من ظاهرة عدم استقرار سياسي في العراق ، لكن كانت فترة دراسته حتى عام 1971 .
تحديد مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن تساؤل مفاده هل كان هناك ثمة علاقة بين وجود الوحدة الوطنية في العراق ، وبين وجود حزب البعث العربي الاشتراكي في السلطة ؟ بمعنى آخر هل نجح حزب البعث العربي الاشتراكي في تحقيق الوحدة الوطنية في العراق خلال فترة حكمه للعراق ؟ على اعتبار أن العراق قد مرَّ بمرحلة ما قبل وصول حزب البعث إلى السلطة بسلسلة من التخبط الحكومي ؛ بسبب سقوط الكثير من الحكومات التي عجزت عن مواجهة مشكلات مجتمعاتها ، فكانت الكثير من المظاهرات والاعتصامات التي تعرضت لها ، وهل حالة الاستقرار السياسي التي سادت العراق خلال فترة البعث لم يكن لها أي علاقة بالوحدة الوطنية فيه ؟ ، أم |أن هذا الاستقرار لم يكن سوى استقرار قسري من خلال قوة النظام الأمنية والعسكرية ، على غرار بعض النظم الشمولية أمثال نظامي فرانكو في إسبانيا ، وساليزار في البرتغال ، أو النظم الشيوعية ، أو الثيوقراطية ؟ .
هدف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن ماهية الدور الذي قام به حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق فيما يتعلق بالوحدة الوطنية ، كونه يحمل في أيديولوجيته الحفاظ على وحدة ومكانة الدولة والحفاظ على لغتها وهوية جيشها و قواتها المسلحة التي تعتبر درع الوطن ولاتخص فئة معينة فيه ، كما أنه لاتوجد دراسة عن العراق درست بشكل علمي دقيق طبيعة هذه العلاقة ، خاصة أن بعض الدراسات ترى أن وجود التعددية السياسية في مجتمعات تحتوي على مجموعات مجتمعية من عرقية أو دينية أو مذهبية أو لغوية أو حزبية أو طبقية ، سيؤدي إلى إعاقة الوحدة الوطنية في الدولة ، وأن وجود حزب قائد أو واحد في الدولة سيحقق الوحدة الوطنية في هذه المجتمعات و بالتالي سيتحقق الاستقرار السياسي فيها ( ) .
فرضية الدراسة
" لم يسهم حزب البعث العربي الاشتراكي في تحقيق الوحدة الوطنية في العراق".
التعريفات الإجرائية :
• حزب البعث العربي الاشتراكي : هو الحزب الذي وصل إلى السلطة في سوريا من خلال حركة 7 فبراير عام 1963 ، حيث أصبح الحزب الوحيد في الساحة السياسية العراقية منذ حركة عام 1968 ، ثم أصبح الحزب القائد لمجموعة من الأحزاب الصغيرة التي شكلت ماعرف بالجبهة الوطنية التقدمية في العراق ، و قام خلال فترة حكمه بتبعيث القوات المسلحة ، و كل مؤسسات الدولة المدنية ، و العسكرية ، كما أصبح عدد أعضاءه في مجلس الشعب أكثر من نصف عدد الأعضاء الغير منتمين إليه .

• الوحدة الوطنية : وجود اتفاق ووفاق على ثقافة وطنية واحدة ، و إطار من التفاعل السياسي و الاقتصادي ، و الاجتماعي بين النظام ، و أعضاء الجماعة الوطنية من جانب و بين جميع الجماعات ( الفئات ) الوطنية بعضها مع بعض من جانب آخر ، بما يحقق التفاعل و التلاحم بين جميع أعضاء الجماعة الوطنية ( عموم سكان الدولة ) ، بغض النظر عن انتماءاتهم المختلفة ، وبما يحقق الصالح العام للجميع ، مع عدم إلغاء الخصوصيات الفرعية للأقليات على ألا تشكل تلك الخصوصيات عائقا أمام وجود ثقافة وطنية مشتركة إزاء غيرهم من الجماعات الوطنية الأخرى ( أبناء البلاد الأخرى )، فأهم مؤشرات الوحدة الوطنية هي( ) :
1. احترام ووحدة البلاد و لغتها الرسمية ( لغة الأكثرية ) .
2. تحقيق الحرية و العدالة و المساواة لجميع فئات الشعب أمام القانون .
3. التفاعل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي بين الشعب والنظام السياسي بما يحقق الرفاهية الاقتصادية للفرد و المجتمع .
4. الـتأكيد على الهوية الوطنية للجيش على اعتبار أنه ملك للجميع.
• عدم الاستقرار السياسي : ويقصد به في إطار هذه الدراسة تكرار الانقلابات العسكرية بشكل ملحوظ ومتكرر ، ويصاحبه استخدام العنف من جهة وتناقص شرعية وكفاءة النظام السياسي الجديد الذي حلَ مكان القديم من جهة أخرى .

• الأيديولوجيا : أنماط من القناعة السياسية التي تبرز رؤى معيارية في الحياة السياسية ، وهذه الرؤى تتضمن مواقف محددة حول طبيعة الإنسان ، والعلاقة بين الإقتصاد والسياسة في المجتمع ، إضافة إلى غايات وأهداف السياسة بشكل عام كما أنها تتضمن مجموعة من الأفكار التي تحوي رؤية ومخططاً للتغيير الاجتماعي( ) .

• الانقلاب العسكري : هو قيام مجموعة من ضباط الجيش بالاستيلاء على السلطة السياسية وإسقاط النظام القائم ، ومن ثم الحلول محله ، وبناء نظام آخر يتماشى مع إرادتهم وأيديولوجيهم وتوجهاتهم .


• الشرعية السياسية : " هي الأرضية التي يؤسس عليها الحاكم طلب إطاعة أوامره فهي التي تبرز أحقية سيطرة ما "( ) ، وعلى ذلك فللشرعية بعد يتعلق بالإجبار وبالقدرة على معاقبة من لا يطيع ، وذلك لأن لها بعد أمني ، وهذا ما تأخذ به الأنظمة التي تظهر بعد الانقلابات العسكرية ، على اعتبار أن شرعيتها هي شرعية ثورية( ) ويرى الباحث مايكل هدسون أن الشرعية السياسية في العالم العربي هي : " مشكلة الحكم المركزية ، لأن فقدان هذه المادة السياسية يفسر الطبيعة المتقلبة للسياسة العربية والطابع التسلطي المتدرج لكل السلطات العربية " ( ) .

• أزمة الشرعية السياسية : هي عدم توافر عنصر أو أكثر من عناصر الشرعية السياسية التي حددها ديفيد إستون بالمكون الشخصي لأعضاء النظام السياسي والإيديولوجيا التي هي منظومة الأفكار والمعتقدات التي تعبر عن سياسية النظام الحاكم ، أو التي حددها فييير بعنصر التمثيل من خلال اقتناع المحكومين بأن من هم في السلطة يمثلونهم بشكل فعلي ، وعنصر الإنجاز من خلال تكريس الإنجازات التي تمت للمجتمع عن طريق النظام ، إضافة إلى عنصري فعالية النظام السياسي والعنصر الدستوري ، وعلى ذلك يكون أهم أسباب أزمة الشرعية السياسية هي( ) :

1. قد تكون أزمة الشرعية في أساسها مشكلة دستورية ومؤسسية، وتبلغ ذروتها عندما يرفض الناس تقبل المؤسسات الرسمية، وهو ما قد يكون أكثر وضوحاً في دول العالم الثالث، إذ يوضح "لابالومبارا " ذلك من خلال أن المؤسسات السياسية في دول العالم الثالث تفتقر إلى الشرعية عندما تكون امتداداً للمؤسسات التي كانت قائمة في عصر الاستعمار، كما أن المؤسسات الشرعية قد تفقد شرعيتها عندما تقع في أيد فاسدة ، أو عندما تواصل إصدار مخرجات سياسية غير مقبولة شعبيا، أو عندما تكون غير قادرة على مواجهة المطالب والتكيف مع الظروف المتغيرة.
2- إن استقرار النظام السياسي الشرعي سيكون في خطر إذا ما انهارت فعاليته لمدة طويلة أو تكرار انهيارها لأكثر من مرة ، كما هو الحال في البلدان النامية ،حيث كثيرا ما تأتي أزمة الشرعية فيها ، من عجز سلطاتها عن إثبات فعاليتها في إدارة الشؤون العامة للبلاد، وبصورة خاصة عجزها عن تحقيق الإنجازات الكبرى في التنمية والتطوير.
3- انحسار مكانة السلطة وهيبتها نتيجة ضعفها.
4- عدم تمثيل النظام السياسي لقيم ومصالح المجتمع.

مناهج الدراسة :
• تستند الدراسة بالأساس إلى منهج تحليل النظم بما يحويه من مدخلات ومخرجات تؤدي للوصول إلى سياسة داخلية وخارجية معينة ، وبالتالي إلى قرارات معينة ، بسبب تأثيرات البيئة الخارجية ، وما ينتج عن ذلك من علاقة تؤدي لرد فعل لأحداث داخلية ، أو قرارات خارجية ، كما أن طبيعة هذه الدراسة تستند أيضاً إلى المنهج المقارن ؛ حيث نستخدم هذا المنهج من خلال تقسيم فترة الدراسة إلى فترات يفصل بينها أحداث مهمة حددت مسار كل مرحلة من هذه المراحل ؛ إضافة إلى أن هذا التقسيم له دوره المهم في مقارنة الأحداث والنتائج ، كما وتفرض طبيعة الدراسة استخدام المدخل المؤسساتي ؛ الذي يلقي الضوء على دور المؤسسات في الدولة من تشريعية وتنفيذية و قضائية ، لأن دراسة هذه المؤسسات يساعد في الوصول إلى حقائق الأحداث التي تستقي منها الدراسة مادتها ، وعملياً تفرض الدراسة استخدام منهج دراسة الحالة : لأننا ندرس حالة العراق دون غيرها على اعتبار أنها موضع الدراسة ، واستخدام المناهج والمداخل السالفة الذكر مع المنهج الرئيسي للدراسة - منهج النظم - ؛ هو بسبب أن الدراسة تحتاج استخدام أكثر من منهج واحد ؛ بحيث يكون هناك تكامل منهجي لتتسم هذه الدراسة بالعلمية .
أدوات جمع البيانات
• الوسائل الأولية : من مذكرات القادة السياسيين الذين عاصروا هذه المرحلة من تاريخ العراق ، إضافة إلى تصريحاتهم و مقابلاتهم الشخصية في الإذاعة المرئية ، ومالهم من رسائل سياسية تهم الدراسة ، وتحليل الدساتير العراقية خلال هذه الفترة ، و القرارات الصادرة عن النظام العراقي خلال فترة الدراسة ، إضافة إلى الوثائق التي أفرج عنها من الدول التي ساهمت بأدوار مختلفة تهم الدراسة في مراحلها المختلفة .
• الوسائل الثانوية : من كتب ، و صحف ، و دوريات تهم موضوع الدراسة ، إضافة إلى الاستعانة بشبكة المعلومات العالمية ( أنترنت ) و ما فيها من مواضيع تخص الدراسة .
حدود الدراسة :
• المدى الزمني : وتشمل الفترة منذ حركة 7 فبراير من عام 1963 ، حيث وصل حزب البعث الى السلطة من خلالها و حتى الأن أي 2010 ، رغم أن النظام العراقي كان قد سقط من خلال قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2003 ، حيث اندلعث الحرب الأهلية في العراق لأسباب عدة و ماتزال هذه الحرب ماثلة إلى الأن .
• المدى المكاني : و يشمل الجمهورية العراقية.
صعوبات الدراسة :
• ضآلة عدد أبحاث ومقالات الترجمة ، وغير المترجمة التي تتحدث عن هذه الفترة ، وارتباط معظم هذه الأبحاث بالأنظمة العربية .
• ضآلة عدد الوثائق حول القررات السياسية ؛ بسبب الطبيعة المغلقة للنظام العراقي خلال فترة الدراسة ، فالقررات فيها كانت تتسم بالمركزية المطلقة .















تقسيمات الدراسة
المقدمة
الفصل التمهيدي : المجتمع العراقي وحزب البعث في المفهوم العام للوحدة الوطنية وعناصرها ،وعلاقتها بالحزبية .
المبحث الأول : مفهوم الوحدة الوطنية وعناصرها ، والمفاهيم المرتبطة فيها المبحث الثاني : مفهوم الحزبية ، ونظام الحزب الواحد أو الحزب القائد .
المبحث الثالث : العلاقة بين الوحدة الوطنية والحزبية .
المبحث الرابع : تركيبة المجتمع العراقي .
المبحث الخامس : حزب البعث العربي الاشتراكي
الفصل الثاني : الوحدة الوطنية في العراق وحركة البعث الأولى خلال فترتي الأخوين عارف (1963-1968)
المبحث الأول : ملامح فترتي حكم البعث الأولى والأخوين عارف .
المبحث الثاني : احترام وحدة البلاد و لغتها الرسمية و ثقافها الوطنية
المبحث الثالث : تحقيق الحرية و العدالة و المساواة لجميع فئات الشعب أمام القانون
المبحث الرابع: التفاعل السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين الشعب والنظام السياسي ، بما يحقق الرفاهية الاقتصادية للفرد والمجتمع .
المبحث الخامس : التأكيد على الهوية الوطنية للجيش على اعتبار أنه ملك للجميع .
الفصل الثالث : الوحدة الوطنية في العراق وتبعيث أجهزة الدولة خلال فترة أحمد حسن البكر (1968-1979)
المبحث الأول : تبعيث الدولة وأجهزتها الإدارية والأمنية .
المبحث الثاني: احترام وحدة البلاد ولغتها الرسمية وثقافها الوطنية
المبحث الثالث: تحقيق الحرية والعدالة والمساواة لجميع فئات الشعب أمام القانون .
المبحث الرابع: التفاعل السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين الشعب والنظام السياسي ، بما يحقق الرفاهية الاقتصادية للفرد والمجتمع .
المبحث الخامس: التأكيد على الهوية الوطنية للجيش على اعتبار أنه ملك للجميع .
الفصل الرابع : تحديات الوحدة الوطنية في العراق خلال فترة صدام حسين (1979-2003)
المبحث الأول :الحروب الخارجية للعراق والحصار الاقتصادي عليه .
المبحث الثاني: احترام وحدة البلاد و لغتها الرسمية وثقافها الوطنية
المبحث الثالث: تحقيق الحرية والعدالة والمساواة لجميع فئات الشعب أمام القانون .
المبحث الرابع: التفاعل السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين الشعب والنظام السياسي ، بما يحقق الرفاهية الاقتصادية للفرد والمجتمع .
المبحث الخامس: التأكيد على الهوية الوطنية للجيش على اعتبار أنه ملك للجميع .
الفصل الخامس : الاحتلال الأمريكي الغربي للعراق وأثر ذلك على الوحدة الوطنية خلال الفترة (2003-2007)
الفصل الأول : الاحتلال الأمريكي الغربي واندلاع الحرب الأهلية في العراق .
المبحث الثاني: احترام وحدة البلاد و لغتها الرسمية و ثقافها الوطنية
المبحث الثالث: تحقيق الحرية و العدالة و المساواة لجميع فئات الشعب أمام القانون .
المبحث الرابع: التفاعل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي بين الشعب و النظام السياسي ، بما يحقق الرفاهية الاقتصادية للفرد و المجتمع .
المبحث الخامس: التأكيد على الهوية الوطنية للجيش على اعتبار أنه ملك للجميع .
الخاتمة
• تنائج الدراسة
• توصيات الدراسة
• خاتمة الدراسة










قائمة مراجع المقترح

• الكتب

1. عبد السلام بغدادي ، الوحدة الوطنية و مشكلة الأقليات في إفريقيا ، ط1 ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، 1993 ، ص ص 291-294 .

2. كمال المنوفي ، حقيقة التعددية السياسية في مصر ، تحرير مصطفى كامل السيد ، القاهرة ، مكتبة مدبولي ، 1996 ، ص 7 .

3. حمدي عبد الرحمن ، التعددية و أزمة بناء الدولة في إفريقيا ، ط1 ، القاهرة ، مركز دراسات المستقبل الإفريقي ، 1996

4. محمد جابر الأنصاري و آخرون ، النزاعات الأهلية العربية : العوامل الداخلية و الخارجية ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية 1997 .

5. مالك عبيد أبو شهيوة ومحمود محمد خلف ، الأيديولوجية والسياسة : دراسات في الأيديولوجية السياسية المعاصرة ، ج2 ،( سرت : الدارالجماهرية للنشر والتوزيع ، 1993 )


• الدوريات

1. إسماعيل صبري عبد الله ،الديمقراطية داخل الأحزاب الوطنية و فيما بينها ، المستقبل العربي ، السنة 7 ، العدد 64 ، يونيو 1974، ص 158 .

2. جواد بولس ، الكيان البناني و الوحدة اللبنانية ، المجلةاللبنانية للعلوم السياسية ، العدد 2 ، أكتوبر 1970، ص 10.

3. محمد عثمان الخشب ، التعصب و امتلاك الحقيقة المطلقة ، إحنا الطلبة ، العدد 2 ، السنة 2007 ،

ص 9
4. محمد سيد أحمد ، نحو عقد اجتماعي عربي : بحث في الشرعية الدستورية ، المستقبل العربي ،العدد 113 .

• شبكة المعلومات الالكترونية ( انترنت )

http://www.libyaforum.org/index.php?option=com_content&task=view&id=4047&Itemid=215
عبد القادر نعناع ، إشكالية الشرعية في الأنظمة العربية .





مراجع مقترحة للدراسة
الكتب :
1- إبراهيم ، سعد الدين ، الملل و النحل و الأعراق : هموم الأقليات في الوطن العربي ، ط2 ، ( القاهرة : مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية ، 1994 ) .
2- إبراهيم فرهارد ، الطائفية السياسية في العالم العربي : الدين والسياسة في المجتمع العربي المعاصر( الشيعة في العراق ) ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1996 ) .
3- أبو راس ، الشافعي ، التنظيمات السياسية الشعبية ، ( القاهرة : عالم الكتب ، 1974 )
4- أحمد ، محمد عبد القادر ، مأساة البوسنة و الهرسك ، ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1993 ) .
5- أحمد عبد اللطيف ، رشاد ، أساليب التخطيط للتنمية ، ( الإسكندرية ، المكتبة الجامعية ، 2002 ) .
6- أحمد ، نازلي معوض ، التعريب و القومية العربية في المغرب العربي ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، 1986 ) .
7- أحمد ، عبد الكريم ، القومية و المذاهب السياسية ، ( القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للتأليف و النشر ، 1970 ) .
8- أحمد ، رفعت سيد ، على مذبح الاحتلال : العراق تحت حكم الزرقاوي وبوش ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2006 ) .
9- الأرسوزي ، زكي ، مشاكل القومية العربية و موقف الأحزاب منها ، ( دمشق : دار اليقظة العربية ، 1958 ) .
10- اسسر ، فريد ، المسألة الكردية بعد قانون إدارة الدولة ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2006 ) .
11- اسماعلوفا ، روزا ، المشكلات العرقية في إفريقيا الاستوائية هل يمكن حلها ؟ ، ترجمة سامي الرزاز ، ( القاهرة : دار الثقافة الجديدة ، 1985 ) .
12- أسبر ، أمين ، تطور النظم السياسية في الشرق الأوسط ، ( القاهرة : مكتبة نهضة الشرق ، 1994 ) .
13- أمين ،سمير و برهان غليون ، حوار الدولة و الدين ، ( الدار البضاء ، المركز الثقافي العربي ، 1996 ) .
14- أمين ، سمير وآخرون ، الإشتراكية و اقتصاد السوق : تجارب الصين / فيتنام / كوبا ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2003 )
15- الأنصاري ، محمد جابر ، تكوين العرب السياسي و مغزى الدولة القطرية ، ط2 ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1996 ) .
16- الأنصاري ، محمد جابر و آخرون ، النزاعات الأهلية العربية : العوامل الداخلية و الخارجية ، ( بيروت : رياض الريس للكتب و النشر ، 1998 ) .
17- البشري ، طارق و آخرون ، الشعب الواحد و الوطن الواحد : دراسات في أصول الوحدة الوطنية ، ( القاهرة : مركز الدراسات السياسية و الإستراتيجية بالأهرام ، 1982 ) .
18- البشري ، طارق ، المسلمون والأقباط في إطار الجماعة الوطنية ، ( بيروت : دار الوحدة ، 1982 ) .
19- بغدادي ، عبد السلام إبراهيم ، الوحدة الوطنية و مشكلة الأقليات في لإفريقيا ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1993 ) .
20- البرازي ، تمام ، العراق وأمريكا ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1996 ) .
21- البكار ، عبد الهادي ، أسرار سياسية عربية ، ( القاهرة : دار الخيال ، دت ) .
22- بلال ، مازن ، المسألة الكردية : الوهم و الحقيقة ) ، ( بيروت : بيسان للنشر و التوزيع و الإعلام ، 1993 ) .
23- البرعي ، إستراتيجيات التمنية الاقتصادية و الاجتماعية ، ( القاهرة : مركز المحروسة ، 2004 ) .
24- البيطار ، نديم ، حدود الهوية القومية : نقد عام ، ( بيروت : دار الوحدة ، 1982) .
25- البيطار ، صلاح الدين ، السياسة العربية بين المبدأ و التطبيق ، ( بيروت : دار الطليعة ، 1960) .
26- بينروز ، أديث وأي ، أيف ، العراق : دراسة في علاقاته الخارجية و تطوراته الداخلية 1915 – 1975 ) ، ترجمة : عبد المجيد حسيب القيسي ، ( بيروت : دار الطليعة ، 1989 ) .
27- بيريز ، شمعون ، الشرق الأوسط الجديد ، ترجمة : محمد حلمي عبد الحافظ ، ( عمان : دار الجليل ، المطبعة الأهلية للنشر و التوزيع ، 1994 ) .
28- بيلو ، روبير ، المواطن و الدولة ، ترجمة: نهاد رضا ، ( بيروت : بيسان للنشر ، 1993 ) .
29- تاير ، أ ، برادلي ، السلام الأمريكي و الشرق الأوسط : المصالح الإستراتيجية الكبرى لأمريكا في المنطقة ، ترجمة : عماد فوزي الشعيبي ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
30- تشومسكي ، نعوم وآخرون ، العولة و الإرهاب : حرب أمريكا على العالم ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2003 ) .
31- تريب ، تشارلز ، صفحات من تاريخ العراق ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2006 ) .
32- جارم ، نيد روبرت ، أقليات في خطر ، ترجمة : رفعت سيد أحمد ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1997 ) .
33- الجابري ، محمد عابد ، فكر ابن خلدون : العصبية و الدولة ، ط6 ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1994 ) .
34- جواد ، سعد ناجي ، دراسات في المسألة القومية الكردية ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
35- الجعفري ، محمد حموي ، انقلاب الوصي في العراق ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2000 ) .
36- حبيب ، كمال ، الأقليات و السياسة في الخبرة الإسلامية ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2002 ) .
37- حبيب ، كمال ، الحركة الإسلامية من المواجهة إلى المراجعة ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2002 ) .
38- الحسيني ، عبد الرزاق ، الحياة الحزبية في سوريا : دراسة تاريخية لنشوء الأحزاب السورية و تطورها بين (1908-1955) ، (بيروت : دار الطليعة ، دت ) .
39- حسن ، حمدي عبد الرحمن ، التعددية وأزمة بناء الدولة في إفرقيا الإسلامية ) ، ( القاهرة : مركز دراسات المستقبل الإفريقي ، 1996 ) .
40- الحصري ، ساطع ، الإقليمية : جذورها وبذورها ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1985 ) .
41- الحصري ، ساطع ، العروبة بين دعاتها و معارضيها ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1984 ) .
42- الحنفي ، عبد المنعم ، ، موسوعة الفرق و الجماعات و المذاهب و الحركات الاسلامية ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
43- الحوراني ، أكرم ، مذكرات أكرم الحوراني ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2000 ) .
44- خليل ، محمد ، الطائفية و النظام الدستوري في لبنان ، ( بيروت : المؤسسة العربية للدراسات و النشر ، 1980 ) .
45- خليفة ، عبد الرحمن ، أيديولوجية الصراع السياسي ، ( القاهرة : دار المعرفة الجامعية ، 1999 ) .
46- الخير ، هاني ، أديب الشيشكلي صاحب الانقلاب الثالث في سوريا : البداية و النهاية ، ( دمشق : مكتبة الشرق الجديدة ، دت ) .
47- خليل ، محمد أمين ، صورة الولايات المتحدة الأمريكية في العالم العربي ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1996 ) .
48- خوري ، عماد ، سراب السلاح النووي العراقي ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
49- الفاروق ، عمر ، قوة الدولة : دراسة جيو ستراتيجية ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1993 ) .
50- فتحي ، شادية ، الدور التنموي للعسكريين في الدول النامية : دراسة مقارنة ، ( جامعة القاهرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 1989 ) .
51- فصباك ، شاكر ، الأكراد : دراسة جغرافية إثنوغرافية ، ( بغداد : مطبعة شفيق ، 1972 ) .
52- القمودي ، سالم ، سيكلوجية السلطة ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1998 ) .
53- قدور ، عمر أحمد ، شكل الدولة و أثره في تنظيم مرفق الأمن ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1997 ).
54- خيري خميش ، مجد الدين ، أزمة التمنية العربية ، ( عمان ، دار مجدلاوي للنشر ، 1994 ) .
55- دوغلاس ، تيم ، حقوق الشعب ، ترجمة مكرم عطية و آخرون ، ( بيروت : منشورات المكتبة الأهلية ، 1962 ) .
56- دوفرجيه ، مورس ، في الدكتاتورية ، ترجمة هشام متولي ، ( بيروت : منشورات عويدات ، 1989 ) .
57- دياب ، عز الدين ، التحليل الإجتماعي لظاهرة الانقسام السياسي في الوطن العربي ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1993 ) .
58- الرزاز ، منيف ، الحرية و مشكلاتها في البلدان المتخلفة ، ( بيروت : دار العلم للملايين ، 1965 ) .
59- رسلان ، أنور أحمد ، الديمقراطية بين الفكر الفردي و الفكر الإستراتيجي ، ( القاهرة : دار النهضة العربية ، 1971 ) .
60- رشوان ، حسين عبد الحميد أحمد ، التغير الإجتماعي و التنمية السياسية في المجتمعات النامية : دراسة في علم الإجتماع السياسي ، ( الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث ، 1988 ) .
61- الرزاز ، منيف ، التجربة المرة ، ( بيروت ، دد ، 1967 ) .
62- زايد ، أحمد ، النخب الاجتماعية : حالة مصر ، الجزائر ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
63- الزبيدي ، وليد ، جدار بغداد : يوميات شاهد على غزو العراق ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2006 ) .
64- زرنوقة ، صلاح سالم ، أنماط الإستيلاء على السلطة في الدول العربية ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1992 ) .
65- روينز ، فيليب ، تركيا والشرق الأوسط ، ترجمة : ميخائيل نجم خوري ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1993 ) .
66- س ، بلانك ، الفاشية قديماً و حديثاً ، ، ترجمة محمود شفيق الشعبان ، ( دمشق : دار دمشق للطباعة و النشر ، 1984 ) .
67- سابري ، لورانت وأنى شابري ، سياسة وأقليات في الشرق الأدنى ، ترجمة زوقان قرقوط ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1991 ) .
68- ستيوارت مل ، جون ، أسس الليبرالية السياسية ، ترجمة : إمام عبد الفتاح ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1996 )
69- سعد الله ، صلاح ، المسألة الكردية في العراق ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2006 ) .
70- سلامة ، غسان و آخرون ، الأمة و الدولة و ال‘ندماج في الوطن العربي ، جزئين ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1989 ) .
71- سيل ، باترك ، الأسد : الصراع على الشرق الإوسط ، ( بيروت : شلركة المطبوعات للتوزيع و النشر ، 1992 ) .
72- سيل ، باتريك ، الصراع على سوريا : دراسة للسياسة العربية ( 1945 -1958 ) ، ترجمة سمير عبده و محمود فلاحة ، ( بيروت : دار الكلمة للنشر و التوزيع 1980).
73- سرابي ، هشام ، مقدمات لدراسة المجتمع العربي ، ط3 ، ( بيروت : الأهلية للنشر و التوزيع ، 1980 ) .
74- الشابندر ، موسى ، ذكريات بغدادية : العراق بين الاحتلال و الاستقلال ، ( بيروت ، رياض الريس للكتب و النشر ، 1993 ) .
75- الشاعري ، صالح ، تسوية النزاعاتالدولية سلمياً ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2006 ) .
76- الشرقاوي ، باكينام رشاد ، الظاهرة الثورية والثورة الإيرانية : دراسة مقارنة ، ( جامعة القاهرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 1993 ) .
77- شيا ، محمد و آخرون ، الحركات الجماهيرية في الوطن العربي : دراسة نظرية و تطبيقية ، ( بيروت : معهد الإنماء العربي ، 1991 ) .
78- الشلق ، زهير ، من أوراق الانتداب ، ( بيروت : دار النفائس ، 1989 ) .
79- صالح ، عطا محمد وفوزي أحمد تيم ، النظم السياسية العربية المعاصرة ، ج2 ، ( بنغازي : منشورات جامعة قاريونس ، 1988 ) .
80- الصفدي ، مطاع ، حزب البعث مآساة المولد و مآساة النهاية ، ( بيروت ، دد ، 1964 ) .
81- عبد الله ، سعد ، النشاط الدعائي لليهود في العراق ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1999 ) .
82- عبد الله ، محمد أحمد عبد السلام ، السلاح النووي والصراع العربي الإسرائيلي ، : دراسة في إستخدامات القوة النووية في إدارة الصراع ، ( جامعة القاهرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 1993 ) .
83- عبد الرازق ، فراس ، العراق : مستقبل بدستور غامض ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
84- عبد الرحمن ، إسحق ، الإنماء السياسي في التجربتين الناصرية و البورقيبية ، ( بيروت : دار المثلث ، 1981 ) .
85- عبد الرحمن ، إسحق ، العلمانية و الدولة الدينية ، ( بغداد :دار الشؤون الثقافية ، 1981 ) .
86- العزي ، سويم ، الديكتاتورية الإستبدادية و العالم الثالث ، ( بيروت : المركز الثقافي العربي ، 1987 ) .
87- العقاد ، صلاح ، المشرق العربي ( 1945-1958 ) : العراق ، سوريا ، لبنان ، ( القاهرة : مطبعة الرسالة ، 1966 ) .
88- العودات ، هيثم ، انتفاضة العامية الفلاحية في جبل العرب ، ( دمشق : دد ، 1976 ) .
89- العواملة ، خالد عبد الحميد مسعود ، الثورة الإيرانية و شرعية النظم السياسية العربية ، ( جامعة القاهرة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 1989 ) .
90- عيسى ، محمد مصباح ، حقوق الإنسان في العالم المعاصر ، ( بيروت : دار أكاكوس ، 2001 ) .
91- عيسى ، حامد محمود ، القضية الكردية في تركيا ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2002 ) .
92- عيسى ، حامد محمود ، القضية الكردية في العراق ، : من الاحتلال البريطاني إلى الغزو الأمريكي ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
93- عيسى ، حامد محمود ، المشكلة الكردية في الشرق الأوسط ، ( القاهرة ، مكتبة مدبولي ، 1992 ) .
94- عيسى ، صلاح سالم صالح ، أنماط انتقال السلطة في البلاد العربية 1949 -1985 ،(القاهرة : رسالة ماجستير غير منشورة ، 1989 ) .
95- عفلق ، ميشيل ، في سبيل البعث ، ( بيروت : دار الطليعة ، 1959 ) .
96- عفلق ، ميشيل ، نقطة البداية ، ( بيروت ، المؤسسة العربية للدراسات و النشر ، 1971 ) .
97- عيسى ، حامد محمود ، المشكلة الكردية في الشرق الأوسط ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، م ت ) .
98- الغزالي ، محمد ، حقيقة القومية العربية و أسطورة البعث العربي ، ط2 ، ( الكويت : دار البيان ، 1969 ) .
99- الغزالي ، محمد ، الفساد السياسي في المجتمعات العربية و الاسلامية ، ( القاهرة : دار نهضة مصر للطباعة و النشر ، 1998 ) .
100- الغزالي ، محمد ، الإسلام و الاستبداد السياسي ، ( القاهرة ، دار نهضة مصر للطباعة و النشر ، 1997 ) .
101- غريش ، آلان و دمنيك فيدال ، الخليج مفاتيح لفهم حرب معلنة ، ترجمة : إبراهيم العريس ، ( بيروت ، دار قرطبة للنشر و التوثيق و الأبحاث ، دت ) .
102- غولدمان ، رالف م ، من الحرب إلى سياسة الأحزاب : التحول الحرج إلى السيطرة المدنية ، ترجمة : فخري صالح ، ( عمان : الأهلية للنشر و التوزيع ، 1986 ).
103- غليون ، برهان ، نظام الطائفية من الدولة إلى القبيلة ، (بيروت : المركز الثقافي العربي ، 1990 ) .
104- غليون برهان ، المسألة الطائفية و مشكلة الأقليات ، ( بيروت : المركز الثقافي العربي ، 1990 ) .
105- غليون ، برهان ، اغتيال العقل : محنة الثقافة العربية بين السلفية و التبعية ، ( بيروت ، دار التنوير ، 1985 ) .
106- علوى ، حسن ، العراق : دولة المنظمة السرية ، ( لندن ، دد ، 1992 ) .
107- فارس ، هاني ، النزاعات الطائفية في تاريخ لبنان الحديث ، ( بيروت ، الدار الأهلية ، 1980 ) .
108- الفكيكي ، هاني ، أوكار الهزيمة : تجربتي في حزب البعث العراقي ، ( بيروت : رياض الريس للكتب و النشر ، 1993 ) .
109- الكاتب ، أحمد ، تطور الفكر الشيعي ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
110- كوثراني ، وجيه ، الاتجاهات الاحتماعية السياسية في جبل لبنان و المشرق العربي 1860-1920 ، ( بيروت : معهد الإنماء العربي ، 1976 ) .
111- كوبلاند ، مايلز ، لعبة الأمم ، ترجمة : مروان خير ، ( بيروت ، دد ، 1970 ) .
112- الكيلاني ، فاروق ، شريعة العشائر في الوطن العربي ، ( بيروت : دار العلم للملايين ، 1972 ) .
113- كيرك ، جورج ، الشرق الأوسط في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، حزئين ، ترجمة سليم طه التكريتي و برهان عبد الله التكريتي ، ( بغداد : منشورات دار واسط ، 1990 ) .
114- لورانت ، شابري ، سياسة وأقيات في خطر ، ترجمة : ذوقان قرقرط ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، م ت )
115- لوبون ، غوستاف ، سيكولوجية الجماهير ، ط2 ، ترجمة هاشم صالح ، ( بيروت : دار الساقي ، 1997 ) .
116- لورانس ، هنري ، اللعبة الكبرى : المشرق العربي و الأطماع الدولية ، ط2 ، ( بنغازي ، دد ، 1993 ) .
117- مابيلو ، البير و مارسيل ميرل ، الأحزاب السياسية في بريطانيا العظمى ، ترجمة : محمد برجاوي ، ( بيروت : دار الطليعة ، 1970 ) .
118- ناتنج ، أنتوني ، ناصر ، ط3 ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1993 ) .
119- ماضي ، عبد الفتاح ، الدين والسياسة في إسرائيل : الأحزاب والجماعات الدينية ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1999 ).
120- مبارك ، أحمد عبد الحميد ، الإسلام و أزمة الديمقراطية ، ( طرابلس : منشورات رسالة الجهاد ، 1986 ) .
121- مجموعة باحثين ، عدنان المفتي (تحرير) ، الحوار العربي الكردي ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1999 ) .
122- مجموعة باحثين ، التجارب الديمقراطية في الوطن العربي ، ( بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، 2000 ) .
123- مجموعة باحثين ، التسوية السياسية الديمقراطية و حقوق الإنسان ، تحرير : جمال عبد الجواد ، ( القاهرة : مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ، 1995 ) .
124- مجموعة باحثين ، حقيقة التعددية السياسية في مصر : دراسات في النمو الرأسمالي و المشاركة السياسية ، تحرير : مصطفى كامل السيد و كمال المنوفي ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1996 ) .
125- مجموعة باحثين ، المشكلة الطائفية في مصر ، ( القاهرة : مركز البحوث بالتعاون مع لجنة الدفاع عن الثقافة القومية ، شركة الفجر ، 1988 ) .
126- مجموعة باحثين ، إدارة سياسة التمية ، ( القاهرة ، المنظمة العربية للتمنية الإدارية ، 1999 ) .
127- مجموعة باحثين ، الحركات الإسلامية و الديمقراطية : دراسات في الفكر و الممارسة ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1999 ) .
128- مجموعة مؤلفين ، الدور الاسرائيلي في الحرب الأمريكية على العراق ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
129- محجوب ، محمد عبده ، الانثربولوجيا السياسية : مقدمة لدراسة النظم السياسية في المجتمعات القبلية ، ( الإسكندرية : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1976 ) .
130- محفوظ ، محمد ، الحرية و الاصلاح في العالم العربي ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 ) .
131- مسعد ، نيفين عبد المنعم و عبد العاطي محمد أحمد ، السياسة الخارجية للحركات ال‘سلامية ، ( القاهرة : مركز البحوث و الدراسات السياسية ، 2000 ) .
132- مسعد ، نيفين ، الأقليات و الاستقرار السياسي في الوطن العربي ، (
القاهرة ، منشورات جامعة القاهرة : كلية الاقتصاد و العلوم السياسية ، مركز البحوث و الدراسات السياسية ، 1988 ) .
133- منصور ، بلقيس أحمد ، الأحزاب السياسية والتحول الديمقراطي ، (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2004 ) .
134- جان ، مينو ، الجماعات الضاغطة ، ط2 ، ترجمة بهيج شعبان ، ( بيروت ، منشورات عويدات ، 1990 ) .
135- النقيب ، خلدون حسن ، ، الدولة التسلطية في المشرق العربي المعاصر ، ط2 ، ( بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، 1996 ) .
136- هاردار ، ليون ، عاصفة الصحراء ، ( القاهرة : مكتبة مدبولي ، 2005 )
137- الهاشمي ، طارق علي ، الأحزاب السياسية ، ( بغداد : شركة الطبع و النشر الأهلية ، 1958 ) .
138- الهماوندي ، محمد أحمد عزيز ، فكرة الحكم الذاتي و الأقليات العرقية ، اطروحة دكتوراه في الحقوق ، ( القاهرة : جامامعة القاهرة ، كلية القانون ، 1985 ) .
139- الهواري ، عادل مختار ، الصفوة السياسية في الشرق الأوسط ، ( القاهرة : مكتبة نهضة الشرق ، 1984 ) .
140- هويدي ، أمين ، العسكر و الأمن في الشرق الأوسط تأثيراتهما على التنمية ، و اليمقراطية ، ( بيروت : دار الشروق ، 1991 ) .
141- هوبسباوم ، أريك ، الأمم و النزعة القومية ، ترجمة عدنان حسن ، ( بيروت : دار المدى للثقافة ، 1999 ) .
142- وودس ، جاك ، الجيوش و السياسة ، ترجمة عبد الحميد عبد الله ، ( بيروت : مؤسسة الأبحاث العربية ، 1982 ) .
143- وهبان ، أحمد ، الصراعات العرقية و استقرار العالم المعاصر ، ( الاسكندرية ، دار الجامعة الجديدة للنشر ، 1999 ) .
144- يحيى ، جلال و محمد نصر مهنا ، مشكلة الأقليات في الوطن العربي ، ( القاهرة : دار المعارف ، 1984 ) .
145- يوسف ، أبو سيف ، الأقباط و القومية العربية ، دراسة استطلاعية ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 1987 ) .
146- يسن ، السيد ، الشخصية العربية بين مفهوم الذات و مفهوم الآخر ، ط4 ، ( القاهرة ، مكتبة مدبولي ، 1999 ) .
الدوريات
1- يوسف أبو سيف ، الأقباط و القومية العربية ، المستقبل العربي ، العدد 33 ، نوفمبر 1981 .
2- أحمد صادق سعد ، التنمية و الهوية الثقافية الوطنية ، دراسات عربية ، العدد5 ، مارس 1986 .
3- أحمد عبد الرحيم ، الأكراد و الوحدة الوطنية في العراق ، السياسة الدولية ، العدد 106 ، ديسمبر 1983 .
4- أدونيس الفكرة ، البحث عن الهوية و العنف ، الفكر العربي المعاصر ، العدد 17 ، ديسمبر 1981 ، يناير 1982 .
5- إسماعيل صبري عبد الله ، الديمقراطية داخل الأحزاب الوطنية و فيما بينها ، المستقبل العربي ، العدد 64 ، يونيو 1989 .
6- إكرام بدر الدين ، أزمة التكامل و التمنية في العالم الثالث ، السياسة الدولية ، العدد 85 ، مايو 2001 .
7- أمال العبيدي ، الهوية في ليبيا : دراسة ميدانية ، المستقبل العربي ، العدد 271 ، مايو 2001 .
8- أماني عبد الرحمن صالح ، التعددية السياسية في الوطن العربي ، الفكر ال
إستراتيجي العربي ، العدد 38 ، أكتوبر 1991 .
9- أنطوان حداد ، حول جدلية التفتيت و الوحدة في المشرق العربي ، الفكر الإستراتيجي العربي ، العدد 70 ، ديسمبر 1992 .
10- أنطوان نصري مسرة ، البنية الاجتماعية للمجلس النيابي اللبناني ، الفكر العربي ، العدد 23 ، نوفمبر 1981 .
11- أنطوان نصري مسرة ، الأقليات في الوطن العربي : دراسة في البناء الوطني و القومية العربية ، المجلة اللبنانية للعلوم السياسية ، العدد 3 ، 4 ، سبتمبر 1989 .
12- بهجت قرني ، وافدة ، متغربة ، ولكنها باقية : تناقضات الدولة العربية القطرية ، المستقبل العربي ، العدد 105 ، نوفمبر 1987 .
13- برهان غليون ، فكرة الوحدة في المغرب العربي : تكوين الجماعة الوطنية ، جدول الوحدة الديمقراطية ) ، دراسات عربية ، العدد 8 ، يونيو 1989 .
14- برهان غليون ، ملاحظات حول الدولة في المجتمعات النامية : آليات السيطرة و العنف ، الفكر العربي المعاصر ، العدد ، 14 ، 15 ، أغسطس و سبتمبر 1981 .
15- بطرس غالي ، التوحد في الشرق الأوسط ، مجلة العلوم السياسية ، العدد ، 1956 .
16- تركي رابح ، أضواء على سياسة تعريب التعليم و الادارة و المحيط الاجتماعي في الجزائر ، المستقبل العربي ، العدد 61 ، مارس 1984 .
17- تركي علي الربيعي ، الفكر القومي العربي في مواجهة مشكلة الأقليات : أربعة رؤى تعبر عن أزمة ، مجلة العلوم الاحتماعية ، العدد ، صيف 1986 .
18- جلال عبد الله معوض ، أزمة المشاركة السياسية في الوطن العربي ، المستقبل العربي ، العدد 55 ، سبتمبر 1983 .
19- جهاد عودة ، الجزائر و المواجهة مع البربر ، السياسة الدولية ، السنة61 ، يوليو 1978 .
20- جوزج الراسي ، الجزائر : لا للنزعة الانفصالية ، نعم للتراث البربري ، الوطن العربي ( باريس ) ، العدد 168 ، مايو 1980 .
21- جورج الراسي ، مراكز القوى تحرك قضية البربر ، الوطن العربي ، العدد 166 ، ابريل 1980 .
22- جورج قرم ، إنتاج الايديولوجية و صراع الهوية في المجتمع اللبناني ، دراسات عربية ، العدد 11 ، سبتمبر 1978 .
23- جورج قرم ، الطائفية و مشكلة الإندماج القومي ، دراسات عربية ، اللعدد1 ، 1978 .
24- حسن أحمد يوسف ، التعريف في الأقطار العربية ذات الأوضاع الثقافية الخاصة ، المستقبل العربي ، العدد 35 ، مايو 1982 .
25- حسين توفيق إبراهيم ، ندوة التعددية في الوطن العربي ، المستقبل العربي ، العدد 96 ، فبراير 1987 .
26- حسين علي الشرع ، نحو تجديد الدعوة للقومية العربية بعد الافلاس القطري و الطائفي ، دراسات عربية ، العدد 12 ، 1985 .
27- حليم بركات ( محرر ) ، شمال إفريقيا المعاصر : قضايا التنمية و الاندماج ، المستقبل العربي ، العدد 96 ، فبراير 1987 .
28- خالد الناصر ، أزمة الديمقراطية في الوطن العربي ، المستقبل العربي ، العدد55 ، سبتمبر 1983 .
29- خيرية قاسمية ، النشاط السياسي و الأحزاب السياسية في سوريا ( 1918 – 1920 ) ، الفكر العربي ، العدد 22 ، أكتوبر 1981 .
30- زكريا أبو حميدة ، دور اللغة في تكامل الوطن العربي ووحدته : هل اللهجات عامل معاكس للتكامل و الوحدة ، المستقبل العربي ، العدد 10 ، 1987 .
31- رباب الحسيني ، السادات و الفتنة الطائفية : قراءة في عينة من خطابات السادات ، اليقظة العربية ، العدد 8 ، أغسطس 1978 ) .
32- رغيد الصلح ، التعددية السياسية و الثقافية توفر المناخ الأفضل لتحقيق الإندماج العربي ، الدستور ، العدد 557 ، أكتوبر 1988 .
33- رياض طبارة ، تنمية الموارد البشرية و أبعادها السكانية في الوطن العربي ، المستقبل العربي ، العدد 109 ، مارس 1988 .
34- سعد الدين إبراهيم ، نحو دراسة سوسيولوجية للوحدة العربية ، : الأقليات في العالم العربي ، قضايا عربية ، الأعداد ( 1-6 ) ، (إبريل –سبتمبر ) 1976 .
35- السيد عوض عثمان ، قراءة في ملف الأزمة اليوغسلافية ، الفكر الإستراتيجي العربي ، العدد 40 ، إبريل 1992 .
36- شفيق الغبرا ، الأثنية المسيسة : الأدبيات و المفاهيم ، مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد 3 ، خريف 1988 .
37- الصادق شعبان ، الحقوق السياسية للإنسان في الدساتير العربية ، المستقبل العربي ، العدد 106 ، ديسمبر 1987 .
38- صفوت حاتم ، تطور الفكر القومي عند جمال عبد الناصر و ميشيل عفلق : دراسة مقارنة ، الفكر الإستراتيجي العربي ، العدد 22 ، إكتوبر 1981 .
39- عبد المنعم المشاط ، العسكريون و التنمية السياسية في العالم الثالث ، السياسة الدولية ، العدد 92 ، إبريل 1988 .
40- عبد الملك عودة ، أثيوبيا من الامبراطورية إلى الجمهورية الفيدرالية ، السياسة الدولية ، العدد 43 ، يناير 1976 .
41- عبد الحليم الزيات ، البناء الطبقي الاجتماعي و التمنية السياسية في المجتمع المصري ، مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد 2 ، 1986 .
42- عبد الرحمن شاكر و آخرون ، الدين و قضايا المجتمع العربي في الحاضر و المستقبل ، المستقبل العربي ، العدد 86 ، إبريل 1986 .
43- عثمان خليل عثمان ، الأمن القومي و نظام الحزب الواحد ، المجلة المصرية للعلوم السياسية ، العدد5 ، نوفمبر 1959 .
44- عز الدين شكري ، التغير السياسي في تونس و أزمة النظام ، السياسة الدولية ، العدد 92 ، إبريل 1988 .
45- علاء الدين محسن ، موريتانيا : الانفصاليون الزنوج ، الوطن العربي ، العدد 49 ، فبراير 1988 .
46- عوني فرسخ ، الأقليات في الوطن العربي : تراكمات الماضي وتحديات الحاضر و احتمالات المستقبل ، المستقبل العربي ، العدد 119 ، يناير 1989 .
47- عوني فرسخ ، حول التاريخ و الهوية في الوطن العربي ، المستقبل العربي ، العدد 5 ، إبريل 1983 .
48- فايز بكتاش ، مفهوم التخلف السياسي في العالم الثالث ، العدد 3 ، خريف 1985.
49- فاطمة الجامي الحباني ، تقويم تجربة التعريب في المغرب ، المستقبل العربي ، العدد 39 ، مايو 1982 .
50- فتحي حسن عطوة ، اضطرابات التبت : أسبابها و أبعادها ، السياسة الدولية ، العدد 91 ، يناير 1988 .
51- فردريك معتوق ، الثورة الفرنسية أم حرب أهلية ، ، الفكر العربي ، العدد 91 ، شتاء 1998 .
52- فردفون درمهدن ، البحث عن الهوية القومية في البلدان المتخلفة ، ترجمة : جمال عون ، دراسات عربية ، العدد 3 ، يناير 1979 .
53- فؤاد مرسي ، الديمقراطية و الاشتراكية في الدول حديثة الاستقلال ، قضايا عربية ، العدد 5 ، إبريل 1981 .
54- كمال المنوفي ، الثقافة السياسية و أزمة الديمقراطية في الوطن العربي .المستقبل العربي ، العدد 80 ، أكتوبر 1985 .
55- كمال المنوفي ، منظور الثقافة السياسية و النظم السياسية العربية ، المستقبل العربي ، العدد ( 47 ، 48 ) ، 1982 .
56- كمال سليمان الصليبي ، طبيعة الأقليات الدينية في المشرق العربي ، المستقبل العربي ، العدد 46 ، ديسمبر 1982 .
57- كمال عبد اللطيف ، الديمقراطية في الوطن العربي : عوائق النظر وصعوبات التاريخ ، المستقبل العربي ، العدد 87 ، مايو 1987 .
58- لبيب شقير ، على هامش الوحدة الاقتصادية بين مصر و سوريا ، المجلة المصرية للعلوم السياسية ، العدد 4 ، ، يناير 1959 .
59- محمد عبد المعز نصر ، كيف تتصارع المذاهب السياسية ، مجلة العلوم السياسية ، العدد 1 ، 1956 .
60- محمد عبد الباقي الهرماسي ، المغرب العربي المعاصر : الخصائص المؤسسية و الأيديولوجية للبناء السياسي ، المستقبل العربي ، العدد 84 ، مايو 1986 .
61- محمد عبد الباقي الهرماسي ، السياسة و الثقافة في الوطن العربي ، المستقبل العربي ، العدد 45 ، نوفمبر 1982 .
62- محمد مراد ، السياسة الانتدابية الفرنسية في سوريا و لبنان ، الفكر الإستراتيجي العربي ، العدد 39 ، يناير 1992 .
63- محمد جمال عرفة ، التعددية في المجتمع الإسرائيلي ، المستقبل العربي ، العدد 82 ، ديسمبر 1985 .
64- محمد سعيد مجذوب ، الجنسية كمرتكز قانوني للهوية ، الفكر العربي المعاصر ، العدد 13 ، ديسمبر 1981.
65- المختار الهراس ، القبيلة و الدورة العصبية ، قراءة في التحليل الخلدوني للمجتمع القروي المغاربي ، المستقبل العربي ، العدد 51 ، مايو 1983 .
66- نادر الفرجاني ، السكان و التنمية في الوطن العربي ، المستقبل العربي ، العدد 67 ، سبتمبر 1984 .
67- نيفين عبد المنعم مسعد ، التيارات الدينية في مصر و قضية الأقليات ، المستقبل العربي ، العدد 19 ، يناير 1989 .
68- هشام شرابي ( محرر ) ، العقد العربي القديم : المستقبلات البديلة ، المستقبل العربي ، العدد 96 ، فبراير 1987 .
69- وليم سليمان قلادة ، حوار علمي حول الأقليات و الاستقرار السياسي في الوطن العربي ، السياسة الدولية ، العدد 92 ، إبريل 1988 .
المراجع الأجنبية
i. jurgen habermans , legitmation crisis ,( boston : boston press ,1971)
ii. The Islamic movement of Iraq shi as , 1992 ، Wileg doyce N
iii. Center for Research and studies , The Iraqi Aggression on Kuwait : The trout and The Tragedy , 1971 .
iv. ELSAYED , Raouf Abded , The Baghdad past in ward politics , 1963
v. Cardri , Saddam s Iraqu :Reuolion Or Relation ?, 1989 .
vi. Arafa . Hassan , The kurqs : an Historical And Polical study , 1960
vii. Ismail , Tareyqu , Iraq and Iran : roots of conflict , 1982 .
viii. Majid . Khadduri , Republican Iraq : A study in Iraqu politics SINCE THE Reuoltion of 1958 , 1969
ix. Muman Rights Watch ( organization ) , Meddles Deaths in the Gulf War : civilian casualties During The Air campaigns and violations of the laws of war .
x. AL-Damkhi , Ali Mohamed , invasion : Saddam Hussain s Reign of terror in Kuwait , 1967
xi. Alnasrawi , Abbas , Financing Economic Development in Iraq : the Role of oil in middle EASTERN Economy , 1967 .
xii. Kadduri , Majid , Republican : Study in Politics Reuolution of 1958 , 1969
xiii. Mostyn , Treuor , Major Political Events in Iran , and the Arabian peninsula 1945-1990 , 1991
xiv. AL-Dahiri , Abdul Wahab mutar , The introduction of tautology into traditional societies a economies ( using Iraqu as a case study ) , 1969
xv. Middle East watch : human Rights watch ( organization ) , the anfal campaign in Iraqu , the DESTRUTION OF koreme .
xvi. Kuwait information center , Kuwait diplomacy against Iraq s invasion of Kuwait , 1992 .
xvii. Post war gulf system , American – Arab affair , no 36 , spring , 1991 .
xviii. Sheherazade daneshkher , Iran : new force of stability , the middle east , march , 1991
xix. Anoushirvan , ehteshami , armament stategyunder , president Rafsanjani , jan s , intelligence , review , July , 1992.
xx. Anthony , h , cordesman , Kuwait , recovery and security after the gulf war , csis middle east dynamic net assessment , west view press , a division of Harper , 1997 .
xxi. Anthone , h, cordesman , after the storm , the changing military , balance , in the middle east , boulder west view , 1993. a time replay , rebuilding , the Kuwait , military balance , international defense , review , Feb. , 1993.
xxii. The military balance 1994-1995 , the international institute for strategic studies , IISS , London , 1994 .

xxiii. essac kramnick and Fredrik m . Watkins , the age of ideology : political thought 1750 to the present ,( Englewood . cliffs : prentice hall . 1979 )

xxiv. Michael Hudson , arab, politics , the search for begitimacy ( new haven : yale university priss , inc , 1977


xxv. david eston , astystem analysis of political life (new york : john and sones , inc , 1965 )

xxvi. U.S.Department of state bulletin (3 march 1958 ) .pp.332-335
.
xxvii. Welulersse.J. Les pays alaowtes.toulon.1973.








رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,625,956,569
- المساعدات العربية للدول الإفريقية
- الجامعةالعربية ودورها في المساعدات الاقتصادية لإفريقيا
- المصالح الاقتصادية المشتركة بين العرب والأفارقة
- دراسات أفروعربية
- حول التُجّارِ الصوماليينِ في مجتمعِ جنوب إفريقيا
- ثقافة العنف بين الشباب
- العدوان على غزة : خريطة الحدث والدلالات الحضارية
- تداعيات الأزمة الاقتصادية في مصر وسبل حلها
- العلاقة بين الوحدة الوطنية والحزبية
- العوامل المؤثرة على الوحدة الوطنية
- محددات الوحدة الوطنية في الفكر السياسي الحديث (الجزء الثاني ...
- مفهوم الحزبية والنظام الحزبي (الأحادي، الثنائي، التعددي)
- محددات الوحدة الوطنية في الفكر السياسي الحديث (الجزء الأول )
- تأثير الانترنت على ثقافة الشباب العربي
- مفهوم الوحدة الوطنية قديماً وحديثاً
- الدور القومي للمناضل أحمد الشريف في المقاومة الليبية
- عدم الاستقرار السياسي في القرن الإفريقي (الجزء الثاني)
- عدم الاستقرار السياسي في القرن الإفريقي (الجزء الثالث)
- عدم الاستقرار السياسي في القرن الإفريقي (الجزء الأول)
- أثر العوامل الداخلية والخارجية فى عدم الاستقرار السياسي في أ ...


المزيد.....




- غارات للتحالف.. وهجوم للأكراد في كوباني
- اكتشاف عنكبوت بحجم جرو صغير داخل الغابات بأمريكا الجنوبية
- خامنئي : لن ننسى خدمات المالكي الكبيرة .. العبادي: بإرشاداتك ...
- مصر: المجهول ينتظر 4 آلاف عامل فى «العربية للغزل» بالإسكندري ...
- العراق: عدد المهجرين يتجاوز 1.8 مليون بحلول أوائل تشرين أول/ ...
- مصر: اعتصام عمال كتان طنطا احتجاجًا على تشغيل الشركة دون عود ...
- أردوغان: مدينة كوباني استراتيجية لتركيا لا للولايات المتحدة ...
- 10 مليارات دولار قيمة المساعدات الأميركية للعراق في 2014
- بعد 23 عاما في المحاكم.. زوج هندي يحصل على حق طلاق زوجته
- فوز ساحق لبايرن وتشيلسي وآخر متواضع لبرشلونة وسان جيرمان


المزيد.....

- واقع القبيلة والقومية والامة والطبقات في السودان. / تاج السر عثمان
- حول التعدد الثقافى فى السودان / محمد مهاجر
- القومية البلوشية أصولها وتطورها / تاج محمد بريسيك - ترجمة أحمد يعقوب
- «الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟» / محمد بودهان
- الأقليات / فرج فودة
- شاهد على جريمة العصر سائق الجرافة الذي دفن مجموعة من المؤنفل ... / صباح كنجي
- الدولة القومية العربية محاولات البناء والتحديات / يحيى سليم ابو عودة
- دراسة أولية في أصول القضية الأمازيغية / التوجه الأمازيغي الكفاحي
- الأقليات الدينية العراقية في الدستور العراقي الجديد / طارق حمو
- الفصل الرابع من كتاب الماركسية بين الأمة والأممية / حسن خليل غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - عزو محمد عبد القادر ناجي - مقترح بحث عن موضوع الوحدة الوطنية في ظل حكم حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق