أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عودة وهيب - لماذا يزعل الترس














المزيد.....

لماذا يزعل الترس


عودة وهيب

الحوار المتمدن-العدد: 2823 - 2009 / 11 / 8 - 01:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


حين كنت اتابع جلسة مجلس النواب، التي عقدت صباح السبت الموافق 7-11-2009 ، لم يثر انتباهي او استغرابي اخفاق المجلس في اقرار قانون الانتخابات،فهو امر متوقع ،ولكن الذي اثار انتباهي وشدني الى الشاشة الصغيرة هو سماعي لصوت نسوي يلح على وقف قراءة مشروع قانون ( هيئة الاعلام والاتصالات )... صوت نسوي ناعم يصرخ مستنجدا : ( شيخنه .. شيخنه .. شيخنه )... اوقف (الشيخ العطية) قراءة مشروع القانون فتوجهت الكاميرا الى مصدر الصوت : نائبة بعباءة سوداء انساها امر جلل ان تلف نفسها جيدا بعباءتها .رفعت يدها ملوحة بصحيفة : ( شيخنه ، جريدة ( المدى) اهانت مجلس النواب ... باوعوا ،هاي مقالة وارد بدر السالم اللي اهان بيهه المجلس..هاي الاهانه ماينسكت عنهه شيخنه ) وطالبت المجلس بتدارس هذا الموقف( الخطير) حماية (لكرامة) النواب ،وقد استجاب الشيخ العطية، الذي كان يرأس الجلسة ، لطلبها وأمر باتخاذ الاجراءات اللازمة .
اثار غضب النائبة فضولي فهرعت الى ( المدى ) ابحث عن مقالة الروائي (وارد بدر السالم) فوجدتها ، فرحت ابحث عن تلك( الاهانات) التي اثارت ( زعل ) تلك النائبة فلم اجد اية اهانه . وجدت كلاما يتردد كثيرا على السنة العراقيين من قبيل :
( ولانعرف برلمانا في العالم المتحضر والمتخلف معا يسعى الى مكاسبه الشخصية ولايختلف عليها قطعا ، لكنه يختلف على مكاسب الشعب وحقوقه الوطنية)
( يأ كلون الموز والانناس ويشرعون الحصرم للفقراء ، ينامون في قصور المنطقة الخضراء وفقراء الوطن يفترشون ارض الصيف والشتاء )
( يتقاتلون مثل ديوك الحلبات الصغيرة في قاعة البرلمان على كل صغيرة وكبيرة لكن عندما يصل الامر الى امتيازاتهم الشخصية فانهم يتصالحون ويبتسمون لبعضهم ابتسامات صفراء كالاصدقاء اللدودين )، ويمكن قراءة المقال على هذا الرابط
http://www.almadapaper.net/news.php?action=view&id=3998


هل أن هذه الكلمات جديدة حقا على مسامع النائبة ؟
هل أن هذه الكلمات حقائق ام افتراءات ؟
هل أن مشروع قانون (رواتب وتقاعد اعضاء مجلس النواب) تعرقل مثلما يتعرقل الان مشروع قانون الانتخابات ؟
هل استمر النقاش حول رواتب وامتيازات اعضاء مجلس النواب عدة اشهر كما حصل مع قانون تقاعد الموظفين ؟
هل كذب الكاتب حين قال انهم (ياكلون الموز والانناس) بسبب رواتبهم الفلكية ويشرّعون( الحصرم) لفقراء العراقيين بسبب عدم اكتراثهم بهموم الناس ؟
الم تصل ( نقاشاتهم ) الى المدس( جمع مداس - وهو( شحّاطة) رجل الدين المعمم ) والاحذية وشاهدها كل الناس ( سكوب وبالالوان) ؟
انها حقائق سوداء رغم انها تشبه النكات ويرددها عامة الناس ليل نهار، بل ويعرفها النواب قبل غيرهم ، فاذا كانوا يخجلون منها فلماذا يفعلونها ؟
لماذا يجلبون العار لانفسهم ثم يطالبون الناس ان لاتتحدث عن عارهم وشنارهم ؟
لو ان ( مخازيهم ) لاتمس حياتنا لسكتنا وقلنا ( ان الله يحب الساترين ) ولكن مخازيهم دمرت حياتنا وقتلت احلامنا بوطن يوفر لنا العيش الكريم فكيف لنا السكوت ؟!!
ثم ،هل الخزي فيما يفعلون ام الخزي في تذكيرهم بمنكر اعمالهم ؟
في حقيقة الامر ان ماقاله الروائي( وارد بدر السالم) قد قيل ماهو اقسى منه منذ ان اكتشف العراقيون رداءة معدن اغلب النواب، ومنذ ان ادرك القريب والبعيد ان مجلس النواب ساحة لعرقلة المشاريع التي يحلم بها فقراء العراق ،وساحة لصراع احزاب وكتل لاتهمها الا مصالحها الحزبية والشخصية...
وان نوابنا امتلأت اذانهم بصدى افعالهم المخزية،نوابنا سمعوا الكثير الكثير من النقد والسخرية حتى لم يعد في اذانهم متسع لسماع نقد او موعظة (والعراقيون يسمون من تمليء اذنه بالنقد واللوم والتوبيخ ب(الترس) أي تُرست اذنه توبيخا فلم يعد يسمع او يزعل ) . فالذي أغاض النائبة ليس نقد وسخرية الروائي وارد بدر (وهي التي( تُرست) اذنها بانواع الكلام القاسي نتيجة نيابتها الفاشله لابناء العراق ) - ما اغاضها - هو توقيت نشر المقالة ليس الا . فالتذكير بهذه الحقائق في هذه الايام ( الحواسم ) سيعرقل مشروع نائبتنا المصونة بالعودة الى مجلس النواب .فالانتخابات تطرق الابواب ، وهذه النائبة وغيرها من نواب ( الغفلة ) يظنون انهم سيعودون الى قبة البرلمان مرة ثانية بعد ان لبسوا اقنعة جديدة ورفعوا لافتات تندد بالطائفية ومحاصصتها التي اتت بهم الى موقع لم يخطر ببالهم يوما ان يكونوا فيه...النائبة تتصور ان شعب العراق شعب ( نسّاي ) ولاجل ضمان عودتها( الميمونة) لقبة البرلمان يجب عدم تذكير الناس بفشل البرلمان ..
وهنا اتساءل واقول : لماذا نائبة تنسب الى حزب او كتلة اسلامية هي التي عبّرت بصراحة عن انزعاجها من تذكير الكاتب وارد بدر بفشل النواب ؟ هل لانها تعرف ان حزبها او كتلتها لهم اليد الطولى بهذا الفشل؟ هل ينطبق عليها المثل القائل ( اللي بحزته طلي يمعمع)؟
المضحك المبكي ان النائبة المصونة تستنكر اتهام مجلس النواب بالفشل الوطني بعد دقائق من فشل المجلس في اقرار قانون الانتخابات الذي تنتظره جموع العراقيين..ياللوقاحة !!
ان مطالبة هذه النائبة بمعاقبة اعلامي ابدى رايه بمجلس النواب يكشف لنا طبيعة المعدن ( الديمقراطي) لهذه النائبة التي حملها قطار (الديمقراطية) خطأ الى قبة البرلمان .. انها لاتزعل من فشلها وفشل زملائها في تحقيق طموحات ابناء العراق لكنها تزعل من مذكريها بهذا الفشل ..عجبي
ان المطلوب وطنيا ليس تكميم الافواه ومعاقبة اعلامي وضع يده على جرح البرلمان النازف بل معاقبة النواب الفاشلين الذين جاءت بهم المحاصصة الطائفية وعدم انتخابهم ثانية وسحب كل امتيازاتهم التي لايستحقونها ابدا.
عودة وهيب







كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,466,647,297
- قل لي ماهو الطعام الذي تحب اقول لك من ستنتخب
- جباه لاتعرق
- قصور ام تقصير
- تساؤلات حول الاحد الجريح
- الكرسي الدوّار
- لقاء صحفي مع الحاج زعيبل زعيم قائمة شفط الشفاطة - الحلقة الث ...
- لقاء صحفي مع الحاج زعيبل زعيم قائمة شفط الشفاطة - الحلقة الث ...
- لقاء صحفي مع الحاج زعيبل زعيم قائمة شفط الشفاطة
- ثرثرة على شواطيء الخيبة
- دعوة لمحاكمة قيادات المجلس الاعلى الاسلامي
- دستور زعيبل
- صوت الحاج زعيبل ليس للبيع
- هناري
- الحاج زعيبل والعلمانية
- حاج زعيبل يدعم ميسون الدملوجي
- الدعثي
- أنت تسأل وحاج زعيبل يجيب -الجزء الثاني
- أنت تسأل وحاج زعيبل يجيب -الجزء الأول
- حاج زعيبل يؤسس قائمة انتخابية للفقراء
- الحاج زعيبل يدلي برايه


المزيد.....




- الجبير معلقا على -اتفاق السودان-: اللبنة الأولى لبناء دولة م ...
- هل يحصل الأمريكان على مثيل -للذراع الميتة - الروسية
- شاهد: زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة سلاح جديد
- شاهد: مثلجات بطعم الهوت الدوغ والمتذوقون بين "متقزز&quo ...
- شاهد: المعلمون يؤيدون الحركة الاحتجاجية في هونغ كونغ رغم الع ...
- البشر مسؤولون عن انقراض دب الكهوف
- مصر: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعين رئيسا جديدا لهيئة ...
- شاهد: مثلجات بطعم الهوت الدوغ والمتذوقون بين "متقزز&quo ...
- شاهد: المعلمون يؤيدون الحركة الاحتجاجية في هونغ كونغ رغم الع ...
- البشر مسؤولون عن انقراض دب الكهوف


المزيد.....

- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية / جان كلود فيلو - ترجمة علي أسعد وطفة
- رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الر ... / علي أسعد وطفة
- الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية / د. علي أسعد وطفة
- علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها ال ... / علي أسعد وطفة
- فلسفة الحب والجنس / بيير بورني - ترجمة علي أسعد وطفة
- من صدمة المستقبل إلى الموجة الثالثة : التربية في المجتمع ما ... / علي أسعد وطفة
- : محددات السلوك النيابي الانتخابي ودينامياته في دولة الكويت ... / علي أسعد وطفة
- التعصب ماهية وانتشارا في الوطن العربي / علي أسعد وطفة وعبد الرحمن الأحمد
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عودة وهيب - لماذا يزعل الترس