أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مهدي زاير جاسم - أهمية الإشراف التربوي في تقدم التعليم






















المزيد.....

أهمية الإشراف التربوي في تقدم التعليم



مهدي زاير جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 2672 - 2009 / 6 / 9 - 05:24
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


من المسلمات التي تؤكدها الدراسات والتقارير إن الإنسان في بؤرة الجهود الإنمائية بوصفة الهدف الأساس لها ، ولوسيلة الرئيسية لتحقيقها وبالتالي لان نوعية هذا الإنسان تصبح أمر لاغنى عنة في بلوغ الغايات المرجوة ،وعلية يصبح التعليم حقاً للجميع ،ومن هنا تحتل التربية بمفهومها الشامل،مكان الصدارة في كافة المجتمعات ، ويصبح المعلم هو حجر الزاوية في نجاح العملية التربوية وتحقيق أهدافها المنشودة ، فلأعجب أن تحتل قضية (أعداد المعلم ) المكانة الكبرى ، ولأهمية القصوى ،لما له الدور الكبير في بناء وتأهيل قيادات المجتمع السياسية والاجتماعية .

أذا كان المعلم (( أمة في واحد )) حسب التعبير التربوي الدارج لما يضطلع بة من دورا كبير في عملية بناء المجتمع، وبما أن المعلم هو العماد في بناء مجتمع مزدهر ومتقدم فأن (قيمة المعلم )هو الذي يضمن تحقيق هذه الأهداف وتأسيساً على المقولة التربوية التي تؤكد أنه ( لايمكن لأي نظام تعليمي أن يرتقي أعلى من مستوى المعلمين فيه ) وبناء على هذا الكلام فأن الذي يستطيع تقويم أداء المعلم في المدرسة من حيث طريقة الإلقاء المادة، وقدرة على توصيل المعلومات إلى التلاميذ ،ومعرفة خطته السنوية هو( المشرف التربوي ) صاحب الدور الكبير في عملية مواكبة المعلمين وحثهم على تقديم الأفضل للطالب والمدرسة ،ونذكر هنا بعض التعارف التي وردت في كتب التربية البيان الدور الحقيقي الذي يلعبه المشرف التربوي في العملية التربوية فعرفة بوردمان ( Boardman ):[ إنه المجهود الذي يبذل لاستثارة وتنسيق وتوجيه النمو المستمر للمعلمين في المدرسة فرادى وجماعات لكي يفهموا وظائف التعليم فهماً أحسن ويؤدوها بصورة أكثر فاعلية حتى يصبحوا أكثر قدرة على استثارة وتوجيه النمو المستمر لكل تلميذ نحو المشاركة الذكية العميقة في بناء المجتمع ... ]
كما عرفة العلم برجز ( Briggs ) [ تنسيق وإثارة وتوجيه نمو المعلمين لغرض إثارة وتوجيه نمو كل طفل للمشاركة الذكية في المجتمع والعالم الذي يعيش فيه. ]
وكما عرفه القاموس التربوي :جميع الجهود المنظمة التي يبذلها المسؤولون لتوفير القيادة للمعلمين والعاملين في الحقل التربوي في مجال تحسين التعليم مهنياً ، ويشمل ذلك إثارة النمو المهني وتطوير المعلمين .... ]
ولا بد ان نسأل ما هي المهارات الاساسية التي ينبغي أن تتوفر في المشرف التربوي لكي يكون قادر على أداء عملة بصور تمكنه من تحسين قدرات المعلمين في كافة الاتجاهات ونذكر منها الحساسية. تمتعه بالمهارات التحليلية ومهارات الاتصال.له خبرة طويلة في مجال التدريس كأن يكون عشرين سنة فما فوق ويتميز بمهارة في العلاقات الإنسانية.
وهنا نسأل أنفسنا مجموعة أسئلة منها كيف نستطيع تطوير المشرفين التربويين ؟ وهل مجرد حصوله على الشهادة أن أمر العلم والتحصيل قد انتهى!!.او مجرد حصوله على الوظيفة أنه لن ينازعه عليها أحد؟. وهل دور المعلم هو إيصالا المعلومة في الكتاب المقرر فقط ؟!.

ونقول لكي نصل بالمعلم إلى أرقى الإمكانيات يجب علينا تطوير وصقل المشرف التربوي، من خلال عقد اجتماع بداية كل فصل دراسي للمعلمين والمشرفين ، وعقد دورات تدريبية بداية كل فصل دراسي، إرسال بعثات إلى الخارج من أجل اكتساب الخبرات ومعرفة تجارب الدول الغربية وتحقيق زيارة المشرفين لبعضهم البعض داخل المديريات التربية ، وتوفير بعض الكتب التربوية للمعلمين.عقد مؤتمر عام لجميع المشرفين التربويين على مستوى البلد .

ومن المشكلات التي نرى أنها تعيق عملية الإشراف منها عدم جدوى الزيارات الصفية بصورتها الحالية ، الازدواجية في الإشراف حيث أن لكل معلم أكثر من مشرف، وجود معلمين غير مؤهلين تربوياً ، نقل لمعلمين في نصف العام الدراسي يربك العملية الدراسية ويقلل من عطاء التلاميذ الذين تعودو على طريقة تدريس معينة .

ومن أهم الامور التي يجب ان يلتزم بها المشرفون التربويون ، التنويع في وسائل الإشراف المتعددة، تذكر أيها المشرف أن المواد المدرسية التي تشرف على معلميها مواد تطبيقية.الاهتمام بمتابعة المعلمين في طرائق التدريس التطبيقية..ربط المشرف بالدوريات والمطبوعات التي تهمه في مجال التركيز الذي يدرسه.الزيارات الميدانية لجهات لها علاقة بمواضيع الدراسة تصقل خبرة وموهبة المشرف.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,627,461,672
- اهمية المعلم في بناء المجتمع
- أخلاقيات العمل أحد أسرار التقدم
- الإعلام وأخلاقيات المهنة
- جريمة الرشوة
- وباء الفساد
- دور الإعلام في محاربة الفساد
- جرائم غسل الاموال
- أثر الخصخصة في الحد من الفساد الأداري
- سوء التخطيط يؤدي الى هدر المال العام
- المعلم ودوره الفعال في غرس قيم النزاهة والشفافية


المزيد.....




- بدايات طريق الإنتصار(4/4)
- عندما يصبح الحرامي (صرّاف)
- أنقرة وعين العرب.. مصير نحو المجهول
- مقتل طفل شمال غزة بانفجار جسم من مخلفات الحرب الإسرائيلية
- بالفيديو.. قط يحاول الوقوف كالانسان
- زينيت الروسي يعود إلى دياره خالي الوفاض من ليفركوزن
- بالفيديو من انجلترا.. المتظاهرون من حركة -احتلال- يحاولون إع ...
- في أول تقدم كبير منذ حزيران.. الجيش العراقي يستعيد 80% من تك ...
- القوات المسلحة بقيادة قوة من مكافحة الارهاب تبدأ هجوما على م ...
- الطيران يدمر رتلا ومركبات لتنظيم الدولة


المزيد.....

- كيفية انشاء مدونة على بلوجر فى خطوات سهلة / اشرف خلف
- التفكير المنطقي لدى الطلبة المتفوقين دراسياً في المرحلة المت ... / أحمد علوان شبرم
- استنهاض الثقافة الجادة وبعث التنوير . والأمية السياسية (5) ع ... / بشير صقر
- استنهاض الثقافة الجادة .. وبعث التنوير.. والأمية السياسية ( ... / بشير صقر
- استنهاض الثقافة الجادة وبعث التنوير .. والأمية السياسية (2) ... / بشير صقر
- المسألة التعليمية / المدرسة العمومية... الواقع... والآفاق... / محمد الحنفي
- الحجاج و إشكال التأثير / ربيعة العربي
- على ضوء الأحداث (2) / وفاء سلطان
- رحلة ُ الصفر ِ عبر َ الزمكان / ريمون نجيب شكُّوري
- صعوبات التعلم و ظاهرة الفشل المدرسي (تتمة) / ربيعة العربي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مهدي زاير جاسم - أهمية الإشراف التربوي في تقدم التعليم