أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نعيم حيماد - هل وقعنا سلاما انفصاليا مع الامبريالية ؟؟؟














المزيد.....

هل وقعنا سلاما انفصاليا مع الامبريالية ؟؟؟


نعيم حيماد

الحوار المتمدن-العدد: 2627 - 2009 / 4 / 25 - 09:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لا تخفى على أحد حقيقة دور التربية، فحيثما حل نمط من التربية إلا و سعى إلى جعل الوضع مألوفا عند الجميع، ليحل السلام والسعادة محل الحرب و البؤس. لكن الغريب، وهو ما تكشفه الثنائية الغربية مع أن الغرب يدعي تجاوزها، هو أن يكون السلام واجهة لحرب قائمة. ففي الوقت الذي يتهاوي فيه الوجود العراقي ليكشف عن تصدعاته، يعيش الوجود الأمريكي أيامه البطولية الذهبية الواقعية، ولكن حين تزامنت الانتخابات مع تورط أمريكا في الحرب-بعد أن حصلت بالفعل على نفط العراق- يراهن المرشحون الجدد للرئاسة على سحب القوات من العراق ومعهم ما يكفي من الثروة ليعيثوا فسادا امبرياليا، ويدمروا ما تبقى من الطبيعة، ويُعبئوا شعبهم بالأمل و السعادة إلى أن يحين وقت احتلال جديد. والسؤال الكبير الذي يحمل إلينا قلق الذات هو: هل وقََّعنا لا شعوريا على سلام انفصالي مع الدول الامبريالية على الطريقة المصرية- في واشنطن عام 1979-؟

من الغرابة كذلك أن تنشرح صدور الدول العربية للحلم الأمريكي، هذه العلاقة النرجسية تجعل أفراد المجتمعات العربية مع بعض الاستثناءات، ينسجون أفضل أنا يتبدى لهم في المرآة الأمريكية. وهذا يدل على إرادة حياة تأمل في العبور إلى الضفة الأخرى مع دعوات لأجل أن يحترق الوطن بمن يسكنه. الذي يتعرض للقنابل العنقودية ليس كمَن أمِن شرها، والذي عانى ويلات الحرب وتشرد مختلفٌ تماما عمَّن وجد له سقفا يحتمي به. ومن لم يطََّلع على الأحداث المُُتلفزة ويفهم هذه المتراجحة، فلينتظر فالغد ليس ببعيد . هل حقا كما قال هيدجر أننا سننتهي إلى الدمار ما لم يتدخل إله جديد يختلف عن كل الآلهة التي عرفناها إلى الآن؟ لا أعتقد أننا بحاجة إلى شيء كهذا ، بل إلى معرفة ما يُعيق تواصُلنا. لا أنكر أن نوعا من التواصل تجسد في حرب تموز وكانت النتيجة أن هُزم الجيش الذي لا يُقهر. إن المسألة لا تتعلق بالدعوة إلى امتلاك رغبة شن العدوان، هذه الرغبة التي ورثتها اسرائيل من معاناتها في ألمانيا أيام النازية، على العكس من ذلك أرى أن يأخذ الواحد ما يحق له و ألا يرغب فيما ليس له. هذا إن كانت فعلا الكائنات الانسانية أعلى نوع على الاطلاق في سلم التطور.

يعتقد جورج أورويل أن المساواة صارت مع سياسة القرن العشرين ممكنة تقنيا، إنه القرن الذي تحققت فيه بالفعل نجاحات تتلخص في التخلي عن بعض الممارسات المشينة وعن عولمتها، مثل السَّجن بدون محاكمة، والتعامل مع أسرى الحرب كعبيد، والاعدام الجماعي، والتهديد بالرهائن و إجلاء السكان، في اعتقاده أن كل هذه الممارسات خضعت لمبدأ التسامح وهوجمت من قِبل أناس يعترفون ويصفون أنفسهم بالمتنورين والمتقدمين. حسب مبدأ القابلية للتكذيب الذي يعتمده كارل بوبر في صدق النظريات العلمية ، فإن المشهد العظيم الذي رسمه أورويل يفقد عظمته، ويبدو أن نظرة هذا المُُنظِِّر ضيقة، لأنها لا تشمل أجزاء من العالم تعيش استبدادا وقهرا وفقرا. إن كان حلم سياسة القرن العشرين جميلا أو بالمعنى الفلسفي يوطوبيا، فإنه بعيد عن تشخيص المرض العضال الذي ألَمَّ بالدول المهزومة، وحين يفشل التشخيص، فإن العلاج قد يودي بحياة المريض.

إن كان التاريخ سيعيد نفسه إلى حد لا تسترجع عنده الذاكرة غير ذات الذكرى، فأي طاقة خلاَّقة ستحرر الانسان من أزمات وعِلل التاريخ؟. إن الناس الذين كانوا يعيشون مع الآلهة في الأساطير لم يحظوا كلهم بعْْد الحلم بنفس الحظ الجيد ، معظمهم صاروا خدما، أما الأقلية القليلة فتمتعت على الدوام بحق إلهي. وهذا الحق لم يفقد قوته رغم عمليات الهدم التي استهدفته. إننا ننسى أن للتاريخ أيضا ثوابت. فمهما تغيرت اللغة، ومهما بلغت درجة تدنيس المقدس، هناك شيء ما يظل عصيا عن الاقتحام.

سنضحي جميعا لأجل الانسان الأخير، حتى لا تُبعثر الرياح أصوات كل مناضلي الانسانية. سنظل نُراكم نضالاتنا لنغير وجه الأرض. وإن كان الناس ينتظرون الوقت الذي يتبيَّنون فيه الحقيقة، أقول لهم، إن التاريخ سيستعجل لحظاته، وستنمو قدرة الانسان على الفهم، وسنعتذر عن كل سلام انفصالي مع الامبريالية. حينها، سنكون قد سجلنا أول تصحيح في مسار التاريخ.




#نعيم_حيماد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصير الدين بعد سقوط الميتافيزيقا
- التربية بين السياسة و الفلسفة
- تأمل في المقاومة
- قصيدة - يكفينا -
- قصيدة - غضب -
- الفلسفة التي تقدم الأمل


المزيد.....




- رمى المقص من يده وركض خارجًا.. حلاق ينقذ طفلة صغيرة من الدهس ...
- مسيّرة للأمن الإيراني تقتل إرهابيين في ضواحي زاهدان
- الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة لتوفير المساعدا ...
- إصابة شائعة.. كل ما تحتاج معرفته عن تمزق الرباط الصليبي
- إنفوغراف.. خارطة الجامعات الأميركية المناصرة لفلسطين
- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نعيم حيماد - هل وقعنا سلاما انفصاليا مع الامبريالية ؟؟؟