أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 4















المزيد.....

نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 4


نورا محمد
الحوار المتمدن-العدد: 2554 - 2009 / 2 / 11 - 06:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حديث
انا سيد ولد ادم يوم القيامة واول من ينشق عنه القبر واول شافع واول مشفع
هنا يمتدح محمد نفسه مدحا شديدا .وليس من الاخلاق الحميدة ان يمتدح الانسان نفسه ويفضل نفسه عمن حوله وقد يكون مصابا بحالة نفسية معروفة فى الطب النفسى باسم "جنون العظمة"وهذا يفسر لماذا اقدم محمد على دعوته وتاكيده انه نبى.
وقد قرر انه اول من يدخل الجنة رغم كل الشرور والاثام التى ارتكبها فى حياته واولها الغزو والعنف والقتل و الدمار تحت مسمى نشر الدين ومنها ايذاء شعور نسائه واهانتهن بالجمع والاستمتاع بخمس عشرة امراة واسوؤها تغييب العقل البشرى بالاساطير والاوهام والخرافات وارهاب الناس بالنار والعذاب
اما الشفاعة فهى اشبه بالواسطة والمحسوبية وهى ضد العدل لانه يعنى ان يرتكب الانسان الشرور والمعاصى ثم يطلب الشفاعة ويدخل الجنة
ولى مبحث هام فى سيرة محمد وقد كشفت كل السلبيات والاخطاء فى حياته

حديث
قلوب بنى ادم كلها بين اصبعين من اصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء وفى حديث اخر يمسى مؤمنا ويصبح كافرا
هنا يقرر محمد ان الله يتحكم فى قلوب المؤمنين حسب مشيئته المطلقة فيتحول المؤمن الى الكفر بارادة الله ومشيئته ثم يحاسب الانسان بعد ذلك ويعذبه ويدخله النار ويعاقيه على الكفر الذى قدره له وهذا غير منطقى ولا عقلانى ولا عادل
وفى الحديث اضفاء لصفات الانسان على الاله فيذكر ان الله له اصابع وهو لا يليق بالاله والمدافعون يقولون ان الله له اصابع تليق به ولا تشيه اصابع الانسان وهو كلام خيالى واسطورى وغير عقلانى
وفى الحديث خطا علمى فان القلوب لاتختص بالايمان والكفر وانما العقل هو المختص بكل الاحاسيس والافكار وقد حاول زغلول النجار ان يثبت ان العلم الحديث اكتشف خلايا عصبية وذاكرة فى القلب لينفى الخطا عن القران والواقع ان العقل يتفوق على القلب فى الذاكرة وسائر الوظائف االفكرية وكان الاولى ان يذكر القران العقل ومسؤليته عن التفكير والدفاع لا ينفى الخطا عن القران

حديث
المرء مع من احب
وقد اباح الاسلام زواج المسلم من النصرانية واليهودية والطبيعى ان يحب الزوج زوجته وهو بذلك معها فى الاخرة
وقد قرر الاسلام ان المسلمين يدخلون الجنة والنصارى واليهود كفار ومشركين ولن يقبل الله منهم الدين "ان الدين عند الله الاسلام ومن يتبع غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
فكيف يجتمع المسلم وزوجته الكتابية فى الاخرة
والقران والحديث يصف اليهود والنصارى بالكفر والشرك ويامر بقتالهم تارة ويسمييهم اهل الكتاب ويامر بالايمان بكتبهم ورسلهم واحل طعامهم والزواج من نسائهم تارة اخرى وفى هذا تناقض واضح وتغير فى الموقف حسب علاقة محمد بهم وعداؤهم له

حديث
اقرؤا القران ما ائئتلفت عليه قلوبكم فاذا اختلفتم فيه فقوموا "
وفى القران "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
وهذا اثبات ان القران من عند غير الله لان الناس تختلف فيه كثيرا ونتيجة ذلك ظهرت المذاهب الاربعة وعشرات المذاهب الاخرى
وقد قال على ين ابى طالب فى شان القران ان القران حمال اوجه اى انه يحتمل معانى كثيرة والاية الواحدة يمكن ان تفسر تفسيرات متعددة متناقضة
والكلمة الواحدة تفسر تفاسير مختلفة وتوجد امثلة كثيرة للتناقض والاختلاف بين القران والسنة
والصحابة انفسهم اختلفت اراؤهم وتباينت فتاواهم وظهرت الفرق الاسلامية نتيجة غموض القران واختلاف اياته وتناقضها مع بعضها البعض فيوجد الشيعة والخوارج والمعتزلة والظاهرية والجهمية والاشاعرة والسلفية وغيرهم عشرات الفرق لكل فرقة مذهبها وفتاواها وارائها الفقهية
والفتنة الكبرى التى حدثت فى زمن عثمان وعلى نتيجة هذا الاختلاف
ولو كان القران فيه اعجاز وهو منزل من الله ما وجد فيه هذا الاختلاف الذى هو نتيجة الغموض والابهام والتعقيد.

حديث
احتج ادم وموسى قال موسى يا ادم انت ابونا خيبتنا واخرجتنا من الجنة فقال له ادم اتلومنى على امر قدره الله على قبل ان يخلقنى باربعين سنة فحج ادم موسى "
فى هذا الحديث حض مباشر على ارتكاب الذنوب و المعاصى والاثام والشرور والجرائم ثم الاحتجاج ان الله قدرها عليه قبل ان يولد .وفى هذا نفى تام لارادة الانسان واختياره وقدرته واستطاعته .وهذا المفهوم اللاعقلانى لعقيدة القدر مفهوم مدمر وقاتل ومسبب لتخلف الامة وانهيارها .
ومسالة القضاء والقدر من اكثر المسائل غموضا وتعقيدا فى الشريعة الاسلامية وهى مسالة تتناقض مع العقل والمنطق لان الله خلق افعال العباد ومشيئته سبقت مشيئتهم وكتب اقدارهم وبين مقاعدهم من الجنة اوالنار قبل ان يخلق الارض بخمسين الف سنة ثم يعود فيحاسبهم على اعمالهم المقدرة عليهم سلفا ويعذبهم عليها وهذا غير منطقى
وقال المدافعون ان علم الله هو الذى سبق فقط وان للانسان حرية الاختيار وهذا غير صحيح لان الافعال كتبت وقدرت و قررت وليس مجرد علم وجفت الاقلام ورفعت الصحف اى ان نتيجة اختيار الانسان مقررة سلفا
وفى مسالة القضاء والقدر انقسمت الفرق الاسلامية عشرات الفرق يحاول كل منها التوفيق بين مشيئة الله وقدره المقدر سلفا وبين مسؤلية الانسان وحسابه على اختياره دون جدوى وذلك بسبب عدم عقلانية ولا منطقية الفكرة الاساسية

حديث
ارسل ازواج محمد فاطمة الى محمد فقالت له ان ازواجك ارسلننى اليك يسالنك العدل فى ابنة ابى قحافة "عائشة"فقال لها اى بنية الست تحبين ما احب فقالت بلى فقال فاحبى هذه"
هنا يظهر جليا ان محمد يفرق فى مشاعره وحبه بين زوجاته ويسبب لهن الغيرة والحزن والحسرة وجميع المشاعر السلبية التى تنتاب المراة حين ترى امراة اخرى تشاركها زوجها فما بالك اربعة عشر امراة اخرى ولا شيئ اقسى على نفس الزوجة ويطعن كرامتها ويهدر ادميتها ويسبب لها الشقاء والعذاب المقيم حين ترى زوجها يحب ضرتها ويفضلها عليها فتحس بالاهانة كانثى لا تؤثر فى زوجها ولا تسبب له اغراء ولا اجتذاب
وكان محمد يحب عائشة ويفضلها على سائر الزوجات وقد صرح بذلك فى كل مناسبة وقال اللهم هذا قسمى فيما املك فلا تاخذنى على ما لا املك .والعدل القلبى اهم عند الزوجة من الطعام والشراب
والمفترض فى النبى والرسول المرسل من الله ان يكون رحمة من الله "وما ارسلناك الا رحمة للعالمين"ومحمد هنا سبب تعاسة وعذاب وشقاء وهى كلها ضد الرحمة
ومحمد قد تسبب فى الاذى لزوجاته عندما جمع خمسة عشر امراة وهذا ليس من صفات النبوة
ولم يكتف بذلك بل فضل عليهن عائشة واحبها اكثر من غيرها مما سبب للباقيات التعاسة والشقاء حتى ارسلن اليه يسالنه العدل وهذا ضد صفات النبوة
واذا كان محمد يعدل بين زوجاته فى المبيت والانفاق فانه يظلمهن فى المشاعر وفى حديث سئل محمد اى الناس احب اليك قال عائشة
وحتى العدل فى الانفاق والمبيت اعفى نفسه منه حين قال الاية "تؤوى اليك من تشاء منهن وترجئ من تشاء"وقد قال هذه الاية لخدمة مصلحته الخاصة وحل مشاكله الزوجية

حديث
امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله فمن قالها فقد عصم منى ماله ونفسه الا بحقه وحسابه على الله"
هذا الحديث الصحيح دعوة صريحة ومباشرة لقتال كل الناس الذين لا يقولون لا اله الا الله اى قتال جميع غير المسلمين من اليهود والنصارى واللادينيين
وهذا من اساسيات الجهاد الاسلامى وهو سبب خوف الغرب من الاسلام ووصفه بالارهاب
وهذا يعنى ان الاسلام امر بقتال كل من لا يدخل الاسلام حتى يشهد او يقتل
وهذا اساس فكر جماعات الجهاد الاسلامى مثل القاعدة و جبهة الانقاذ وحماس وطالبان وحزب الله والتى نشرت الارهاب والرعب فى العالم كله
ويهذا يجبر الاسلام الناس على على اعتناقه والشهادة والا تعرضوا للقتل
وهذا دليل على ان الاسلام انتشر بالسيف وانه يحض على العنف
وهو السبب فى خوف العالم من الاسلام وتسميته بالخطر الاخضر وسبب الاسلاموفوبيا
وهذا الحديث يتناقض مع الاية لااكراه فى الدين والاية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
وهذا الحديث يحض على النفاق فهو يجبر الناس على الشهادة لكى لا يتعرضوا اللقتل حتى ولو كانوا غير معتقدين فيها
وقد دافع العلماء عن الحديث وحاولو نفى تهمة العنف والاكراه عن الاسلام فقالوا ان كلمة الناس ليس المقصود منها كل الناس عامة وانما المقاتلين فقط وهى تلاعب بالالفاظ وتاويل للحديث بغير معناه للخروج من المازق


حديث"من مات وهو يعلم انه لا اله الا الله دخل الجنة و"من شهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله حرم الله عليه النار"وحديث"قال محمد لابى هريرة اذهب بنعلى هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد ان لا اله الا الله مستيقنا يها قلبه فبشره بالجنة فكان اول من لقيت عمر ابن الخطاب فضرب عمر بيده بين ثدييى فخررت لاستى فرجعت الى محمد فقال يا عمر ما حملك على ما فعلت .قال فلا تفعل فانى اخشى ان يتكل الناس عليها فخلهم يعملون قال محمد فخلهم"
الحديث من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وان زنى وان سرق"
فى هذه الاحاديث يقرر محمد ان الشهادة وحدها تكفى لدخول الجنة ولم يذكر العمل
والحديث يتناقض مع الاية وان منكم الا واردها
ومن كانت اخر كلماته قبل الوفاة الشهادتين دخل الجنة وهذا يتناقض مع الايات والاحاديث التى تامر بضرورة العمل
وهنا يامر عمر محمد بعدم تبليغ الناس الحديث ويتراحع محمد ويطيع عمر وهذا ليس منطقيا لان المفروض ان محمد نبى ولا ينطق عن الهوى ويجب ان يطيعه عمر وهذا يؤكد ان محمدا ليس نبيا
وهذا يؤكد قوة شخصية عمر بالنسبة لمحمد وطاعة محمد لعمر فى مواقف كثيرة حتى ان الحجاب فرض على النساء بسبب اوامر عمر لمحمد
وعدم الشرك سبب دخول الجنة ولا يشترط العمل

حديث
سئل محمد عن الوسوسة قال تلك محض الايمان
لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله فمن وجد من ذلك شيئا فليقل امنت بالله
يسمى محمد التساؤلات العقلانية البديهية وسوسة وهى ليست وسوسة على الاطلاق انما هى افكار منطقية نتيجة التفكير الحر
يمنع محمد الناس من التفكير العقلانى الحر ويحجر على افكارهم وابداعهم ويقطع هذا التسلسل المنطقى فى الافكاربهذه الجملة التى تعبر عن الغاء العقل والمنطق والتفكير وعدم المطالبة بالادلة العقلانية

حديث
لا تقوم الساعة على احد يقول الله الله
هنا يقدر الله على الناس ان يتركوا الدين حتى تقوم الساعة ثم يعذب الناس بعد ذلك فما ذنب الناس التى قدر لها العيش فى ذلك الوقت.؟فكيف يرفع الله الايمان من قلوب الناس ثم يحاسبهم على ذلك؟


حديث
نحن احق بالشك من ابراهيم اذ قال رب ارنى كيف تحيي الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى "
هذا تقرير صريح ان الشك فى وجود الله وقدرته على الاحياء منطقى وعقلانى ومن حق كل الناس
فاذا كان ابراهيم وهو النبى المرسل من الله والذى يتلقى عنه الوحى وهو هنا فى الحديث يكلم الله مباشرة ومع ذلك يشك فى قدرته
اذن نحن لنا كل الحق ان نشك فى وجود الله

جديث
والذى نفس محمد بيده لا يسمع بى احد من هذه الامة يهودى ولا نصرانى ثم يموت و لم يؤمن بالذى ارسلت به الا كان من اصحاب النار"
والاية ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
يتناقض مع حديث" من كان على يهودية اونصراينة فلا يفتن عنها "
هذا الحديث دليل قاطع على ما يتهم يه الغرب الاسلام من عدم قبول الاخر وعدم الاعتراف به وعدم القدرة على التعايش معه
والاسلام يريد كل البشر والناس على اختلافهم وتنوعهم نسخة واحدة بالكربون لا تختلف

حديث
من علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها
وهذا غير عقلانى ولا علمى ومن المستحيل حدوثه علميا لان ذلك يستلزم دوران الارض عكس اتجاه دورانها الحالى وهذا مستحيل علميا

حديث بدء تنزيل الوحى
وهناك تساؤلات عقلانية على هذا الحديث
الطريقة التى بدا بها الوحى طريقة غير منطقية
لماذا يسبب الله لنبيه الرعب فيرتجف من الخوف ويقول دثرونى زملونى ؟
لماذا يضغط الملك عليه ثلاث ضغطات كل واحدة اقوى من التى قبلها حتى ليكاد يتوقف نفسه ويهلك ؟
لماذا لا ياتى الملك فيخبره انه ملك مرسل من الله وان محمد نبى مطلوب منه قراءة القران وتبليغه للناس ؟
بدلا من ان تضطر خديجة لاخذه لورقة بن نوفل لتعرف ما الذى حدث له؟
ان الاحداث التى صاحبت بدء الوحى تصلح لتفسير المرض النفسى اكثر من كونها بدءا للوحى

حديث الاسراء والمعراج ووفرض الصلوات
هذه القصة اسطورية وخيالية ووهمية واقرب الى قصص الاطفال
وقد اختلف العلماء هل الرحلة كانت بالجسد ام مجرد حلم فيما يرى النائم
قصة ان موسى قابل محمد وهو نازل من السماء وقوله ارجع الى ربك فاساله التخفيف قصة غير عقلانية لان الله ادرى بعباده من موسى وكيف يعدل موسى شيئا فرضه الله؟
ما لزوم الصعود والهبوط خمس مرات لتخفيف الصلاة؟
لماذا لم يستمع محمد الى موسى فى المرة الاخيرة لكانت الصلاة اخف وافضل؟

حديث
الكلب الاسود شيطان
وحديث"ان حيات البيوت جن مسلم
تتناقض مع الاية"انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم"
فالاية تؤكد اننا لانستطيع رؤية الجن

حديث
اعطاء محمد المال للمؤلفة قلوبهم والاية"والمؤلفة قلوبهم"
هنا يامر القران باعطاء المال الكثير للذين دخلوا الاسلام حديثا ليزيد المال ايمانهم وتمسكهم بالاسلام
وهذا غير عقلانى لان الايمان لا يشترى ولا يباع ومال العالم كله لا يستطيع ان يجعل الانسان الكافر او الضعيف الايمان مؤمنا قويا
وهذه تشبه الرشوة التى يعطيها محمد لسادة قريش ليساندوه

نكاح المتعة وبيان انه ابيح ثم نسخ ثم ابيح ثم نسخ واستقر تحريمه الى يوم القيامة
ولو كان التحريم من عند الله لما كان هذا التغيير والتردد

حديث
زواج زينب بنت جحش ونزول الحجاب
يرسل محمد زيد وهو الزوج السابق لزينب ليخطبها له ولم يراع شعوره والمه من زواج طليقته
فرض محمد الحجاب على جميع نساء المسلمات بسبب زينب وهل يعقل ان يفرض الحجاب بسبب انسانة بعينها وحادثة عارضة حدثت بشكل فردى وفى وقت وظروف معينة ؟
يستخدم محمد القران فى حل مشاكله الشخصية فهو قد تضايق من الضيوف لجلوسهم فى بيته ينتظرون نضج الطعام وهو يريد ان ينفرد بعروسه الجديدة وهو لا يريد ان يدخل معه ذلك الضيف الذى كان يتبعه فالقى الستر بينه وبين الضيف لكى لا يدخل الضيف ويعطله عن عروسه فقال محمد بسبب ذلك اية الحجاب

احاديث
فضل الجهاد ,الشهادة فى سبيل الله ,اعانة الغازى ,ثبوت الجنة للشهيد,ذم من مات ولم يغز ولم تحدثه نفسه بغزو,فضل الرمى
كل هذه الاحاديث تحض وتامرعلى الحرب والقتال والخراب والدماء وتنتج القتلى والمعوقين الذين تخلفهم الحروب وهذا ما يجعل العالم يتحد ضد الاسلام ويصفه بالارهاب ويسلبه وسائل قوته

حديث
استحباب لعق الاصابع والقصعة واكل اللقمة الساقطة وان السنة الاكل بثلاث اصابع
هذه السلوكيات غير حضارية ولا تصلح اليوم بعد اختراع الشوكة والسكينة وهى سلوكيات بدائية وتدعو للاشمئزاز

حديث
كان محمد يسم الحيوانات فى اذانها اى انه كان يقطع قطعا فى الاذن لتعليم الحيوان .وهذا تعذيب للحيوان ولا يليق باخلاق نبى

حديث
استحباب تحنيك المولود عند ولادته
والتحنيك هو ان ياخذ الانسان البالغ تمره ويمضغها ليخلطها بلعابه جيدا ويجعلها طريه ثم يمررها على اسنان وفم الطفل المولود
وهذا الاسلوب غير صحى وقد ينقل الميكروبات من فم الشخص الكبير الى المولود

حديث
استحباب خضاب الشيب بصفرة او حمرة وتحريم السواد
تحريم فعل الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة وتحريم النمص
كيف يكون صباغة الشعر باللون الاصفر حلال اما وصل الشعر بشعر مستعار حرام رغم ان كلا العملين تغيير فى شكل الانسان


حديث
من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه
هذه هى شريعة الغاب وسلوك قطاع الطرق واللصوص
وتؤكد كلمة سلب الموقف وهى تعنى سرقة وهنا يشجع محمد على قتل الاخرين للحصول على الغنائم وهذا هو اسلوبه فى الغزو ورغم انه يعلن انه يقاتل فى سبيل الله لنشر الدين الا انه يحل الغنائم والنساء والاطفال ويخصص لنفسه الخمس
هذا يؤكد ان محمد يتبع نفس الاسلوب البدائى الذى كان منتشرا فى ذلك الوقت ولم يطوره او يات بجديد وكان يقاتل لكى يحصل على المال.

حديث
الدين النصيحة ,لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم
قكيف ينصح الانسان الله والقران؟وهذا يؤكد اضفاء صفات الانسان على الله

والى اللقاء القادم القريب مع بقيه نقد الاحاديث الصحيحه





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 2
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 3
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 1
- نداء الى حماس.............النفس الانسانيه اقدس من الارض ومن ...
- محمد القصه الحقيقيه 9 غزوه تبوك نهايه القصه
- محمد القصه الحقيقيه 8 فتح خيبر
- محمد القصه الحقيقيه 7 حديث الافك
- محمد القصه الحقيقيه 6 غزوه بنى النضير
- محمد القصه الحقيقيه 5
- محمد القصه الحقيقيه 4
- محمد القصه الحقيقيه 3
- ايها الرجال المسلمون فكوا الاشتباك بين الشرف والجنس
- لماذا يرفض الاصوليون العقلانيه؟
- الرقص لغه الجسد
- نقد الطقوس الاسلاميه.ضحايا الوضوء الاسلامى
- ايها الشباب والشابات احبوا ولا تخجلوا
- نقد الطقوس الاسلاميه.مساؤى الصيام.بقيه
- نقد الطقوس الاسلاميه .الصيام يعوق الرياضه
- نقد الطقوس الاسلاميه ، مساؤى الصيام الاسلامى .بقيه
- نقد للطقوس الاسلاميه .........الصلاه


المزيد.....




- لماذا تعطي ألمانيا راتبا شهرياً لحارس بن لادن الشخصي ولا تست ...
- لماذا تعطي ألمانيا راتبا شهرياً لحارس بن لادن الشخصي ولا تست ...
- دعوة ليهود ألمانيا لعدم ارتداء -الكيباه- لتلافي مخاطر تعرضهم ...
- نصائح لليهود في ألمانيا بعدم ارتداء القلنسوة بعد هجمات
- نبيذ بلا كحول ولحوم حلال في معرض لندن للأزياء الإسلامية
- نبيذ بلا كحول ولحوم حلال في معرض لندن للأزياء الإسلامية
- وهم تخطي الطائفية في العراق
- -حارس بن لادن- يعيش في ألمانيا ويتقاضى راتبا اجتماعيا
- الاحتلال يبعد عددا من حراس المسجد الأقصى
- ألمانيا ترفض ترحيل حارس أسامة بن لادن وتقدم له 1100 يورو شهر ...


المزيد.....

- كتاب(ما هو الدين؟ / حيدر حسين سويري
- علم نفس إنجيلي جديد / ماجد هاشم كيلاني
- مراد وهبة كاهن أم فيلسوف؟ / سامح عسكر
- الضحك على الذقون باسم البدعة في الدين / مولود مدي
- فصول من تاريخ الكذب على الرسول / مولود مدي
- تفكيك شيفرة حزب الله / محمد علي مقلد
- اماطة اللثام عن البدايات المبكرة للاسلام / شريف عبد الرزاق
- المتأسلمون بين نظرية المؤامرة والشوفينية / ياسين المصري
- سوسيولوجية الأماكن الدينية بين البنية المزدوجة والوظيفة الضا ... / وديع جعواني
- وجة نظر في البحث عن ثقافة التنوير والحداثة / ياسين المصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 4