أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال نعيسة - في الدفاع عن الباطنية















المزيد.....

في الدفاع عن الباطنية


نضال نعيسة
كاتب وإعلامي سوري ومقدم برامج سابق خارج سوريا(سوريا ممنوع من العمل)..

(Nedal Naisseh)


الحوار المتمدن-العدد: 2472 - 2008 / 11 / 21 - 09:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الباطنية، وببساطة شديدة مركزة ومختزلة، وبعيداً عن طلسمة وفذلكة و"ألغزة" المفاهيم، هي كل ما يضمره ويبطنه، وعكس ما يظهره الإنسان من أفكار ومشاعر ومعتقدات خوفاً من ردع أو عقاب، أو خجلاً من إعلان. ولقبت بعض الفرق الإسلامية بالباطنية لتقديمها رؤية وتفسير مختلف عن ظاهر التفسير لمختلف القضايا والروايات والظواهر الدينية والدنيوية تختلف عن التفسير التقليدي العام، وبوجه وطابع فلسفي أحياناً بعيد عن القطعية والحدية الفقهية. هذه الباطنية أصبحت، وفي ظل الثقافة التوتاليتارية الشمولية الأحادية الإقصائية، سبة وشتيمة في الوعي الجمعي العام وارتبطت بالوعي العام بالسلبية. فمن لا يفكر، عادة، مثل مجاميع القطيع فهو، بكل بساطة، جاهلي وخارج عن الجماعة لا تقبله القيم البدوية والأبوية. وحين لقي أبا ذر الغفاري، وابن أبي العوجاء، والحلاج، وابن المقفع، والسهروردي، والجعد بن الدرهم، وغيلان الدمشقي، وابن عربي مصائرهم السوداء كانت تتم بذر بذور الفرق الباطنية والضالة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. وعرف، أو نسب إلى الباطنية الكثير من الاتجاهات الفكرية والفلسفية، ولا يمكن نعتها بالباطنية، كالقرامطة، والدروز والنصيرية، والإسماعيلية، والبابكية، والبهائية، والقادانية، والخرمية، والبهرة، والتعليمية، والمحمرة، والقادانية الأحمدية، والفرخانية..إلخ.

بدأت الباطنية كآراء منفصلة ومستقلة عن التفكير الجمعي العام، وكاتجاهات فكرية وتحولت إلى السرية أو الباطنية بالتعبير الديني بفعل ما لاقته من قمع وتنكيل وإقصاء. فالثقافة البدوية ثقافة أحادية أبوية مستبدة لا تقبل منافساً لها. وتكاد تكون "الباطنية" سمة رئيسية ومميزة للثقافة العربية والإسلامية التي يحتفون بها في كل عام في عاصمة من عواصم القهر التاريخي المتوسطي الذي يطلق عليه العروبيون غدراً وتجاوزاً لحقائق التاريخ والجغرافية بالوطن العربي، تلك العواصم "القواصم" ارتبط تاريخها الطويل ووجودها بالقمع والمذابح والمجازر والاستبداد وقدمت أسوأ وأحط نماذج التسلط البشري، ولم تنج مدينة من مدنها وحواضرها الكبرى، من مذبحة كبرى بناء على تباين فكري وتنافس سياسي. والأصوب، واستذكاراً لهذه الثقافة، أن يعلن الحداد العام في كل عام في مدن الملح والجهل وتأليه الأصنام الفردية، وتقام سرادق الأسى والعزاء ويلبس الجميع لون السواد ويلطمون ويندبون تماشياً مع حقيقة هذه الثقافة نظراً لما لها من تداعيات كارثية ومدمرة على ما يسمى بالعقل العربي المغفور لرحمته تعالى بإذن الله تعالى من ألف وأربعمائة عام وكانت وفاته السبب الرئيس في نشوء ما يسمى بالباطنية وفرق المروق والضلال. وقد نشأ على هامش الباطنية، وبفعل آليات القمع والإقصاء، مبدأ آخر مواز للباطنية، ألا وهو مبدأ التقية الذي يعتبر أيضاً أحد إفرازات الثقافات التوتاليتارية والشمولية.

وقد لجأت هذه الثقافة ( التي يحتفون بها في كل عام)، إلى آليات عدة لإنجاز هذه المهمة العظيمة في تعطيل العقل، عبر إصدار سلسلة من الزواجر والنواهي ومنع وتحريم الفلسفة والسؤال، والتهديد بالسيف والويل والثبور، واستحضار الأجوبة الجاهزة الساذجة والمبسطة لأعقد الإشكاليات والألغاز الكبرى التي لا تزال تشغل عقل وبال الإنسان حتى اليوم ولم يجد لها حلاً. وشهدت كل تلك الأصوات والعقول والحركات الفكرية الجادة والعقلانية التي حاولت أن تتخطى حدود سذاجات تلك الثقافة وأساطيرها المبهمة نهايات مأساوية وعقوبات زجرية رادعة. ومن هنا انبثق فجر الباطنية من صميم هذه الثقافة الأحادية المغلقة، لأنها أغلقت باب الاجتهاد، وعجزت عن تقديم حلول وتفسيرات لأسئلة الفلسفية الكبرى التي تتشكل مع كل حقبة وتجربة من تجارب الإنسان، وفتح لذلك باب التفكير "الباطني" ليعمل بعيداً عن أعين وسطوة العقل الذي استكان وقبل بالسرد والحل الأسطوري المجرد والممل لتفسير كل ما يعتيريه من مسائل وإشكاليات.

لقد تميز العقل البشري عبر التاريخ بإنتاج الأفكار وتجديدها وإصلاحها ودحض بعضها الآخر وعدم الركون إلى فكر ومفاهيم وصيغ نهائية ومطلقة وأخضعت جميع الأفكار والأساطير لمبضع العقل النقدي الذي لا يرحم واحترام العقل وقدراته الجبارة واجب إنساني إخلاقي، وهذه هي ربما أكثر معضلات ومآزق الجنس البشري في آلية عمل العقل البشري، الذي لا يهدأ ولا يكن عقله عن التفكير ولا يكف عن الدوران والطيران في الفضاءات. وما كان مقبولاً، وصالحاً في فترة ما، قد يصبح عالة وعائقاً في مرحلة كالفكر القومي اليوم، الذي يحاول البعض، عبثاً، تجديده و"شلبنته" ونزع السمات العنصرية الفاقعة عنه والذي لم يعد مقبولاً لا "على البطن ولا على الظهر" . والمصيبة فيمن يريد أن يضع أغلالاً لتلك الآلية الإنسانية الإبداعية الخلاقة التي لا تستسلم ولا تقف عن مرحلة ولا تعترف بحد. وما نعتقده اليوم ذروة إنتاج وإبداع العقل البشري، قد يصبح بالياً وتالفاً وربما سخيفاً في زمن قادم أكيد. فكم من العقائد والمعتقدات والنظريات الفلسفية هوت وسقطت وحل محلها تفكير جديد لا يلبث أن يتعرض هو الآخر لسهام النقد والتجريح؟

وما كان للباطنية أن تتأسس وتتجذر في هذه المجتمعات لولا الإرهاب البدوي والثقافة الأحادية التي ترفض أي حوار أو رؤية غير رؤيتها وربط كل حراك ونشاط فكري ورده إلى المقدس الديني النهائي والمطلق الذي لا يقبل التأويل والتعديل. فالمتهم والمدان هنا، ليس الباطنيون أنفسهم، بل المنظومة الفكرية والآلية القضائية التي أدت لظهور الفرق والحركات الباطنية، وتلك التي دفعت الناس للتفكير بعيداً عن روادع الثقافة التوتاليتارية البدوية القاتلة. ولو كانت الثقافة البدوية متسامحة ومرنة لما كان هناك شيء اسمه باطني فيها يميزها عن سائر الثقافات البشرية، ولربما توفرت هناك صيغة أكثر مرونة يتكيف الجميع بظلالها وتتيح تعايشاً ووحدة توقف هذا التشرذم والتشتت والانقسام، أما ثقافة الرفض فلا تولد إلا المعارضات.

فالمسؤول الأول عن نشوء الباطنية، والمراوغات الفكرية التي نراها، هنا وهناك، والتي لا تقترب عادة من جوهر المقدس الديني، أو تنال منه، هو آلية الزجر الدموية التي تبنتها الثقافة البدوية في فرض نفسها على هذه المجتمعات من جهة، وعبر إقفال باب الاجتهاد نهائياً أو معالجة النص الديني وفق مفاهيم عصرية من جهة أخرى وتقديمه برؤى إنسانية منفتحة وهيمنة الجهلة على الفضاء الفكري، ما أدى لحالة الركود الفكري والضمور العقلي التي خلقت هذا الوضع المؤلم التعيس الذي نعيشه من اجترار المفاهيم والأساطير، وجعلتنا نتسكع و" نفصع" خلف خلق الأرض أجمعين.

ببساطة شديدة، ومركزة، أيضاً، حين يفكر الإنسان بحرية، فلن يكون هناك أي مبرر لأية تقية أو فكر باطني.



#نضال_نعيسة (هاشتاغ)       Nedal_Naisseh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما قال ربك ويل لمن سكروا، بل للمصلينا
- رسالة إلى جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
- حوار ديني أم تطبيع سياسي؟
- لماذا الخوف من غزو ديني؟
- تضامناً مع أقباط المهجر
- I don’t have a dream
- الأوبامية وهزيمة ثقافة
- محاكمة إعلان دمشق: محاكمة لمرحلة
- القرضاوي: وباطنية شيوخ الإسلام
- سحقاً لهمجية الأمريكان
- وجوه أخرى لتصريحات القرضاوي
- القرضاوي:هل هو خوف من تشيع ديني أم سياسي؟
- نهاية فوكوياما
- من هي الدول الفاشلة؟
- حول طائفية إعلان دمشق
- العنصرية وعرب الخليج الفارسي
- عبد الرزاق عيد: ويل للعقلانيين!!!
- عار السعودية الأبدي
- سحقاً للقتلة والجبناء
- القرضاوي وهشاشة الفكر الديني


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال نعيسة - في الدفاع عن الباطنية