أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمان حلاّوي - ممارسة الطقوس .. عبادة , أم مازوخية التراكم القمعي















المزيد.....

ممارسة الطقوس .. عبادة , أم مازوخية التراكم القمعي


جمان حلاّوي

الحوار المتمدن-العدد: 2397 - 2008 / 9 / 7 - 08:32
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


من خلال ملاحظاتي والمعايشة المستمرة تيقن لي أن ممارسة الطقوس الاجتماعية والدينية غير خاضعة لمنهج موضوع ومرصود بوصفها ركنا" عباديا" بل إنها العفوية الارتكاسية في تضخيم ممارسة ما نعتقد وتهويل العواطف في حب المقدس وأولياءه الصالحين حتى تصل إلى اهانة النفس والتجسيم الهمجي للمتوارث المعبود والولي المعصوم في سلوكيات فجّة خالية حتى من السلوك الموضوعي كأن تضرب جبهة الرأس بمسحة السيف او البلطة ، و تمزيق دفة الظهر بالسلاسل (الزنجبيل ) أو اللطم المنظم بتلك الحركات الاستعراضية الموحدة (على سبيل المثال لا الحصر).. هذا الإيلام المنفر .
أن تعذيب الجسد لا يدخل في مفهوم الاستعراض التمثيلي للعبادة في تجسيدها بانوراميا" بل هي ممارسة مازوخية في إيذاء النفس بسبب تراكمات مكبوتة قبل الحدث الظاهري الذي أقيمت الطقوس بسببه كواقعة ألطفّ في كربلاء عام 61 هج (على سبيل المثال) حين تخلف أهل العراق عن دعم وإسناد الثائر(الحسين :حفيد محمد ، وابن علي بن أبي طالب ابن عم محمد ونسيبه من فاطمة أم الحسن الحسين) في محنته بل ترك ليذبح مع عائلته أمام أنظارهم .

إن الأمر أقدم من ذلك بكثير فشعوب غرب آسيا وبالتحديد الشرق الأوسط قد عانت من ويلات صراعات دول عظمى آنذاك كان قتالها الميداني وممارسة الاحتلال أساس وجودها في بناء المكوّن الإمبراطوري ( حامل الصفة الربوبية بسلطتها الواحدية المتسلطة وفي التوسع لنشر وتثبيت هذه الربوبية ذات الهدف الاستعبادي التوسعي ) وهما الفرس والروم ؛ المكونان الأعظم المسيطران على العالم القديم ( قبل اكتشاف الأمريكيتين ) بمئات السنين .

هذا الصراع اوجد الأديان المناسبة لكل قطب من القطبين لخدمة أغراضه ، وأضحت الشعوب القابعة بينهما تحت عنف الصراع مشتركة فيه قسريا" في تقديم المؤن والنساء للجيوش الزاحفة مقابل تهدم المدن وانسحاقها في هذا الصراع المرير والأبدي . لذا خلق الإنسان وسط هذا التبجح البربري مكبوتا" محموما" يتصارع مع ذاته في خلق وجوده المحدد وفي المقابل خدمة لأسياده تارة من الشرق وتارة من الغرب .. انه تاريخ حقيقي لم يخلقه الأبطال وأسماء المشاهير من القادة والأمراء ، هو صراع شعوب جمعتهم منطقة واحدة بنيت على أنقاض حضارات سحقت بسبب بربرية العلاقة القبلية بين الأب المقتول أمام الأبناء الشرهين لاحتلال أملاك وأراضي القبيلة ومن ثم التوسع لاستلاب أراضي الجار. وكانت المناطق الوسيطة تحوي شعوبا" فقيرة بثقافاتها مسحوقة اقتصاديا" وخربة اجتماعيا" محطمة البنى التحتية ،غير مستقرة على نظام هيكلي ثابت و مدنية واضحة بسبب حالة الإنذار المستمرة وكما أسلفت .

لذا فقد خلقت هذه الحالة من عدم الاستقرار وعلى مدى قرون طويلة وضحتها الكتب والمخطوطات والمنحوتات شعوبا" مهزوزة غير متكاملة نضجيا" لإيجاد حضارة حقيقية راسخة الأصول تمثلها مثلما أعطتنا الحضارات الأخرى كالصينية و الآشورية أو الإغريقية بل وحتى الفارسية والرومانية .
ومن هذا الاستنتاج نلاحظ وبكل وضوح سهولة توسع الثورة المحمدية شمال الجزيرة العربية ، وكما يذكر أنجلس في رسائله مع كارل ماركس " إن الظهور السريع الذي عرفته مدن ضخمة كنينوى وبابل قد حصل بالطريقة ذاتها التي نشأت بها منذ حوالي ثلاثمائة سنة فقط مدن ضخمة كعجرة ودلهي ولاهور وموتان في شرق الهند نتيجة غزو أفغاني أو تتري .. وهكذا يفقد الفتح المحمدي كثيرا من طابعه المميز "
( كارل ماركس – فردريك أنجلس – المراسلات / المجلد 1 )

فاستغل التوسع المحمدي (والمسمى تاريخيا" بالفتوح الإسلامية) وقتها تخلخل وتناوب الضغوط في المنطقة الواقعة ضمن حركات النزاع الرومي الفارسي والمتمثلة في العراق وبلاد الشام إلى احتلالها بسهولة لا توصف ، ووضع اليد عليها واستغلال سكانها كما استغلوا من قبل ، حيث تحولوا إلى شبه عبيد للمشاريع الاستيطانية لأرستقراطيي عائلة محمد وأنصاره كالزبير وأبناءه ، وطلحة ، وإخوة عائشة في مصر كمحمد بن أبي بكر وغيرهم . واستمرت هذه الشعوب المسكينة ( تحديدا"
شعب العراق ) في خدمة المستعمر الجديد ، وكانت واقعة القادسية في مدائن العراق بين الجيش المحمدي والفرس والذي نتج عن تراجع الاحتلال الفارسي للعراق ليحل محله الاحتلال البدوي البربري من الجزيرة العربية ، يليه الصراع الداخلي بين أطراف الدولة الإسلامية الفتية بين أنصار اليسار متمثلة بالمصلح ( علي بن ابي طالب) وأتباعه من الفقراء والموالي المضطهدين ،وما يقابله من يمين أرستقراطي أقطاعي متمثلا بالزبير وطلحة وزوج محمد العابثة ( عائشة ) !!
" ارجع إلى كتاب الأستاذ أحمد عباس صالح ( اليمين واليسار في الإسلام )/ إصدار المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت "

وكان شعب العراق هو الطرف الثالث المسحوق الذي أهينت أرضه وممارساته الحياتية في هكذا صراعات أنانية منحطـّة .
وكانت معركة صفين والسيناريو نفسه ، ثم الصراعات الداخلية ذات المصالح الشخصية المتوالية وصولا" إلى واقعة ألطفّ بسبب عدم مبايعة الثائر(الحسين بن علي بن أبي طالب) لمغتصب السلطة( يزيد بن معاوية) ،ومطالبته بشرعية كرسي الحكم ،وعدم شرعية تسنـّمه السلطة ، وكانت النتيجة مقتل الحسين البشع مع عائلته وأطفاله الرضع في واقعة طفوف العراق في كربلاء كما أسلفت .

وجاء بعده الاحتلال البربري المغولي ليحطم ويحرق البنية التحتية من جديد ، وتبعه الاحتلال العثماني.. والذي فعل ما فعله قبله...........
ثم الاحتلال البريطاني الفرنسي في معاهدة سايكس بيكو ، وكانت شعوب المنطقة هي الضحية حيث انهارت شخصيتها الوطنية واضمحلت ذاتها في جميع الجوانب بل وحتى في التراث المحلي ، وتخلخلت لغتها الأم بلهجات ولغات متنوعة هي لغات المستعمر وما أكثرها في مفرداتنا ألان
لقد سحقت الذات الوطنية مما جعل استرجاعها الموهوم نوع من البكاء السلبي العاجز عن بناء تلك الذات أمام الصراعات المتوالية .

لذا كانت القاعدة السيكولوجية لذهن الشعب الحاضن لكل هذه الصراعات الغريبة عن أرضه وتاريخه ولغته وتطلعاته والتي حملت جميعها طابع التوسع الاستعماري وفرض الرأي والأحكام التعسفية على حساب أرضه وبنيته التحتية ولغته وثقافاته المحلية هي البكاء على ما ذهب ولم يعد !

هذه التراكمات اللاشعورية المتناقلة بين الأجيال في تأنيب الضمير وعدم حصول الثبات الذاتي للشعب المستغل ( بفتح الغين ) تم تناقلها بصور مجسمة لتحمّل الأجيال عقدة الذنب والذل والتراجع والخنوع القسري وما يصاحبه من إيذاء النفس والجسد تعويضا" أو محاولة لإيجاد متنفس وبديل لذات إيهامية جديدة كتحصيل حاصل وهو بالضبط ما يسمى بالمرض الجمعي المازوخي ..

وقد انتقلت هذه الطقوس الدينية إلى هنا في أميركا بعد هجرتنا نتيجة للحركة الشعبانية الشيعية ضد دكتاتور العراق وحكمه البوليسي لنمارس نفس طقوس الأسلاف في العراق .
فقد نقلنا أزمة الضمير هذه حتى إلى القارة الجديدة , وقد وجدتها في بريطانيا أيضا" ، وفي مستقري الأول في الدنمارك لكن بشكل ضيق جدا" وداخل البيوت ( بسبب عنصرية الشعوب الاسكندنافية ضد العرب ، وكرهم الواضح للإسلام وهم محقين في ذلك حين نقلنا لهم (بعد أن احتضنونا) كل أمراضنا النفسية وإرهابنا ولحانا الشعثاء المنفرة !) متحولة إلى طريقة حياة جديدة باحثة دوما" عن الذات عن الطريق السلبي في الصراخ والعويل واللطم المبرح على الصدر والممارسات المازوخية في ضرب الجسد بالسلاسل أو تجريح الرأس بالسيف أو البلطة إضافة إلى التراث المتناقل المحكي في رد الحيف كقصص البطل المحلي الأسطوري الذي لا يقهره الدرك العثماني والذي ينقذ النساء والأطفال من بطشهم وغاياتهم الجنسية ... الخ ..
بل وحتى الممارسات الحياتية اليومية في الكتمان ، وحفظ التالف من أشياء البيت .. وعدم التفريط بها ، وتخزين المؤن في كل بيت وبشكل مفرط ومستمر منذ أن فتحت عيني في بيتنا العراقي قبل الحصار الأمريكي 1991 والتي لم أجدها في أي بيوتات الشعوب التي زرتها مطلقا"...

[email protected]





#جمان_حلاّوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مليكة مزان والربّ ( ظاهرة شعرية اسمها مليكة مزان )
- ليس هناك مفهوم حياتي غير الكذب ، والدعارة ( الإمارات والممال ...
- مسرحية ( أغتصاب )
- الفن وصراع الأضداد
- ثنائية التفكير والسلوك البشري ( إبليس أو الشيطان مثالا- )
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء الثاني ع ...
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الحادي عش ...
- ( ألدولة ) في المفهوم الماركسي
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء العاشر
- ليلة مع الأمازيغية ..--قراءة لقصيدة من ينقذ الرب من هكذا عاه ...
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء التاسع
- أزمة المثقف العربي مع النص المقدس
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الثامن
- أوجه الفكر الديني الحقيقية
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السابع
- المرأة في النص الألهي ( اغتصاب مريم العذراء أنموذجا- )
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السادس
- حوار الاديان أم الغاء الاديان
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الخامس
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الرابع


المزيد.....




- أثار مخاوف من استخدامه -سلاح حرب-.. كلب آلي ينفث اللهب حوالي ...
- كاميرا CNN داخل قاعات مخبّأة منذ فترة طويلة في -القصر الكبير ...
- جهاز التلقين وما قرأه بايدن خلال خطاب يثير تفاعلا
- الأثر الليبي في نشيد مشاة البحرية الأمريكية!
- الفاشر، مدينة محاصرة وتحذيرات من كارثة وشيكة
- احتجاجات حرب غزة: ماذا تعني الانتفاضة؟
- شاهد: دمار في إحدى محطات الطاقة الأوكرانية بسبب القصف الروسي ...
- نفوق 26 حوتا على الساحل الغربي لأستراليا
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بها
- الجيش الأمريكي يختبر مسيّرة على هيئة طائرة تزود برشاشات سريع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمان حلاّوي - ممارسة الطقوس .. عبادة , أم مازوخية التراكم القمعي