أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والثلاثين)















المزيد.....

فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والثلاثين)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha )


الحوار المتمدن-العدد: 2390 - 2008 / 8 / 31 - 02:47
المحور: الصحافة والاعلام
    


• 4 زوجات أو الإعدام: طلب المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا (الخميس 21/8/2008) من رجل (84 عاما) متزوج من 86 امرأة أنجب منهن 170 طفلا خفض عدد زوجاته إلى أربع زوجات أو مواجهة عقوبة الإعدام. وقد أجرت وسائل الإعلام النيجيرية والـ (بي بي سي) مقابلتين مع ابوبكر قبل أسبوعين عندما زعم أنه لا توجد عقوبة في القرآن لمن يتزوج أكثر من أربع نساء، إلا أن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا شن هجوما عنيفا الأسبوع الماضي على ابوبكر باعتباره مهرطقا. (نيروبي- د.ب.أ).
• مدينة طوكيو اليابانية ستظل تحتفظ بعرشها كأكبر تعداد في السكان حتى 2015 حيث يبلغ عددهم 36.2 مليون نسمة!
• أعلن مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة بالسعودية أن 1112 رجل وامرأة من مختلف الجنسيات المقيمة في المحافظة أشهروا إسلامهم خلال المدة من غرة شهر محرم إلى نهاية شهر جمادى الآخر من العام الهجري 1429.
• أصدرت محكمة الاستئناف في بريطانيا حكما ببرنامج يقضي بتساوي الرواتب بين النساء والرجال ويمهد الطريق إلى رفع الآلاف من النساء الأخريات دعاوى مماثلة أمام محاكم العمل للحصول على حقوقهن.
• أصدر الرئيس المصري محمد حسني مبارك قرارا جمهوريا بإنشاء الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني وذلك باعتبارها جامعة خاصة مصرية لا تهدف إلى الربح يكون مقرها القاهرة الكبرى وتباشر نشاطها طبقا لأحكام قانون الجامعات الخاصة ولائحته التنفيذية والقوانين الأخرى ذات الصلة ويجوز للجامعة إنشاء فروع لها بموافقة مجلس أمنائها بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.
• حذرت نتائج دراسة من أن 48% من 634 فصيلة من فصائل القردة الأكثر تشابها مع الإنسان في حالة مأساوية ومهددة بالاندثار في آسيا وأفريقيا وأمريكا ومدغشقر بسبب إزالة الغابات.
• أظهرت نتائج البحث العلمي الصادرة حديثا عن مركز البحوث العلمية التابع لوزارة الزراعة السورية، الفوائد الغذائية للتربة الزراعية التي تحتويها مياه عصر الزيتون "الجفت" كإضافة سمادية للتربة الزراعية، موصية بضرورة نقل هذه التقنية للمزارعين لما لها من أهمية في تحسين خصوبة التربة وانعكاسها ايجابيا على المنتجات الزراعية كما ونوعا. [المصدر: جريدة "الأنباء" الكويتية، السبت 23/8/2008، ص21].
• كشفت دراسة علمية عن وجود علاقة بين الاحتباس الحراري وغزارة الأمطار، وهي من الآثار الضارة الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.
• حث أقطاب الصناعة والأعمال في بريطانيا جميع النابغين في بريطانيا على الإقبال على دراسة ثلاث مواد منفصلة من التخصصات العلمية في المدارس الثانوية.
• قرر رؤساء البلديات الايطالية أصدار سلسلة من القوانين الغريبة في أغلبها بهدف تعزيز "الذوق العام" وحظرت السلطات في كابري على النساء السير على الشاطىء بلباس البحر المكون من قطعتين فيما حظرت في ايراسليا القريبة من البندقية على المصطافين بناء قلاع رملية كما شملت المحظورات في مدن أخرى أطعام الحمام وتسكع أكثر من شخصين في الحدائق خلال الليل أو الاستلقاء في الحديقة ربما لقراءة كتاب ومن يخالف تلك التعليمات يتم تعزيمة بما يصل إلى 500 يورو.

أقوال مأثورة:
• "الحرية ليست خطأ، وسيادة الدولة ليست خطأ. واستقلال الدولة ليس خطأ. الخطأ في أن يريد طرف ما، أيا كان هذا الطرف، تغيير المعادلات بالقوة. فما يُبنى على القوة، سيؤخذ بالقوة". [عقل العويط – شاعر وكاتب لبناني].
• "إن حرية الفكر وحرية التعلم تمثلان حقين في قلب المجتمع المدني الديمقراطي، والتزاماتنا الدولية تلزمنا إظهار تضامن ذي معنى وهادف حيثما نستطيع". [سالي هانت – "أمينة نقابات الجامعات البريطانية تعقيبا على السفير الإسرائيلي، ودفاعا عن دعوة الأكاديميين البريطانيين لمقاطعة إسرائيل بسبب ممارساتها ضد الفلسطينيين"].
• "فلنجعل من القراءة حق للجميع.. فلنقرأ للحاضر.. للمستقبل.. لنقرأ للحياة". [سوزان مبارك – قرينة الرئيس المصري حسنى مبارك].
• "عندما يهتدي شاعر إلى كلمته، فهو يستذكرها، إنها حالة فيه قبلياً. وهو حال فيها. كلمة الشاعر تمتزج مع كيانة بالذات. الشاعر هو كلمته، والإبداع يعني أن نخلق بعض الكلمات التي يتعذر انفصالها عن كياننا، في كل مرة نسنتخدم الكلمات، تشوهها. لكن الشاعر لا يستخدم الكلمات، بل هو الذي يخدمها. وعليه، فإنه يعيدها إلى طبيعتها المطلقة، ويجعلها تستعيد كينونتها". [أوكتافيو باث].
• "لا أريدُ ذلك المجتمع العلمي الذي ليس بإمكاني فيه أن أقترف الشر، ولكنني أريدُ مجتمعا أستيطعُ فيه أن أقترف كل الشرور ولكنني أعزفُ عن ذلك بنفسي. [دوستويفسكي].
• "اليوم رسمت صورتي الشخصية ففي كل صباح ، عندما أنظر إلى المرأة اقول لنفسي: أيها الوجه المكرر، يا وجه الإنسان القبيح، لماذا لا تتجدد؟.. أبصق في المرآة وأخرج... واليوم قمت بتشكيل وجهي من جديد، لا كما أرادته الطبيعة، بل كما أريده أن يكون: عينان ذئبيتان بلا قرار. وجه أخضر ولحية كألسنة النار". [فان جوخ].

دنيا الكمبيوتر والتكنولوجيا:
• كشفت شركة "سيجيت" مؤخرا النقاب عن نقلة نوعية في قطاع تخزين البيانات تمثلت في أول قرص صلب سعة 1.5 تيرابايت لأجهزة الكمبيوتر المكتبي، وأول قرصين صلبين سعة نصف تيرابايت لأجهزة الكمبيوتر المحمول، بهدف تلبية الطلب العالمي المتنامي على أجهزة تخزين المحتوى الرقمي في بيئات العمل المنزلية والمكتبية. وتتقوع "سيجيت" أن تصل صادراتها من الأقراص الصلبة إلى 2 مليار قرص خلال السنوات الخمس المقبلة، وخلال وقت مبكر من العام 2008، وصل عدد الأقراص التي صدرتها "سيجيت" إلى مليار قرص منذ تأسيسها قبل حوالي 30 عاما.
• أعلنت شركة "إتش بي" HP، عن طرحها مجموعة جديدة من الطابعات والأوراق الخاصة بالطباعة، وتركز التقنيات الجديدة على السماح للطبابعات اللاسلكية بالاتصال بالأجهزة الأخرى، وعلى أنواع مطورة من الحبر والورق خاصة بالصور الملونة لا تتأثر بالزمن ولا تبهت الألوان فيها، بالإضافة إلى تقنيات تمنع توقف الأوراق بداخل الطاعبة أثناء الطباعة. وطورت الشركة أوراقا جديدة تحافظ على الألوان الفاتحة حتى 60 عاما، وعقودا طويلة بالنسبة للألوان الغامقة، وأكثر من 10 أعوام من مقاومة التفاعلات الكيميائية مع الأوزون، ويمكن ملاحظة الصورة ومقارنة جودة الألوان بعد مرور 40 عاما على طباعة صورة بالورق والحبر الجديدين، وذلك باستخدام برنامج "محاكاة تغير الألوان الفاتحة" المجاني، الذي يمكن تحميله من موقع الشركة أو من الأقراص الليزرية للطابعات الجديدة.
• نصحت الوكالة الفيدرالية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات مستخدمي الحاسبات الإلكترونية بضرورة تحديث الإصدارات المختلفة من برنامج "أكروبات ريدر" الذي تطوره شركة "أدوبي سيستمز" الأميركية لصناعة البرمجيات، وذلك لسد ثغرات أمنية جرى اكتشافها مؤخرا، وتمكن قراصنة الحاسبات من السيطرة على الأجهزة التي تقوم بتشغيلها.

أخبار طبية وصحية خفيفة:
• لمقاومة مرض هشاشة العظام ينصح بتناول "السمسم الأبيض غير المحمص" لاحتوائه على الكالسيوم والأحماض الأمينية التي تعمل على تنشيط البنكرياس.. وكذلك أنه مصدر غني بالعناصر الغذائية الأخرى التي تمثل بديلا للحوم بالنسبة للنباتيين. [المصدر: د. ليلى محمد لبيب – الباحثة بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة].
• التهديد بضرب الطفل عند قيامه بفعل خاطىء أشد من الضرب من حيث الآثار السلبية التي يتركها على نفسية الطفل.. نصيحة من أطباء علم الاجتماع.
• أصدرت أحدث الاحصاءات الصادرة عن مركز الوقاية ومكافحة الأوبئة أن أقدام الأمريكيين على تبني الأطفال ضعف الأمريكيات.
• أفاد التقرير الصادر عن البنك الدولي أخيرا، بأن عددا من يلقون حتفهم في القاهرة بسبب تلوث الهواء والأمراض ذات الصلة يتراوح يتراوح بين 10 آلاف و 25 ألف شخص سنويا. وأوضح التقرير كذلك أن القاهرة تعاني التوسع السريع والكثافة السكانية، حيث تحتل المركز الـ 21 بين مدن العالم في الكثافة السكانية، وتحتل الترتيب الأول بين المدن العربية.

أخبار فنية:
• عرضت إحدى شركات الإنتاج الموسيقي 200 ألف جنيه مصري على الفنانة الشابة "ياسمين عبدالعزيز" مقابل حق استغلال ضحكتها المميزة ضمن إعلانات نغمات المحمول الخاصة بالشركة، على أن يشمل التعاقد وضع صورة لها، واسفل منها عبارة تحمل عنوان "ضحكة ياسيمن عبدالعزيز" بالإضافة لرقم الكود الخاص بها، ولكن ياسمين طلبت مهلة لدراسة الفكرة. [المصدر: جريدة "النهار" الكويتية، الثلاثاء 5/8/2008].
• أحمد عيد يطالب بتغيير علم مصر: قام الفنان المصري "أحمد عيد" من خلال فيلمه الجديد "رامي الاعتصامي" بإنشاء "غروب" على موقع "الفيس بوك" يطالب فيه بتغيير علم مصر، وما أن نجحت الفكرة وانضم لها "الغروب" عدد كبير من الشباب، حتى قامت مجموعة أخرى بإنشاء غروب آخر يطالبون فيه بتغيير السلام الجمهوري المصري، ثم انتشرت هذه المجموعات على الموقع ومثلت خطرا حقيقياً وأصبحت المحرك الرئيس للاعتصامات التي انتشرت في مصر في الفترة الأخيرة فتدخل مجلس الوزراء وقام بمقابلة هؤلاء الشباب لمعرفة طلباتهم. الفيلم تأليف "لؤي السيد" وإخراج "سامي رافع" بطولة لانا سعيد ، ريكو ، شريف حمدي ، ايتن عامر ، إيهاب فهمي ، على الطيب أحمد راتب و سعيد طرابيك.
• تفتتح خلال شهر نوفمبر 2008 في نيويورك قاعة موسيقية مخصصة لموسيقى الروك اند رول تتناول تاريخ أشهر مؤلفى هذا النوع من الموسيقى في العالم.
• بلغ عدد زوار المتاحف والأماكن الأثرية الفرنسية 70.4 مليون زائر خلال العام 2007.
• يعكف استديو "دريم وركس" على اجراء مباحثات التكملة النهائية لفيلم الكرتون "كونج فو باندا".
• أعلن عن ترشيح فريق "زى تنج تنجز" في القائمة القصيرة لجوائز الفيديو الموسيقية "ام تي في" للعام 2008 في الولايات المتحدة.
• شارك العديد من نجوم أمريكا في حفل تأبين أسطورة غناء السول ايزاك هايس الذي توفى في منزله في مدينة ممفيس عن 65 عاما.

وختاماً؛ "اللهم اجعل سريرتي خيرا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحة، اللهم إني أسألك من صالح ما تؤتي الناس من المال والأهل والولد غير الضال ولا المُضل".





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,565,113,909
- الثقافة العربية وعصر المعلومات
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والثلاثين)
- السيطرة الصامتة.. الرأسمالية العالمية وموت الديمقراطية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثلاثون)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والثلاثين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج18)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج17)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج16)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج14)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج15)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة والعشرين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج13)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج11)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج12)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج10)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة والعشرين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج9)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج8)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج7)


المزيد.....




- نصائح طبية يجب اتباعها بعد النجاة من النوبة القلبية
- ما هدف تركيا النهائي في سوريا وما الذي تحاول إنجازه؟
- رؤية الأموات في المنام متى يكون حقيقيا؟ المغامسي يوضح
- الزي الفلسطيني داخل -ناسا-
- الأكراد يحذّرون من اقتحام سجونٍ لداعش شمالي سوريا
- الأكراد يحذّرون من اقتحام سجونٍ لداعش شمالي سوريا
- جاويش أوغلو: سنتحدث مع الجانب الروسي عن خروج وحدات حماية الش ...
- بعدما أشعلت الإطارات في الشوارع... نادين الراسي تعلق على قرا ...
- بالفيديو... هكذا استقبلت الكويت الركاب اللبنانيين القادمين م ...
- -الشعب مثل الست-... وصف غريب من أصالة لمظاهرات لبنان


المزيد.....

- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة والثلاثين)