أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمود سلامة محمود الهايشة - الثقافة العربية وعصر المعلومات















المزيد.....



الثقافة العربية وعصر المعلومات


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)


الحوار المتمدن-العدد: 2384 - 2008 / 8 / 25 - 08:09
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


يتناول هذا الكتاب واحدة من أدق إشكاليات العصر وأكثرها مدعاة للجدل والحوار، ألا وهي "ثقافة عصر المعلومات"، وذلك على أساس من المعرفة النظرية والخبرة العملية في مجال صناعة الثقافة. يطرح الكتاب الثقافة من منظور هندسي، كمظومة شاملة مكونة من منظومات فرعية عدة هي: الفكر الثقافي – اللغة – التربية – الإعلام – الإبداع الفني – القيم والمعتقدات.
وتتطرق الدراسة إلى علاقة الثقافة بالمنظمات المعرفية الأخرى، وآليات شروطها الاجتماعية، وطرائق إغنائها بصيغ جديدة تكشف عن قلقها الوجودي الخصب، ومحتواها العلمي – التكنولوجي الدينامي. ولا غرو في ذلك، فلقد شهد عالمنا المعاصر ثورات كبيرة على جميع الصعد ، أسهمت – لاشك – في تبديل خرائطه ، وتوسيع دلالاته ، وتغيير أنساقه ونظمه ، الأمر الذي يفتح الباب أمام مقترب جديد يسعى إلى تقديم نظرة مغايرة لطبيعة الثقافة ، وتعدد مستويات خطابها ، ويؤسس – من ثم – لتوجه نقدي يهدف إلى تغيير الكثير من المفاهيم التي سادت خطابنا الثقافي الراهن. إن الميزة الحقيقية لهذا الكتاب ، أنه يزيح النقاب ، للمرة الأولى ، عن ملامح المشهد الثقافي – المعلوماتي ، من منظور عربي ، يتوخى الدراسة الجادة للفكرة والمحتوى ، بعيدا عن هيمنة الأيدلوجيا ، ونزعات الانكفاء على الذات. لقد طرح الكتاب كثيرا من الأسئلة التي أفرزتها ثقافة عصر المعلومات ، وبادر إلى اقتراح إجابات مبتكرة للعديد منها.
والدراسة الراهنة استكمال لدراسة سبق أن قام بها الكاتب عن "العرب وعصر المعلومات" صدرت في العام 1994 (العدد 184 من سلسلة "عالم المعرفة")، وأكد فيها أن التنمية المعلوماتية هي قضية ثقافية في المقام الأول. لقد احتاج الأمر منه إلى ما يقرب من ست سنوات ليعيد تثقيف نفسه، ويجدد عتاده المعرفي تأهيلا لشرف الحديث عن الثقافة، وهو الحديث الذي يحتاج اليوم إلى معرفة نظرية وخبرة عملية في توظيف هذه المعرفة. لقد صارت الثقافة في عصر المعلومات صناعة قائمة بذاتها، الأمر الذي أصبحت معه إشكاليتها لا تدين إلى أحاديث الصالونات ، وسجال المنتديات ورؤى المقاعد الوثيرة ، وتكرار الجدل العقيم حول العموميات والأمور التي صارت في حكم البدهيات ، من قبيل: أصالة أو معاصرة ، ثقافة النخبة وثقافة العامة ، تعريب التعليم أولا... وما شابه. (ص7، 8).

محتويات الكتاب:
تقديم.
الفصل الأول: العرب وحوار الثقافة والتقانة.
الفصل الثاني: منظومة تكنولوجيا المعلومات – منظور ثقافي عربي.
الفصل الثالث: منظومة ثقافة المعلومات.
الفصل الرابع: منظومة الفكر الثقافي – منظور عربي معلوماتي.
الفصل الخامس: ثقافة اللغة – منظور عربي معلوماتي.
الفصل السادس: ثقافة التربية – منظور عربي معلوماتي.
الفصل السابع: ثقافة الإعلام – منظور عربي معلوماتي.
الفصل الثامن: منظومة القيم والمعتقدات – منظور عربي معلوماتي.
الفصل التاسع: ثقافة الإبداع الفني – منظور عربي معلوماتي.

الهدف من الكتاب:
الكتاب ليس كتابا في "ألثقافة العلمية" بل في "علمية الثقافة" بعد أن أصبحت الثقافة علما والعلم ثقافة. إن تناول ثقافة عصر المعلومات يحتاج إلى خلفية معرفية وتكنولوجية مغايرة تماما لما كانت الحال عليه في الماضي، والهدف الأساسي من الكتاب هو اختصار الوقت والجهد اللازمين لاكتساب هذه الخلفية ، من أجل أن نضع خطابنا الثقافي على نقطة بداية متقدمة ، حتى يركز هذا الخطاب على القضايا الاجتماعية المتعددة والساخنة التي أفرزها المتغير المعلوماتي. وهو يطرح ثقافة عصر المعلومات من منظور عربي، لا يخرج عن كونه مبادرة ضمن مبادرات أخرى عدة ، يأمل الكاتب أن يسهم بدراسته هذه في خروجها إلى النور.

بيانات الكتاب:
عنوان الكتاب: الثقافة العربية وعصر المعلومات "رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي".
تأليف: د. نبيل علي.
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت، والكتاب ضمن سلسلة "عالم المعرفة" التي يصدرها المجلس، العدد (265)، يناير 2001م.
عدد صفحات الكتاب: 582 صفحة من القطع الصغير.

قراءة في الكتاب:
1- العرب وحوار الثقافة والتقانة:
1-1- يا له من مخاض عسير!!
1-1-1- نهايات وما بعديات.
1-1-2- نهايات أم بدايات؟!!
(أ‌) نهاية المدرس. ، (ب) نهاية الميتافيزيقا.، (ج) نهاية الذاكرة. ، (د) نهاية الوسطاء.
1-1-3- معا صوب المجهول.
1-2- يا له من تحد جسيم!!
1-2-1- عن بريق الأسئلة الذهبية وصدئها وعتمتها.
1-2-2- ماذا يجري من حولنا؟
1-2-3- ماذا جرى لنا؟
1-2-4- ماذا سيجري بنا؟
1-3- العولمة: المنظور المعلوماتي.
1-3-1- يا لها من ظاهرة!!
1-3-2- العولمة: محركان ومتحركان (ناتجان).
1-3-3- العولمة: الوجه الآخر.
1-4- حوار المحاور:
1-4-1- عن محوري التنمية والتكنولوجيا.
1-4-2- طبيعة الحوار.
1-5- إسرائيل كخصم ثقافي – معلوماتي:
1-5-1- إسرائيل كخصم معلوماتي.
1-5-2- إسرائيل كخصم ثقافي.
1-6- المثقف العربي وثقافة عصر المعلومات:
1-6-1- مثقف جديد لعالم جديد.
1-6-2- تحديات المثقف العربي:
(أ‌) تحديات الداخل.، (ب) تحديات الخارج.، (ج) تحديات إعداد المثقف لنفسه.

2- منظومة تكنولوجيا المعلومات: منظور ثقافي عربي:
2-1- تكنولوجيا المعلومات: عصورها الحجرية وأفكارها الذهبية.
2-1-1- تاريخ وجيز لتكنولوجيا المعلومات (الطرح العام).
2-1-2- عن فضل "التصغير والرقمنة" (الطرح العام):
(أ) تحقيق المعادلة الصعبة.، (ب) عن فضل التصغير.، (ج) عن فضل الرقمنة.
عن فضل التصغير والرقمنة (المنظور العربي):
(أ) عن انخفاض الكلفة. ، (ب) عن سهولة الاستخدام.، (ج) فيما يخص الرقمنة.
2-2- منظومة تكنولوجيا المعلومات:
2-2-1- الإطار العام للمنظومة.
2-2-2- العناصر الداخلية لمنظومة تكنولوجيا المعلومات (الطرح العام):
(أ) عنصر العتاد.، (ب) عنصر البرمجيات. ، (ج) عنصر الاتصالات.
العناصر الداخلية لمنظومة تكنولوجيا المعلومات (الطرح العربي):
(أ) عنصر العتاد.، (ب) عنصر البرمجيات.، (ج) عنصر الاتصالات.
2-2-3- علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بخارجها (الطرح العام):
(أ) علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بمنظومة السياسة. ، (ب) عن علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بالمنظومة الاقتصادية.، (ج) علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بالفئات الاجتماعية. ، (د) علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بالتكنولوجيات الأخرى.
علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بخارجها (المنظور العربي):
(أ) علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بالمنظومة السياسية. ، (ب) عن علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بالمنظومة الاقتصادية.، (ج) علاقة منظومة تكنولوجيا المعلومات بالفئات الاجتماعية.
2-3- منظومة الإنترنت: المنظور الثقافي:
2-3-1- عن ظاهرة الإنترنت (الطرح العام):
(أ) الإنترنت أو شبكة الشبكات. ، (ب) الإنترنت كساحة ثقافية. ، (ج) حيرة المجاز.
عن ظاهرة الإنترنت (المنظور العربي).
2-3-2- التوجهات الرئيسية للإنترنت (الطرح العام والمنظور العربي معاً):
(أ) من المنتدى العلمي إلى سوق التجارة الإلكترونية.، (ب) من تبادل البحوث إلى تسليع الثقافة.، (ج) نحو مزيد من الاندماج صوب الاحتكار.، (د) من النصوص إلى التناص، ومن الخطية إلى التشعب.، (هـ) من الإستاتي إلى الدينامي. ، (و) من الباحث البشري إلى الوكيل الآلي.، (ز) من الواقعي إلى الخائلي.
2-4- الخائلية:
2-4-1- موسم الهجرة إلى "الخيال".
2-4-2- الجماعات الخائلية.
2-4-3- الواقع الخائلي.
2-4-4- أمثلة من تطبيقات الواقع الخائلي:
(أ) محاكاة واقع قائم.، (ب) خلق عوالم من صنع الخيال.، (ج) تعزيز حواسنا وحدود قدراتنا الجسمانية.
2-4-5- الواقع الخائلي: المغزى الثقافي:
(أ) تعميق معرفتنا بحواسنا.، (ب) تعميق معرفتنا بذاتنا وبغيرنا.، (ج) تعميق معرفتنا بعالمنا.، (د) المساهمة في سبر أغوار المخ البشري.، (هـ) تنمية القدرات الذهنية.، (و) سرعة اكتساب الخبرات.، (ز) كسر احتكار الصفوة العلمية لظاهرة التعقد.
2-4-6- الواقع الخائلي (المنظور العربي):

3- منظومة ثقافة المعلومات:
3-1- مقدمة عن المعلومات ودورها الثقافي:
3-1-1- تاريخ وجيز لدور المعلومات مجتمعيا (الطرح العام).
تاريخ وجيز لدور المعلومات مجتمعيا (المنظور العربي).
3-1-2- ثقافة الإنترنت (الطرح العام).
ثقافة الإنترنت (المنظور العربي).
3-2- المعلومات كمحور للثقافة وأداة لها.
3-2-1- تعريفات الثقافة (الطرح العام):
(أ) الثقافة كنسق اجتماعي.، (ب) الثقافة كأيديولوجيا.، (ج) الثقافة بوصفها انتماء. ، (د) الثقافة بوصفها تواصلا.، (و) الثقافة بوصفها حصادا متجددا.
تعريفات الثقافة (المنظور العربي).
3-2-2- المعلومات كأداة للثقافة (الطرح العام):
(أ) المعلومات كأداة لمواجهة التعقد المجتمعي.، (ب) المعلومات كأداة للتكامل المعرفي. ، (ج) المعلومات كأداة للتوازن المجتمعي. ، (د) المعلومات أداة لصناعة الثقافة.، (هـ) المعلومات أداة للتنظير الثقافي.
المعلومات كأداة للثقافة (المنظور العربي):
(أ) عن تعقدهم وتعقدنا.، (ب) عن تكاملهم وتشتتنا.، (ج) عن توازنهم المجتمعي واختلاله لدينا. ، (د) تنظيرهم وتنظيرنا.
3-2-3- علم الثقافة وثقافة العلم (الطرح العام):
(أ) علم الثقافة. ، (ب) ثقافة العلم.
علم الثقافة وثقافة العلم (المنظور العربي):
(أ) علم الثقافة. ، (ب) رطانة ثقافتنا العلمية.
3-3- منظومة ثقافة المعلومات:
3-3-1- الإطار العام لمنظومة ثقافة المعلومات.
3-3-2- علاقة منظومة ثقافة المعلومات بخارجها (الطرح العام):
(أ) علاقة منظومة الثقافة بمنظومة المجتمع ككل. ، (ب) علاقة منظومة الثقافة بالمنظومة السياسية.، (ج) علاقة منظومة الثقافة بالمنظومة الاقتصادية.، (د) علاقة منظومة الثقافة بالثقافات الاخرى.، (هـ) علاقة منظومة الثقافة بالفئات الاجتماعية.
علاقة منظومة ثقافة المعلومات بخارجها (المنظور العربي):
(أ) علاقة منظومة الثقافة بمنظومة المجتمع ككل. ، (ب) علاقة منظومة الثقافة بالمنظومة السياسية.، (ج) علاقة منظومة الثقافة بالمنظومة الاقتصادية.، (د) علاقة منظومة الثقافة بالثقافات الاخرى.، (هـ) علاقة منظومة الثقافة بالفئات الاجتماعية.
3-3-3- العناصر الداخلية لمنظومة ثقافة المعلومات (الطرح العام):
(أ) الفكر الثقافي.، (ب) لغة الثقافة.، (ج) تربية الثقافة.، (د) إعلام الثقافة.، (هـ) قيم الثقافة.، (ز) إبداع الثقافة.
العناصر الداخلية لمنظومة ثقافة المعلومات (المنظور العربي):
(أ) الفكر الثقافي.، (ب) عن لغة ثقافتنا.، (ج) عن تربية ثقافتنا.، (د) إعلام ثقافتنا.، (هـ) قيم ثقافتنا.
3-4- صورة الثقافة العربية على الإنترنت:
3-4-1- الملامح البارزة للصورة الراهنة.
3-4-2- الملامح البارزة لصورة النظير اليهودي.

4- منظومة الفكر الثقافي: منظور عربي معلوماتي:
4-1- فكر ثقافة المعلومات: آلاته وتوجهاته.
4-1-1- آلة الفكر وفكر الآلة (الطرح العام).
(أ) آلة الفكر. ، (ب) فكر الآلة.
آلة الفكر وفكر الآلة (المنظور العربي):
(أ) تجديد العقل العربي.، (ب) العرب والذكاء الاصطناعي.
4-1-2- التوجهات العامة للفكر الثقافي (الطرح العام):
(أ) نظرة عامة للفكر الثقافي عالميا.، (ب) الحداثة.، (ج) ما بعد الحداثة.، (د) حداثة مدرسة فرانكفورت.، (هـ) ما بعد الكولونيالية. ، (ز) ما بعد البنيوية.
توجهات الفكر الثقافي (المنظور العربي):
(أ) عن طوبوغرافية فكرنا الثقافي. ، (ب) أزمة فكرية على جميع الجهات.
4-2- علاقة الفكر بمنظومة الثقافة:
4-2-1- مواضع التقاء الفكر بالثقافة.
4-2-2- لغة الفكر الثقافي (الطرح العام):
(أ) العلاقة الوطيدة بين اللغة والفكر الثقافي. ، (ب) اللغة بين الشفافية والعتمة.
لغة الفكر الثقافي (المنظور العربي):
(أ) العلاقة الواهية بين اللغة العربية والفكر الثقافي. ، (ب) اللغة العربية بين الشفافية والعتمة.
4-2-3- تربية الفكر الثقافي (الطرح العام).
تربية الفكر الثقافي (المنظور العربي).
4-2-4- إعلام الفكر الثقافي (الطرح العام).
إعلام الفكر الثقافي (المنظور العربي).
4-2-5- إبداع الفكر الثقافي (الطرح العام).
إبداع الفكر الفكر الثقافي (المنظور العربي).
4-2-6- عن حوار الدين والقيم مع الفكر (الطرح العام).
(أ) عن حوار الدين مع الفكر. ، (ب) عن حوار نظام القيم والفكر.
عن حوار الدين والقيم مع الفكر (المنظور العربي).
(أ) عن حوار ديننا مع الفكر الحديث. ، (ب) عن حوار قيمنا والفكر.
4-3- منظومة فكر ثقافة المعلومات:
4-3-1- الإطار العام لمنظومة فكر الثقافة.
4-3-2- العلاقات الخارجية لمنظومة فكر الثقافة (الطرح العام).
(أ) علاقة الفكر بمنظومة المجتمع ككل.، (ب) علاقة الفكر بمنظومة السياسة.، (ج) علاقة الفكر بالاقتصاد.، (د) علاقة الفكر الثقافي بأنماط الفكر الأخرى. ، (هـ) علاقة الفكر الثقافي بالفئات الاجتماعية.
علاقة منظومة الفكر الثقافي بخارجها (المنظور العربي):
(أ) فكرنا الثقافي ومنظومة مجتمعنا.، (ب) علاقة فكرنا الثقافي بمنظومة السياسة.، (ج) علاقة فكرنا الثقافي بمنظومة الاقتصاد.، (د) علاقة فكرنا الثقافي بأنماط الفكر الأخرى. ، (هـ) علاقة فكرنا الثقافي بالفئات الاجتماعية.
4-3-3- العناصر الداخلية لمنظومة فكر الثقافة (الطرح العام):
(أ) فكر غير خطي.، (ب) فكر غير استاتي.، (ج) فكر غير ثنائي.، (د) فكر غير تخصصي.
العناصر الداخلية لمنظومة فكر الثقافة (المنظور العربي).
4-4- الاحتفاء بـ "السلب" وإعادة الهيبة إلى "السالب".
4-4-1- الاحتفاء بـ "السلب": لماذا؟
4-4-2- مسار جولة البحث عن "السلب".
4-4-3- حصار جولة البحث عن "السلب".
(أ) السلب ونظرية الوراثة.، (ب) السلب والمخ البشري. ، (ج) السلب والفلسفة.، (د) السلب وتاريخ العلم.، (هـ) السلب واللغة.، (ز) السلب والرياضيات.، (ح) السلب والمنطق. ، (ط) السلب وعلم النفس.، (ى) السلب والفن. ، (ك) السلب ومنظومة المجتمع. ، (ل) السلب والتربية. ، (م) السلب والهندسة.، (ن) السلب والمعلومات.
4-4-4- عن سلبيات الاستهانة بـ "السلب".
(أ) على جبهة الصغير.، (ب) على جبهة القليل. ، (ج) وعلى جبهة "ما دون".

5- ثقافة اللغة: منظور عربي معلوماتي:
5-1- نحو نظرة أشمل للغة.
5-1-1- اللغة: ذلك الشائع المجهول (الطرح العام):
(أ) عن شمولية اللغة وشيوعها.، (ب) عن أهمية اللغة.، (ج) عن تعدد وجهات النظر بشأنها.
اللغة: ذلك الشائع المجهول (المنظور العربي):
(أ) عن أهمية اللغة العربية. ، (ب) عن أزمة العربية.
5-1-2- تعاظم اللغة في عصر المعلومات (الطرح العام):
(أ) محورية الثقافة في منظومة المجتمع، ومحورية اللغة في منظومة الثقافة. ، (ب) الأبعاد اللغوية لظاهرة العولمة. ، (ج) المدخل اللغوي للتكتل الإقليمي.
تعاظم دور اللغة في عصر المعلومات (المنظور العربي):
(أ) عن تقاعسنا اللغوي. ، (ب) عالمية العربية وتحديات العولمة.، (ج) العربية بين التكتل والتشتت.، (د) العربية وتواصل عصر المعلومات.
5-2- علاقة اللغة بفصائل المعرفة:
5-2-1- موقع اللغة في خريطة المعرفة (الطرح العام).
موقع اللغة في خريطة المعرفة (المنظور العربي).
5-2-2- اللغة من الخضوع إلى الإخضاع (الطرح العام).
اللغة من الخضوع إلى الإخضاع (المنظور العربي).
5-2-3- علاقة اللغة بالفلسفة (الطرح العام):
(أ) رفقة دائمة.، (ب) اللغة كأداة للفلسفة.، (ج) الفلسفة كأداة للغة.، (د) اندماج اللغة والفلسفة.
علاقة اللغة بالفلسفة (المنظور العربي):
(أ) ضرورة عودة الوصال بين العربية والفلسفة.، (ب) اللغة كأداة للفكر الفلسفي العربي.، (ج) الفلسفة كأداة للغة.
5-2-4- علاقة اللغة بالعلوم (الطرح العام):
(أ) علاقة اللغة بعلم النفس.، (ب) علاقة اللغة بالبيولوجي.، (ج) علاقة اللغة بالرياضيات.، (د) علاقة اللغة بالمنطق.، (هـ) علاقة اللغة بالعلم الإحصاء.
علاقة اللغة بالعلوم (المنظور العربي).
5-2-5- علاقة اللغة بالفنون (الطرح العام).
علاقة اللغة بالفنون (المنظور العربي).
5-2-6- علاقة اللغة بالهندسة (الطرح العام).
علاقة اللغة بالهندسة (المنظور العربي).
5-3- اللغة في إطار منظومة الثقافة:
5-3-1- مواضع التقاء اللغة بالثقافة (الطرح العام).
مواضع التقاء اللغة بالثقافة (المنظور العربي).
5-3-2- علاقة اللغة بالفكر (الطرح العام):
(أ) هل اللغة صانعة الفكر أم صنيعته؟، (ب) هل اللغة قيد على الفكر أم تحرير له؟، (ج) هل اللغة هي لغة الفكر، أم للفكر لغته الخاصة؟
علاقة اللغة بالفكر (المنظور العربي).
5-3-3- فكر اللغة (الطرح العام):
(أ) قائمة النهوج اللغوية.، (ب) النهج التشريعي.، (ج) النهج التوليدي.، (د) النهج الحاسوبي.
فكرة اللغة (المنظور العربي).
5-3-4- تربية اللغة (الطرح العام).
تربية اللغة (المنظور العربي):
(أ) عن أزمة تعليم اللغة العربية.، (ب) عن تعلم اللغة العربية ذاتيا.، (ج) عن برمجيات تعليم اللغة العربية وتعلمها.
5-3-5- إعلام اللغة (الطرح العام).
إعلام اللغة (المنظور العربي).
5-3-6- اللغة في عصر المعلومات: البعد الأخلاقي (الطرح العام).
اللغة في عصر المعلومات: البعد الأخلاقي (المنظور العربي).
5-3-7- إبداع اللغة (الطرح العام).
إبداع اللغة (المنظور العربي).
5-4- منظومة اللغة:
5-4-1- الإطار العام لمنظومة اللغة.
5-4-2- مجموعة العلاقات الخارجية التي تربط منظومة اللغة بخارجها (الطرح العام):
(أ) علاقة اللغة بمنظومة المجتمع ككل.، (ب) علاقة اللغة بمنظومة السياسة.، (ج) علاقة اللغة بالمنظومة الاقتصادية.، (هـ) علاقة اللغة بمنظومات اللغات الأخرى.، (و) علاقة اللغة بالفئات الاجتماعية.
مجموعة العلاقات الخارجية التي تربط منظومة اللغة بخارجها (المنظور العربي):
(أ) عن اللهجات العربية وثنائية الفصحى والعامية.، (ب) علاقة العربية بالمنظومة السياسية.، (ج) علاقة العربية بالمنظومة الاقتصادية.، (د) علاقة العربية بمنظومات اللغات الأخرى.، (هـ) علاقة العربية بفئات مستخدميها.
5-4-3- العناصر الداخلية لمنظومة اللغة (الطرح العام):
(أ) عن علاقة النحو بالمعجم. ، (ب) المعالجة الآلية للغة.
العناصر الداخلية لمنظومة اللغة (المنظور العربي):
(أ) عن نظام قواعد اللغة.، (ب) نظام المعجم.، (ج) معالجة اللغة العربية آليا.

6- ثقافة التربية: منظر عربي معلوماتي:
6-1-1- عن التربية وأهميتها (الطرح العام).
عن التربية واهميتها (المنظور العربي).
6-1-2- التربية: ذلك اللغز المجتمعي (الطرح العام).
التربية: ذلك اللغز المجتمعي (المنظور العربي).
6-2- التربية: نظرة تاريخية:
6-2-1- نظرة تاريخية: لماذا؟ (الطرح العام.
نظرة تاريخية: لماذا؟ (المنظور العربي).
6-2-2- مسار تظور فلسفة التربية (الطرح العام):
(أ) المثالية.، (ب) الرومانتيكية.، (ج) العلمية الواقعية.، (د) البراجماتية.، (هـ) علم الاجتماع الحديث.
مسار تطور فلسفة التربية (المنظور العربي):
(أ) الفلسفة الدينية الأخلاقية.، (ب) عقلانية روحية.، (ج) تبعية تربوية.
6-3- توجهات الفلسفة التربوية لعصر المعلومات:
6-3-1- الغايات الأساسية لتربية عصر المعلومات (ألطرح العام).
الغايات الأساسية لتربية عصر المعلومات (المنظور العربي).
6-3-2- تعلم لتعرف (الطرح العام):
(أ) كيف تعرف؟ لا : ماذا تعرف؟، (ب) تراكم المعلومات لا يعني زيادة المعرفة. ، (ج) تكامل المعرفة واتساع نطاقها.، (د) مداومة اكتساب المعرفة.، (هـ) الصمود إزاء التعقد. ، (و) تنمية المهارات الذهنية.
تعلم لتعرف (المنظور العربي):
(أ) طغيان المادة التعليمية على أساليب التفكير.، (ب) تشرذم معرفي.، (ج) عزوف عن مواصلة التعليم.، (د) غياب مفهوم تنمية المهارات الذهنية.، (هـ) تسرب اللاعقلانية إلى حرمنا التربوي.
6-3-3- تعلم لتعمل (الطرح العام):
(أ) التعامل مع عالم الواقع وعوالم الفضاء المعلوماتي. ، (ب) نطالب الحياة في مجتمع التعلم.
(ج) تعدد أطوار العمل.، (د) التعامل من خلال العمل، ومن أجله.، (هـ) أهمية حنكة التعامل.
تعلم لتعمل (المنظور العربي):
(أ) نحن وعوالمهم الخائلية.، (ب) طبقية مجتمع التعلم. ، (ج) نحن وتعدد أطوار التعليم.، (د) عمل أكثر ثراء، أم أكثر ضجرا.
6-3-4- تعلم لتكون (الطرح العام):
(أ) إضفاء الطابع الشخصي.، (ب) تنمية ملكة الحكم على الأمور.، (ج) تنمية الشعور بالمسؤولية الفردية.، (د) سرعة إنضاج الصغار.، (هـ) تنمية الإبداع والخيال.
تعلم لتكون (المنظور العربي):
(أ) تحديات إضفاء الطابع الشخصي.، (ب) تحديات تنمية ملكة الحكم على الأمور.، (ج) تحديات تنمية الشعور بالمسؤولية الفردية. ، (د) تحديات سرعة إنضاج الصغار.، (هـ) تحديات تنمية الإبداع والخيال.
6-3-5- تعلم لتشارك الآخرين (ألطرح العام):
(أ) التخلص من نزعات التعصب والعنف.، (ب) اكتشاف الآخر من خلال اكتشاف الذات.، (ج) تنمية مهاات الحوار مع الآخر.، (د) تنمية الرغبة في مشاركة الآخرين.
تعلم لتشارك الآخرين (المنظور العربي):
(أ) التخلص من نزعات التعصب والعنف.، (ب) اكتشاف الآخر من خلال اكتشاف الذات.، (ج) تنمية مهارات الحوار مع الآخر.، (د) تنمية الرغبة في مشاركة الآخرين.
6-4- علاقة التربية بمنظومة الثقافة:
6-4-1- مناطق الالتقاء (الطرح العام).
مناطق الالتقاء (المنظور العربي).
6-4-2- فكر التربية (الطرح العام):
(أ) مأزق الفكر التربوي.
فكر التربية (المنظور العربي).
6-4-3- اللغة والتربية (ألطرح العام):
(أ) مواضع التقاء اللغة بالتربية.، (ب) اللغة كأداة للتفكير.، (ج) اللغة كأداة للإبداع.، (د) اللغة كأداة النمو الذهنى.، (هـ) اللغة كأداة لتحليل الخطاب.
اللغة والتربية (المنظور العربي).
6-4-4- الإعلام والتربية (الطرح العام).
الإعلام والتربية (المنظور العربي).
6-4-5- نظام القيم والمعتقدات والتربية (الطرح العام).
نظام القيم والمعتقدات والتربية (المنظور العربي).
6-4-6- الإبداع والتربية (ألطرح العام).
الإبداع والتربية (المنظور العربي).
6-5- منظومة التربية:
6-5-1- الإطار العام لمنظومة التربية.
6-5-2- العلاقات الخارجية التي تربط منظومة التربية بخارجها (الطرح العام):
(أ) عن علاقة التربية بمنظومة المجتمع ككل.، (ب) عن علاقة التربية بمنظومة السياسة.، (ج) علاقة التربية بمنظومة الاقتصاد.، (د) علاقة التربية بمنظومات أخرى. ، (هـ) علاقة التربية بفئات التعامل.
العلاقات الخارجية التي تربط منظومة التربية بخارجها (المنظور العربي):
(أ) عن علاقة التربية العربية بمنظومة المجتمع ككل.، (ب) عن علاقة التربية العربية بالمنظومة السياسية.، (ج) علاقة التربية العربية بمنظومات تربوية أخرى.، (هـ) عن علاقة التربية العربية بفئات التعامل.
6-5-3- العناصر الداخلية لمنظومة التربية (الطرح العام):
(أ) المتعلم.، (ب) المعلم.، (ج) المنهج.، (د) المهجيات.
العناصر الداخلية لمنظومة التربية (المنظور العربي):
(أ) المتعلم.، (ب) المعلم.، (ج) المنهجيات.

7- ثقافة الإعلام: منظور عربي معلوماتي:
7-1- عن إعلام عصر المعلومات وخطورته:
7-1-1- عن ثورة الإعلام والاتصال (الطرح العام):
(أ) محورية الإعلام والاتصال.، (ب) العوامل الرئيسية لثورة الإعلام والاتصال.، (ج) تناقضات الإعلام الحديث.
عن ثورة الإعلام والاتصال (المنظور العربي):
(أ) الصدمة الإعلامية.، (ب) غياب التنظير الإعلامي.، (ج) عن التناقض الجوهري.
7-1-2- لعبة القوى الاجتماعية (الطرح العام):
(أ) تغير محاور التحالف بين القوى الاجتماعية.، (ب) عن القوى اللينة وطبيعتها.
لعبة القوى الاجتماعية (المنظور العربي):
(أ) تحالف السياسي مع الرمزي.، (ب) عن الهيكلية المنشودة للقوى الاجتماعية في عالمنا العربي.، (ج) العرب وصراع القوى اللينة.
7-1-3- الإعلام: لعبة الكبار ومأزق الصغار (الطرح العام):
(أ) الإعلام والاتصال وقابليته الشديدة للاحتكار.، (ب) اندفاع محموم صوب الاندماج.
الإعلام: لعبة الكبار ومأزق الصغار (المنظور العربي):
(أ) اللعب بالصغار.، (ب) بعض ملامح المشهد الراهن للإعلام العربي.، (ج) اللعب مع الكبار.
7-1-4- التواصل الإنساني: ماضيا وحاضرا ومستقبلا (الطرح العام).
التواصل الإنساني: ماضيا وحاضرا ومستقبلا (المنظور العربي).
7-2- التوجهات الرئيسية لتكنولوجيا الاتصال:
7-2-1- قائمة التوجهات الرئيسية (الطرح العام).
قائمة التوجهات الرئيسية (المنظور العربي).
7-2-2- من الإعلام إلى الاتصال (الطرح العام).
من الإعلام إلى الاتصال (المنظور العربي).
7-2-3- من العزلة إلى الاندماج (الطرح العام).
من العزلة إلى الاندماج (المنظور العربي).
7-2-4- من الترابط إلى التفكك التنظيمي (الطرح العام).
من الترابط إلى التفكك التنظيمي (المنظور العربي).
7-2-5- من سيطرة المرسل إلى خيار المتلقى (ألطرح العام).
من سيطرة المرسل إلى خيار المتلقى (المنظور العربي).
7-2-6- نحو مزيد من البرامج، ومزيد من التخصص (الطرح العام).
نحو مزيد من البرامج، ومزيد من التخصص (المنظور العربي).
7-2-7- الاندفاع صوب المنزل (الطرح العام).
الاندفاع صوب المنزل (المنظور العربي).
7-2-8- نحو مزيد من أجهزة المعلومات النقالة (الطرح العام).
نحو مزيد من أجهزة المعلومات النقالة (المنظور العربي).
7-2-9- تزايد استخدام الإنترنت كوسيط إعلامي (الطرح العام).
تزايد استخدام الإنترنت كوسيط إعلامي (المنظور العربي).
7-3- علاقة الإعلام بمنظومة الثقافة:
7-3-1- عن طبيعة العلاقة الإعلامية – الثقافية (الطرح العام).
عن طبيعة العلاقة الإعلامية – الثقافية (المنظور العربي).
7-3-2- فكر الإعلام (الطرح العام):
(أ) عن بدايات التنظير الإعلامي.، (ب) الفكر الإعلامي لمدرسة فرانكفورت.، (ج) فكر إعلام ما بعد الحداثة.، (د) قرية كونية أم إمبريالية إعلامية.
فكر الإعلام (المنظور العربي).
7-3-3- لغة الإعلام (الطرح العام).
لغة الإعلام (المنظور العربي):
(أ) اللغة كميزة تنافسية في مجال الإعلام.، (ب) لغة الإعلام العربي كأداة للإصلاح اللغوي.
7-3-4- التربية والإعلام (الطرح العام):
(أ) زيادة التقارب بين الإعلام والتعليم.، (ب) تربويات الميديا.
التربية والإعلام (المنظور العربي):
(أ) زيادة التقارب بين الإعلام والتعليم.، (ب) تربويات الميديا.
7-3-5- الإبداع والإعلام (الطرح العام):
(أ) الإعلام كمؤازر للإبداع.، (ب) الإعلام كمعوق للإبداع.
الإبداع والإعلام (المنظور العربي):
(أ) الحاجة الماسة لإبداع إعلامي عربي.، (ب) بعض مخاطر الإعلام بالنسبة لإبداع لشبابنا.
7-3-6- نظام القيم والمعتقدات والإعلام (ألطرح العام).
نظام القيم والمعتقدات والإعلام (المنظور العربي).
7-3-7- التراث والإعلام (الطرح العام):
(أ) عن طبيعة العلاقة بين الإعلام والتراث.، (ب) تراث الإعلام.
التراث والإعلام (المنظور العربي):
(أ) تراثنا، ذلك الكنز الإعلامي الثمين. ، (ب) أرشيفنا الإعلامي.
7-4- منظومة الإعلام:
7-4-1- الإطار العام لمنظومة الإعلام.
7-4-2- علاقات منظومة الإعلام بخارجها (ألطرح العام):
(أ) علاقة الإعلام بمنظومة السياسة.، (ب) علاقة الإعلام بمنظومة الاقتصاد.، (ج) علاقة الإعلام بمنظومات الإعلام الأخرى، والمنظمات الثقافية الدولية.، (د) علاقة منظومة الإعلام بالفئات الاجتماعية.
7-4-3- انعكاسات الإنترنت على الوسيط الإعلامي (الطرح العام):
(أ) إعادة توزيع الأدوار.، (ب) "فيديو – تحت – الطلب" أو شبه ذلك.، (ج) نحو مزيد من محلية الإذاعة.، (د) نحو صحافة أقل توزيعا و أكثر تخصصا.
انعكاسات الإنترنت على الوسيط الإعلامي (المنظور العربي):
(أ) نحو مزيد من الاقتراب بين الكمبيوتر والتليفزيون.، (ب) الفيديو – تحت – الطلب.، (ج) نحو مزيد من محلية الإذاعة.، (د) نحو صحافة أقل توزيعا وأكثر تخصصا.
7-4-4- انعكاسات الإنترنت على محتوى الرسالة الإعلامية (الطرح العام):
(أ) إعادة النظر في فورية الإعلام.، (ب) من الأنماط الثانية إلى العروض المتنوعة.، (ج) رسالة الغعلام في استضافة رسالة الإعلان. ، (د) نحو مزيد من الثقافة العلمية والتكنولوجية.
انعكاسات الإنترنت على محتوي الرسالة الإعلامية (المنظور العربي):
(أ) إغناء مصادر الرسالة الإعلامية.، (ب) الحاجة إلى ثقافة علمية – تكنولوجية مغايرة.
7-4-5- انعكاسات الإنترنت على المتلقى (الطرح العام):
(أ) نحو مزيد من المشاركة.، (ب) نحو مزيد من الدعم.، (ج) نحو مزيد من الحماية.
انعكاسات الإنترنت على المتلقى (المنظور العربي):
(أ) نحو مزيد من المشاركة.، (ب) نحو مزيد من الحماية.

8- منظومة القيم والمعتقدات: منظور عربي معلوماتي:
8-1- حوار الدين مع العلم والتكنولوجيا.
8-1-1- عن هذا الفردوس المفقود (الطرح العام):
(أ) المعلومات وتكنولوجيتها النظيفة.، (ب) نجاح تكنولوجي وخواء روحي. ، (ج) كلفة باهظة.، (د) الطلب المتزايد على القيم الأخلاقية.
عن هذا الفردوس المفقود (المنظور العربي):
(أ) انعكاسات وردود أفعال.، (ب) بديل الإسلام.، (ج) حاجتنا إلى باحثين دينيين جدد.
8-1-2- العولمة وخلقها العالمي (الطرح العام):
(أ) حلم التوحد على الرغم من التنوع.، (ب) استحالة تحقيق الحلم.
العولمة وخلقها العالمي (المنظور العربي):
(أ) الخطر الأخضر.، (ب) ردود الأفعال الإسلامية تجاه العولمة.
8-1-3- علاقة الدين بتكنولوجيا المعلومات (الطرح العام):
(أ) لقاء على جبهة الرمز.، (ب) المغزى الديني لتكنولوجيا الواقع الخائلي. ، (ج) الجنس على الإنترنت.
علاقة الدين بتكنولوجيا المعلومات (المنظور العربي):
(أ) خصومة مفتعلة.، (ب) بيدي لا بيد عمرو.، (ج) موقفنا من جنس الإنترنت والجنس الخائلي.
8-2- علاقة الدين بمنظومة الثقافة:
8-2-1- الحاجة الماسة إلى مراجعة شاملة (الطرح العام):
(أ) حوار أثينا – القدس.، (ب) قضايا مستجدة ووسائل جديدة.
الحاجة الماسة إلى مراجعة شاملة (المنظور العربي):
(أ) علاقة أكثر تعقيدا وتشعبا.، (ب) قضايا مستجدة وقضايا قديمة مازالت رهن البحث.
8-2-2- علاقة الدين بالفكر (الطرح العام):
(أ) مسار العلاقة التاريخية من منظور معلوماتي.، (ب) عقلنة القوة معلوماتيا.، (ج) عن التناول العلمي لظاهرة الدين.
علاقة الدين بالفكر (المنظور العربي):
(أ) الفكر النظري الديني: خلاصة – حساسية مفرطة في تناول الظاهرة – غياب التراكم – انكفاء على الذات – غياب الربط بين الفكر الديني ومصادر المعرفة الأخرى.، (ب) الاستشراق من منظور معلوماتي.، (ج) أسلمة المعرفة من منظور معلوماتي.، (د) عن حل أزمة فكرنا الديني.
8-2-3- اللغة والدين (الطرح العام): تلتقي اللغة مع الدين على جبهات عدة.
اللغة والدين (المنظور العربي).
8-2-4- التربية والدين (الطرح العام).
التربية والدين (المنظور العربي).
8-2-5- الإبداع والدين (الطرح العام).
الإبداع والدين (المنظور العربي).
8-3- منظومة المعتقدات والقيم:
8-3-1- الإطار العام للمنظومة:
8-3-2- العلاقات الخارجية لمنظومة المعتقدات والقيم (ألطرح العام):
(أ) علاقة منظومة المعتقدات والقيم بالمجتمع ككل.، (ب) العلاقة الدينية – السياسية. ، (ج) العلاقة الدينية – الاقتصادية.، (د) حوار الأديان.، (هـ) علاقة منظومة المعتقدات والقيم بالفئات الاجتماعية.
العلاقات الخارجية لمنظومة المعتقدات والقيم (المنظور العربي):
(أ) علاقة شائكة وغامضة.، (ب) عن العلاقة الدينية – السياسية.، (ج) عن العلاقة الدينية – الاقتصادية.، (د) حوار الأديان.
8-3-3- العناصر الداخلية لمنظومة المعتقدات والقيم.
8-3-4- النص (الطرح العام):
(أ) دورنا في تناول نصوصنا الدينية.، (ب) علم النص الحديث من منظور معلوماتي.
8-3-5- القيم (الطرح العام):
(أ) شجرة الأخلاقيات المورقة.، (ب) قيم المعلومات.، (ج) صناعة القيم والأخلاق.
القيم (المنظور العربي):
(أ) نحن وقيم عصر المعلومات.، (ب) نحن وحقوق الإنسان.
8-3-6- الدعوة (الطرح العام):
الدعوة (المنظور العربي):
(أ) أولويات الدعوة.، (ب) نوعيات الخطاب الإسلامي على الإنترنت.، (ج) وسائل دعم تكنولوجيا المعلومات للدعوة الإسلامية.

9- ثقافة الإبداع الفني: منظور عربي معلوماتي:
9-1- فنون عصر المعلومات بين الأزمة والطفرة:
9-1-1- عن علاقة الفن بالتكنولوجيا (الطرح العام):
(أ) مصدر العداء.، (ب) مظاهر الوفاق.، (ج) تكنولوجيا المعلومات والإبداع الفني.، (د) تكنولوجيا المعلومات كموضوع للفن.
عن علاقة الفن بالتكنولوجيا (المنظور العربي):
(أ) الحوار الغائب بين فنوننا والتكنولوجيا.، (ب) خطورة غياب الحوار في عصر المعلومات.، (ج) كيف لنا أن نبدع في عصر المعلومات؟
9-1-2- فن عصر المعلومات: أزمته ووظيفته وطبيعته (الطرح العام):
(أ) أزمات على كل الجبهات.، (ب) وظيفة الفن في مجتمع المعلومات.، (ج) معرفة فنون عصر المعلومات.
فن عصر المعلومات: أزمته ووظيفته وطبيعته (المنظور العربي):
(أ) عن أزمة فنوننا.، (ب) عن وظيفة الفن لدينا.، (ج) المعرفة وراء فنوننا.
9-1-3- امتزاج الفنون (الطرح العام):
(أ) عن مستويات الامتزاج الفني.، (ب) استضافة عمل فني لعمل فني آخر.، (ج) استلهام عمل فني لعمل فني آخر.، (د) استيعاب عمل فني لعمل فني آخر.، (هـ) مرحلة الانصهار الكامل بين الفنون.
امتزاج الفنون (المنظور العربي):
9-2- الإبداع والثقافة: المنظور المعلوماتي:
9-2-1- طبيعة العلاقة بين الإبداع والثقافة (الطرح العام):
(أ) الإبداع ، طليعة الثقافة.، (ب) الإبداع، من الثقافة وإليها.
طبيعة العلاقة بين الإبداع والثقافة (المنظور العربي):
(أ) مسارات جديدة لعلاقة الإبداع بالثقافة.، (ب) تنامي دور الإبداع في ثقافة عصر المعلومات.
9-2-2- الفكر والإبداع الفني ككل.
9-2-3- الفكر وفن الموسيقى : منظور معلوماتي:
(أ) عن الفلسفة والموسيقى.، (ب) علوم الموسيقى.، (ج) عن مساهمة تكنولوجيا المعلومات في الفكر الموسيقى.
9-2-4- الفكر وفن التشكيل : منظور معلوماتي:
(أ) بدايات اللقاء بين الفكر وفن التشكيل.، (ب) تجاوب الفن التشكيلي مع الاكتشافات العلمية.، (ج) مساهمة تكنولوجيا المعلومات في التنظير التشكيلي.
9-2-5- الفكر وفن الأدب : منظور معلوماتي:
(أ) عن معضلة التنظير للأدب.، (ب) اللغة كوسيط للتنظير الأدبي.، (ج) أثر تكنولوجيا المعلومات في تنظير الأدب.
9-2-6- الفكر وفن الشعر : منظور معلوماتي:
(أ) عن علاقة الفلسفة بالشعر.، (ب) الشعر طليعة اللغة وطليعة المعرفة بالتالي.، (ج) عن مساهمة تكنولوجيا المعلومات في التنظير للشعر.
9-2-7- الفكر والسينما : منظور معلوماتي:
(أ) بدايات تنظيرية.، (ب) علاقة تكنولوجية لا علمية.، (ج) المدرسة الواقعية.، (د) اللغة والتنظير السينمائي.
(هـ) علاقة فن السينما بتكنولوجيا المعلومات.
9-2-8- الفكر وفن المسرح : منظور معلوماتي:
(أ) عن أنواع المسرح وتوجهاته.، (ب) عن لغة المسرح الخاصة.، (ج) عن التقاء المسرح بتكنولوجيا المعلومات.
9-2-9- الفكر وفن الإيقاع الحركي: منظور معلوماتي:
(أ) بوصلة التكامل المعرفي.، (ب) نحو مفهوم جديد للرقص.، (ج) صلة فن الأداء الحركي بتكنولوجيا المعلومات.
علاقة الفكر بالفنون (المنظور العربي):
(أ) هل ثمة علاقة. ، (ب) مساهمة السلف في علوم الموسيقى.، (ج) عن أهمية تراثنا الموسيقى.، (د) فن التشكيل.
9-2-10- اللغة والإبداع الفني : منظور معلوماتي (الطرح العام):
(أ) عن صلة اللغة بالإبداع. ، (ب) هل اللغة قيد على الإبداع؟
اللغة والإبداع الفني (المنظور العربي):
(أ) اللغة أملنا في إحياء الإبداع. ، (ب) الإبداع الفني أملنا في إحياء اللغة.
9-2-11- الدين والإبداع الفني: منظور معلوماتي (الطرح العام):
(أ) الدين باعث على الفن. ، (ب) عن صراع الدين مع الفن.
الدين والإبداع الفني (المنظور العربي):
(أ) خصومة مفتعلة. ، (ب) ضرورة تجديد أساليب دفاعنا عن الفن.
9-2-12- التربية والإبداع الفني (الطرح العام).
التربية والإبداع الفني (المنظور العربي).
9-2-13- الإعلام والإبداع الفني (الطرح العام).
الإعلام والإبداع الفني (المنظور العربي).
9-3- منظومة الإبداع الفني:
9-3-1- الإطار العام للمنظومة.
9-3-2- العلاقات الخارجية لمنظومة الإبداع (الطرح العام):
(أ) علاقة منظومة الإبداع بالمجتمع ككل. ، (ب) علاقة منظومة الإبداع بمنظومة الاقتصاد. ، (ج) علاقة منظومة الإبداع بمنظومتة السياسية. ، (د) علاقة منظومة الإبداع بمنظوماته في الثقافات الأخرى. ، (هـ) علاقة منظومة الإبداع بالفئات الاجتماعية (النقاد، الإعلاميون، التربويون).
العلاقات الخارجية لمنظومة الإبداع (المنظور العربي):
(أ) علاقة منظومة الإبداع بمنظومة الاقتصاد. ، (ب) عن علاقة منظومة الإبداع بالمنظومة السياسية. ، (ج) علاقة منظومة الإبداع بالفئات الاجتماعية.
9-3-3- المبدع الفني (الطرح العام):
(أ) دور جديد. ، (ب) تحديات جسام. ، (ج) المبدع الفني وتكنولوجيا المعلومات.
المبدع الفني (المنظور العربي).
9-3-4- العمل الإبداعي الفني (الطرح العام):
العمل الإبداعي الفني (المنظور العربي).
9-3-5- المتلقى (الطرح العام):
(أ) فن جديد يعني متلقيا جديدا. ، (ب) المتلقي، وتكنولوجيا المعلومات.
المتلقي (المنظور العربي).
9-3-6- تراث الإبداع (الطرح العام).
تراث الإبداع (المنظور العربي):
(أ) مبدعنا العربي والتراث. ، (ب) المبدع العالمي وتراث إبداعنا. ، (ج) عن إهمال تراثنا الإبدعي.

كلمة ختام:
وفي النهاية ليكن سؤال البداية: من أين نبدأ؟
قناعة الكاتب: أن البداية في التربية.. والمدخل إليها هو اللغة، وزكيزة كليتهما هي الثقافة، ثقافة تكامل المعرفة وصدق الغيمان ، وكلاهما رهن بتوافر الحرية.


المؤلف في سطور:
د. نبيل علي
• نال درجة الدكتوراه في هندسة الطيران العام 1971م.
• يعمل منذ 30 عاما في مجال الكمبيوتر ونظم المعلومات: برمجة وتصميما وإدارة وبحثا.
• عمل سابقا مديرا للحاسب الآلي بمصر للطيران ، ونائب مدير المركز العربي للكمبيوتر ، ومدير الشبكة القومية للمعلومات في مصر.
• صاحب فكرة مشروع كمبيوتر صخر ، والعالمية للبرامج ، ومدير مشروع تأسيسها ومصمم ما يزيد على 30 برنامجا، منها برنامج القرآن الكريم.
• تخصص في بحوث اللغويات الحاسوبية بهدف تطبيق أساليب الذكاء الاصطناعي على معالجة اللغة العربية بالكمبيوتر.
• صاحب كتاب "اللغة العربية والحاسوب"، أول كتاب يتناول هذه القضية في المكتبة العربية.



#محمود_سلامة_محمود_الهايشة (هاشتاغ)       Mahmoud_Salama_Mahmoud_El-haysha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة والثلاثين)
- السيطرة الصامتة.. الرأسمالية العالمية وموت الديمقراطية
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والثلاثين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثلاثون)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والثلاثين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج18)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج17)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج16)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج14)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج15)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة والعشرين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج13)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج11)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج12)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج10)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة والعشرين)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج9)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج8)
- الكويت .. وملف الإتجار بالبشر!! (ج7)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والعشرين)


المزيد.....




- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...
- الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية أي اقتحام ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: وعود كييف بعدم استخدام صواريخ ATAC ...
- بعد جولة على الكورنيش.. ملك مصر السابق فؤاد الثاني يزور مقهى ...
- كوريا الشمالية: العقوبات الأمريكية تحولت إلى حبل المشنقة حول ...
- واشنطن تطالب إسرائيل بـ-إجابات- بشأن -المقابر الجماعية- في غ ...
- البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمود سلامة محمود الهايشة - الثقافة العربية وعصر المعلومات