أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير إبراهيم خليل حسن - -إسرآءيل- شخص ودولة















المزيد.....

-إسرآءيل- شخص ودولة


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 2350 - 2008 / 7 / 22 - 10:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"إسرآءيل" شخص ودولة
ما قلته فى مقال "هل ستزول دولة إسرآءيل؟!!" كان حول ما جآء من قول سياسىّ عن زوال دولة إسرآءيل ٱلقآئمة ٱليوم فى فلسطين وعن ٱمكانيّة تعايش أهل فلسطين معها فى فيدراليّة.
وبرجوعىٰۤ إلى ٱلنظر فى دليل ٱسم "إسرٰۤءيل" وكذلك ٱلنظر فى ٱلبلاغ ٱلعربىّ:
"وقضينآ إلىٰ بَنِىۤ إسرٰۤءِيلَ فى ٱلكتَٰبِ لَتُفسِدُنَّ فى ٱلأرضِ مَرَّتَينِ ولَتَعلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا(4) فإذا جآءَ وعد أُولَٰهُمَا بَعثنَا عليكُم عِبَادًا لَّنَآ أُولى بَأسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلٰلَ ٱلدِّيارِ وكان وعدًا مَّفعُولا(5) ثمَّ رَدَنَا لَكُمُ ٱلكَرَّةَ عليهم وأمدَدنٰكُم بِأَموٰلٍ وبَنِينَ وجعلنَٰكُم أَكثرَ نَفِيرًا(6) إن أَحسَنتُم أَحسَنتُم لأَنفسِكُم وإن أسَأتُم فَلَها فإذا جآء وعدُ ٱلأَخِرَةِ لِيَسُـءُوا وُجُوهَكُم ولِيَدخُلُوا ٱلمَسجِدَ كما دَخَلُوه أَوَّلَ مَرَّةٍ ولِيُتَبِّرُوا ما عَلَوا تَتبِيرًا(7) عَسَىٰ رَبُّكُم أن يَرحَمَكُم وإن عُدتُم عُدنا وجعلنا جَهَنَّمَ للكَٰفِرينَ حَصِيرًا(8) إنَّ هٰذا ٱلقرءَانَ يَهدِى للَّتى هِىَ أَقوَمُ ويُبَشِّرُ ٱلمُؤمِنِينَ ٱلَّذِينَ يَعمَلُونَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُم أَجرًا كَبِيرًا(9) وأَنَّ ٱلَّذِينَ لا يُؤمِنُونَ بٱلأَخِرَةِ أَعتَدنَا لَهُم عَذَابًا أَلِيمًا(10)" ٱلإسرآء.
رأيت فى ٱلعلوّ فى ٱلأرض رأيًا جديدًا. فبما هى عليه ٱليوم دولة إسرٰۤءيل ٱلحاليّة لم تكتمل أسباب زوالها. فهى لم تعلو علوًّا كبيرًا ولم يبلغ فسادها فى ٱلأرض كما هو مبيّن فى ٱلبلاغ ٱلعربىّ.
فى مقال "ٱليهودى وٱلإسرٰۤءيلى وٱلمسلم" جهدت لبيان فهمى للأسمآء ٱلثلاثة. وقلت أنّ ٱسم "إسرٰۤءيل" هو لمن يتغلَّب على قوى ٱلعطالة فى عيشه مستندًا على فهم أخذته من دليل ٱلإلِّ ٱلذى تنقضه قوّة ٱلذَّمِّ فتهلكه.
عدّت ونظرت فى تكوين ٱسم "إسرٰۤءيل". فقد كان ٱلنبىّ يعقوب هو ٱلذى ٱكتسبه من ربِّه بما ٱستطاع كشفه ببصيرته ٱلبعيدة وٱستطاعته على ٱنتظار تأويل ما كشفته بصيرته عن قدرة بصيرة ٱلعليم يوسف ٱلذى يعلم تأويل ٱلأحاديث (أى يعلم فى كيف بدأ ٱلحدث).
وكنت قد رأيت أنّ ٱسم "إسرٰۤءيل" بما يلى: (وسوآء ءَكان ٱسم إسرٰءيل من دليل ٱلفعل "سَرى يَسرِى" ٱلذى يدل على كشف ٱلشىء وٱلأمر وظهوره وزوال ما يعجمه. أم كان من دليل ٱلفعل "أَسَرَ" ٱلذى يدل على ٱلقيد وٱلحبس وٱلمسك وٱلوثق وٱلربط. فهو ٱسم يأخذ معه من ٱلاسم "ءيل" دليل ٱلانطلاق فى حركة لا ذمّ فيها ولا توقف).
فقد غلبنى ٱلظَّنُّ أنّه ٱسم مركّب وأنّ جزءًا منه "ءيل" هو ٱلذى يدلّ على قوّة ٱلانطلاق. ولم يكن ظنى بعيدًا عن دليل ٱلأصل "سرى".
إلآ أنىّ أخطأت بظنىّ أنّ ٱلاسم مركب. فهو بتكوينه "إسرٰۤءيل" مزيد علىٰۤ أبجديّة أصله "سر" ٱلمكوّن من سنٍّ "س" ورأس "ر" بأبجدية أخرى. وسوآء ءكان سنّ ٱلرأس يقطع بيد حرّة "ى" كما فى "سرى" أم موتّد بتوتدٍ "و" كما فى "سرو" فدليل قطع سِّن ٱلرأس للصور وٱلأفكار وتقليمها وكشفها وتأويل حدوثها هو ٱلدليل ٱلمحمول بأبجديّة ٱلكلمة. فمن دليل كلمة "سَرَوَ" ٱسم لشجر ٱلسّرو ٱلذى يرتفع على ٱلأشجار ويظهر من بعيد. وسروة ٱلجبل قمّته وسارية ٱلسفن ما يرتفع منها ويرفع عليه ٱلشراع ويُصعد إلىٰۤ أعلاه للكشف عن ٱلشاطئ ٱلبعيد.
وبدخول ٱلثور ٱلموتّد بوتدٍ مثانى من تحته "إ" قبل ٱلسنّ "س" تكون إثارته ثابتة للسِّنّ فى تقطيع ما فى ٱلرأس "ر" من أفكار ومفاهيم وتفصيلها وفرقها. وبدخول ٱلثور فى هيئة ميثغٍ "ٰۤ" فوق ٱلرأس "رٰۤ" (وهو قوّة إثارة تحركها قوّة رعد مديدة) يجعل ٱلرأس يرفع إثارته ويمدّها ليكشف بها ويعلو "آ" فيما تكشفه بصيرته.
وحتى يكون توتيد ثورة ٱلرأس ٱلممدودة شديد أبدل ٱلوتد "و" فى كلمة "سرو" بٱلوتد ٱلمثانى "ء" فصار ٱلاسم "إسرآء" يبيّن قوّة توتيد شديد لفعل ٱلكشف ٱلبصير وٱلعلوّ فى حامل ٱلاسم. وهو ما عليه سورة ٱلإسرآء فى كتاب ٱللّه.
وبمآ أنّ يعقوب كان نبيًّا ونبّوته تُلهم إليه إلهامًا فقوّة كشف بصيرته وعلوّها ليست من فعل رأسه بل هى منهاج موحىٰۤ إليه جعل يده مبعوثة بٱلصيرى "ي" (2 دات- نقتطان بٱللغة ٱلفصحى) وهى تمسك بٱلعصا "ل" لتوجهها فىٰۤ أفعال كشف ٱلبعيد "إسرٰۤءيل".
بذلك ٱلمنهاج ذو ٱليد ٱلمبعوثة صار يعقوب أبًا لجميع ٱلإسرآءيليين من بعده. وأبنآء هذا ٱلمنهاج يهاجرون فى ٱلأرض ينظرون ويكشفون ويؤولون ٱلأحاديث ويد ٱلواحد منهم مبعوثة على هذا ٱلأمر. وبها يكون ٱكتسابهم ٱلعلم وٱلقوّة وٱلسلطة وٱلمال.
فإن ٱستقرّ ٱلمهاجرون من بنىٰۤ إسرآءيل فى مكان من ٱلأرض وعملوا لتكون لهم سلطة فيه فإن لم يهتدوا بوصيّة ٱلأب إبرٰهيم وٱلأب يعقوب:
"ووصَّى بهاۤ إبرٰهيمُ بنيهِ ويعقوبُ يٰبَنِىَّ إِنَّ ٱللَّه ٱصطفى لَكُمُ ٱلدّينَ فلا تَمُوتُنَّ إلاَّ وأنتُم مُسْلِمونَ" 132 ٱلبقرة.
سيجعلهم علمهم ومالهم وسلطتهم بما لديهم من منهاج يفعل بيدهم ٱلمبعوثة يحصرون ٱلمكان بمن هو مثلهم فيهودون ويخالفون ٱلهُدى ٱلمبيّن فى ٱلبلاغ ٱلعربىّ:
"إنَّ ٱلَّذين ءَامنُوا وٱلذين هادوا وٱلصَّٰبئين وٱلنّصٰرى وٱلمجوس وٱلَّذين أشركوۤا إنَّ ٱللَّهَ يفصل بينهم يوم ٱلقيٰمة إنَّ ٱللَّه على كلِّ شىءٍ شهيد" 17 ٱلحج.
ومن بعد تهوّدهم ومخالفتهم للوصيّة وللهُدى تكون سلطة دولتهم فى حروب حتى يبعث ٱللّه لهم طالوتًا ملكا فتطول يدهم إلى فعل ٱلإصلاح وٱلحسنات وٱلسلام مع مَن كانوۤا أعدآءهم بقتل جالوت وحده من دون قومه. فيحدث ٱلسلام لهم وتقوم "مملكة جميع إسرٰۤءيل" وتصير أقوى وأعلى سلطة فى ٱلأرض "مملكة سليمان".
أمآ إن لم تهتد بٱلتى هى أقوم فيكون لعلوّهآ أثره على ٱلأرض ٱلصالحة فيفسد فيها. وإن ٱعترض سعيها ٱلناس تردعهم وتسيئ إليهم فيحقّ عليها ٱلوعد ويدخل مَن يقهرها ٱلمسجد وهو مقر سلطتها (ٱلسلطة ٱلتنفيذية) كما دخله نبوخذ نصر وهو من أهلها وكما دخله سليم ٱلأول وهو من أهل ٱلامبرطورية ٱلعباسيّة.
أمآ إن ٱهتدى بنوۤ إسرٰۤۤءيل بٱلتى هى أقوم فيبدلون ٱسمهم "بنىٰۤ إسرٰۤءيل" بٱلاسم "مسلمين" ٱلأعلى رشدًا. وهو ٱسم كان قد ٱكتسبه إبرٰهيم من قبل برشده فوجّه وجهه إلى ٱلفطرة وٱلعلم بسنّتها وٱتباعها من دون ما يعبد قومه ٱلذين حاولوا منعه عن وجهته وكفرها عليه فهاجر عنهم فى ٱلأرض وصار بذلك أبًا للمسلمين من بعده أينما كانوا فى ٱلأرض:
"وما جَعَلَ عليكم فى ٱلدّينِ من حرجٍ مِلَّةَ أَبيكُم إبرٰهيمَ هُوَ سَمَّٰكُم ٱلمسلمينَ من قبلُ" 78 ٱلحج.
وبٱلهداية يُبدل ٱسم "مملكة إسرٰۤءيل" بٱسم "ٱلمدينة" فيرشد أهلها ويصلحون ويحسنون ويعملون وفق ٱلبلاغ 17 ٱلحج ويتركون أمام جميع ٱلناس سبيل ٱللّه مفتوحًا فلا يُفصل بينهم ويترك للتأثير فعله فى هداية ٱلجميع ويبقى مسجدها مفتوحا للراشدين ٱلمصلحين ٱلمحسنين من أهلها.
هناك ٱلولايات ٱلمتحدة ٱلأمريكيّة وهى ٱليوم تشبه بقوّتها ٱلعلمية وبأموالها وفسادها وسيِّئاتها مملكة إسرٰۤءيل على مكان بعيد عن بلاد ٱلشام. لكن على ٱلرّغم من هذا ٱلشّبه ومن أنّ لها ٱسم "ٱلعم سام" ٱلذى يشير إلى تفاخرها بٱلسَّاميّة (ٱلشَّاميّة) إلآ أنّها ليست إسرٰۤءيل ٱلتى جآء وعد ٱلأخرة لها فى ٱلبلاغ ٱلعربىّ لأنها فى ٱلطرف ٱلبعيد للأرض. فٱلحدث ٱلأساس لا يكون إلا فى بلاد ٱلشام ٱلتى بدأ فيها ٱلأدمىّ سيره وجهة ٱلإنسان ومنها هاجر فى جميع شُعَب ٱلأرض. وإليها يعود مهاجرًا مؤسسا لمملكة تفسد فى ٱلأرض وتعلو علوًّا كبيرًا فيهاۤ أو تهتدى فتصلح وتحسن. فٱللّه يعلم أنّ مَن يحمل من بنىٰ إسرٰۤءيل فكرًا ءابآئيًّا ولم يهتدِ بوصيّة إبرٰهيم ويعقوب وبٱلتى هى أقوم لن يتحكم بفعل يده ٱلمبعوثة ولن يحررها من منهاج ٱلصيرى وسيعود إلى بلاد ٱلشام ليقيم مملكة إسرآءيل من منابع ٱلنيل إلى منابع ٱلفرات. وعندما تكمل تلك ٱلفكرة ٱلأبآئية بمملكة كبرى من دون هداية ٱلأقوم لأبنآئها سيكون لفعل يدها ٱلمبعوثة فساد عظيم فى ٱلأرض وستكون أعمالها سيِّئة مع ٱلناس.
لبنى تلك ٱلإسرٰۤءيل هو وعد ٱلأخرة ولهم ٱلقول "إن عدتم عدنا". ولهم ٱلقول "إنَّ هٰذا ٱلقرءَانَ يَهدِى للَّتى هِىَ أَقوَمُ ويُبَشِّرُ ٱلمُؤمِنِينَ ٱلَّذِينَ يَعمَلُونَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُم أَجرًا كَبِيرًا".
أمآ أهل بلاد ٱلشام ٱلأخرون فهم قوم ٱلرّسول ٱلذين تركوا ٱلقرءان مهجورًا. وما فعلوه بٱلأمس ويفعلوه ٱليوم من محاربة لدولة إسرآءيل ٱلحاليّة لم يكن إلا عونًا لها فيما خططته يدها ٱلمبعوثة لقيام مملكتها ٱلكبرى ٱلفاعل فى عونهم لها هو هجرهم منهاج إسرٰۤءيل وهجرهم ٱلهداية ٱلأقوم. فقد عملوا وما زالوا يعملون وسوف يتابعون عملهم وفق مفهوم ٱلقوم وبحميّتهم ٱلجاهلية يخلقون أسباب قيام مملكة إسرٰۤءيل ٱلكبرى بما تستطيعه يد إسرٰۤءيل ٱلحالية. وهم بهجرهم للهداية ٱلأقوم وبسيطرة منهاج ٱلإسراف على حكامهم فسقوا وتحوّلوۤا إلى قوى طاغوت تكفر علىٰۤ أهل بلاد ٱلشام سبيل أىّ كشف وأىّ علم وعلوٍّ. وبقى عمل ٱلكشف وٱلعلم وٱلعلوِّ لدولة إسرٰۤءيل وحدها ولِيَدِها ٱلمبعوثة. وهى بما علَت به حتى ٱلأن فوق أرض ٱلشام أعلنت عن مشروعها لشرق أوسط كبير هو تهيئتها لقيام مملكتها ٱلكبرى. وهى بما تعلنه عن خطورة ٱلمشروع ٱلنّووى ٱلإيرانى تظهر إلىٰۤ أىِّ مدى هى حدوها. فٱلإسرٰۤءيلى ٱلأبآئىّ كشف بيده ٱلمبعوثة وخطط لقيام مملكته ٱلثانية على ٱلمكان ٱلتى قامت عليه إسرٰۤءيل ٱلأولى. وبمآ أعلنه حكام بلاد ٱلشام بما سمّوه "مبادرة عربية للسلام" هو إعلان عن كَلِّهم وقبولهم وقبول شعوبهم معهم بٱلرجوع عمّا بدأوا به من أفعال مقاومة وحروب مع إسرٰۤءيل منذ أول يوم لقيام دولتها ٱلحجر ٱلأساس لمملكتها ٱلكبرى. كمآ أنه إعلان عن موافقة هؤلآء ٱلحكام وموافقة شعوبهم على قيام ٱلشرق ٱلأوسط ٱلكبير ٱلذى سيكون ٱلتهيئة لقيام مملكة إسرٰۤءيل صاحبة ٱلوعد ٱلأخر. وهم من بعد أن غلبهم منهاج ٱلإسراف وٱلطاغوت نسوا ما كانوا ينادون به من وحدة لبلاد ٱلشام. وكان هجرهم للقرءان وهدايته ورآء ذلك ٱلنسيان. فقد كان يمكنهم تأسيس فيدراليّة لهم ولمرابعهم ومعاقلهم تحترم حقوق ٱلإنسان بحدِّه ٱلأدنى وتترك له سبيل ٱللّه سالكًا ليكون ليده قوّة تأثير فىٰۤ إدراك ٱلهداية وٱلمثل ٱلرسولىّ فى قيام دولة مدينة فى بلاد ٱلشام لا دولة إسرٰۤءيل.
لقد بيّن ٱللّه لبنىٰۤ إسرٰۤءيل وهم ٱلقادرون على تأويل ٱلأحاديث كيوسف أنّه إن ٱهتدوا بٱلتى هى أقوم وعادوا عن ٱلفساد فى ٱلأرض وعن سيِّئات أعمالهم يرحمهم ويعود عن وعد ٱلأخرة. وكتاب ٱللّه يخاطبهم ويذكّرهم بٱلهداية ٱلأقوم ليكون لهم علوّ فى ٱلأرض من دون فساد ولا سيِّئات.
ٱلعود عن أفعال ٱلفساد فى ٱلأرض تأتى به ٱلهداية ٱلأقوم وهى ٱلتى تحرر ٱليد من منهاج بعثها فيصير ٱلاسم "إسرآءىل" فيسلم صاحبها للّه ربِّ ٱلعالمين ويعمل وفق سنّة ٱللّه فيوقف فساده فى ٱلأرض ويصلح مآ أفسد. فسنّة ٱللّه هى فطرته ٱلتى وجّه إبرٰهيم وجهه إليها فتبرّأ من قومه ومما يعبدون. كما يعود عن أعمال ٱلسّيِّئات ويعتذر ويصدّق ٱعتذاره بعمل ٱلحسنات فيجعل ٱلّذين أسآء إليهم يغفرون له سيِّئاته ويتصالح معهم فلا يتابعون أعمال ٱلحرب ضده. بل يكونون من أهل مملكته ٱلتى تتحوّل إلى سبيل ٱلمدينة ٱلمنوّرة تنير سبيل ٱللّه لجميع أهل ٱلأرض.
لن يكون لبنىٰۤ إسرٰۤءيل عود ما لم يحفظوا وصيّة ٱلأب إبرٰهيم وٱلأب يعقوب فلا يموتون إلا وهم مسلمون. وحتى يكون لهم ذلك عليهم أن يعملوا على ٱكتساب ٱلهداية ٱلتى هى أقوم وهى مبيّنة فى كتاب ٱللّه ٱلقرءان" فيحررون ٱليد ٱلمبعوثة من منهاج ٱلصيرى بٱلهداية ٱلأقوم فيكون لهم تحكمهم فى جميع أفعال ٱليد وأعمالها فلا تفسد ولا تسيئ.






#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ٱلكفر حال وموقف أكثريّة قوم ٱلرّسول!!
- مَن هو ٱلذى يُقتل فى سبيلِ ٱللّه؟
- هل ٱلإسلام هو ٱلحلّ؟
- ٱلإسلاميّون وٱلديمقراطية!!
- قانون ٱلطوارئ شرع كافرين يُعتدى به على حقوق ٱلنا ...
- وديعة محمّد!!
- قول ٱلعالِم وقول ٱلكاهِن
- دليل ومفهوم ٱسم ٱللّه
- ٱنفطار وتأثير كلمة ٱلقول
- هل ستزول دولة إسرآءيل؟!!
- هُوَ وهِىَ- ذكر وأنثى- بكّة ومكّة
- ٱلميراث وصيّة وفريضة من ٱللّه
- ٱلرجوع إلى ٱللّه!!
- ٱلنفس -سوفت وير-!!
- ٱلحوار ٱلمتمدن فى عامه ٱلسادس
- إسرائيل دولة يهوديّة؟.. سقوط فى ٱلسلفية!!
- ٱلمهدى ٱلمنتظر
- ٱلهجرة حقّ أساس من حقوق ٱلإنسان
- رمضان هو شهر ٱلإنزال
- لسان ولسان


المزيد.....




- محكمة العدل الدولية تعلن انضمام دولة عربية لدعوى جنوب إفريقي ...
- حل البرلمان وتعليق مواد دستورية.. تفاصيل قرار أمير الكويت
- -حزب الله- يعلن استهداف شمال إسرائيل مرتين بـ-صواريخ الكاتيو ...
- أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق بعض مواد الدستور 4 سنوات
- روسيا تبدأ هجوما في خاركيف وزيلينسكي يتحدث عن معارك على طول ...
- 10 قتلى على الأقل بينهم أطفال إثر قصف إسرائيلي لوسط قطاع غزة ...
- إسرائيل تعلن تسليم 200 ألف لتر من الوقود إلى قطاع غزة
- -جريمة تستوجب العزل-.. تعليق إرسال الأسلحة لإسرائيل يضع بايد ...
- زيلينسكي: -معارك عنيفة- على -طول خط الجبهة-
- نجل ترامب ينسحب من أول نشاط سياسي له في الحزب الجمهوري


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير إبراهيم خليل حسن - -إسرآءيل- شخص ودولة