|
بيتي الوحيد الحزين
منير العبيدي
الحوار المتمدن-العدد: 2251 - 2008 / 4 / 14 - 08:37
المحور:
الادب والفن
الشارع الرئيسي المؤدي إلى الجسر الذي يعتلي نهر ديالى ، و يقود الى بعقوبة القديمة ، من ذروة تقوسه في الوسط يعرضُ على امتداد البصر بانوراما البساتين ، أتركه منعطفا إلى اليسار فأدخل شارع المستشفى .. أسيرُ تاركا ورائي أسيجة بيوتٍ بنية ، بيجية أو تلك التي تحمل لون الاسمنت الحائل تطوق أشجار الزيتون و البرتقال و النارنج و النخيل ، بيوت الستينات بطرازها و أجوائها تعكس " بذخ " الطبقة الوسطى المتواضع الحميمي ، الطبقة التي شهدت آخر عهود ازدهارها في الستينات يوم كان المعلم الشخصية الأبرز في المجتمع . ينتهي الطريق الذي يبلغ اقل من كيلومتر واحد متعامدا على نهر ديالى عند السدة التي اذا ما اعتليتها ينكشف أمامي النهرُ يجرى هادئا في العمق و بساتين الهويدر في الضفة الأخرى : أشجار البرتقال تلوذ بالشموخ الفاتن للنخيل السامق . من أول فتحة على اليسار و قبل ان تبدأ بيوت ( الدهلكية ) حيث ينتهي سياجُ المستشفى منعطفا الى اليسار ، قبل أن أصل محطة البستنة ، ادخل شارعا فرعيا ، يمينُه بيوتٌ متطامنة الى بعضها ، متكئة على بعضها ، حين تبقى وحيدة تتهامس الى بعضها بحفيف حدائقها التي تحمل ملامح البساتين أكثر من حدائق بغداد المفروشة بالحشيش الأخضر و التي تكشف نفسها للشمس . لدينا الحدائقُ هنا : نخيلُ تمرٍ ، برتقالٌ ، أشجارُ تين و زيتون ، تظلل مرأبَ السيارةِ فيه " قمرية " عنب و أخيرا عريشة جهنمية ربما لتكسر ايقاع الطابع البستاني للحدائق ، شاهدا على طبقة أزيحت بفظاظة عن المسرح و تركت آثارها . فرعين و أدخل في الثالث ، هذه المرة البيوت على يساري و يميني و أطفالٌ يلعبون ، سيلوحون لي بأيديهم الصغيرة لأنهم يعرفونني ، و قبل النهاية و قبل ان أصل الى تعامد لشارع عرضي حيث بيت الدجيلي ، عند البيت قبل الأخير ، قبل بيت مكي انظر إلى باب فاتحِ الزرقةِ صغيرة بعرض متر واحد ، ربما تكون معمولة من قبل حداد في أواخر الخمسينات أفتح الباب و ألج إلى الداخل ، فيكون الياس مثل حرس الشرف يحفني من الجانبين ، أكون عندئذ في حديقة البيت . هذا هو بيتي . إنه بيتي الحزين الوحيد . يتفقد البيت من غابوا ، تفتش عيونُه الغرفَ و المسالكَ . الصالة و الحديقة تبحث عمّن رحلوا وتركوه وحيدا و حزينا . يفتقدُ البيتُ ما اعتاده طويلا : رائحة الشاي ، إيقادَ المدافئ ، تحضيرَ الفطور ، اندلاقَ الحليب على الطاولة ، الصراخَ المتذمّر ، التهدئة و التهوينَ ، قطعة القماش التي سارعت للمسح ، تقريع َمصطفى الذي تنحى جانبا مطرقا في الزاوية شاعرا بالذنب ، خطوات ( توده ) الصغيرة حافية تهرع و تصطف إلى جانبه تضامنا تواسيه تتطلع إلى وجهه منحنية قليلا إلى الأمام لتلم بوجهه المُطرق ، صوتَ فيروز الرنّان ، حاملَ الفرح ( عودك رنان ، رنة عودك إلي ) ، الخطوات المرتبكة للصاحين توا من نوم صباح الجمعة ، أنفاسَنا التي تعلق بخارا على الزجاج ، القطة التي تنظر خللَ زجاج شباكِ المطبخ ، أصوات بيت (حجي مهدي ) تعبر معتلية السياج عند ظهر البيت ، حفيف النارنج و الصوت المكتوم لسقوط الثمار على الأرض الهشة . اللوحات : ( حديقة أبو فريدون ) ، ( ليلة اغتيال القمر ) ، ( الموت الابيض ) ، ( كتب و فانوس ) ، ( كابوس ) تشتاق لمن ينظر إليها ، يعيد اكتشاف أسرارٍ فيها ، يرى مرة أخرى مكامنَ الجمالِ في ألوانها و بناءها ، يشم فيها عطرَ اللونِ المتقادم ، يمسحُ بقماشِ (الململ) المبتل ببقايا دفء الماء المغلي الغبارَ عنها ، يرشها بالوارنيش يعيد لها استقامتها على الجدار عائدا خطوتين الى الوراء متطلعا إليها بودِّ صديق . تبحث الكتبُ عمّن كان يقلبها ، ينفخ عن حوافها الغبار ، تفتقد من تعانق عيونُه كلماتها ، من تهزه قصائدها و قصصها ، من يمعنُ التأملَ في معانيها ، من يفكُ مغاليقَ رموزها الممتنعة ، من يمسك بمعجم ألـ ( The Advanced Learner s Dictionary ) ليلاحق الكلمات ، معانيها و تأويلاتها . تفتقد النخلتان نشوةَ التلقيح ، رعشة النشوة التي تهز الشجرة الراسخة ، شعورَها المغيّبَ بالأنوثة و هي تعانقُ عطرَ الرجولة لحبوبِ الطلع الفوّاحة بالذكورة ، تتطلع لمن يزيحُ عنها حملَ الشيص لسنوات تتلاحق ، يبحث جذعُها عن ملمس باطنِ القدم المقوسة و هي ترتقيه و رنين (التباليه) على جذعه الشائخ ، يفتقد (التكريب) ، القصَّ اللذيذ ، الأنيقَ للزوائد ، لليفِ المتلفِّ على الكرب . يفتقد شذى زهر ( الشبوي ) الذي تسلق السياج من يستنشقه .. بنا ، بوجودنا ، يدرك نفسَه ، بنشوتنا ينتشي ، بمديحنا يفتخر ، يجول ممتطيا الهواء مادا ذوائبه الى الشارع الإسفلتي ، طالا على بيوت الجيران مرسلا لوامس عطره الى أطراف الحديقة محيطا بجذع النخيل المتبرم و النارنج الصبور و ( اللالنكي ) الأنيق . العطر الأنيق الممراح ، المرحب به في الأماسي الطرية ، كان ، قبل وحدته ، يشاكس العذارى العابرات يلتف حول الأجساد الممشوقة و يطوق تدويراتها المثيرة ، يقتحم خفاياهن اللذيذة يكشف بميسمه مكامن السر و الشهوة . إنه الآن يجول وحيدا ، وحيدا ، وحيدا الا من نفسه . بيتي كئيب يتفقد بحزن من غابوا وتركوه وحيدا .
[email protected]
#منير_العبيدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكسب الحزبي
-
كاسترو : خمسين سنة في السلطة و لكنه ليس ديكتاتورا !!
-
كيف يمكنك ان تدير موقعا الكترونيا - بنجاح -
-
العقل الحزبي و المجتمع المدني
-
قصيدة بالألمانية للشاعر كريم الأسدي
-
ليالٍ من عاصمة كانت على قيد الحياة
-
من أجل يسار جديد الجزء الثالث
-
من أجل يسار جديد الجزء الثاني
-
من أجل يسار جديد
-
إلى قيادة الحزب الشيوعي العراق : اعينوا وطنا يحتضر !
-
كيف يتخلى عن اللينينية من لم يعمل بها اصلا ؟
-
اللينينية مرة اخرى
-
بأي معنى تم التخلي عن اللينينية
-
هل أن السيد حسقيل قوجمان هو الستاليني الوحيد ؟
-
السعدية و العولمة و حرية النشر الجزء الثاني
-
السعدية ، و العولمة و بيان أسباب عدم نشر موضوع البهرزي في ال
...
-
الى شيوعيي ديالى الأعزاء .. لا تخسروا ابراهيم البهرزي كما خس
...
-
كيف تمكن البعض من تطوير ماركس خلال سبعة أيام بدون معلم ؟
-
ملاحظات على برنامج الحزب الشيوعي الجزء الثالث
-
ملاحظات على برنامج الحزب الشيوعي الجزء الثاني
المزيد.....
-
القضاء العراقي يوقف عرض مسلسل -عالم الست وهيبة- المثير للجدل
...
-
“اعتمد رسميا”… جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024/1445 للش
...
-
كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
-
التهافت على الضلال
-
-أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق
...
-
الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في
...
-
جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا
...
-
مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين
...
-
-أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق
...
-
شجرة غير مورقة في لندن يبعث فيها الفنان بانكسي -الحياة- من خ
...
المزيد.....
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
-
الهجرة إلى الجحيم. رواية
/ محمود شاهين
المزيد.....
|