أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - جابر احمد - الاهوازيون واهداف العقاب الجماعي للسلطات الايرانية















المزيد.....

الاهوازيون واهداف العقاب الجماعي للسلطات الايرانية


جابر احمد

الحوار المتمدن-العدد: 2158 - 2008 / 1 / 12 - 08:27
المحور: حقوق الانسان
    


في ظل صمت عربي واسلامي واستكار واحتجاج غربي ومن منظمات حقوق الانسان وخاصة تلك المنظوية تحت لواء هيئة الامم المتحدة يواصل النظام الايراني حملات الاعتقالات الجماعية و الاعدامات بحق ابناء الشعب العربي الاهوازي ، فلم يمر بعد على اكتشاف جريمة القاء جثث المعتقلين الاهوازيين في مياه نهر كارون وفي الطرق العامة واعدام كوبة حديدة من المواطنين العرب ، حتى بادرت اجهزة الامن الابراني الى مهاجمة مسجد يقع في في احد احياء مدينة الاهواز وقامت باعتقال العديد من المواطنين العرب الاهوازيين تجاوز عددهم المئات .
وبهذه المناسبة اصدرت المنظمات العالمية المدافعة عن حقوق الانسان ومنظمة حقوق الانسان الاهوازية والمنظمات الايرانية في داخل ايران وخارجها بيانات اكدت من خلالها وقوع هذه الاعتقالات و ادانت الاعدامات التي طالت ابناء الشعب العربي الاهوازي وطالبت السلطات الايرانية باجراء محاكمات عادلة وعلنية للمعتقلين ووفقا للمعايير الدولية والعمل على اطلاق سراحهم فورا ، وقالت منظمة حقوق الانسان الاهوازية في بيان لها انه " يبد جليا ان الهدف الحقيقي لهذا الهجوم الواسع هو ادخال الرعب والخوف الى نفوس المواطنيين العرب ، كما انه يعد استمرار الى الهجوم السابق الذي استهدف قبل 3 اشهر مسيرة سلمية للمواطنين العرب الامنين التي انطلقت عقب الانتهاء من صلاة العيد في مدينة الحميدية الواقعة على بعد 30 كيلومتر غرب مدينة الاهواز، حيث اعتدت قوات الامن على هذه المسيرة فجرحت عددا كبيرا واعتقلت المئات من سكان مدينتي الاهواز والحميدية ، حيث لا يزال مصير المعتقلين مجهولا حتى اليوم . وقد عثر حتى الان على اجساد ما لايقل عن اربعة اشخاص من معتقلي مدينة الحميدية وهم كل من ، غيبان العبيداوي ، علي الجلداوي ، طارق الموسوي و علي العبيداوي و آثار التعذيب ظاهرة على اجسادهم ، من بينها بتر الاصابع وقلع العيون من الاحداق وانواع اثار التعذيب الاخرى وذلك بعد العثور على بعض هذه الاجساد طافية على مياه نهر كارون" .
وقالت المنظمة في بيانها ايضا "وتجري هذه الاعتقالات الجماعية في الوقت التي تفيد فيه وسائل الاعلام العالمية ومنظمات حقوق الانسان الايرانية والدولية وكذلك عوائل السجناء السياسين ان الاستعدادات تجري على قدم وساق من اجل تنفيذ حكم الاعدام بحق الاشخاض المدرجة اسماءهم ادناه :
1 . زامل باوي ، 29 سنة متزوج وله طفل واحد صاحب محل لبيع الالبان في مدينة الاهواز
2 . عبد الرضا سنواتي ، 34 سنة متزوج وله عدة اطفال
3 . حسين عساكرة ، 33 سنة من سكان مدينة معشور متزوج وله ولدان .
4. احمد مرمضي 35 سنة من سكان مدينة معشور متزوج وله ولدان .
5 . عبد الحسين حريبي ، 34 سنة ،من سكان سر بندر متزوج وله 4 اطفال ، المهنة خباز .
6 . سعيد عودة صاكي ، 35 سنة كان لاجئا سياسيا تحت حماية مفوضية هيئة الامم المتحدة قد استضافته النروج الا سلك من قبل الحكومة السورية الى ايران بتاريخ 16 ايار من عام 2006 .
7 . عبد الرسول علي مزرعة ، 56 سنة متأهل ،كان لاجئا تحت حماية الامم المتحدة سلم الى ايران بتاريخ 16 ايار من قبل الحكومة السورية الى ايران ، وقد استضافت النروج عائلته واولاده .
8 . فالح عبد الله المنصوري 60 سنة متزوج لاجي سياسي ويحمل الجنسية الهولندية وعضوا ناشطا في منظمة العفو الدولية اعتقل في 16 ايار في سورية وسلم الى ايران .
كما ناشدت المنظمة كل من هانس كوتر نينك رئيس برلمان الاتحاد الاوروبي ، و السيد سايروز ولسكي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوربي والسيدة فلوتر رئيسة لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوروبي والسيدة انجليكا بئر رئيسة العلاقات الاوربية مع ايران وكذلك السيد عمر موسى الامين العام لجامعة الدول العربية والسيد اروجارو رئيس المؤتمر الاسلامي و ابلغتهم بتفاصيل الاعتقالات ، التعذيب ، وبقية انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب من قبل الجمهورية الاسلامية بحق الشعب العربي الاهوازي .
وبدورها ادانت منظمة العفو الدولية يوم الجمعة من الاسبوع الماضي هذه الاعتقالات وقالت في بيان لها انها " تلقت قائمة تظم 52 معتقلا من عرب الاهواز " خوزستان " كانوا قد اعتقلوا من قبل قوات الامن الايراني اثر تجمعهم لاقامة مجلس عزاء لاحد المغدورين الاهوازيين ويدعى مهدي حيدري " و انها حصلت على معلومات موثقة "نفيد ان عوائل المعتقلين لا يملكون اي معلومات عن اوضاع اقريائهم ولايعرف ان يحتجز هؤلاء . وافات المنظمة ان المغدور الحيدري كان "ملاحق من قبل اجهزة الامن الايراني وقد تمت محاصرته واطلاق النار عليه وقتله بعد ان كان يقوم بزيارة قصيرة الى عائلته " وقالت المنظمة انه واستنادا الى التقارير التي تلقتها من منظمات اهوازية وايرانية " ان عدد المعتقلين قد ترواح ما بين 200 الى 300 معتقل " .
واصدرت اللجنة العليا لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية و كذلك فرنك ولف رئيس حقوق الانسان في الكنغرس الامريكي بيانات ادانت فيها الاعتقالات و عمال التعذيب و الاعدامات التي تمارس بحق الشعب العربي الاهوازي ، ونددت اللجنة العليا لحقوق الانسان و التي تعد من اقدم المنظمات واكثرها تأثيرا في الولايات المتحدة الامريكية ، وذلك في الرابع من كانون الثاني من عام 2008 بعمليات الاعتقالات والاعدامات التي اطالت التحررين و المناضلين من العرب الاهوازيين في ايران ، كما تحدثت بشكل مفصل عن قتل السجناء السياسيين بواسطة التعذيب واعربت عن عميق قلقها عن اوضاع انتهاك وتجاهل الحقوق الانسانية الاولية للشعب العربي الاهوازي وذلك بعد ان تقدمت بقائمة تضم اسماء العديد من النشطاء العرب الاهوازيين التي تم اعتقالهم من قبل ايران واضافت المنظمة في بيانها قائلة " وان منظمة حقوق الانسان الاهوازية قد احاطت في اواخر نوفمبر من هذا العام اللجنة العليا عن احتمال تنفيذ احكام بحق 7 من المناضلين العرب الاهوازيين وكذلك عن اعتقال وتعذيب الكثير من المواطنين العرب الاهوازيين وذلك اثر المظاهرات السلمية التي انطلقت في مدينة الحميدية في نوفمبر من العام الماضي " .
وجاء في بيان قيادة اللجنة العليا لحقوق الانسان ايضا " اننا نضم صوتنا الى صوت السيد فرانك ولف رئيس حقوق الانسان وعضو الكنغرس ،وكذلك مع منظمة حقوق الانسان الاهوازية وكذلك مع المجتمع الدولي في ادانة ايران بسبب انتهاكه الواضح لحقوق الانسان وخاصة فيما يتعلق بانتهاك حقو ق المواطنيين العرب الاهوازيين زبقية القوميات غير الفارسية في ايران " .
واكدت اللجنة القيادية لحقوق الانسان في الكنغرس الامريكي في ختام بيانها قائلة : اننا على استعداد تام للتأزر مع بيان منظمة حقوق الانسان الاهوازية ونطالب الاخرين الاخرين بتنيني دعوتها في ادانة الاعتقالات و الاعدامات وانواع التعذيب التي يتعرض لها الشعب العربي الاهوازي وذلك عبر ارسال الرسائل الى اللجنة العليا لحقوق الانسان في هيئة الامم المتحدة و الى رئيس برلمان الاتحاد الاوروبي " .
كما افادت وزارة الخارجية الامريكية في احدث تقرير لها ان الاقلية من عرب الاهواز يعانون من التميز التي تمارسها السلطات الايرانية بحقهم كما ان نشطاءهم السياسيين يتعرضون الى سوء المعاملة و التعذيب من بينها اعتقال زوجة وابناء المطلوبين ، وقالت الخارجية في تقريرها ان ما لايقل عن 200 الى 300 من ابناء الشعب العربي الاهوازي قد اعتقوا من قبل قوات الامن الايراني وذلك عندما كانوا مجتمعين في مسجد الحمزة في احد احياء مدينة الاهواز .
لمزيد من الاطلاع على بيان هذه اللجنة راجع الرابط التالي :
http://ahwazstudies.org/main/index.php?option=com_content&task=view&id=2723&Itemid=47&lang=EN

على صعيد اخر وفي واشنطن ادن السيد فرانك ولف عضو المنغرس الامريكي عن ولاية فيرجينيا ورئيس لجنة حقوق الانسان في الكنغرس الامريكي عمليات الاعتقالات ، السجن ، التعذيب والقتل التي تعرض لها مؤخرا عدد كبير من المتقفين والناشطين العرب الاهوازيين في المجال السياسي والثقافي وقال في البيان الذي اصدره بهذه المناسبة " ان سلوك ومعاملة النظام الايراني مع الاقليات القومية و الدينية غير قابلة للتحمل اطلاقا ، وانني قلق للغاية فيما يخص اعمال التعذيب ، الاعتقالات والاعدامات التي طالت ابناء الشعب العربي الاهوازي في ايران و اطالب الحكومة ان تحترم حقوق الاقليات القومية والدينية كافة وان تعاملهم معاملة انسانية " .
على صعيد اخر اصدر نشطاء حقوق الانسان في ايران بيانا بهذه المناسبة جاء فيه "انه منذ مجيء الحكومة التاسعة في ايران وقمع الاقليات سواءا الدينية او القومية في تزايد مستمر" وكانت مجموعة نشطاء حقوق الانسان في ايران قد احتجت على الدوام على قمع القوميات ونشطاء حركاتها ، واصدرت مؤخرا قائمة ضمت اسماء ما يقارب 102 موطنا عربيا تم اعتقالهم خلال الاسبوع الماضي في مسجد الحمزة الواقعة في احد الاحياء العربية في مدينة الاهواز وفيما يلي قائمة باسماءهم .
1-جابرحميدي 20 سنة سنة
2-کريم احمدي 28 سنة
3-ياسر ناصري 18 سنة
4-محمد عامر زوديدات(شاعر)
5-احمد مجدم 19 ساله
6-عبدل(عبدالزهرا) سوار 18 سنة
7-قاسم دقاقله 18 سنة
8-رحيم دقاقله 16 سنة
9-سيد توفيق موسوي
10-شيخ ابو حسن
11-سيد محمد موسوي
12-سيد علي موسوي
13-احمد دقاقله
14-مرتضي دقاقله
15-کاظم حيدري
16-مهدي ابوصالح
17-محمد دريساوي
18-حسين سواري
19-مجيد مجدم
20-سعيد مجدم
21-ناصر سياحي
22-عامر حيدري
23-موسي دحيمي (سواري)
24-جعفر سوعيدي (دحيمي) 13 سنة
25علي سواري
26-هاشم سياحي
27-جاسم مهاوي
28-ايراهيم منيش داوي 19 سنة
29ليل سواري
30-حسن سعيدي
31-ياسين نيسي
32-مکي دوراقي
33-سيد ابراهيم
34-مصطفي محمد سواري
35-کمال حيدري(محامي )
36مد شموسي (محامي)
7-سعيد دهائي
38-محمود دقاقله
39-خالد سياحي
40-عدنان حيدري
41-جمال سياحي
42-احمد خالديان 16 سنة
43-يوسف خالديان 17 سنة
44-سيد جمعه سواري (شاعر)
45-ستار سياحي ابو سرور (شاعر) 30 سنة
46-جواد حيدري (شاعر)
47-خالد سواري 30 ساله
48-حميد حيدري (ابو امجد (شاعر))
49-احمد حيدري 28 سنة
50-فيصل سواري
51-رحيم سواري
52-علي عايد بداوي
53-موسي دحيمي
54-سيد ابراهيم موسوي
55-موسي دقاقله
56-عباس عشقي (خواننده معروف اهواز)
57-محمد سياحي
58-حسن سعيدي
59-سعيد محمد
60-مزيد زرگاني
61-خالد حلفي
62-حسين نيسي
63-موسي دحيمي (ابو اعون)
64-قاسم جليلي
65-قاضي تميمي
66-ابو حسن (شاعر)
67-سعيد سوائدي
68-قادر نيسي
69-عقيل نيسي
70-علي نيسي
71-قاسم نيسي
72-رمادن خاصرگي
73-محمد دغاقله
74-ابراهيم باوي(شاعر)
75-حسين حيدري
76-ابو شجاع (شاعر)
77-محمد جاسم باتراني
78-قاسم جليلي
79-رمضان نوابسري
80-خالد حلفي
81-عبدالرضا دغاقله
82-جعفر دحيمي
83-سعيد دحيمي
84-امير حيدري
85-سيد دحائي موسايي
86-رسول سواري
87-سيد ابراهيم ياسري
88-سعيد حيدري
89-سيد ناجي ياسري
90-حبيب دوراگي
91-جعفر دوراگي
92-عدنان حيدري
93-سيد فواد ياسري
94-خالد سياحي
95-جواد حيدري
96-رضا سواري
97-جميل حيدري
98-کامل سواري
99-محسن عبيداوي 45 سنة
100-فاضل شريفي
101-سالم شاخي
102-سيد ناصر آل سيد
لقد تعرض ابناء الشعب العربي الاهوازي اثناء مسيرته التحررية ومن اجل نيل حقوقهم المشروعة الى المزيد من القهر والاذلال على يد الحكومات التي تعاقبت على دفة الحكم في ايران وان الهدف من وراء هذا التنكيل و العقاب الجماعي هو النيل منهم وكسر اراداتهم ولكن هيهات ان يتحقق لهم ذلك . والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو متى تستيقض ظمائر منظمات حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني العربية وكذلك اصحاب الضمير الحي من ابناء الشعب العربي لاصدار بيانات مماثلة لادانة الجرائم التي يرتكبها النظام الايراني بحق ابناء جلدتهم ولاعلان التضامن معهم ؟





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,224,115,733
- الاتفاقيات بين العراق وايران من ارض روم الى الجزائر
- تنوع جرائم نظام ولاية الفقيه في ايران تجاه الشعب العربي الاه ...
- الاهوازيون بين المباح والمحذور من التصريحات
- الاعلام الخارجي الناطق بالفارسية وتجاهل التنوع القومي في اير ...
- الحوار المتمدن وقضية القوميات المضطهدة في ايران
- يوسف عزيزي ومعركته من اجل الحرية في ايران
- النفط الايراني هل يصبح كعب آخيل ؟ *
- منظمة العفو الدولية تدين الاعدامات في ايران ، 244 حالة اعدام ...
- الشعب العربي الاهوازي؛ العين العربية تقاوم المخرز الايراني
- رجال الدين والدعوة الى الانصهارفي القومية الفارسية *
- رسالة الصحفي الاهوازي حسن فلاحية الى الامين العام لهيئة الام ...
- الصحفي الاهوازي حسن فلاحية يناشد العالم من خلف القضبان
- ترشيح الكاتب الاهوازي يوسف عزيزي لجائرة نوبل للسلام
- عائدات ايران النفطية بلغت 120 مليار دولار ، مشروع -مارشال لإ ...
- قراءة موجزة في افكار اقطاب الحبهة الوطنية الايرانية ، ورجاون ...
- مشاريع التلال السبعة لزراعة قصب السكر ، الاهوازيون اول الضحا ...
- حقوق الانسان والدين والتنوع الثقافي نموذج ايران - اضطهاد الش ...
- حقوق الانسان والدين والتنوع الثقافي ، نموذج ايران - اضطهاد ا ...
- حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ، نموذج ايران اضطهاد ا ...
- حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ،نموذج ايران - اضطهاد ...


المزيد.....




- تحقيق أممي يربط صناعة النفط بانتهاكات حقوق الإنسان في جنوب ا ...
- رغم الإدانات الحقوقية.. قوافل الإعدام تحصد أعناق المعارضين ف ...
- عقب إعدام 9 مدانين باغتيال النائب العام... تعليق من السيسي ع ...
- مصر: إعدام 9 أشخاص أدينوا في اغتيال النائب العام السابق
- العراق: اعتقال إرهابي في مخيم للنازحين ببعقوبة وإبطال عبوتين ...
- إدانة -شديدة- من العفو الدولية لإعدام 9 متهمين باغتيال النائ ...
- اليونيسيف ترحب بموافقة الأطراف اليمنية على إعادة الانتشار في ...
- لبنان يدعم المبادرة الروسية بشأن عودة النازحين لأنها تصب في ...
- «اليونيسف» ترحب باتفاق الحديدة بين الأطراف المتصارعة في اليم ...
- الأمين العام للأمم المتحدة -مهتم- بزيارة العراق


المزيد.....

- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حقوق الانسان: قراءة تاريخية ومقاربة في الاسس والمنطلقات الفل ... / حسن الزهراوي
- العبوديّة والحركة الإلغائية / أحمد شوقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - جابر احمد - الاهوازيون واهداف العقاب الجماعي للسلطات الايرانية