تعليقات الموقع (29)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 634695 - التنويريون ودميويتهم مع الكنيسة
|
2015 / 7 / 29 - 17:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
مجبور جبر
|
تاريخ ثارات التنويريين مع الكنيسة في أوروبا هل تعطينا موجزا عنه ؟ وما حقيقة استمرار العنف من قبلهم تجاه الكنيسة حتى اليوم ؟!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 634700 - مجبور جبر لم تكن هناك أية تارات مع الكنيسة أي عنف
|
2015 / 7 / 29 - 18:16 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
كان هناك من التنويريين المادي كديدرو والتأليهي كموليير (مذهب التأليه هو الذي يقر بوجود الله وينكر الوحي والآخرة) وكلهم كانوا يُجْمِعون على رفض الدوغماتية (الجزمية) والحقائق المنزّلة، فنزلوا بنظرتهم من السماء إلى العالم المادي للإنسان والأشياء، رفضوا ادعاء الدين على تفسير كل شيء، والقطع بالأسباب، وفرقوا بين الطبيعي والسياسي والتدجيني والديني، إذن هم رفضوا الدوغمائية ولم يرفضوا الله.
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 634701 - ستغرق في بحور يا دكتور
|
2015 / 7 / 29 - 18:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
مجبور جبر
|
هل تريد أن تخفي تاريخ الكنيسة الإجرامي ؟ هل تحاول تلميع الصراع بين العلم والكنيسة ؟ إذن ستغرق في بحور ! المعركة لازالت مستمرة بين العلم والكنيسة يا اكسلانس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 634703 - مجمد جبر من أنت بالضبط من اللي ذكرتهم فوق؟
|
2015 / 7 / 29 - 18:32 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
لم يكن هناك أي صراع دموي بين التويريين والكنيسة أيها الأخ، وموضوعنا ليس هذا أيها الأخ، وشكرًا على أي حال لمشاركتك أيها الأخ!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 634718 - التنوير الحقيقي
|
2015 / 7 / 29 - 19:39 التحكم: الكاتب-ة
|
نيسان سمو الهوزي
|
سيدي الكريم لا اعلم الى أين ستصل وتنهي السلسلة التنويرية التي انت بصددها ولكني اعتقد بان سر التنوير في مجتمعاتنا يبدأ وينتهي بفك طلاسم المذاهب والأديان وتوابعها من الطائفية والعنصرية وغير ذلك فكله وهم وقتي يبدأ هنا تارة وينتهي هناك تارة اخرى ويركب التخلف والجهل هنا تارة وهناك تارة فلا تنوير حقيقي وعلماني قبل تفسير وادراك وتنوير الانسان في ماهية المذاهب والأديان وغير ذلك فلا اعتقد هناك أمل .... تحية وتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 634723 - أخي العزيز نيسان سمو الهوزي صبرك علي!
|
2015 / 7 / 29 - 19:56 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
والله في راسي ما تقترح، لكني لا أستطيع أن أقول كل شيء دفعة واحدة، ربما في المقال القادم أو اللي بعده سأتطرق إلى الطائفية كيف ولماذا وإلى أين وأفكفك طلاسم الأديان وأكشف عن العنصرية تحت كافة أشكالها...
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 634729 - ممتع وذو فائدة جمة
|
2015 / 7 / 29 - 20:10 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيــل عــودة
|
عرض هام وضروري لكل قارئ ان يطلع عليه بعقل منفتح وفهم بدون حواجز فكرية مسبقة.
مفهوما حداثيا لكل مضامين العلم والثقافة. لا اعرف من قائل ان الجامعات العربية تخرج شبابا مع شهادات، وجامعات اسرائيل تخرج علماء وباحثين. مثلا درجت جامعات بن غوريون، معهد العلوم التطبيقية (التخنيون) في حيفا ومعهد وايزمان، ، حسب مؤشر شنغهاي، بين الجامعات المئة الرائدة في العالم حول الراي العام: هل يوجد راي عام عربي؟ ام ان الراي العام هو راي شيوخ مخبولين؟ الحلقات تشكل قاموسا هاما.
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 634734 - نبيل عودة عند قراءتنا يجب ترك كل شي بره الراس
|
2015 / 7 / 29 - 20:21 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
بعقل منفتح يجب قراءة هذا المقال وعدة مرات لو أمكن، لا لأنه صعب، فقد عملت كل ما بوسعي على أن يكون سهلاً سلسًا انسابيًا، وإنما لأن فيه الكثير الكثير من الأشياء التي يجب التوقف عندها والتمعن فيها...
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 634737 - لماذا تحاول يا برفيسور تجنب التاريخ ؟؟
|
2015 / 7 / 29 - 20:27 التحكم: الكاتب-ة
|
عبوودي دلوع امه
|
سيدي البروفيسور لقد خاض التنويريون صراعا مريرا ودمويا مع الكنيسة لقرون ؛ بل إن البروتستانت أنفسهم تعرضوا لمذابح بسبب حركة إصلاحية فحسب لكن كانت نواة لمشعل التنوير والحركة التي غيرت وجه أوروبا وتاريخ الإنسانية كله ؛ وتوجد العديد من المؤلفات والمصادر التي تؤكد وجود صراع خفي بأشكال متعددة بين التنويريين والكنيسة بالغرب حتى اليوم !
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 634738 - أخ عبودي هذا موضوع آخر
|
2015 / 7 / 29 - 20:33 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
هذا موضوع آخر لا علاقة له بالتنوير يبعدنا عن موضوعنا لا أريد لا من بعيد ولا من قريب الخوض فيه، شكرًا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 634739 - اختلف معك سيدي البروفيسور
|
2015 / 7 / 29 - 20:41 التحكم: الكاتب-ة
|
عبوودي دلوع امه
|
سيدي التعلم من تجارب التاريخ والشعوب أمر رئيس للاكاديمي فكيف باستاد دكتور جامعي لعقود تخرج تحت يديه جامعيون لا حصر لهم ! أنا اختلف معك سيدي ولا بد من الاستفادة من تاريخ التنوير برمته وتجنب ما وقع من سلبيات والبناء على الإيجابيات ؛ وكشف الحقائق علميا أمر ضروري ؛ هذا رأيي عن قناعة سيدي البروفيسور
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 634740 - أخ عبودي سأكتب مقالاً حول الموضوع في المستقبل
|
2015 / 7 / 29 - 20:46 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
كما قلت في العنوان، شكرًا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 634743 - جيد وانا بالانتظار
|
2015 / 7 / 29 - 20:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبوودي دلوع امه
|
سانتظر وأرى شكرا سيدي البروفيسور واعتذر أن تسببت وعن قصد بازعاجك ! عن قصد ؛ تحياتي لكم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 634747 - أدعوك يا دكتور أفنان لرفع الراية البيضاء
|
2015 / 7 / 29 - 21:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 15
|
العدد: 634749 - الفهلوة لا تصنع فكرا
|
2015 / 7 / 29 - 21:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
صلاح يوسف
|
تقول عن الحرية ( الإسلاميون أنكروها، لأنها تحد من حريتهم، ولأنها في رأيهم ذات حدود، والحدود في مفهومهم، عندما يتعلق الأمر بعقدة القضيب لديهم، حدود لحريتهم، فنظروا إلى المرأة بنصف عين، وإلى الرجل بعين واحدة، وإلى أنفسهم بعينين، وكل هذا تحت ذريعة المُقدر والمُنزل، فربطوها بالعوارض الجسدية (حجاب/المرأة نصف الرجل/إرضاع الكبير/معاشرة الوداع/جهاد النكاح/تنابل السلطان... إلى آخره إلى آخره) .. هنا بالضبط أنت تمارس الغوغاء والفهلوة والضحك على الناس، فالحجاب والمرأة نصف الرجل وإراضع الكبير ومعاشرة الوداع وجهاد النكاح .. كلها أمور ليست من اختراع الإسلاميين كما تدعي، بل من اختراع محمد والقرآن ( وليس الذكر كالأنثى )، ( وللذكر مثل حظ الأنثيين ) فكان الأجدى أن تواجه أساس الداء لا أن تحوم حول قشور اتهام الإسلاميين وكأن عقيدة الإسلام بريئة تماما من هذا التخلف .. ما لم يحسم التنوريون ضلال وزيف وإرهاب العقيدة الدينية فلن يكون هناك تنوير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 634754 - لماذا نعول علي هذه الانظمة المتخلفة؟
|
2015 / 7 / 29 - 21:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسامة علي عبد الحليم
|
تحياتي الاستاذ افنان القاسم اعتقد انك تعول اكثر من اللازم علي ال سع علي انظمة ملكية اقطاعية عشائرية , لا علاقة لها بالديمقراطية ولا تعرف من الاقتصاد الا ريع النفط , وكأنها لم تسمع ابدا بشىء اسمه الانتاج, اضافة الا انها انظمة ليست حرة وتبعيتها اقتصاديا وسياسيا وعسكريا للغرب يحرسها ككلب لتدفع ثمن حروبه علينا ,يحدد نظرتها وترتيباتها للمنطقة, ولذلك اعتقد انه من الصعب ان تجروء هذه الدول على التفكير بتقديم نموذج قيادي حقيقي , ماتفعله هذه الدول هو محاولات خداع للشعوب تظهرها وكأنها تمثل قيادة روحية او فكرية او حتي مستقبيلية عبر النتافس الهواء , وهذا يشبه محاولة خنزير استخدام مساحيق التجميل ليخدعنا , هذه الدول لن تدعم حتى شعوبها التي ترزح في ظل اقتصادات عملاقة في ظل الفقر الذي لاتملك معه الا ان تحتار فقط حين ترى يخيل لي دكتور افنان ان المطلوب هو ثورة تطيح بهؤلا الشيوخ القابعين علي طريق انطلاقتنا , واعلم ان هذا صعب جدا ويتطلب كثير من الدماء والتضحيات, فهم لن يقبلوا ابدا بثورة وطنية ديمقراطية تعود بنا الي مرحلة حدث بها نوع من الانقطاع في تاريخنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 634755 - لا انسانية في اقتصاد السوق
|
2015 / 7 / 29 - 21:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسامة علي عبد الحليم
|
وهي مرحلة مابعد الاستقلال ,حيث لم يبدأ البناء الوطني الاقتصادي الذي يبني بلداننا وفقا لمتطلبات تلك المرحلة الزمنية , والتي كان من الطبيعي ان تقودنا تلقاء دولة مدنية ديمقراطية لم يكن بامكانها ان تنجب لنا باي شكل من الاشكال داعش واخواتها, ولذلك انا مع ان تعمل القيادة الجديدة علي انارة مناطق القدرة الذاتية لكل شعب , بحيث في مرحلة من المراحل سيقودنا الوعي الي ان نتكامل جميعا كشعوب قوية منتجة لكل شىء ولا اعتقد ابدا ان اقتصاد السوق يمكن ان يكون انسانيا , اقتصاد السوق ارتبط بالراسمالية التي اشتهر عنها توحشها وعدم احترامها للانسان,ان مكاسب الانسان الاوربي الفقير التي تحققت له عبر احزاب الديمقراطيين الاشتراكيين ما كان لها ان تتحقق لولا الخشية من تطور حركات الاشتراكية الرادكالية في عز الحرب الباردة , واذا كنت لا تؤمن بما يسمى بالنمو الاقتصادي, فأولي ان لا نؤمن بأن، الاقتصاد يمكنه ان يكون انسانيا , , هذا الكائن الشرير الذي يبحث عن الربح , يمكنه ان يدوس علي كل شىء من اجل فائض القيمة و استغلال وسرقة جهد اخيه في الانسانية
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 634756 - وهم الحرية
|
2015 / 7 / 29 - 21:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسامة علي عبد الحليم
|
اما الحرية فعلينا ان نتعرف ان الحرية المطلقة هي حلم جميل لكونها لم تتحقق ابدا في تاريخ الانسانية, هامش الحرية المتاح الان في عالمنا صغير جدا , لكن ما الفائدة ان اصبح بوسع السماء؟ كل منا يتحايل علي هذا الهامش ويفعل مايريد ويقول احيانا ما يريحه قليلا , ان كثير من طغاتنا يسمحون لك ان تقول كل شىء مادمت لن ترفع سلاحا , وماذا نريد اكثر من انهم يسخرون من حريتنا هكذا, فالحرية في ظل الفقر لافائدة منها لانها حريتهم وليست حريتنا , وديمقراطية الثرثرة والاعلام المدجن الذي يغيب الوعي لن تؤدي الا ترسيخ حالة الاغتراب الانساني الفظيع الذي نحياه في اوطان لا تشعر بنا ابدا خالص التقدير والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 634780 - موضوع إنشاء من الكلام الفاضي
|
2015 / 7 / 30 - 03:01 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد أبو هزاع هواش
|
لماذااللف والدوران والمواضيع الإنشائية لأشخاص غير مختصين.
خبير أقتصادي اليوم.
يازلمة
مع التقدير للتنويري الحقيقي صلاح يوسف اللذي لايلف ويدور ويقول الأمور على ماهي
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 634797 - إلى السيد صلاح يوسف
|
2015 / 7 / 30 - 05:43 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
لا تعليق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 634798 - إلى السيد هواش
|
2015 / 7 / 30 - 05:44 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
لا تعليق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 634799 - أسامة علي عبد الحليم تعبنا من هادا الكلام!!!
|
2015 / 7 / 30 - 05:47 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
كفى رجاء تكرار لأسطوانة يعرفها الكل، وحاول مثلي من داخل العهر أن تعمل مع بوسعك وبالقدر الذي تستطيع عليه، وشكرًا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 634802 - الأستاذ صلاح يوسف
|
2015 / 7 / 30 - 06:16 التحكم: الكاتب-ة
|
ضرغام
|
اتحيه متجدده لك وللكاتب ولجميع الحضور التقطت تعليقك وأنا أتصفح أرشيف تعليقات...وكالمعتاد، جذبني تعليقك ودخلت ألي هذا المقال....وياما جاري في الدنيا ياما جاري الأستاذ أفنان، نكته للفرفشه: أحد المعتقلين السياسيين في بلد ما أخبروه أن تعذيبه سيتم بأحدي طرق ثلاث، واخذوه في جوله ليري عينات التعذيب ويختار بنفسه، الغرفه الأولي كان بها معتقلين يتم تعذيبهم بصعق الكهرباء، والغرفه الثانيه كان بها معتقلين يتم تعذيبهم بأدخال سيخ محمي بالنار داخل طبله الأذن، والغرفه الثالثه شاهد فيها معتقلين سياسيين واقفين ومياه المجاري تغمر أجسادهم حتي شفتيهم، اختار المعتقل التعذيب داخل الغرفه الثالثه...بعد دقيقه واحده من دخوله الغره، سمع الحارس ينادي علي الواقفين قائلا: فتره الإستراحة أنتهت، اقعدوا علي كراسيكم......................وياما جاري في الدنيا ياما جاري
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 634812 - العزيز ضرغام روعة نكتتك!
|
2015 / 7 / 30 - 06:28 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
هذه النكتة تحتاج إلى تحليل بنيوي من طرفي، فهي تكشف دون أن تعري إلا المنفضحين عن عقدة أنا أجتر إذن أنا موجود، كل هذا اجترار ولطم لم يعد ينفع، ولكنهم يصرون على اللطم والاجترار إلى أبد الآبدين!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 634869 - قرفنا من طلاتك يا هواش
|
2015 / 7 / 30 - 12:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
نبيــل عــودة
|
صحتين هواش
اختلف جاران على كومة خراء فعلها احدهم على الحدود المنزلية بينهما. تبادلا الشتائم والاتهامات، متهمين واحد الآخر انه الفاعل لهذا الشيء، بل قال احدهما انه متأكذ اذا أجرى تحليلا مخبريا سيتبين ان نوع الأكل الذي نتج منه هذا الشيء هو ما يأكله جاره عادة. هدد الآخر بأن يغرق جاره بكل أوساخ بيته ولسانه اذا استمر باتهاماته الباطلة عن مسئوليته عن تلك الكومة ذات الرائحة الكريهة. تدخل اهل الخير مشكلين لجنة صلح وقرروا ان ينتدبوا ذواق المأكولات الشهير محمد ابو هزاع هواش لفض المشكلة بين الجارين. حضر محمد او هزاع هواش وسال عن المشكلة. حدثاه، قال ان حلها بسيط وسيفحص لمن هذه الكومة سيئة الرائحة. أخذوه حيث فعلها أحدهم. التف حول الكومة، تأملها من جميع الزوايا، ، ركع أمامها ، شمها من كل الجهات، ثم تناول قليلا بطرف أصبعه وتذوقه. وقف هازا رأسه وقال : انا متأكد ان الفاعل لنبيل عودة. سالوه : كيف عرفت؟ قال: لاني آكل مثلها يوميا منذ وقت طويل!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 634878 - ضرغام عن المجاري ونبيل عما فيها!!!
|
2015 / 7 / 30 - 14:32 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
لا بجد ما هو سرك يا نبيل؟ كيف يأتيك كل هذا الإلهام؟ سبقت موليير، وكل أدباء الهجاء... أضحكتني كثيرًا، وبارك الله في ضحكاتي!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 634903 - الاستاذ نبيل المحترم
|
2015 / 7 / 30 - 17:39 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحية لك و للاستاذ افنان الورد حكايتك في تعليق25 ملفته جداً لكنك لم توفق في ختمها و ختامها فجعلتها مفتوحة يمكن استغلالها اعرف انك ضليع لكن هنا مع الاسف ذهبت بنفسك اليها اكرر التحية و اقول للاستاذ افنان كما قلت له اولاً انت في ورطة كبيرة كبيرة جدا ستلاحقك ان لم تحسن تدارك الموقف...سأرد على ما تفضلت به سواء بالقحط انيات او في اللا-نيّرات- كيف فلينتظر القادمات دمتما بتمامها
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 634904 - عبد الرضا يا ريت تورطني وأورطك!
|
2015 / 7 / 30 - 17:48 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
اسمع يا حبذا لو يكون بيننا أعظم تحاور لفائدتي أولا ثم لفائدة القراء، بس اسمع لدي عليك شروط، لا للتطويل، ولا للخروج عن الموضوع، ولا للتكلم عني، عليك أن تحترم هذه اللاءات الثلاث من هلأ، لا بجد، للحيلولة دون الملل... بالطبع انتظر باقي السلسلة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 634911 - الاستاذ افنان الورد
|
2015 / 7 / 30 - 18:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
سالتزم بما تفضلت به و ستكون لا للتطويل نعم ...لا للخروج عن الموضوع نعم ....لكن كيف لا عنك...فأنت اليوم مع الاعتذار -متعهد- تنوير نيّر فلا يمكن فصلك عن مشروعك...في هذه سأكون حذر جداً جداً مع واجب ما احمله لك من اعتزاز و امتنان سأنتظر.. كانت الطائفية سريعه جداً فربما لا تركد او تدخل بال البعض ...كانت كما -الموطا او الايس كريم- في هذه الايام اكرر الاعتزاز و الامتنان
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 634956 - نبيل عودة والاخلاق الحميدة
|
2015 / 7 / 31 - 03:08 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد أبو هزاع هواش
|
يازلمة شو هالاخلاق
هل لديك سوى الشتائم؟
هل برأيك من الصعب شتمك؟
أين هو الحوار المتمدن ليقرأ ماتكتبه من شتائم؟
الحوار النائم
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|