|
شبح ماركس
فرحان قاسم
الحوار المتمدن-العدد: 7239 - 2022 / 5 / 5 - 17:36
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
كارل ماركس ( 1818- 1883 ) هو اول من ادخل مفهوم الممارسة في نظرية المعرفة ، واصبح النشاط النظري مترابطا مع الممارسة والنشاط المباشر الذي يمارسه الانسان على بيئته ، ومن خلال ذلك التفاعل بين النظرية والتطبيق تتكشف صحة المعرفة . جمع ماركس في حياته بين المنظر والمناضل ، فهو الفيلسوف والاقتصادي وعالم الاجتماع ، وفي الوقت نفسه هو الصحفي والمناضل الهارب من التنكيل والملاحقة في المانيا الى فرنسا وبلجيكا ثم امضى بقية حياته في إنجلترا . وأصبحت نظرية المعرفة الماركسية ومثلثها المعروف " من العمل الحسي الى التفكير المجرد الى الممارسة " أساسا متينا للكثير من العلوم الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية . ولد كارل ماركس عام 1818 في مدينة تريف ، درس الحقوق في جامعة بون ، وفي جامعة برلين حصل على الدكتوراه عن بحثه " الفرق بين فلسفة الطبيعة لدى ديموقريطس وابيقور " ، وفي هذا البحث يظهر ماركس موقفا نقديا حيال فلسفة هيغل. شارك ماركس في عام 1841 في تحرير " المجلة الرينانية " ، الناطقة بلسان الجناح اليساري لليبرالية الرينانية . كرس معظم مقالاته لدراسة وضع الفلاحين البائس في المانيا ، ودرس سرقات الاخشاب في غابات الايفيل وبؤس زراعة الكروم في الموزيل . وتوصل في هذه الفترة الى ان الدولة ليست تعبيرا عن الفكرة الإلهية كما كان يظن هيغل وانما هي في خدمة الطبقات الاجتماعية السائدة ، وان الدولة تنظيم سياسي ينتج الفقر للجماهير وتستغل القوانين لصالح الطبقات المهيمنة . وبعد منع المجلة الرينانية من الصدور ، وتبين له استحالة خوض المعركة في المانيا ، لذلك هاجر الى باريس وشارك في تحرير " الحوليات الفرنسية – الالمانية " ، وهنا تحققت قطيعته التامة مع هيغل ، وقام بنقد " فلسفة الحق " عام 1843 ، و وجد ماركس نفسه قريبا من فويرباخ بصدد علاقة الكائن بالفكر ، و لم تعد فكرة الدولة هي التي تخلق المجتمع ، بل على العكس . وهنا يؤكد ماركس فكرة جوهرية و مهمة جدا وهي ( ان هناك تحالفا ضروريا بين الفلسفة والبروليتاريا ، لان راس التحرير هو الفلسفة وقلبها هو البروليتاريا ) فالفلسفة لا تقتصر على تفسير العالم بل تغييره والبروليتاريا اداة التغيير. ثم انتقل الى بلجيكا عام 1846 واسس مع انجلز " لجنة المراسلة " التي أصبحت مركز تنظيم ونشر الايديولوجيا الشيوعية ، وبعد انتقال ماركس وانجلز الى لندن اسسا اول حزب شيوعي باسم " رابطة الشيوعيين " عام 1847، واصدرا " البيان الشيوعي " ، وتبنت الرابطة شعار " يا عمال العالم اتحدوا " ، وكان هدف الرابطة هو الإطاحة بالبرجوازية وسيطرة البروليتاريا وإلغاء مجتمع الطبقات القديم وتاسيس مجتمع جديد دون طبقات ودون ملكية خاصة . كرس ماركس جهوده في كتابه " بؤس الفلسفة " عام 1847لمحاربة الاتجاه الإصلاحي الذي يقوده برودون ، وناضل ضد الاتجاه الفوضوي الذي تبناه باكونين ، ووقف ضد النزعة النقابية التي زرعها لاسال في الحركة العمالية . واكد على ضرورة الربط الجدلي بين نضال البروليتاريا وحلفائها من اجل التحرر الاقتصادي وبين نضالها من اجل التحرر السياسي والانعتاق النهائي من ربقة الاستغلال الطبقي و على أساس هذا البرنامج الطبقي الواضح المعالم لعب ماركس وانجلز دورا قياديا في تأسيس اول حزب شيوعي " رابطة الشيوعيين " عام 1847ثم الأممية الأولى عام 1864 . من اهم إنجازات ماركس الفلسفية انه ربط المادية بالديالكتيك ، فانتج لأول مرة في تاريخ الفكر الفلسفي الديالكتيك المادي الذي اطلق عليه بليخانوف و جوزيف ديتزغن لاحقا مفهوم المادية الديالكتيكية ، وهو حجر الزاوية في الفلسفة الماركسية ، ولم يقتصر ماركس على هذا وانما دفع المادية الديالكتيكية الى الحقل الاجتماعي ، فانتج لنا المادية التاريخية التي ربطت الفلسفة بالتاريخ وحقق ماركس إنجازه الكبير الاخر في كتابه " راس المال " ، حين ربط الاقتصاد السياسي بقوانين التطور الاجتماعي ، فاصبحت العلاقة الجدلية بين النظرية والتطبيق هي جوهر الفلسفة الماركسية . ان اهم اعمال ماركس هي : اطروحته للدكتوراه عام 1848 ، نقد فلسفة هيغل عام 1843 ، حول المسالة اليهودية عام 1843 ، مخطوطات باريس الفلسفية والاقتصادية عام 1844 ، العائلة المقدسة عام 1845 ، اطروحات حول فويرباخ عام 1845 ، الأيديولوجيا الألمانية عام 1846 ، بؤس الفلسفة عام 1847 ، البيان الشيوعي عام 1848 ، العمل الماجور وراس المال عام 1849 ، الصراعات الطبقية في فرنسا عام 1850 ، البرومير الثامن عشر لويس بونابرت عام 1852 ، الغروندريسا عام 1857 ، نقد الاقتصاد السياسي عام 1859 ، نظريات فائض القيمة 1863 ، الراسمال المجلد الثالث 1865 ، الأجور والسعر والربح عام 1865 ، الراسمال المجلد الأول 1867 ، الراسمال المجلد الثاني 1869 ، الخطاب الافتتاحي للرابطة الأممية للعمال 1864 ، الحرب الاهلية الفرنسية عام 1871 ، تعليقات على كتاب باكونين " الدولانية والفوضى " عام 1875 ، تعميم الى قادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الاجتماعي الألماني ، رسالة الى فيرازازولتش عام 1881 ، توطئة للطبعة الروسية الثانية للبيان الشيوعي عام 1882.
#فرحان_قاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاصلاح والثورة في تاريخ الفكر الاشتراكي
-
لينين والماركسية .. في الستراتيجية والتكتيك
-
اليسار .... المفهوم ..... رؤية في نظرية سياسية موحدة لليسار
...
-
دورالفاشية في قطع المنعطفات الثورية
-
الماركسية بين تعدد المفاهيم والجذور النظرية
-
التحولات التي شهدها العالم في ظل التشكيلة الاقتصادية الاجتما
...
-
الثمن الباهظ للاختلاف.. إعادة قراءة تروتسكي
-
ملاحظات على مشروع النظام الداخلي الذي سيقدم إلى المؤتمر الحا
...
-
رؤية في النظرية والتطبيق على هامش الاحتفال بالذكرى المئوية ل
...
-
التحليل الخاطئ والنتائج المعكوسة
المزيد.....
-
السيسي يعزي البرهان هاتفيا في وفاة نجله بعد تعرضه لحادث سير
...
-
مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون يتحدثون عن أيام لإتمام صفقة الر
...
-
مقتل 5 فلسطينيين في الضفة الغربية
-
وسائل إعلام فلسطينية: -حماس- وافقت على المقترح المصري لوقف إ
...
-
القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية تصدر بيانا بشأن وفاة
...
-
قوات كييف تهاجم قرية موروم بطائرتين مسيرتين
-
دراسة أمريكية: السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ
-
مصر.. القبض على المتهم بالتعدي على قطة في محافظة بورسعيد
-
الأسد: في ظل الظروف العالمية تصبح الأحزاب العقائدية أكثر أهم
...
-
مصر.. الحبس 3 سنوات للمتهمين بقتل نيرة صلاح طالبة العريش
المزيد.....
-
الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة
...
/ ماري سيغارا
-
الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي
/ رسلان جادالله عامر
-
7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة
/ زهير الصباغ
-
العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني
/ حميد الكفائي
-
جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023
/ حزب الكادحين
-
قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية
/ جدو جبريل
المزيد.....
|