جهاد علاونه
الحوار المتمدن-العدد: 2541 - 2009 / 1 / 29 - 09:58
المحور:
المجتمع المدني
مُعظم القبائل العربية تدعي أن أصلها يعود ل (قريش) , وفي الأردن دائما ما أسمع المهتمين بالعصبيات القبلية يقولون :(نحن أصلنا من سلالة علي بن أبي طالب وجدنا هو الرسول) .
ولم أجد واحدا يقولُ مثلا : أننا ننتمي إلى أبي لهب أو إلى أبي جهل !! أوليس هم قرشيون أيضا ؟؟
أو إلى بني أُمية ؟
ففي العراق مثل يقول : إذا ضاع أصلك قول أصلي إجبوري.
وهذا يعني أن جميع أو غالبية القبائل الأردنية ضائع أصلها ولذلك يقولون نحن ننتمي إلى الرسول .
وفي قريتنا بجانب عشيرتي الكبيرة والتي أنتمي إليها هنالك عشرة أخرى , فإن غضبوا من أقربائي يقولون : هذول أصلهم إدروز.
وكذلك أقربائي إذا غضبوا منهم قالوا : هذول أصلهم يهود .
وأقربائي يدعون أنهم من أصل قرشي , وبالذات إلى علي بن أبي طالب هكذا ينتهي نسبهم كما يدعون , ولكن الحقيقة أن قريش تآكلت وإنتهت كقبيلة منذ أكثر من 1000عام بفعل , إختيار الزوجات من أصل غير قُرَشي , ففي قبيلتي عائلات ذوات عيون زرق !!!
وشعر أحمر!!
وهذا من المستحيل أن يكون أصلهم من قُريش أو الصحراء , ومن المستحيل أيضا أن ينتسبوا لي أو أن أبقى أنا على هذا الوضع منتسبا لهم , فمن المؤكذ أن أمهات آبائهم كنّ من أصل أرمني أو قوقازي , أو شيشاني؟؟؟ أو شركسي أو إنكليزي !!
وكذلك معظم القبائل العربية تجدُ بها إختلافا تاما في الخلق والخلقة .
وعندنا في قريتنا صديق لي من أقربائي زوجته روسية , وأولادهم جميعا يشبهون أمهم , فما المانع أن يكون أصلهم من غير عائلتي ؟؟؟
في الحقيقة أن نظام القبيلة والعشيرة في الأصل نظام ثقافي أوجدته الظروف الإقتصادية والثقافية إلتئمت به الناس مع بعضهم البعض فشكلوا مشتركات قروية زراعية ورعوية , وكانت هذه المشتركات قوية وذات لُحمة وعصبية قبلية , وكانت الناس في المجتمعات الزراعية والرعوية نادرا ما يعملون طوال الشهر أو السنة والبطالة كانت سُنة متبعة وطوال العام كانت تقدر أيام العمل تقريبا على أبلغ حد لها ب 70 يوما في السنة وباقي الأيام في بطالة مستمرة , لذلك كان الناس يجتمعون مع بعضهم ويرون بعضهم البعض كثيرا , ولهذه الأسباب كانت الروابط الإجتماعية قوية والعشيرة القبيلة قوية أيضا .
ولكن حين تقدمت وسائل الإنتاج تغيرت الظروف الملائمة لوجود وبقاء القبائل , والتثقدم الحضاري أضعف من مركزية سيد القبيلة والعشيرة بفعل إزدياد ساعات العمل وأيام اتلعمل طوال السنة وأصبحت المشاغل اليومية تلهي عن إلتقاء الناس بعضها ببعضها , لذلك تراجعت الروابط الشائرية التي كانت تزيد من إقتراب الفرد من الجماعة .
زد على ذلك أن إمتلاك الفلاح لوسائل إنتاج حديثة قد أدت بالفلاح في أن يستغني عن خدمات ذوي القربى لذلك تراجعت الروابط الدموية .
وفي المجتمعات الرعوية غير المنتجة أصلا للزراعة , تراجعت ثقافة النهب والسلب كنمط من أنماط الإعتياش وكسب لقمة الخبز لذلك إستغنت الناس عن بعضها البعض وتفرقوا في المدن يعملون في الوظائف والمصانع والسلك العسكري والمدني (الميري ) .
وتراجع المصانع في الأردن وعدم توفرها بشكل كافي والبطالة اليومية والبطالة المقنعة كل تلك الأمور تجعل العشيرة والقبيلة متماسكة , فلوتُبنى في الأردن مثلا المصانع , والشركات,. فإن الأنظمة القديمة ستتراجع هي أيضا وستحل أنظمة جديدة وستخرج المرأة للعمل وستكسبُ من عرق جبينها وستستغني عن الزوج وفلوسه وستخلعه إن رأت منه سوءا .
أو تجدهم يقولون نجن ننتمي للرسول ..واتلغالبية العظمى تقولُ نحنُ أصلنا من (السعودية ) ويفتخرون بذلك لكون السعودية دينيا بقعة ضوء جغرافية مُقدسة , في الإسلام .
وأنا طبعا لا أنكرُ على الناس نسبها ولا أشحذه ولا أُسفههُ ولكني علميا غير مُقتنع بما يقولون :
فمثلا أنا شخصيا أنتمي لقبيلة في الأردن من القبائل الكبيرة جدا في الشمال الأردني وحين زرتُ مكة في العام الماضي شاهدتُ هنالك قرية إسمها (العُلا) وحين قفلتُ راجعا من هنالك سألني أقربائي عنها فقلتُ لهم :
آه صحيح شفتها هناك قريبة من وادي القرود.
فقالوا لي : ‘حنا يا عم جهاد أصلنا من هناك جدنا علوان , جاء من هناك .
فقلت لهم :
بس أنا أمي من قبيله أخرى غيركم يعني أنها غريبة وليست من أقرباء أبي , فما المانع مثلا أن أنتمي لأمي ولجدها من أبيها ؟؟, أو لجدها من أمها ؟؟؟
- بس كلامك هذا كلام مستشرقين .
- آخ منكم كلشي عندكم صهيونية ومستشرقين ..يعني ما بدكوش تتغير هذي الإسطوانه ؟؟أي شوفوا إسطوانه غير هذي الإسطوانه , ما في قبيله في الأردن ولا في الوطن العربي أصلها (كح) غير مشوه كل القبائل مشوهها , ولا أقصدُ هُنا الزنى, ولكني أقصدُ شيئا آخر وهو : إختلاط الإنساب عن طريق الخؤولة بدل العمومة , فالذي مثلا من قبيلة كذا ..تجد أمه من قبيلة كذا أخرى !!.
النظام العشائري يا جماعه نظام سخيف جدا وهو نظام قديم إستبدادي , فرب الأسرة لايرى نفسه ملكا على الزوجة والأولاد ولا يسمح لهم بمقاطعته حتى في الكلام , وهو أيضا يعيش في نظام قبلي له رئيس يرئسه وهو أيضا قابع تحت هذه الرئاسة , وبالتالي فمؤسسات المجتمع المدنية مرفوضة حتى وإن وجدت , لذلك النظام العشائري مسؤول ب 70% عن تخلفنا الحضاري والمدني , ففي المدن العالمية لا توجد عشائر ولا قبائل فهذا كلام سخيف بل يوجد : أحزاب سياسية ومؤسسات مجتمع مدنية هي التي تحكم وترسم ُ.
هذه ظاهرة ألمحها أينما جلستُ وأينما أسندتُ رأسي وأينما أصنتُ لحديث الناس .
على أن العلم يقول : أن العائلة الممتدة هي نمط ثقافي وليس نمطا بيولوجيا , فالعائلة الممتدة وهي ما يسمى بالعشيرة أو القبيلة , هي في الأصل ليست نمطا وراثيا بيولوجيا فهي في الأصل نمطا ثقافيا أو جدتها وخلقتها الظروف الإقتصادية , فمثلا:
كان الناس قبل تطور الآلة الزراعية يعيشون بكد يدهم وبتعبهم , لذلك كان يتطلب وجودهم مع بعضهم البعض في مشتركات قروية يعيشون على حساب التكافل الإجتماعي والديني , وكانت الظروف الإقتصادية لا تسمح للإنسان بأن يعيش منفردا , حتى أنه إذا غضب من قومه وهجرهم كان بنفس الوقت يبحث له عن أقرباء جدد كقول الشاعر الشنفره في لاميته :
أقيموا بني أُمّي صدور مطيكم
فإني إلى قوم سواكم لأميلُ.
فحين غضب الشنفرة من قومه في العصر الجاهلي لم يستطع أن يعيش بدون قوم ولكنه بنفس الوقت حاول البحث عن قوم جُدد, لذلك إنتسب إلى الصعاليك هو وعروة بن الورد وآخرين .
والمهم في الموضوع هو أن الإنسان الفرد حين يغضبُ من عشيرته وقبيلته لا يستطيع ُ أن يستغني عن العيش في نظام قبلي لأنه لا يستطيع الإستمرار لوحده لضعف إمكانياته وقدراته البدنية والعقلية , لذلك يبحث عن الأسرة ومن ثم الأسرة الكبيرة ألا وهي العشيرةُ أو القبيلة أو بما يسمى علميا ب ( العائلة الممتدة).
النظام القلي هو نظام أسطوري قديم , وعلى فكره !! كلمة أو إصطلاح قبيلة يستخدمه البدو أكثر من الفلاحين .
وكلمة أو إصطلاح عشيرة يستخدمه الفلاحون , ولكن لماذا ؟
لأن كلمة عشيرة مأخوذة من (عشتار ) الآلهة التي عبدها الفلاحون في المجتمعات الزراعية وهي تدل على العائلة التي تحكمها الأنثى وليس الذكر وما زالوا الى اليوم يقولون عن البقرة الحامل أنها (معشره) ولا تقال للمرأة بسبب حلول العبادات الذكرية محل الأنثوية ولكنها بقيت هذه العادات كخيط رفيع ممتدة في جيوب العشائر الفلاحية.
طبعا أستثني من هذا المقال الهاشميون .
#جهاد_علاونه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟