أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - أنا مؤمن إذن أنا ديمقراطى!!















المزيد.....

أنا مؤمن إذن أنا ديمقراطى!!


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1897 - 2007 / 4 / 26 - 12:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


"أنا مؤمن إذن أنا ديمقراطى" قول ٱستعرت قالبه من ٱلقول "أناۤ أفكر إذن أنا موجود". ولبيان هذا ٱلترابط بين ٱلإيمان وٱلموقف ٱلديمقراطى كتبت أحد عشر كتابا ولىۤ أكثر من مئة وأربعين مقالا على موقع ٱلحوار ٱلمتمدن وموقع أصدقآء ٱلديمقراطية ومواقع أخرى أتوجّه فيها جميعها لبيان دليل ٱسم مؤمن وٱقترانه بمفهوم ٱلعلم وٱلبيان وٱلمسئولية ٱلشخصية. وكذلك للتفريق بين لسان ٱلقرءان ٱلعربى ٱلمبين ٱلذى يحمل للناس بيانا منزّلا من ٱللّه عن دين ٱلحقِّ substantive law (ٱلقوانين ٱلموضوعية فى ٱللّغة ٱلفصحى) وبين لسان ٱللّغة ٱلفصحى ٱلتى تزعم ٱلعربية وتنشر فى دين ٱلحقِّ دين شيطان وطاغوت. وقد ظهر لىۤ أنّ دين ٱلحقِّ وٱلعلم فى ٱلحقِّ لا يفترقان. كما ظهر لىۤ أنهما لا يظهران فى مجتمع طاغوت تكفر سلطته علىۤ أهله حرياتهم ومسئولياتهم ٱلفردية إلا وهما على طرفى نقيض وخصام. فٱلدين فى مجتمع ٱلطاغوت هو دين شيطان يناقض ٱلعلم فى ٱلحقِّ ويخاصمه. أما فى ٱلمجتمع ٱلديمقراطىّ وهو مجتمع لآ إكراه فيه وأفراده أحرار ولكلٍّ منهم مسئوليته فى ٱلنظر وٱلعقل وٱلموقف فيظهران متطابقان. وفى مجتمع ٱلديمقراطية تنفتح أبواب ٱلعقل بين بيان دين ٱلحقِّ وبيان ٱلعلم فى ٱلحقِّ وبها يفتح سبيل ٱلتصديق وٱلإيمان.

ٱلمؤمن هو ٱلذى يسعى للعيش فى مجتمع لا يكفر عليه حريته ومسئوليته عن موقفه. وهو لن يجد فى مجتمع ٱلطاغوت لحريته سبيلا. فإن خضع لكفر أهل مجتمعه ٱلكافر صار كافرا لا يؤمن بٱلحقِّ إلا وهو يشرك ٱلباطل معه. وإن تمرّد على سلطة ٱلطاغوت سجنه أو قتله. فليس أمامه لحفظ حريته ومسئوليته وتطوره إلا سبيل ٱلهجرة إلى مجتمع يفتح له سبيل ذلك. وهذا ما رأيته فى كتاب ٱللّه:

"إنّ ٱلَّذين تَوَفَّٰهُمُ ٱلملٰۤئِكةُ ظٰلمِىۤ أنفُسِهِم قالوا فِيمَ كُنتُم قالوا كُنَّا مُستَضعَفِينَ فِى ٱلأَرضِ قالوۤا أَلَم تَكُن أرضُ ٱللَّه واسِعةً فَتُهاجروا فيها فأولٰۤئِك مَأواَهُم جَهَنَّمُ وسآءت مصيرًا/97/ إلاَّ ٱلمُستَضعفين من ٱلرِّجال وٱلنسآء وٱلولدانِ لا يستطيعون حيلةً ولا يهتدون سبيلاً/98/ فأُولٰۤئِك عَسَى ٱللَّه أن يعفُوَ عنهم وكان ٱللَّه عَفُوًّا غفورًا/99/" ٱلنسآء.

ٱلهجرة من مجتمع ٱلطاغوت واجب على ٱلمؤمن. ومن يهاجر يجد سعة فى ٱلرزق وٱلعلم وٱلحريّة وٱلمسئولية:

"ومن يُهاجِر فِى سبيلِ ٱللَّه يَجِد فِى ٱلأَرضِ مُراغَمًا كثيرًا وَسَعَةً ومن يَخرُج من بيتِه مهاجرًا إلى ٱللَّه ورسولِهِ ثُمَّ يُدرِكهُ ٱلموتُ فقد وَقَعَ أَجرُهُ على ٱللَّه وكان ٱللَّه غفورًا رحِيمًا" 100 ٱلنسآء.

أما ٱلامتناع عن ٱلهجرة وٱلخضوع لظلم وقسوة ٱلطاغوت فيوقع ٱلخاضع فى ظلمٍ لنفسه ويعيش فى ٱلحياة ٱلدنيا ذليلا خاۤئفا من بطش ٱلطاغوت. وسيلقى فى ٱلحياة ٱلأخرة عذابًا أشدّ من عذاب ٱلحياة ٱلدنيا وأطول مدة.

لقد هاجر جميع ٱلرسل من مجتمعات أهل ٱلطاغوت ومعهم ٱلذين ءامنوا بحريتهم ٱلشخصية ومسئوليتهم عن مواقفهم. ومن ٱلمهاجرين كان ٱلرسول محمد. وكانت هجرته إلى يثرب ٱلسبب فى تبديل ٱسم يثرب بٱسم ٱلمدينة ليكون فى ٱلاسم مثل عن مجتمع ديمقراطى فى طوره ٱلمدينىّ. فٱلناس بعد أن خبروا فىۤ إقامة مجتمع أهل ٱلقرية "ٱلديمقراطية" بقى عليهم أن يخبروا فى ٱلتطور إلى مجتمع مدينىّ يجعل من أهله ناسا لكلِّ شخصٍ منهم حريته ومسئوليته وٱختياره ٱلذى يقوم على سلطة ٱلعلم فى ٱلحقِّ ويخلو صدرها (رجال سلطتها) من مرض ٱلوسواس ٱلخناس. فيكون لهم عيش يفتح أمامهم سبيل ٱللّه ليحقق كلّ شخص يريد لنفسه رتبة خليفة للّه نور ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض. فٱللّه نور ٱلسَّمٰوٰت وٱلأرض وهو بكلِّ شىء عليم. وبنوره وعلمه صنع كتابا نورا نزّله على قلب بشر يحمل للناس بيانا وتبيانا لكلِّ شىء. أما ٱلإنسان فيكتسب ٱلنور وٱلتنوير فى ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض بسيره ونفاذه فيهما ناظرا فى كيف بدأ ٱلخلق وقارئا بٱسم ربِّه ٱلذى خلق فيكون نوره سبيله إلى ٱلخلافة فى ٱلعلم وٱلنور.

لقد سمّى ٱللّه بيانه "قرءانًا عربيًّا" لأنه يقرأ ويبيّن كلَّ شىء. وجعل بيانه ٱلثابت ٱلكلام وٱلخطِّ لباسا لطيفا وخفيفا soft ware لقلب ٱلمؤمن ووسيلة لتثبيت فؤاده به حتى يملك وسيلة للعقل وٱلتصديق. فجعل قوله ٱلثابت يتحرك دليله مع حركة إدراك ٱلناظرين فى ٱلحقِّ وبهذا يكون بيان ٱللّه ٱلحىِّ تبيان حىٍّ.

برز فىۤ أعمالى شواهد من كتاب ٱللّه على حرية ٱلشخص ومسئوليته وفيها بيان وتبيان لتلك ٱلحرية ٱلشخصية. فلا يكون لسلطة تزعم ٱلإيمان فعل إكراه لفرد أو لفئة من ٱلناس ولا يكون لها تشريع يكره ٱلناس أو بعضهم بسبب موقف فكرى أو سياسىّ أو دينىّ أو قومىّ. فٱلقول ٱلعربىّ بيِّن ولا يحتاج لمفسِّرٍ ولا لتفسيره (لآ إكراه فى ٱلدين. لكم دينكم ولى دينِ. كلُّ نفسٍ بما كسبت رهينة. لا تزر وازرة وزر أخرى. وقُل ٱلحقُّ مِن رَّبِّكم فَمَن شآء فَليُؤمِن ومَن شآءَ فَليكفُر لقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرّة. قل ٱلشفاعة للَّه جميعًا. لست عليهم بمصيطر. وأمرهم شورى بينهم. وشاورهم فى ٱلأمر).

كل هذه ٱلأقوال ٱلعربيّة تبين أن تحديد دين قوم أو دين طآئفة أو دين حزب للسلطة يخرجها عن سبيل ٱللَّه ودينه ويجعلها سلطة شيطان يتسلط فيها طاغوت طآئفة أو طاغوت قوم أو طاغوت حزب يكفر على ٱلناس حقوقَهم بظلام جهله.

وظهر أنّ موقفى فى جميع أعمالى يستند إلى كتاب ٱللّه ٱلذى يطلب من ٱلمؤمنين نفى ٱلإكراه من عيشهم. كما يستند على ٱلمثل ٱلمدينىّ ودستوره ٱلمعلن فى "ٱلصحيفة". وقد رأيت فى ٱلعيش ٱلديمقراطىّ وٱلفيدرالىّ ٱلسبيل إلى ٱلعلم بدين ٱللّه وٱلسير إلى عيش مدينىّ.

ٱلعيش ٱلديمقراطى هو همّى ٱلرئيس ٱليوم كمؤمن. وأرى فى ٱلعيش فى طور ديمقراطى وسيلتى وسبيلىۤ إلى عيش مدينىّ. فقد جعل ٱللّه لسلطة ٱلروم سورة فى كتابه وبيّن أنّ نصرها يفرح له ٱلمؤمنون. وسلطة ٱلروم هىۤ أعلى طور لسلطة أهل ٱلقرية (ٱلديمقراطية) فى ثلاث قارات (أوروبا وغرب أسيا وشمال إفريقيا). ولون سلطتها هو سبب فرح ٱلمؤمنين لنصرها.

أما مَثَل ٱلمدينة ٱلمنورة فهو مثل للمؤمنين عن ٱلطور ٱلأعلى لعيشهم. وهذا جعلنىۤ أدعو جميع ٱلمؤمنين فى ٱلأرض إلى ٱلعلم به وبميثاقه وٱلعمل على صناعة كصناعته.

أنا لاۤ أسعى لتأسيس طآئفة فكتاب ٱللّه "ٱلقرءان" بيّن للمؤمنين أنّ كلّ نفس بما كسبت رهينة من علمٍ فى ٱلدين. وٱلدين كماۤ أرى هو فيما يدلّ عليه ٱلقول ٱلانكيزىّ substantive law وهو ٱلعلم بسنّة ٱلتكوين وٱلتوافق معها. وهذاۤ أمر يتعلق بما يسعى كلّ فرد من ٱلناس إلى ٱلعلم به. وجميع ٱلَّذين يسعون للعلم بدين ٱلحقِّ substantive law هم علمآء فى ذلك ٱلدين. فٱسم قرءان يدل على بيان حىٍّ متحرك عن جميع ٱلحقِّ أخرجه صاحبُه بلسان عربىّ مبين للناس ٱلَّذين ينظرون فى ٱلحق ويقرأون ما فيه من بيانات جزئية لعلّهم يعقلون معه ويصدقون فيؤمنون بٱلحقِّ وخالقه.

مآ أكتبه يتبع كتاب ٱللّه. فكمآ أنّ كتاب ٱللّه يتوجّه إلى ٱلَّذين يعلمون ويتفكرون ويتذكرون ويفقهون ويعقلون وأولى ٱلألباب فماۤ أكتبه أنا يسلك هذا ٱلسبيل. ورسالتى تحمل لهم (بماۤ أدركته) تحذيرا من ٱتباع لغو ٱللّغة وطاغوتها وتذكيرا لهم بمسألة ٱلعقل مع كتاب ٱللّه. فأن أكون على حقٍّ أو على باطل هو مسألة تتبع تطور ٱلإدراك وتصديق علوم ٱلحقِّ. وتبقى مسألة كونى على حقّ أو على باطل نسبية مع نسبية تلك ٱلعلوم. إلآ أنىۤ أبقى مطمئنًا طالماۤ أعقل ماۤ أكتبه مع كتاب ٱللّه.

وأقول فى وصف موقفىۤ أنى مؤمن و"مسلم للّه ربّ ٱلعالمين". فحتىۤ أعبد ٱللّه أتبع أمره فلاۤ أقبل بأمر سلطة طاغوت ولا بأمر دين شيطان. وبعبادتى له أتخذ لنفسى موقف ٱلديمقراطىّ ٱلساعىۤ إلى طور ٱلمدينة فلاۤ أكره أحدا على ٱتباع موقفى وأدعوا ٱلجميع للشورى فى عيشنا ٱلمشترك ٱلذى لا فصل بيننا فيه:

"إنَّ ٱلّذين ءَامنوا وٱلّذين هَادُوا وٱلصَّـٰبئينَ وٱلنَّصَـٰرى وٱلمَجُوسَ وٱلّذينَ أَشْرَكُوا إنَّ ٱللَّه يفصِلُ بينهم يومَ ٱلقيـٰمةِ إنَّ ٱللَّه على كلِّ شَىءٍ شهيد" 17 ٱلحج.

فأعلم أنّ فاعل ٱلفصل هو ٱللّه وهو يفعل ذلك يوم ٱلقيامة. وأعلم أنى لست وكيلا علىۤ أحد وأنّ ٱللّه وحده هو ٱلوكيل:

"ولو شآء ٱللَّه ماۤ أَشركوا وما جعلنـٰكَ عليهم حفيظًا وماۤ أنتَ عَليهِم بوكيلٍ" 107 ٱلأنعام .

ولاۤ أزعم بهداية لأحد فباب ٱلهداية مفتوح بٱلخلق:

"ولو شآء ٱللَّه لَجَمَعَهُم على ٱلهُدى فلا تكُونَنَّ من ٱلجـٰهلينَ" 35 ٱلأنعام.

وأعبد توجيه ٱللّه فلا يصيبنى موقف يخالفنى بيأس:

"أَفَلَم ياْيئََسِ ٱلَّذينَ ءَامَنُوۤا أَن لو يَشآءُ ٱللَّهُ لََهَدَى ٱلنَّاسَ جميعًا" 31 ٱلرعد.

وأعلم أنى لاۤ أملك سلطة هداية لمن أحبّ:

"إنك لا تهدى من أحببت ولكنّ ٱللَّه يهدى من يشآء" 56 ٱلقصص.

فلاۤ أحرص على هداية أحد:

"إن تحرص على هدـٰهم فإن ٱللَّه لا يهدى من يضِلُّ وما لهم من نٰصرين" 37 ٱلنحل.

وأعلم أنّ ٱلهداية تحتاج لبصر ونظر يفعلان:

"وماۤ أنت بهٰدى ٱلعمى عن ضلـٰلـٰتهم" 81 ٱلنمل.

وأعلم أنّ ربِّى يأمر بٱلامتناع عن ٱلتدخل فى مواقف ٱلناس وٱلزعم بٱلوكالة عنهم وٱلحفظ عليهم وهدايتهم إلى ٱلحقِّ. وأعلم بما بيّن موجها لرسوله:

"وما على ٱلرسول إلاّ ٱلبلاغ ٱلمبين" 54 ٱلنور.

"فإنّما على رسولنا ٱلبلاغ ٱلمبين" 12 ٱلتغابن.

"فماۤ أرسلنـٰك عليهم حفيظاً" 80 ٱلنسآء.

"إنّمـاۤ أنـت نذيـر وٱللَّه علـى كـل شىء وكيـل" 12 هود.

"ٱللَّه حفيظ عليهم وماۤ أنت عليهم بوكيل"6 ٱلشورى.

"لا تُكلّفُ إلاّ نفسَك وحرِّض ٱلمؤمنين" 84 ٱلنسآء.

فلاۤ أجعل لنفسى حقَّ سلطة على ٱلناس ليس للرسول مثله. وماۤ أسعى للوصول إليه كفرد وليس كجماعة هو أن أكون عبدا للّه له رتبة خليفة مستندًا إلىۤ إعلان ٱللّه "إنِّى جاعل فى ٱلأرض خليفة". فأقول عن سبيلىۤ إلى ذلك أنىۤ أعمل على توسيع علمى بما يُقرأ ويُنشر من بيانات علماۤء دين ٱلحق. وأسعى لمتابعة تنزيل ماۤ أنزله ٱللّه لنا من لباس للقلب:

"يَـٰبَنِىۤ ءَادَمَ قد أَنزَلنا عليكم لِبَاسًا يُوَٰرِى سَوءَٰتِِكُم" 26 ٱلأعراف.

وأعلم أنّه لباس لطيف وخفيف للقلب soft ware لا يفعل من دون تنزيل له وتثبيت للفؤاد به. فأجهد نفسى علىۤ إكمال تنزيله وتثبيت فؤادى به. ومنه أستمدّ موقف شخص مدينىّ من كلِّ أمر فأقول: أنا مؤمن إذن أنا ديمقراطىّ يسعى للخبرة فى عيش مدينىّ.






#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فطرة ٱلكلام وٱلفيزيآء
- ٱلقرءان وعلم ٱلفيزيآء
- تعقيب ثانى على مقال -كلّ شىء عنده بمقدار-
- ٱلكفر مرض لا شفآء منه!
- -كلّ شىء عنده بمقدار-
- ٱلحجاب ليس غطآء للرأس!!
- هل يقوم مجتمع مدينىّ فى ٱلعراق؟
- ٱلحوار ٱلأمريكى ٱلإسلامىّ يحزن ٱلمؤم ...
- -مُحصَنَٰتٍ غَيرَ مُسَٰفِحَٰتٍ وَلاَ مُتَّ ...
- نكاح ٱلمؤمنين
- كهنة ٱلمسلمين ٱلبخاريين يستنكرون كلام ٱلقذ ...
- لا تقربوا ٱلصّلوٰة وأنتم سكارى
- ٱلأخوان فى مصر وفى غيرها يلمِّعون وجه ٱلطاغوت!
- ءادم وعيسىٰ
- ٱلحوار وٱلاختلاف
- ٱلتعليم ٱلدينىّ عدوان وظلم
- أهمية عقل ٱلنظرية ٱلعلمية مع ٱلقرءان
- ٱلأخوان فى مصر طاغوت يجعل من طاغوتها رحمة!
- أقيموا ٱلصَّلوٰة وءاتوا ٱلزَّكوٰة و& ...
- تفسير ٱلقرءان


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - أنا مؤمن إذن أنا ديمقراطى!!